السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





هذا برنامج لزيادة الوزن للذين يعانون من نقص الوزن ، ولكن قبل تقديم البرنامج هناك نقاط مهمة جدا، من أهمها التأكد من عدم وجود علة جسدية أو وجود بعض الكائنات الدقيقة داخل الأمعاء أو كما يقول البعض وجود ديدان، والأمر الآخر هو القناعة، فإذا لم تقتنع بأهمية شيء لا يمكنك تطبيقه بحماس وإنما تكون مدفوعا له.
البنات أكثر حساسية من مشكلة نقص الوزن، لأن الوزن المناسب، ربما يبدو أكثر أهمية بالنسبة لهن، إلا أن الفرق قد يكون بسيطاً بين الجنسين في القابلية للزيادة. ومن خلال الحالات التي تعاملت معها فإن الزيادة مرتبطة أكثر بالحماس لزيادة الوزن بالذات إذا وجد سبب معين مثل قرب موعد زواج أو مناسبة مهمة أو سفر.
إن حل مشكلة نقص الوزن ينقل الشخص إلى عالم آخر، عالم جميل مليء بالثقة والسعادة، والرغبة أكثر في التعامل مع الآخرين بدل أن يكون الشخص منغلقاً على نفسه أو على أصدقاء معينين فقط لشعوره بمشكلة تؤرقه صباح مساء.
برنامج مفيد لزيادة الوزن:
1- الفكرة الرئيسة تدور حول تناول أغذية عالية الطاقة وبكميات صغيرة ولكن عدة مرات في اليوم ، مع المحافظة على الحالة النفسية بالتشجيع دائماً .. دائماً ، وعدم تدقيق المتابعة من قبل الوالدين بألا نقول للبنت بالذات كلي المزيد .. إنك لم تنه صحنك .. انظري كيف تبدين هزيلة وكأنه لا يوجد ما تأكلينه في البيت .... ماذا يقول الناس عنا وعنك؟... إلخ.
2- مهم جدا عدم إجبار النفس على الأكل، ولكن المحاولة في زيادة عدد الوجبات كل يوم ثم زيادة كمية بسيطة أكثر من اليوم السابق، أما الإفطار فيكفي فيه زيادة الحشوة، والغداء نزيد ملعقتين كل يوم عن اليوم السابق .
3- ابدأ واختم يومك بالعسل (ملعقتين)، والزيتون (خمس حبات) فقط على الريق
4- الصباح: لا بد من الإفطار قبل الذهاب للمدرسة أو الكلية أو العمل وأقترح أن يحوي ساندويتش الصباح (زبدة الفول السوداني وعسل أو جبن وعسل) بحيث نزيد كمية الحشوة مع عصير طازج أو حليب كامل الدسم. التبكير في الإفطار يعطي مساحة أكبر للمزيد من التنوع ، ثم إن الإفطار يشجع على فتح الشهية بقية اليوم.
5- تناول وجبة مركزة ولو صغيرة حوالي الساعة 11صباحاً حسب المتوفر وحسب الشهية.
6- في الغداء يفيد الرز المصري والبطاطس واللحوم أو الدجاج ، مع ملاحظة عدم البدء بالسلطة أو الشوربة وعدم شرب أي سوائل قبل أو مع الوجبة.
7- العصر: تفيد الحلويات الشرقية مثل الكنافة والبقلاوة والبسبوسة وتلك الغنية بالمكسرات .
8- العشاء حسب الرغبة، بالذات منتجات الحليب ومنها اللبنة أو الزبادي كامل الدسم ، وفي نهاية الأسبوع يمكن تناول أي غذاء ترغب.
9- يمكن التساهل في أمور معينة تشجيعا للمزيد من الطعام مثل تناول الآيس كريم بالحليب والمكسرات ، أو الشوكولاتة (باعتدال) أو البيتزا.
10- استمتع بالأكل وتذكر أن فيه تحقيقا لهدف مهم لصحتك وحياتك ومستقبلك ، وحاول ألا يكون واجباً يجب تأديته فقط ، ولا تفكر بالأكل قبل وقته. تناول الطعام مع الأهل بقدر الإمكان ، وليكن وقتاً للسعادة بلقاء الجميع.
11- الخبز المحمص والبطاطس بكل طرق إعدادها والرز المصري ، والشوكولاتات والآيس كريم، والكيك والمعجنات مع زيادة الخمير، البيض الأومليت، والبيض بالجبن. مفيدة جداً، ويمكن تناول أي منها في الغداء أو العشاء.
12- حاول تقبل جميع الأطعمة ، لأن البعض لا يحب طعاما معيناً لا لشيء إلا أنه تعود أن يقول لا أحبه ، والبعض قد لا يحب أحد مكونات الطعام مثل الطماطم أو البصل ، فتراه يركز على صحنه ليخلصه من كل الطماطم واحدة واحدة ، ولا يوجد أي سبب في كرهه لتلك الأغذية إلا عدم التعود ، فإذا أردت أن يزيد وزنك فتناس عدم رغبتك تلك.
13- قد يحتاج بعض الشباب والشابات لبعض الفيتامينات والمعادن على هيئة حبوب أو كبسولات ولا أرى بأسا من ذلك على ألا يطول الاعتماد عليها.
14- تقليل الحركة دون داع ، وتقليل القلق وتنظيم النوم، وكل ذلك يمكن التدرب عليه شيئا فشيئاً.
15- لا نستعجل النجاح.
16- المتابعة مع أحد الاختصاصيين المتمكنين في غاية الأهمية لأن الشخص يحتاج إلى التشجيع والدعم أكثر من حاجته لبرامج معينة

منقوول للفائدة