فوائد نبات الكركديه:
• يعتبر الكركديه الوصفة السحرية لكثير من العلل، فقد اثبت البحث العلمي ان شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات واوبئة الكوليرا لانه حمضي بطبيعته ومن خواصه انه منشط للهضم. وقد بدات مصانع الادوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون في استعمال المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه فى منتجاتها بعد ان استبعدت الالوان الكيميائية لما لها من اثار جانبية ضارة.

• كما ان تناول مشروب الكركديه يقوى ضربات القلب ويعمل على تخفيف حالات الخفقان السريع، كما يساهم فى علاج الزكام ونزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (c)، كما تستخدم البتلات والبذور فى علاج عدد من الامراض من بينها اوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، وتصلب الشرايين وتقلصات الامعاء والرحم ومرض الاسقربوط .

• والكركدية مفيد لصحة الانسان بوجه عام لانه طارد للسموم.

• هذا ومن الجدير بالذكر ان الالمان ايضا يستخدمون البتلات الحمراء الجافة فى انتاج شاى الكركدية المعبا فى عبوات مسامية وفى انتاج شاى الاعشاب المخلوطة مع الكركدية فى امريكا واوروبا وفى منطقة كردفان بغرب السودان التى تعتبر المركز الرئيسى لزراعة الكركدية ، تستخدم الاوراق الخضراء الغنية بفيتامين (ا) والبروتين النباتى لطهى طبق يعرف باسم (كرسوا) يعتبر من اشهى الاطعمة.

وصفات علاجية للكركديه:-




• يعتبر الكركديه من النباتات المفيدة في تخفيف الام النقرس والروماتيزم وذلك بعمل مستحلب من الكركديه عن طريق طحن ازهار الكركديه طحنا متوسطا. ثم يوخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الافطار واخر بعد العشاء.

• الكركدية يخفض ضغط الدم وذلك عند شربه باردا وذلك بنقعه لمدة حوالي 8 ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح واخر في المساء، ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط اذا شرب على الساخن اي اذا اضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء.

• للتخلص من الديدان الشريطية والاسطوانية يوخذ ملء ملعقة كبيرة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.