مشاهدة : 125
النتائج 1 الى 1 من 1
  1. #1
    صورة الامانة والجنة
    الامانة والجنة غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    463
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    الاطعمة الممنوعة والمسموحة فى الحر ، تغذية 2014




    درجة الحرارة تصل للخمسين درجة مئوية، وكل ما اتمناه الان ان اقفز بسرعة الى داخل المنزل وان اعمل على تشغيل جهاز التكييف باقل درجة حرارة ممكن وان افتح زجاجة صودا مثلجة واسترخي امام الهواء البارد.
    في البداية سيحدث ذلك فعلا وستشعرين بالانتعاش، لكن بعدها ب 20 دقيقة ستشعرين بالعكس تماما وستشعرين ان درجة حرارة جسمك قد ارتفعت مرة اخرى اذ يبدا جسمك برد فعل طبيعي على كتلة جليدية فاجئته في المعدة.

    اعرف انك ستسالين الان اذا كانت الصودا المثلجة لا تسهم في خفض حرارة جسمي فماذا افعل؟ لحسن الحظ، هناك العديد من الاطعمة التي يمكن ان تساعدك على تهدئة درجة حرارة جسمك في الصيف، لكن للاسف ايضا هناك العديد من الاطعمة التي عليك تجنبها تماما لانها تزيد من حرارة جسمك.

    ماذا تتناولين:
    1. كميات وفيرة من الماء
    لن يفيد جسمك ويحافظ على ترطيبه شيء بقدر ما تفعل المياه. برديها وتناوليها في صورتها الطبيعية دون تحلية. تحافظ المياه على ترطيب جسمك وتعوضه عن السوائل المفقودة في العرق نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وهو رد فعل الجسم لزيادة الحرارة، فيحتاج لمزيد من المياه. تناولى ما لا يقل عن 6 اكواب يوميا ويفضل ان تكون باردة وليست مثلجة.

    2. الفواكه والخضروات الغنية بالمياه
    بالاضافة الى المياه الطبيعية، تقدم لنا الطبيعة مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي تعمل بدورها على تبريد جسمك والمساعدة على خفض درجة حرارته. من الامثلة الرائعة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه البطيخ، بل كل انواع تلك الفصيلة كالبطيخ الاصفر والشمام والكانتلوب، اضيفي الى ذلك الخيار والطماطم والعنب والخوخ والبرتقال والرمان والقرع والكوسا. تناولي الفاكهة والخضروات في صورتها الطبيعية او في طبق من السلاطة المشكلة. يمكنك ان تطهيها بشكل خفيف او تصنعي كوبا من المخفوق المنعش.

    3. عصير قصب السكر
    يعد عصير القصب من المشروبات الصيفية الممتازة. فبالاضافة الى كونه غنيا بالمياه، فان السكر الطبيعي فيه يمنح الجسم طاقة ممتازة لمواجهة خمول الايام الحارة.

    4. الاطعمة الغنية بالزنك
    لسوء الحظ، تحتاج اجسادنا لافراز العرق كي تبرد حرارتها. وكلنا يعلم ان للعرق اثار جانبية غير مرغوبة مثل رائحته، فكيف تتجنبين ذلك. اثبتت الدراسة ان تناول الاطعمة الغنية بالزنك مثل الفول السوداني واللوز والمحار يقلل من حدة رائحة العرق غير المرغوبة.

    5. اطعمة نصف مطهية
    هذا هو الوقت المثالي للتمتع بطبق السلطة الطازج وبالخضروات نصف المطهية كالسوتيه. جربي تناول تلك الاطعمة بقدر الامكان.

    6. الاطعمة الحارة
    هل تتذكرين افلام الرسوم المتحركة عندما يتناول شخص ساذج الفلفل الحار فيبدا جسمه في التعرق مباشرة مع تصاعد البخار من اذنيه؟ حسنا ربما لا يكون ذلك امرا مرغوبا، خاصة فكرة الوجه الاحمر والدخان المتصاعد من الاذنين، لكن العرق الغزير هو المطلوب، وبذلك تقل درجة حرارة جسمك. اضيفي بعض الصوص الحار او الفلفل لطعامك.


    ماذا تتجنبين:
    1. الصودا المثلجة والمشروبات الغازية
    على وجه العموم، حاولي تجنب تناول الصودا وبدائل المياه، فهي تمنح الجسم سعرات حرارية اضافية ولا تساعد في تخفيض درجة حرارته. وفي الحقيقة، فان شرب الصودا المثلجة يودي الى نتائج عكسية ويصدم جسمك بتناول شراب بارد للغاية ومحلى فتكون ردة فعله ارتفاع حرارته بدلا من انخفاضها.

    2. القهوة والملح
    القهوة من المشروبات المدرة للبول وهو ما يقلل من نسبة المياه في الجسم، اما الملح فهو يزيد من تركيز املاح الجسم فيحاول الجسم الاحتفاظ بالمياه، وبالتالي لا يفقد العرق فتزيد درجة حرارته. ابتعدي عن القهوة ولا تضيفي مزيدا من الملح على طعامك.

    3. الاطعمة المقلية والدسمة
    الاطعمة المقلية والدسمة "المسبكة" تحتاج لطاقة كبيرة من الجسم لهضمها وهو ما يزيد من حرارة الجسم. ابتعدي عن المسقعة والبطاطس المقلية وغيرها من الاطعمة الدسمة او المقلية خلال شهور الصيف، واستبدليها بشرائح الخضروات الطازجة.
    الاطعمة الممنوعة والمسموحة فى الحر ، تغذية 2014

    التعديل الاخير تم بواسطة الامانة والجنة ; 24-02-2014 الساعة 09:57 AM

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook