:!!: تخلص من عدم اشتغال الألعاب على intel HD و كن أنت المتحكم بكل شيء |~|مع ال Optimus|~|بسم ال - ممنوع - موضوع × مواضيع



views : 6386
النتائج 1 إلى 3 من 3

:!!: تخلص من عدم اشتغال الألعاب على intel HD و كن أنت المتحكم بكل شيء |~|مع ال Optimus|~|بسم ال

بسم الله الرحمن الرحيم ،، الْحَمْدُ لِلْهِ بِجَمِيْعِ مَحَامِدِ الله ِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا عَلَى جَمِيْعِ نِعَمِ اللهِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا ,, هُوَ الله الّذِي لاَ

  1. #1
    aymane 7 غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    2
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    0

    :!!: تخلص من عدم اشتغال الألعاب على intel HD و كن أنت المتحكم بكل شيء |~|مع ال Optimus|~|بسم ال

    بسم الله الرحمن الرحيم ،،
    الْحَمْدُ لِلْهِ بِجَمِيْعِ مَحَامِدِ الله ِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا عَلَى جَمِيْعِ نِعَمِ اللهِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا ,,
    هُوَ الله الّذِي لاَ إلَهَ إلاّ هُو المَلِكُ القَدُوسُ السّلامُ المُهَيمِنُ العَزيز الجَبّار ,,
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم
    لأول مرة على الاطلاق . الشرح الكامل ألأول من نوعه لطريقة التحكم ب Hybrid-SLI و Optimus .. و التحكم بتشغيل الألعاب على المحمول

    إنَ من أهم الأشياء التي يهتم بها محبوا الألعاب و مختصي التصميم الثلاثي الأبعاد هي كروت الشاشة ولقد أحدث ضجة كبيرة في عالم الالعاب و خاصة عاشقي الغرافيزم او الغرافيكس بل إن بعض الشركات المنتجة للالعاب أصبحت تنتج ألعابها بما يدعم الشركات المنتجة للكروت .. ومن أضخم هذه الشركات و أشهرها هما الغريمين التقليديين ATI & GeForce فهما تتنافسان دائما في إنتاج أفضل الكروت و أقواها و مما زاد احتدام المنافسة هو صدور ألعاب الجيل الجديد القوية جدا مما يجعلهما يحرصان على انتاج الكروت القوية باستمرار و الحرص على بيع منتجاتها في مختلف أرجاء المعمورة .
    في السابق كانت الحواسيب المحمولة ذات قدرات محدودة جدا و بالتالي كانت تستعمل للأعمال الخفيفة مثل الدراسة و الملتيميديا ,, لكن الآن اختلف الأمر تماما فأصبح الحاسوب المحمول يستعمل حتى للأعمال الضخمة و حتى في الفيديو جيمز و التي كانت حكرا على الكونسولز ..
    بعا يعود الفضل في هذا التطور في قدرات الحاسوب المحمول إلى العملاقين في مجال المعالجات الرسومية Nvidia و ATi و اللذان انتقلا من مرحلة صنع كروت منفصلة عملاقة للحواسيب المكتبية الى صنع رقاقات صغيرة الحجم تضاهي سابقاتها من الكروت العملاقة و إضافتها للحواسيب المحمولة لتزويدها بمواصفات خيالية .. لكن يقابلنا مشكل كبير بهذا الخصوص ,, صحيح أن قدرات الحواسيب المحمولة ارتفعت و أصبحنا في غنى تام عن الحواسب المكتبية .. لكن أغفلنا أهم مميزات الحواسيب المحمولة وهي حرية التنقل من مكان لآخر و التي تكاد تزول هذه الحرية بعد إضافة قدرت عالية للحواسيب .. سأشرح لكم لمذا !! .. سابقا كانت قدرات اللابتوب محدودة جدا لكن في المقابل كان عمر البطارية كبير و تدوم حتى 5 ساعات ,, لكن بعد دخول المعالجات الرسومية المنفصلة و التي تستهلك طاقة كبيرة و بالتالي نقص عمر البطارية إلى النصف تقريبا و أصبحنا نعشق الجلوس بجانب مأخذ التيار الكهربائية فنحن في مهمة شحن غير منتهية و انتهى بالمقابل حبنا للحرية و العمل الطويل على المحمول خارجا في الهواء الطلق ..
    لكن بفضل Nvidia و بحثها عن الأفضل دائما لزبائنها .. ابتكرت طريقة تجمع فيها بين القدرات الهائلة ولعمر الطويل للبطارية و الاستهلاك القليل للطاقة ..
    أوكي الآن أخذنا نظرة مبسطة عن Optimus .. هناك أيضا خاصية Hybrid-SLi و التي تعتبر مدمج مع الأبتمس أيضا .. تقوم هاتين الخاصيتين بتوزيع المهام بين المعالج الرسومي المدمج و المعالج الرسومي المنفصل GPU من نفيديا .. بتعبير آخر أثناء التصفح أو الملتيميديا يقوم نظام التشغيل أو الوندوز 7 غالبا بتحديد المعالج الرسومي المدمج intel HD Graphics Family 64MB /1.6GB shared و الذي يعد كافيا تماما لمثل هذه الاستعمالات .,, لكن أنت الآن أردت اللعب بالمحمول أحد ألعابك المفضلة و لتكن مثلا Battlefield 3 سيقوم نظام التشغيل تلقائيا بعمل Switch بين المعالجين الرسوميين ليستعمل اذن معالج GPU nvidia Geforce 520MX 1GB/3GB Shared في تشغيل اللعبة .

    أنا حدث لي مسبقا مشكل عدم اشتغال ال PES 12 على محمول بهذه الواصفات :
    15.6’’ WXGA HD LED
    Intel Core i7-2630QM (2.0 GHz UP To 2.93ghz with Turboo Boost
    DDR3 1333 MHz (4 Go), 2 slots
    Nvidia Geforce GT 520MX 1 Go DDR3 dédié, Intel GMA HD 3000 et Optimus
    Windows 7 Familiale Premium 64 bits
    لكن بعد محاولات كثيرة و تفرفيش أكثر عرفت سبب المشكل كما عرفت الحل النهائي له .. و قد تبين بعد كل تلك المخاولات أن المشكل بنظام التعرف على المعالج المطلوب اشتغاله بسبب عدة عوامل منطقية جدا بالنسبة للنظام لكنها تسبب مشاكل لنا عند تشغيل الألعاب
    أولا سأبدأ بطرح المشكل .. أنت ألآن أحضرت PES 12 DVD أو حملتها و قمت بتسطيبها بشكل عادي و كل شيء تمام قم عند الضعط على أيقونة اللعبة تأتيك راسلة تنبيه و تخبرك بأن مواصفات جهازك غير مؤهلة لتشغيل اللعبة و هذا غريب فالمواصفات كما هي مذكورة فوق أكثر من كافية لتشغيل اللعبة ..
    بعدها لتجاوز هذه الرسالة و الدخول للعبة تقوم بعمل ignorer و بالتالي تدخل عادي و تبدأ في التعديلات الأولية عند الدخول الأول للعبة بعد تسطيبها منها كتابة اسمك و النادي ألى غير ذلك و في المرحلة الأخيرة عند الضعط أوكي للدخول للقائمة الرئيسية لبدأ اللعب تخرج اللعبة فجأة و تعطيك هذه الرسالة الملعونة :
    ترى مالمشكل .. ماذا يحدث لماذا ذكرت لي الرسالة الأولى أن كرت الشاشة غير كافية لتشغيل اللعبة و بمعنى أدق حجم كرت الشاشة غير كافي لتشغيل اللعبة .. ؟؟؟ ماذا إذا تعلق الأمر فعلا بحجم كرت الشاشة المدمج (أو المعالج الرسومي المدمج بمعنى أصح) .. هذا غير معقول فحتى المعالج الرسومي المدمج به رام كبيرة أكبر حتى من 1 جيجا ..
    تريد إثبات لذلك .. تفضل إذن هذه الصورة :
    لكن إنتبه أخي الكريم .. لاحظ أنه مكتوب بجانب الحجم ,, Mémoire totale approx و هي بمعنى مبسط حجم المعالج الرسومي بعد اشتراكه مع الرام .. أي أنه ليس الحجم الحقيقي للمعالج الرسومي المدمج .. إليك هذه الصورة الأدق ستعرف من خلالها الحجم الحقيقي للمعالج الرسومي المدمج ,, تبع معايا :
    إذن عرفت الآن الفرق الكبير بين حجم المعالج الرسومي المدمج الحقيقي و حجمه بعد الاشتراك مع الرام .. حسنا انتهينا من هذه النقطة .. نرجع الآن للرسالة ,, الرسالة تقول بأن رام كرت الشاشة غير كافية لتشغيل اللعبة فهي تتطلب 128 ميغا على الأقل ,, لكن أنا عندي 1.6 جيجا في رام كرت الشاشة بعد اشتراكها مع الرام المركزية .. و قد اشتغلت عندي Crysis2 عادي بدون مشاكل بهذا الكرت ,, بمعنى آخر أردت القول بأن الألعاب هي التي تحدد مواصفات الجهاز و تختار الدرايفرات التي تشتغل عليها .. أنظروا معي لعبة Crysis2 اشتغلت و ذلك بعد فحص المواصفات و بعد فحص كرت الشاشة تبين أن اللعبة لم تهتم بالحجم الحقيقي بل بالحجم العام بعد مشاركة الرام .. و بالتالي إستطعت اللعب باللعبة على أقصى الاعدادات لكن بمعدل FPS متدني جدا حوالى 6-10FPS .. حسنآ لكن ماذا عن PES 12 لمذا لم تشتغل ؟ .. أوكي الأمر واضح الآن المشكل هو أن اللعبة تفحص الحجم الحقيقي للكرت و ليس الحجم العام بعد مشاركة الرام و بالتالي تعرفت اللعبة على أن الكرت به 64 ميغا فقط !!! و بالتالي لن تشتغل ..
    لكن السؤال الذي يبقى مطروحا .. هو أنه لماذا اختار نظام التشغيل المعالج الرسومي المدمج بما أنه غير قادر على تشغيل اللعبة ؟؟ ..
    أوكي سؤال جيد ,,, السر يكمن هنا , Win 7 يقوم بفضل ال Optimus و Hybrid-SLi بتحديد المعالج الرسومي الجدير بتشغيل التطبيق المعين .. لذا فهو يقوم بمقارنة متطلبات اللعبة مع مواصفات الجهاز فيجد أن المعالج الرسومي المدمج intel HD بشادر 4.1 و دايركت اكس 10.1 و رام عامة 1.6 جيجا اذن فهو مناسب جدا لتشغيل PES 12 لذا فيستعمل النظام المعالج المدمج هنا .. الآن حان دور درايفر اللعبة في التعرف على مواصفات الجهاز .. أأوب .. هنا المشكلة فاللعبة تتعرف فقط على الحجم الحقيقي الخاص ب INTEL HD .. إذن ما هو الحل إذن ؟؟
    أوكي بعد كل هذه الثرثرة عرفنا جيدا سبب عدم اشتغال بعض الألعاب على حواسيب ال Optimus و أن المشكل بنظام التعرف على المعالج المطلوب .. لكن الآن مع الحل .
    الحل بالصور فالصورة طبعا أفضل من آلاف السطور ,, تابعوا معي إخوتي :
    لاضافة اللعبة لقائمة الألعاب و التطبيقات نضغط Ajouter :
    لاحظ أنه تم اضافة التطبيقين للقائمة .. بعدها نختر كل واحدة و نحولها للاشتغال على GPU nvidia
    كذلك الأمر بالنسبة لتطبيق السيتنغ .. أعمل كما في الصورة :
    و بعدها مبرووك اشتغال اللعبة !! ..
    تخلصنا الآن من مشكلة عدم اشتغال اللعبة على intel HD و أصبحنا نستطيع التحكم في كل شيء يخص تشغيل الألعاب أو البرامج الأخرى ,
    هناك أيضا ألعاب لايكفي تحديد البروسيسور الرسومي لتشغيلها به .. فقد تقوم بالخطوات السابقة لكن لم يحل المشكل .. تابع معي :
    أولا نضيف اللعبة الى القائمة كالسابق :
    ثم نختر ملف التطبيق الخاص باللعبة ElderScrolls IV Oblivion :
    ستجدها هكذا :
    وقومو بالتالي :
    لكن عندما أدخل للعبة أجدها تشتغل بال intel HD لاحظوا :
    إذن نقوم بالخروج من اللعبة و نعيد الدخول بالطريقة التالية :
    ثم تدخل اللعبة و عند الدخول لل Option أنظروا ماذا يحدث :
    تم اختيار البروسيسور الرسومي GT520MX .. وهو المطلوب ..,, و الآن استمتعوا باللعب EnJoy !! ..
    الخاتمة :
    تبقى Nvidia في الصدارة دائما بمفجائتها و التكنولوجيا الرائعة و الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها في مجال كروت الشاشة ,, طبعا تحية لكل من قرأ هذا الموضوع و استفاد من الحلول أو حتى من المعلومات المكتوبة و تحية لكل أعضاء منتدى PC و مشرفيه و زواره و رواده ,.
    و تحية كبيرة و خاصة لأعضاء منتدى P&Q (مشاكل الألعاب و استفساراتها) و مشرفيه
    + Supreme NTM + King_Of_Games + NaBiL ZiZoU Akгam + KhαliD + Yuralioالذين يسهرون على مساعدة الأعضاء و إرشادهم و الرقي بمستوى المنتدى من أجل توفير أحسن الخدمات لزوارنا ..
    شكراا للمتابعة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    منتدى مشاكل الألعاب و أجهزتها و إستفساراتها
    ¤¤¤ StArTiMeS2 ® The LegenD Almalexy
    All Right Reserved

    تعليقات فيس بوك facebook



  2. #2
    aymane 7 غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    2
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    0

    رد: :!!: تخلص من عدم اشتغال الألعاب على intel HD و كن أنت المتحكم بكل شيء |~|مع ال Optimus|~|بسم


  3. #3
    الصورة الرمزية MR.ESSO LORD
    MR.ESSO LORD غير متصل مراقب قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    Cairo
    المشاركات
    2,709
    Thanks
    0
    شكر 1 مرة في 1 مشاركة
    Rep Power
    32

    رد: :!!: تخلص من عدم اشتغال الألعاب على intel HD و كن أنت المتحكم بكل شيء |~|مع ال Optimus|~|بسم

    حسناا
    موضوعك غير منظم بالمرة + بالفعل موضوع مفيد جدااا

    بالنسبة للصور التى بحقوق منتدى اخر وانت لم تذكر المصدر ||

    وعليه

    للأرشيف


:!!: تخلص من عدم اشتغال الألعاب على intel HD و كن أنت المتحكم بكل شيء |~|مع ال Optimus|~|بسم ال


الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook