مشاهدة : 13733
النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1
    صورة عسل ابيض
    عسل ابيض غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    496
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    و هنا يظهر وقت وقوع الانفجار و الذي توقفت علية هذه الساعة !!!



















    اخبار الانفجارات الاربعة التي هزت الرياض هذا اليوم ...




    --------------------------------------------------------------------------------

    اكد صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ان التفجيرات الثلاثة التي وقعت في الرياض يوم امس يقف خلفها الاشخاص الذين تم الاعلان عنهم يوم الاربعاء الماضي. وقال: ان التفجيرات الثلاثة انتحارية بواسطة سيارات مفخخة دخلت المباني السكنية وتفجرت في الحال وتسببت في قتلى ومصابين.

    واضاف: ان هذه الحوادث ليس لها علاقة بزيارة وزير الخارجية الامريكي كولن باول للمملكة اليوم، مشيرا الى انها لن توثر على المملكة على المستوى الخارجي.

    وكان مصدر مسوول بوزارة الداخلية قد صرح انه حدث مساء امس ثلاثة انفجارات في مدينة الرياض وجار التحقيق بشانها وسوف يتم الاعلان لاحقا عن تفاصيلها عندما يكتمل التحقيق بشانها.

    ووقعت هذه الانفجارات في مجمعات سكنية في حي غرناطة وحي اشبيلية شمال شرق الرياض.

    وقال شهود عيان ل"الرياض" ان عشرات الضحايا وقعوا جراء هذه الاعتداءات بين قتيل وجريح فيما استقبلت مستشفيات العاصمة الرياض اعدادا من المصابين من مختلف الجنسيات.

    واضافوا ان هذه العمليات الارهابية وقعت في اوقات متقاربة واعتمدت على تنفيذ عمليات انتحارية حيث كانت البداية من خلال اطلاق نار مركز بالاسلحة الرشاشة على بوابات المباني المستهدفة اعقبها اقتحام سريع لهذه المباني بالسيارات المفخخة التي انفجرت بعد دقائق من عملية الاقتحام محدثة دويا هائلا في المجمعات الثلاثة وتسببت في اندلاع حرائق وتدمير في بعض المباني الموجودة في المجمعات وتصدع في المباني المجاورة لها.

    وقد تسببت هذه الانفجارات في احداث حالة من الهلع في محيط هذه المجمعات التي شهدتها هذه العمليات كما قتل اثنان من رجال الامن واصيب اخرون وقامت طائرات عمودية بتمشيط الاحياء القريبة مستخدمة الاضواء الكاشفة لتعقب الارهابيين في حين طوقت قوات الامن المنطقة في حين اعاق المواطنون المتجمهرون وصول سيارات الاسعاف التي هرعت الى المواقع لاخلاء المصابين.




    --------------------------------------------------------------------------------

    دخل مجموعة من الارهابيين بسياراتين مليئتين بالمتفجرات وبايديهم اسلحة رشاشة وفور وقوفهم امام مجمع الحمراء السكني وكانت البوابة الحديدية مفتوحة لاستقبال احد الساكنين واذا بالارهابيين يتوجهون بقوة ناحية البوابة وبسرعة هائلة وهم يطلقون النار من رشاشاتهم على رجال الامن الواقفين امام البوابة والمتواجدين داخل غرفة الحراسة مما ادى الى تهشم الزجاج الامامي لغرفة الحراسة واجزاء من الباب الحديدي للبوابة الرئيسية اضافة الى تهشم جزء من سور المبنى جراء اطلاق السلاح الناري.. ثم توجهت السيارتان داخل المبنى بسرعة فائقة وحدث الانفجار للسيارتين في وقت واحد مما اوقع العديد من الاصابات بين سكان المجمع الذين يشكل معظمهم امريكيون وبريطانيون وجنسيات اخرى متعددة اضافة الى سعوديين. وبعد انفجار موقع مجمع الحمراء جنوب طريق الدمام السريع وقع اقوى الانفجارات التي افزعت سكان الاحياء المجاورة.

    ووقع الانفجار الثالث في حي اشبيلية شرق الرياض بمجمع جداول السكني الذي يقع على امتداد شارع عقبة بن نافع.. الانفجار وقع بالبوابة الشمالية للسكن وهو عبارة عن سيارتين (سيدان) مفخختين وكان بداخل السكن اكثر من 200ساكن بالقرب من الحادث معظمهم من العمالة الاسيوية وقد شاهدت ثلاث جثث بموقع الحادث بالاضافة الى حارس الموقع وقال شهود عيان ان العملية هي عملية ارهابية وحيث انني شاهدت جثة متقطعة تبعد عن الحادث اكثر من 150مترا يعتقد انها لصاحب السيارة المفخخة وقد هرعت سيارات الاسعاف للموقع وكانت اكثر من خمس عشرة سيارة تنقل المصابين الذين قدر عددهم احد العمالة من داخل السكن باكثر من 50مصابا معظمهم اصابات خفيفة.

    وقد قال احد الحراس المصابين انه يعتقد ان احد الارهابيين قد اطلق صاروخا على الموقع وفجر السيارات من بعد ولانه بحالة صحية غير مستقرة رفض ان يكمل الحديث وبعدها نقل بسيارة الاسعاف الى المستشفى وقد هز الانفجار المساكن القريبة من ا لموقع وشوهدت النيران على بعد 2كيلومتر تقريبا.. واثناء المتابعة داخل الموقع الذي تاثر بالانفجار وهو سكن للعمالة الخدمية للسكن.. والفيلا التي تاثرت كانت خالية وغير موجرة وعند الحديث مع احد شهود العيان الذين هرعوا الى موقع الحادث وكان في احدى الاستراحات القريبة يقول ان الوفيات قد تتجاوز العشر والمصابين اكثر من 50مصابا اغلبهم من العمالة الاسيوية.

    ومن خلال مشاهداتي القريبة من الحادث وانا اتابع عن قرب الاثار المترتبة على الانفجار لاحظت قطع السيارات التي يغلب عليها ان تكون بيضاء والاخرى حمراء وربما كانت من الصناعة اليابانية. وشاهدت الجثث في الموقع لم تنتشل الا بعد اكثر من ساعة من الحادثة التي وقعت في حدود الساعة , 1130تقريبا.

    وكان التجمهر بالاعداد الكبيرة هي سلبية المواطن التي اعاقت رجال الدفاع المدني والاسعاف في تقديم واجبهم بالسرعة القصوى واثرت على العملية الاسعافية في الموقع..

    ومن المشاهدات:

    - البوابة الشمالية رغم الحاجز الامني تاثرت بقوة الانفجار.

    - سكان الموقع كانوا في ذهول وفجعوا على زملائهم المصابين.

    - الجثث تناثرت على الارض من مصابين ووفيات.

    - السيارتان تفحمتا بالكامل ولم يبق اي معلم لهما.

    - الانفجار هز مساكن اشبيلية.




    --------------------------------------------------------------------------------

    تواجد كل من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشوون الامنية.



    تم استنفار جميع مستشفيات الرياض الحكومية والخاصة واستقبلت العديد من الاصابات والوفيات.. وحدث عدد من الوفيات والاصابات بفعل شظايا الانفجارات.


    احدث التفجير حفرة ضخمة داخل مركز المجمع في الحمرا وحريقا هائلا شاهده كل من مر على الموقع اثناء الانفجار وقد تمت السيطرة عليه في وقت قياسي..


    وقع الانفجار في حي غرناطة الساعة , 1115عقبه مباشرة باقل من نصف دقيقة الانفجار الثاني.


    غطت سحابة من الدخان الكثيف المنطقة وسمع دوي انفجارات هائلة بالموقع وشوهدت السنة اللهب مشتعلة بالموقع.


    شوهدت عشرات من سيارات الاسعاف في حالة استنفار قصوى بالمجمع تدخل وتخرج منه وهي وتحمل العشرات من المصابين الى المستشفيات والمستوصفات المختلفة بالعاصمة.


    اهالي حي غرناطة خرجوا فزعين من صوت الانفجارات لانهم شاهدوا الغبار والنيران واهتزت بعض المنازل من قوة الانفجار خرجوا تحت وقع الصدمة من منازلهم واعترضتهم الشرطة وهدات من روعهم بان يعودوا الى منازلهم لان الوضع تحت السيطرة ولا يستدعي الامر ذلك.


    كانت سيارات الاسعاف في حالة من الاستنفار غير الطبيعي في جميع المناطق القريبة من الحي شرق الرياض.


    10حالات استقبلها مستوصف ركن التاج الطبي بغرناطة من جنسيات مختلفة واصابات متفاوتة.


    عولجت بعض الحالات لمصابين "سعوديين" في مستوصف ركن التاج الطبي وخرجوا سالمين، فيما لم يعرف ما اذا كانت اصاباتهم من مقر المجمع او من اثار الانفجارات.


    شارك الطيران العامودي في العمليات.


    تواجدت الفرق الامنية في الموقع في اقل من (دقيقة ونصف الدقيقة) من وقوع الانفجار حيث غطت جميع المساحات القريبة من الموقع وبدات في مباشرة مهامها.


    شوهدت فرق الدوريات الامنية والشرطة والمرور والهلال الاحمر والمباحث وخبراء المتفجرات والدفاع المدني وقوات الامن الخاصة في الموقع.


    شلت حركة السير تماما لعدة ساعات على الطريق الدائري الشرقي والدائري الشمالي والطرق الفرعية القريبة من الموقع.


    حدث عدد من الحوادث المرورية البسيطة في الطرق الفرعية القريبة من الموقع.


    حالات من الفوضى المرورية وعكس خط السير شوهدت على الطرق الرئيسية امس عقب الانفجار. * تم تشكيل طوق امني كامل على مواقع الانفجارات شاركت فيه جهات امنية لاول مرة تشارك في متابعة مثل هذه القضايا.


    احدث التجمهر الكثيف للمواطنين وفضولهم في التعرف على ما حدث في اعاقة جهود الجهات الامنية وسيارات الاسعاف مما احدث نوعا من الفوضى في متابعة نقل المصابين.


    لوحظ ان الانفجارات الثلاثة التي وقعت مساء امس كانت في اماكن متقاربة شرقي الرياض مما يعتقد انها امتداد للخلية الارهابية.


    المقاهي شرق من محطة الفحص الدوري شرق الرياض هزتها الانفجارات التي حدثت على مدار ثلاث فترات متقطعة من الساعة الحادية عشرة والربع تقريبا وخرج زبائنها من هول دوي الانفجارات حتى ظن البعض انها تحدث داخل المقهى.


    الالاف من الشباب تدفقوا حول الانفجار والذي وقع شمال مركز شرطة الروضة.


    العديد من سيارات الاسعاف والطوارئ عجزت عن دخول المواقع بسبب تزاحم الشباب القادمين من المقاهي خاصة بعد اغلاقها الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.


    البعض ظن ان الانفجارات صواريخ!!!


    طريق الدمام السريع: القادمون من الشرق الى الغرب عجزوا عن مواصلة الطريق حيث اوقفت سيارات داخل الطريق العديد من الشباب ترك سيارته والمحرك يعمل من اجل المشاهدة.


    حركة المرور شبه متعثرة من مخرج طريق الدمام اتجاه الطريق الدائري المودي للمطار.


    كانت "الرياض" قريبة جدا من موقع الانفجار لحظة وقوعه حيث بدت السماء كانها في لحظة وسط النهار جراء الحريق.


    العديد من المحلات التجارية المجاورة والتي عادة ما تغلق ابوابها قبل الثانية عشرة ظلت مفتوحة حتى وقت متاخر وحركة البيع مستمرة.


    احتجاز العديد من الاشخاص في الدور الرابع في احد مباني مجمع غرناطة.


    10وفيات في موقع مجمع حي الروضة ومجمع حي غرناطة.


    تسبب الانفجار الهائل الذي وقع في شركة فينيل الامريكية الواقعة بحي الجنادرية الى دوي ضخم هز جميع المباني المجاورة وادى الى تطاير زجاج نوافذ المنازل والمحطات المجاورة للموقع.


    اكثر من "30" سيارة اسعاف قامت بنقل المصابين والمتوفين مساء امس جراء التفجيرات.


    استقبل المستشفى السعودي الالماني "6" حالات بينها امراة واحدة حيث كانت اصاباتهم غير خطيرة وجميعهم من الجنسية الامريكية.


    نقلت الى مستشفى الحمادي اربع حالات من جنسيات غير سعودية منها امراة ايطالية في حالة خطرة وزوجها في وضع مستقر والحالتان الاخريان من الجنسية الكندية من اصول عربية وهم في وضع مطمئن ونقلت هذه الحالات الاربع من حي الحمراء جراء الانفجار.



    --------------------------------------------------------------------------------

    هرعت سيارات الامن وسيارات الهلال الاحمر والدفاع المدني، الى موقعي الحادث وقد شهدت الطرق المودية الى الموقعين ازدحاما شديدا نتيجة لاغلاق بعض الطرق المحيطة بالموقعين لمنع الاقتراب ولتسهيل مهمة رجال الاسعاف والدفاع المدني لنقل المصابين والقيام بالتحقيقات حول الحادث فيما استمر الازدحام على الطريق الدائري الشرقي المودي الى مطار (الملك خالدالدولي) مزدحما حتى ساعات متاخرة مساء امس الى ذلك وتسببت كثافة الاتصالات الى تعطل شبكة الجوال نتيجة الضغط الشديد لمتابعة المواطنين الحادث عبر هواتفهم بعد سماع الانفجارات. اذ سمع معظم سكان مدينة الرياض اصوات الانفجارات الشديدة الى ذلك اشارت مصادر الى انهم سمعوا في حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل اصوات اطلاق نار بالقرب من المدينة الجامعية لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية شمال طريق التخصصي.

    كما شوهدت طائرات عمودية للبحث عن المشتبه فيهم في منطقة غرناطة والجنادرية. وقد شوهدت وهي ترسل انوارها القوية في مهمة بحث مستمر.




    --------------------------------------------------------------------------------

    نقلت جمعية الهلال الاحمر السعودي من مواقع التفجيرات التي هزت ثلاثة مواقع شرق مدينة الرياض اكثر من 65مصابا من جنسيات مختلفة، وثلاث وفيات بينهم رجل امن. وقال مصدر مسوول في عمليات الهلال الاحمر السعودي في تصريح ل"الرياض": ان الفرق الميدانية التي باشرت الحوادث اكثر من 25فرقة بالاضافة الى فرق اسعافية من مستشفيات الحرس الوطني، ووزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة، ووزارة الصحة، ومستشفيات القطاع الخاص. واضاف: ان رجل الامن من منسوبي الدوريات الامنية توفي متاثرا بطلق ناري.




    --------------------------------------------------------------------------------

    قوات الامن تطارد مشبوهين شرق الرياض ومقتل اثنين من افراد الامن خلال تبادل اطلاق نار




    --------------------------------------------------------------------------------

    واصلت قوات الامن من مختلف قطاعات وزارة الداخلية والحرس الوطني حتى ساعات الصباح الاولى محاصرة عدد غير محدد.

    واكدت مصادر امنية ل "الرياض" انهم بعض من مجموعة ل 19والذين اعلن عنهم في الاسبوع الماضي. وجاءت هذه المحاصرة بعد مطاردة مشبوهين في احياء بشرق الرياض وتاكد مقتل اثنين من افراد الامن وفقا لمصادر من شرطة الرياض اثناء تبادل اطلاق النار.

    وشددت المحاصرة على المجرمين المطلوبين في موقع استراحات شرق استاد الملك فهد الدولي بحوالي 1كيلومتر مربع وعلى الطرق المودية الى خريص من طريق الشرقية السريع.

    ومن خلال وقوف "الرياض" على مسافة تبعد نصف كيلو من منطقة المحاصرة لوحظ كثافة كبيرة جدا من كافة قوات الداخلية والياتها وقوات الحرس الوطني مدعمة باليات وزرعت نقاط تفتيش مشددة على كافة مداخل الموقع المحاصر، وكما جرى استخدام اليات الدفاع المدني لازالة اشجار ومخلفات يرجح استخدام المحاصرين لها كواق.

    ورجحت مصادر امنية صعوبة خروج المحاصرين من الموقع دون العثور عليهم او استسلامهم اذا لم يطلقوا النار على قوات الامن




    --------------------------------------------------------------------------------

    سقوط عشرات القتلى والمصابين من المواطنين والغربيين صرح مصدر مسوول بوزارة الداخلية انه حدث مساء هذا اليوم - امس - ثلاثة انفجارات في مدينة الرياض وجار التحقيق بشانها وسوف يتم الاعلان لاحقا عن تفاصيلها عندما يكتمل التحقيق بشانها.

    وافاد شهود عيان ل "الرياض" ان انفجارين وقعا داخل مجمع سكني على الطريق الدائري الشرقي مقابل شركة سابك يقطنه رعايا امريكيون يعملون في احدى الشركات.

    وقد وقع الانفجاران حسب رواية شهود العيان - حوالي الساعة العاشرة والنصف من مساء امس (الاثنين).

    وقد وصف الشهود الانفجار بقولهم "عندما كانت الساعة تشير الى العاشرة والنصف تقريبا كنا في الطريق الى منطقة الفحص الدوري حيث تنتشر المقاهي بغرض الجلوس وقضاء بعض الوقت في احد المقاهي وبينما نحن في موازاة المجمع السكني المقابل لسابك لمحنا ما يماثل اطلاق رصاص في السماء وقد تبين بلونه الناري المشتعل وبعده بثواني قليلة سمعنا صوت دوي انفجار قوي وراينا هالة من النور الشديد مشابه للبرق تلاه دخان كثيف جدا.. وبعد الانفجار الاول وقع الانفجار الثاني في نفس الموقع بعده بثوان لا تتجاوز الخمسة ثوان - وبنفس الحالة.

    وقال شاهد العيان لم نفكر الدخول للمجمع وقد واصلنا طريقنا.. وبعد ( 5دقائق) تقريبا شاهدنا هالة شديدة من النور مشابهة لما حدث في السابق وصوت قوي لانفجار وقع على حسب تقديرنا جنوب كوبري (الفحص) ويبدو انه داخل حي اليرموك او اشبيليا.

    فيما شاهد عيان اتصل ب "الرياض" انه كان مع مجموعة من اصدقائه في احد المقاهي شرق الرياض وسمعوا دوي انفجار وهالة شديدة من النور وكان قريبا جدا من الانفجار وقال انه هرع واصدقاوه لمعرفة ومشاهدة ما حدث عن قرب.. وافاد انه شاهد تحطم بوابة السكن الواقع في حي اليرموك (شمال كبري الفحص - امتداد مخرج 9) كما شاهد تهدم موقع الحراسة الواقع على زاوية المجمع وشاهد الحارس وذكر انه شاهد جثثا متناثرة.. وذكروا انهم سمعوا تبادل اطلاق نار بين جهات غير معروفة وذكر شاهد العيان انه سمع بهروب مجموعة وهي تطلق نارا على سائق سيارة مرسيدس حاول اللحاق بهم، كما شاهد مجموعة من المصابين ينزفون وتم نقلهم الى المستشفيات..

    ضحايا الحادث

    شاركت 25فرقة طبية من مختلف الجهات الصحية بنقل المصابين في الانفجارات الى مستشفيات مدينة الرياض.

    فقد استقبل مستشفى دلة 14حالة من عدة جنسيات بينهم 4حالات خطيرة وحالة وفاة واحدة من اثر الانفجار الذي وقع في المجمع السكني لشركة (فينيل) الامريكية ومعظمهم يحملون الجنسية الامريكية بينهم عرب كما استقبل مستشفى الملك فهد للحرس الوطني 46حالة توفي احدهم فيما وجهت 12حالة لمستشفى الملك خالد الجامعي وتوفي اثنان منهم واستقبل مستشفى المملكة 18حالة توفي واحد منهم واستقبل مستوصف ركن التاج اقرب مستوصف للمجمع عشر حالات مصابة من عدة جنسيات..

    وقد باشر الاطباء علاج المصابين فيما اصيبت عدة حالات بالاغماء من شدة الانفجار.

    مجمع غرناطة

    في مجمع غرناطة السكني - في الزاوية على الطريق الدائري الشرقي وامتداد الدائري الشمالي - طريق الدمام - وعند الساعة الحادية عشرة والربع تماما.. وقع طلق نار مضيء اتبعه بدقائق انفجار ضخم هز ارجاء المجمع والحي المجاور له وشوهدت السنة النيران ودخان كثيف يغطي سماء المنطقة وبدات سيارات الاسعاف بالتوافد على المنطقة لاخلاء المصابين الذين يقدر عددهم بالعشرات.. ثم قامت سيارات الشرطة بمحاصرة الموقع واغلاق المنافذ المودية اليه. في الوقت الذي بدات فيه العائلات التي تسكن المجمع بالمغادرة بسياراتهم المدنية.

    "الرياض" كانت بموقع الحدث بعد الانفجار بدقائق وشاهدت كل ما ذكر وتحدث شهود عيان بالموقع وذكروا انهم سمعوا وشاهدوا طلقات نارية مضيئة بالهواء لعدة ثوان ثم اتبعها الانفجار الشديد الذي بالتاكيد خلف عددا كبيرا من الضحايا المصابين الذين حتى اعداد هذا الخبر عند الواحدة صباحا لم يعرف عددهم..

    وقالوا ل "الرياض" ان البيوت المجاورة لحقت بها بعض الاضرار، اضافة الى انقطاع التيار الكهربائي عن المجمع واخلائه كاملا من سكانه.. وتم اغلاق الطرق المحيطة بالموقع سواء من قبل رجال الشرطة والامن والمباحث وتجمهر المواطنون والمقيمون بالالاف.

    وهناك منازل قريبة من مواقع الانفجارات تضررت كثيرا وادت قوة الانفجار الى تهشم الزجاج وسقوط عدد من المكيفات مما اصاب سكان هذه المنازل بالخوف والهلع

    جريح يتحدث ل"الرياض"

    وقال احد شهود العيان الجرحى من سكان مجمع الحمراء البريطانيين انهم سمعوا ما يشبه اطلاق الرصاص في البداية ثم دوى صوت انفجار هائل دمر جزءا كبيرا من المبنى وتهشم زجاج الشقق الموجودة في المجمع ولجات انا وابنائي الى مكان بعيد عن جدران الشقة خوفا من اصابتي انا وابنائي او زوجتي.. واضاف ان اصابتي خفيفة واستطيع السير ولكن قوة الانفجار رهيبة جدا.

    مشاهدات من انفجارات مجمع غرناطة

    وسجل الزميل الروقي مشاهداته لانفجار غرناطة قائلا حدثت ثلاثة انفجارات اثنان منها متتاليان لا يفصل بينهما سوى اجزاء من الدقيقة وكان صوت الانفجارين مدويا تاثرت منه كثير من المساكن الواقعة على امتداد مسافة تبعد اكثر من الميلين وحدثا في مجمع سكني بحي غرناطة، الانفجار الثالث كان في اتجاه اخر بالقرب من ملعب الملك فهد بشرق الرياض وارتفعت السنة اللهب من المبنى المتفجر، واكد شهود عيان ان الانفجار كان ربما ناتجا عن قذيفة يحتمل ان تكون صاروخية.

    في انفجار غرناطة السكني وضح التاثر على ثلاثة مبان سكنية مقابل ان من قام بعملية التفجير قد اقتحم المبنى بالسلاح ويظهر ذلك من خلال احتراق اربع سيارات خارج المبنى ووضحت على بعض السيارات الاخرى الواقفة خارج الاسكان وبالقرب من الباب الخارجي من الداخل اثار الرصاص من سلاح رشاش.

    رغم حالة الوفيات العديدة المحتملة نظرا لكثرة سيارات الاسعاف المتوجهة من والى الموقع الا ان "الرياض" شاهدت وفاة حارس الامن المكلف بحراسة المبنى وكانت جثته محترقة بل ومتفحمة.




    --------------------------------------------------------------------------------

    قتل ثلاثة اشخاص وعلى الاقل واصيب العشرات في سلسلة الانفجارات التي شهدتها العاصمة السعودية الرياض الليلة واستهدفت مجمعات سكنية يقطنها مواطنون غربيون.

    وذكرت مصادر دبلوماسية ان الانفجارات وقعت في ثلاثة مواقع مختلفة .

    وذكرت تقارير ان احد الانفجارات نتج عن اصطدام سيارة محملة بالمتفجرات في مجمع سكني بشرقي العاصمة السعودية الرياض.

    وقال عدد من سكان احد المجمعات ان الانفجار قتل ثلاثة اشخاص على الاقل.

    وقال احد سكان المجمع في اتصال هاتفي مع بي بي سي انه سمع في اول الامر اصوات اطلاق رصاص اعقبها الانفجار ثم دوى صوت الرصاص مرة اخرى.

    واضاف ان الانفجار اسفر عن تدمير ثلاثة مباني بالكامل.

    ويقول مراسل لبي بي سي في المدينة ان المصابين تم نقلهم الى خمسة مستشفيات بالعاصمة، وبلغ عدد من نقلوا الى "مستشفى الحرس الوطني" وحده خمسين مصابا.

    وقال بعض شهود العيان ان الانفجار ادى لاندلاع النيران في عدد من السيارات والمباني داخل المجمع السكني.

    وقد اصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا مقتضبا قالت فيه ان ثلاثة انفجارات وقعت، وان السلطات بدات التحقيق في الحادث.

    ونقلت وكالة انباء اسوشيتد برس عن شهود عيان قولهم انهم سمعوا اطلاق نار قبل لحظات من انفجار السيارة المفخخة، لكن لم بعرف مصدرها.

    جولة باول

    وجاء الحادث قبل ساعات من وصول وزير الخارجية الامريكي كولين باول الى العاصمة السعودية في اطار الجولة التي يقوم بها في منطقة الشرق الاوسط.

    واكد متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية للبي بي سي ان "حادثا قد وقع في الرياض".

    وقال ان المسوولين البريطانيين يجرون اتصالات بالسلطات السعودية لاستيضاح الموقف.

    وكانت الشرطة السعودية قد عثرت الاسبوع الماضي على شحنة ضخمة من الاسلحة والمتفجرات في الرياض اثناء حملة امنية لملاحقة اعضاء جماعات دينية متشددة.

    يذكر ان وزارة الخارجية الامريكية حذرت الامريكيين في مطلع الشهر الحالي من السفر الى السعودية لزيادة المخاوف من احتمالات شن هجمات ارهابية.




    --------------------------------------------------------------------------------

    علم من مصدر دبلوماسي ان محمد وهو اكبر انجال وكيل امارة الرياض عبد الله البليهد من بين القتلى نتيجة الهجوم الذي تعرضت احدى المنشات السكنية في مدينة الرياض ليلة الاثنين الثلاثاء.

    وقالت مصادر في وقت سابق من صباح اليوم /الثلاثاء/ ان هناك عددا من الجرحى نقلوا الى المستشفيات منهم من هو في حال الخطر في الانفجارات التي وقعت ليل الاثنين الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض .



    واضافت المصادر ان الانفجارات وصل عددها الى اربع انفجارات اخرها كان مجمع الحمرا الذي يسكنه امريكان وغربيون الذي كان يشهد حفلا حول حمام السباحة ويعتقد عن وجود قتلى .

    واوضحت المصادر ان احد الانفجارات وقع في مجمع جداول السكني بين مخرجي 9 و10 في اخر طريق عقبة بن نافع وتم فرض طوق امني من سيارات الشرطة على مسافة تصل الى 800 متر وهناك مئات من سيارات الشرطة وعشرات من سيارات الاسعاف والدفاع المدني ، ولا تزال روائح الحريق تنبعث من مقر الانفجار نتيجة احتراق الكهرباء وهناك طائرات عمودية هيلوكبتر تغطي المكان .

    ولم يعرف بعد عدد الضحايا على وجه التحديد الا ان المصادر قالت ربما تكون بالعشرات .

    وعلم من مصادر ان هناك سيارة مفخخه انفجرت امام احد المباني السكنية التي يسكنها امريكان وغربيون في الرياض.

    وقال مراسل قناة العربية في الرياض ان اربع جثث متفحمة نقلت الى مستشفيات في الرياض. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

    وقال شهود عيان ان الانفجار كان شديد جدا بحيث تناثر زجاج نوافذ المنازل المجاورة للحي السكني . واعلن مصدر سعودي مسوول بوزارة الداخلية ان عدد من الانفجارات وقعت مساء الاثنين في مدينة الرياض وجاري التحقيق بشانها .

    وقال المصدر" انه حدث مساء هذا اليوم ثلاثة انفجارات في مدينة الرياض وجارى التحقيق بشانها وسوف يتم الاعلان لاحقا عن تفاصيلها عندما يكتمل التحقيق بشانها ".

    وعلم من مصادر ان احد الانفجارات في شركة صيانكو في حي شبيلية الذي احبطت فيه السلطات السعودية الاربعاء الماضي محاولة ارهابية كبيرة وضبطت كمية كبيرة من المتفجرات.



    ولاحظت المصادر وجود عدد من الجرحى الا انها رفضت الكشف عن جنسياتهم الا انها قالت انهم من جنسيات مختلفة .

    ومن الملاحظ ان وقوع هذه الانفجارات ليلة وصول وزير الخارجية الامركي كولن باول الى المملكة الثلاثاء .













    و هنا يظهر وقت وقوع الانفجار و الذي توقفت علية هذه الساعة !!!


  2. #2
    اسير الدمعه غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الدولة
    a
    المشاركات
    292
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    شكرا ياعسل على نقلك لهذا الاخبار



    وما نقول الا الله يستر



    ويسمعنا خير



    اخوك اسير

  3. #3
    صورة ط2010لال
    ط2010لال غير متصل اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    5,051
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    عسل ابيض



    يعطيك الف عافية اخوي علي هذه التغطيه الاكثر من روعه

    تقبل تحياتي

  4. #4
    صورة ثموره الثنفوره
    ثموره الثنفوره غير متصل اداريه سابقه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الدولة
    اكيد جدة غير والنعم
    المشاركات
    3,939
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مرحبااا..

    يعطيك العاافيه عسل ابيض على نقل الخبر
    تحياتي
    سمر بس

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook