بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مرض الروماتويد هو احد الالتهابات المزمنة التي تنشأ من خلل في الجهاز المناعي للجسم وتصيب الاغشية المبطنة للمفاصل خاصة المفاصل الصغيرة مثل مفصل اليدين والرسغين.
وفي الحالات المتأخرة قد يزيد الوضع ويتفاقم ليحدث تلفاً تدريجياً للمفاصل واعوجاجاً وتشوهاً في بعضها.
ويصيب هذا المرض الاناث اكثر من الذكور بنسبة 31 في المئة والسبب الاساسي غير معروف ولكن هناك دراسات تشير الى عمل جهاز المناعة ضد انسجة الجسم من ضمنها المفاصل.
ويعتبر الروماتويد من الامراض المناعية المزمنة المهمة والأكثر انتشاراً والذي يتسبب عنه مهاجمة البكتريا والفطريات للمفاصل والأغشية المفصلية.
ويهاجم الجسم بعض الاماكن دون سبب واضح حتى الآن وينتج عن هذا جفاف السائل او تيبسه وزيادة الاحتكاك بين نهايات العظام المتقابلة في المفصل، ما يفقد المفصل خاصيته في امكانية الحركة بالاتجاهات المتاحة الطبيعية.
وزيادة الالتهابات تعتبر من اهم العوامل التي تتسبب في مضاعفة التأثير من هذا المرض.
تشخيص وعلاج
يتميز مرض الروماتويد بانه يبدأ تدريجياً بتيبس والتهابات مفاصل اليدين والساقين في الصباح الباكر.
ثم يلاحظ انحراف في مسار اليد عكس الجسم مع خلع في مفاصل اليد ووجود بثور على سطح الجلد للساقين بنسبة 20 في المئة مع آلام متواصلة خاصة اثناء النوم وفقدان الحركة، وأخيراً اصابة المفاصل في انحاء متفرقة من الجسم بتشوهات مثل مفاصل اليدين والركبتين والكاحلين والرقبة والحوض، ويتم التأكد من التشخيص بعمل فحص للدم والذي يشير الى ارتفاع في نسبة ترسب الدم esr ووجود عامل الروماتويد cr ،rf وبروتين crp.
وكذلك عمل أشعة سينية وهي توضيح تغيرات في المفاصل وتآكلها وتشوهها وهشاشة العظام.

و من أهم المراكز التي تعالج هذا المرض مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية الذي أثبت نجاعة العلاجات التي يقدمها وهذا من خلال التصريحات المعلنة على قناتي الحقيقة و المنبر على لسان الذين أنعم عليهم الله بالشفاء نتمنى الشفاء لجميع مرض المسلمين و دوام الصحة و العافية لسعادة الشيخ محمد الهاشمي