مشاهدة : 9054
النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1
    قاطع الاوصاف غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    308
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    بسم الله الرحمن الرحيم



    ماذا افعل قبل ان ياتي رمضان؟


    1- احاول ان اضع امامي الهدف من الصيام ، وهو الاية الكريمة "يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " اي ان المقصود من الصيام هو ان اصبح تقيا... اي ان اخشى الله عز وجل واجعل بيني وبين غضبه وقاية، بان اخلص نيتي لله عز وجل ثم اتبع اوامر الله تعالى ، واجتنب نواهيه ... لذا يجب ان اعلق هذه الاية في مكان يراه اهل البيت جميعا، مع ملاحظة وضع خط تحت الكلمتين "لعلكم تتقون" او كتابتهما بخط كبير واضح .



    2- ابدا الاستعداد وتمرين نفسي من الان ، كي اكون في رمضان من المتقين الفائزين برضوان الله وجناته .


    3- احاول تغيير عادة سيئة من عاداتي واستبدالها بعادة حميدة ....فاذا كنت اعتاد السهر الى وقت متاخر حتى تضيع مني صلاة الفجر مثلا ، فيجب ان اعود نفسي - بالتدريج ، مع الاستعانة بالله والدعاء – على النوم المبكر من اجل الاستيقاظ قبل الفجر لقيام الليل وصلاة الفجر.


    4- احاول تحسين اخلاقي ، بالابتعاد عن خلق سيء كنت افعله، واستبدله بخلق حسن .... فاذا كنت فضولي مثلا ، فيمكنني ان استبدل هذا الخلق بالسوال عن اماكن سكن اليتامى والارامل ، والبحث عنها لادل عليهم الاخرين من اقاربي ومعارفي لكي يحاولوا رعايتهم وكفالتهم ، فانال بذلك اجر كفالة اليتامي ....لان الدال على الخير كفاعله .

    ولنا ان نتخيل : اذا كان حسن الخلق من اثقل الاعمال في الميزان، فما بالنا اذا اقترن حسن الخلق بالصيام والقيام ؟!!


    5- ارفق بنفسي في عبادتي لله ، فاقوم بعمل خطة تدريجية لقيام الليل مثلا، فابدا بركعتين قبل اذان الفجر ولو بخمس دقائق- و لا انسى ان الدعاء مستجاب يقينا في هذا الوقت .... وبعد ان اعتادها اجعل قراءتي في القيام بسور اطول ،

    وفي المرحلة التالية استيقظ قبل الفجر بربع ساعة ، ليكون لدي وقت للتسبيح والاستغفار حتى اذان الفجر, فاذا تبقى لي وقت قبل اذان الفجر قمت بتلاوة بعض ايات القران من المصحف بعد التسبيح والاستغفار ،فاذا شعرت بحلاوة قيام الليل وصارت نفسي تهفو اليه استيقظت قبل الفجر بنصف ساعة وصليت عددا اكبر من الركعات ....


    6- اذا كانت هناك شحناء او بغضاء نحو احد فيجب ان استعين بالله لكي يطهر قلبي منها وابادر الى مصالحته وانا اذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم " و خيرهما الذي يبدا بالسلام " ، ثم الدعاء له بالمغفرة ، حتى ادخل شهر رمضان نقي الصدر ، سليم القلب ، فتكون المغفرة اقرب ، ولان هذه هي الطهارة الداخلية .

    7-اعود نفسي – بالتدريج – على (الطهارة الخارجية ) بان اتوضا في غير اوقات الصلاة ، مثل: قبل النوم ، وقبل الذهاب لدرس علم ديني ، وقبل الخروج من المنزل ، و لا انسى ان اصلي ركعتي سنة الوضوء ، فقد كان سيدنا بلال كلما احدث توضا وصلى ركعتين ، فكانت النتيجة ان سمع النبي صلى الله عليه وسلم خشخشة (صوت )نعلية في الجنة !!!!

    كما كان البخاري يغتسل و يصلي قبل ان يكتب الاحاديث النبوية !!!



    8- اذا كان لدي امانات ، كشريط مثلا او كتاب... او اي شيء اقترضته ونسيت ان ارده ، فيجب ان ابادر بردها لاصحابها على الفور .


    9- اطلب من اصحاب الحقوق علي ان يسامحوني ، سواء كنت اغتبتهم او ظلمتهم ،او غير ذلك ... فان لم يتيسر لي ذلك ، قمت بالدعاء لهم : " اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن كان له حق علي "

    10- احاول اصل ارحامي ، وجيراني ، واخوتي في الله واهدي كل منهم –قدر الامكان – طبقا من التمر ليفطروا عليه وانال ثواب صيامهم جميعا .






    12-احاول ان ادخل السرور على قلوب المكروبين ، او المستضعفين ، ولو بكلمة طيبة ، او ابتسامة حانية، كما ابشرهم بكرم الله وعطاءه في رمضان ليبتهجوا ، و اذكرهم بان السعادة الحقيقية هي الفوز برضوان الله والجنة ، والنجاة من النار، كما لا انسى اهدائهم دعاء الكرب كما ورد في القران الكريم :

    " لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين"

    " حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " ،

    " وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد" ،

    "انما اشكو بثي وحزني الى الله "

    وكما ورد في سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم:

    " اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن ، واعوذ بك من العجز والكسل، واعوذ بك من الجبن والبخل، واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال " .

    " لا اله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله العلي العظيم، سبحان رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين "

    كما اذكرهم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:" من لزم الاستغفار جعل الله له من هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب "


    13- احاول –من خلال الدعاء والاستعانة بالله تعالى – ان اصلح بين المتخاصمين من اقاربي وجيراني حتى يهل عليهم رمضان ونفوسهم صافية وقلوبهم راضية، وانال ثواب اصلاح ذات البين الذي قال عنه الله تعالى في سورة الحجرات :

    : {وان طائفتان من المومنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله فان فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين(9) انما المومنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون(10)}

    وقال عنه صلى الله عليه وسلم : «الا اخبركم بافضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى يارسول الله! قال: اصلاح ذات البين» (رواه البخاري ومسلم).

    كما اكون بذلك قد انقذتهم من عدم رفع اعمالهم الى الله تعالى بسبب الخصام ، فيفوزون في رمضان وافوز معهم بفضل الله .


    14- اترك ما في يدي حين يوذن للصلاة وانتبه لما يقوله الموذن ، ثم اردد معه ...حتى انال حسنات بعدد من استمع لهذ الاذان ، ويرتبط قلبي بخالقي وبالصلاة ، فيكون ذلك عونا لي على الخشوع في الصلاة ، فاصبح من المفلحين في رمضان وغير رمضان !!!!
    15- اقوم بتحويل حياتي كلها الى عبادة من خلال النية ،فاذا اكلت كانت نيتي هي ان اقوي جسمي لاقوم بالصلاة على اكمل وجه ممكن .... واذا نمت مبكرا كانت نيتي هي ان استيقظ لقيام الليل، ثم صلاة الفجر.... واذا مارست الرياضة البدنية كانت نيتي هي ان اكون مومنا قويا ، صحيح البدن ......واذا لبست ثيابا نظيفة وانيقة كانت نيتي هي ان يرى الناس كم هو المسلم نظيف وانيق ...واذا قامت ربة البيت باعداد الطعام ، كانت نيتها هي اطعام الطعام ، و تفطير الصائمين لتنال بذلك اجرا عظيما ...واذا عاملت الناس بخلق حسن كانت نيتي هي ان التاسي برسول الله صلى الله عليه وسلم وان اكون من اقرب الناس منه مجلسا يوم القيامة ، وان اكون مسلما قدوة ، وان تكون اخلاقي دعاية حسنة متحركة للاسلام ...وهكذا .





    17- ان ادرب نفسي على الصيام بان اصوم ما استطيع من شعبان ، بنية التاسي بالنبي صلى الله عليه وسلم، وبنية ان ادرب نفسي على الصيام ،حتى لا اصاب بصداع او ارهاق حين ياتي رمضان فاضيع بداية الشهر دون طاعات كثيرة .

    18- ان ادرب نفسي على تلاوة القران الكريم ، فاتلو منه ولو صفحة يوميا ، وانا اشعر ان هذا هو المنهج الذي ارسله لي الله سبحانه ويسر لي-بفضل منه - تلاوته ...حتى استنير به في حياتي واصل – ان سرت على نهجه – الى السعادة والنجاح في الدنيا والاخرة ، وحتى اتمكن في رمضان من ان اتلو عددا اكبر من الايات .... ويا حبذا لو كانت التلاوة من مصحف بهامشه تفسير ميسر حتى تكون التلاوة بفهم فتكون الفائدة مضاعفة .

    19- احاول ان ادخر ما يتيسر من المال بحيث استطيع انفاقه في رمضان ، فانفق في كل يوم من ايامه المباركة ، ولو جنيه... او اقل ، لانال ثواب المنفقين في رمضان ، واستفيد من فرصة مضاعفة الحسنات فيه .


    20- احاول تقليل طعامي-قدر المستطاع - وامارس التمرينات الرياضية المنزلية الخفيفة ، حتى اكون نشيطا في رمضان لصلاة التراويح ، وخدمة العباد ، وتفطير الصائمين ، ولا انى ان ادعو الله سبحانه : " اللهم اعني على ذكرك ، وشكرك، و حسن عبادتك" " اللهم حبب الي الايمان وزينه في قلبي وكره الي الكفر والفسوق والعصيان "


    21-اتذكر ذنوبي واحدا واحدا واستغفر الله تعالى منه واتوب ، حتى يمحوه لي، فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له"، و" التائب حبيب الرحمن" كما قال صلى الله عليه وسلم

    وحتى ادخل شهر رمضان بصحيفة بيضاء اقوم – باذن الله تعالى- بملئها بالحسنات .



    ان انوي ان اكون في رمضان عبدا خالصا لله تعالى: اتحرك لارضاءه ، واهدا لارضاءه، واتكلم لارضاءه ، واصمت لارضائه .


    22- استعين به تعالى على نفسي واهوائها بعد ان سلسل لي كبار الشياطين ، ورزقني بدعاء الملائكة واستغفارها لي ليل نهار ، وضاعف لي الحسنة بسبعين ضعف ...فان لم استطع تنفيذ ذلك او لم يكن ادائي في رمضان كما كنت اتمنى، حصلت على الثواب بالنية !!!!!

    23- اقوم بعمل قائمة بالمحتاجين من اقاربي وجيراني ومعارفي حتى احاول ان اطعمهم –قدر استطاعتي- في رمضان .



    24- لا انسى العصاة والغافلين من ارحامي وجيراني ومعارفي و غيرهم من المسلمين في كل انحاء الارض، فادعو الله تعالى لهم بالهداية والتوفيق الى طاعته ، واستغفر الله لهم ... عساه ان يغفر لي معهم ، وان يعطيني الاجر عن كل واحد منهم، ويمن عليهم بالهداية فتقر عيني بذلك ، و اكون سببا في نجاتهم من النار ، بعد فضل الله تعالى .
    ولا تنسونا من صالح دعواتكم

    منقول

  2. #2
    صورة هشا م رافت
    هشا م رافت غير متصل مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    منتديات روضه الرحمن من هدي القران
    المشاركات
    2,124
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اني اعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم .........ثم اما بعد
    بارك الله فيكم وجعله في موازين حسناتكم .........تقبل الله منا ومنكم..... ,
    جزاكم الله خيرا.............ساثبتها بالخيمه الرمضانيه........
    تقبل مروري المتواضع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    2,424
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتي 000فاليوم انا معك وغدا في التراب

    فياليت كل من قرا خطي دعا لي
    ادعو لي بظهر الغيب

    " عزيزي العضو نرجوا منك التبليغ عن اي مشاركة مخالفه بالضغط على هذه الصورة وتجنب المخالفات لتتجنب ايقاف عضويتك"

  4. #4
    صورة اميرة الورد
    اميرة الورد غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في عالمي الخاااص
    المشاركات
    118
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضاان

    جزاك الله خير

  5. #5
    صورة ღ..شوق.. ღ
    ღ..شوق.. ღ غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    12
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    بارك الله فيك اخوي وجزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك ياارب

    وان يبلغنا واياكم رمضان اعواما عديده على الخير والتقوى ومرضات الله

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook