رياضة اليوغا (رياضة الجسد والروح) - كورة رياضة كرة قدم Football Sports
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى تنبيه مهم للغاية : يمنع منعا باتا طرح أي مواضيع (منقولة أو مكررة) أو طرح موضوع يحتوي على ( كراك باتش سيريال كيجن فك وكسر حماية برامج مكركة ) أو مواضيع تحتوي على ( اختراق فك شفرات سرقة باسوردات ) وأي  (مواضيع تنتهك الحقوق الملكية والفكرية) ومخالفة ذلك تودي الى ايقاف العضوية وحذف المواضيع



views : 8359
النتائج 1 إلى 2 من 2

رياضة اليوغا (رياضة الجسد والروح)

اليوغا.. أسلوب تدريب(تأملي) قديم جدا اليوغا نوع من التدريب التأملي آخذ في الانتشار، ظهر في الهند قبل خمسة الآف سنة . اليوغا هو نوع من التأمل ،أو التدريب ،

  1. #1
    الصورة الرمزية LOVE IN MAN
    LOVE IN MAN غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    كل ديرة لي ديرة
    المشاركات
    95
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    7

    رياضة اليوغا (رياضة الجسد والروح)


    اليوغا.. أسلوب تدريب(تأملي) قديم جدا

    اليوغا نوع من التدريب التأملي آخذ في الانتشار، ظهر في الهند قبل خمسة الآف سنة . اليوغا هو نوع من التأمل ،أو التدريب ، الشامل يركز على الروحانية العارمة .

    اليوغا تحسّن صحة القلب وتنشط العضلات وتزيد المرونة وتجلب الهدوء والسكينة . إنها نوع من الممارسة التأملية تحد من القلق وتذكي الذهن .

    يستخدم الناس اليوم أربعين نوعا من اليوغا . نوع الهاثا ، وهو أقدم أنواع اليوغا وأكثرها انتشارا ، ويعتمد أسلوب العنف ، ويرجع تاريخه إلى العصور القديمة . يركز هذا النوع على أساليب التنفس خلال اتخاذ أواضع مختلفة . وهذا النوع من اليوغا يناسب الأفراد الذين يعانون من الضغط النفساني أو الإجهاد ويحتاجون إلى الاسترخاء .

    تشمل الأنواع المنتشرة من يوغا الهاثا أماندا (يوغا التأمل) ، وأشتانجا (يوغا الحركة)، ويوغا كلية بيرخاما الهندية (يوغا الحرارة) ، وإنتيجرال (مقدمة ليوغا التأمل) ، وكوندالينا (يوغا نفس النار) ، وكريبالو (يوغا تصمم خصيصا حسب حاجة الفرد) ، ولينجار (اليوغا الدقيقة) .

    بالرغم من تعدد أنواع اليوغا ، إلا أن اختيار النوع الذي يسد حاجاتك ليس بالصعوبة التي نتصورها . يتوقف تحديد النوع المناسب لك على تحديد أهدافك ومستوى لياقتك الحالي .

    إذا لم تكن قد جربت اليوغا من قبل قط ، وجب عليك أن تبدأها ببطؤ . اليوغا تمارس بالتدريج وتتقدم لاشعوريا فتحقق النتائج المرجوة والأهداف المحددة بسرعة دون أن تشعر بمرور الوقت .

    هذا ومن جانب اخر ، وبالنسبة الى فوائد اليوغا فإن اخذ درس واحد من اليوغا يؤدي إلى انخفاض نسبة الكورتيسول عند الإنسان، و هو هرمون يسبب القلق والإرهاق و يعتقد العلماء أن له تأثير قوي في تكوين الدهون في منطقة المعدة، كما أن ممارسة اليوغا تؤدي إلى انخفاض احتمالات الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

    قامت مجموعة من الباحثين بإجراء دراسة معمقة حول اليوغا و فوائدها لجسم الإنسان. قام الفريق بأخذ عينات دم من 16 شخص مارسوا اليوغا على مدى أسبوع، الأشخاص كانوا يمارسون اليوغا لمدة 50 دقيقة في اليوم.

    كانت النتائج أن نسبة الكورتيسول انخفضت بشكل فوري وذلك منذ اليوم الأول من بدأ المشتركين في ممارسة اليوغا.

    المزيد من الأبحاث لا زالت تجرى لمعرفة ما هي الآلية التي تخفض مستويات هذا الهرمون عن طريق اليوغا. كما أن الأطباء لا يعرفون المدة التي يبقى فيها مفعول الرياضة كما انهم لا يعرفون بعد ما هي المدة الكافية للحصول على الفائدة العظمى من هذه الرياضة.

    لكن المؤكد انه إذا كنت تشعرين بالاكتئاب أو القلق فان اليوغا مفيدة جدا للتخلص من الضغوط و الاسترخاء بالإضافة إلى كونها دواءا فعالا لعلاج الأمراض الناتجة عن الارتفاع المزمن لنسب هرمون الكورتيسول في الدم.

    ومن الجدير بالذكر أن خبراء التجميل وجهوا نصيحة للسيدات مؤخرا بمدى أهمية ممارسة رياضة اليوغا وبصفة خاصة في عضلات الوجه، لأن منطقة الوجه والفكين تضم 57 عضلة. ويشير الخبراء إلى أن الانتظام في هذه الرياضة يؤخر الشيخوخة ويقاوم التجاعيد من خلال تحريك عضلات منطقة الوجه لمدة 10 دقائق يوميا.

    ونحن كثيرا ما نسمع من المشاهير من الفنانين أنهم يقومون بممارسة الرياضة وأن النساء منهم على الأغلب يمارسن اليوغا التي انتشرت مراكز تعليمها في كل مكان. واليوغا هي علم منبثق من المعرفة الهندية القديمة (الفيدا)، أما كلمة "يوغا" فهي كلمة من اللغة السنسكريتية وتعني الاتحاد بين الجسم والعقل والاتصال بالإله.. لا تفرق بين جسم الإنسان وعقله بل تجعلهما وِحدة واحدة.

    وفلسفة اليوغا تعرض مبادئ لها بصيرة نافذة في كل جوانب الحياة الروحية والعقلية والجسدية، وفيها الإنسان مركز لقوى متحركة وثابتة فكلما نما الجانب الثابت فيه زادت سيطرته على الجانب المتحرك.

    المجالات الرئيسية لليوغا:

     ياما: وهي خمس قواعد للسلوك في المحيط الخارجي للفرد الذي يتأثر دائما بأفكاره وأعماله وهي: الصدق ، اللاعنف ، عدم تقبل ممتلكات الغير، عدم الطمع ، العزوبية، أي الحالة التي تتواجد فيها الحياة في الفرد دائما في اتجاه سامٍ.

     نياما: وهي فضائل تتطور تلقائيا عند الوصول إلى حالة اليوغا وهي: النقاء والرضا والتقشف والبحث والتكرس لله.

    آسانا: وهي الأوضاع والتمارين الجسدية التي تطور الجسم السليم للتمهيد للجلوس لفترات طويلة للتأمل.

     براناياما: أي مجال التنفس وقوة الحياة، فالإنسان قد يعيش أياما دون ماء أو طعام ولكن لا يستطيع البقاء أكثر من دقائق معدودة دون هواء إلا في مستويات وعي مرتفعة حين يصل إلى حالة اليوغا حيث يمكن إيقاف التنفس لوقت طويل وبشكل تلقائي.

    براتياهارا: أي انسحاب الحواس عن أغراضها ليتحرر الفكر من القيود الحسية والأنماط الاعتيادية للإدراك، وهذا يحدث في أول مرحلة من الغوص في أعماق الفكر.

    هارانا: وهي الانسحاب من تعددية وعشوائية الأفكار وتوحيد الانتباه إلى موضوع داخلي واحد.

     ديانا: وهي تخفيف الاضطرابات الفكرية والوصول إلى مستويات أعمق من منهج التفكير في اتجاه منبع الأفكار.

     الصمادي: وهي حالة اليوغا أي حالة توحد الوعي في حالة مطلقة تتميز باللامحدودية وقدرات فائقة.

    وتمارس اليوغا من خلال مجموعة من التمارين العقلية والأوضاع الجسمية، بحيث تتناغم الحركة الجسمية مع التخيل العقلي مع طريقة التنفس، وقد صُممَت تمارين اليوغا لضبط الضغط في النظام الغددي في الجسم، وبالتالي زيادة كفاءته، وزيادة كفاءة الصحة العامة.

    ونظام التنفس يقوم على مبدأ أن التنفس هو مصدر حياة الإنسان، فممارس اليوغا يقوم تدريجيا بزيادة ممارسة نظام التمرينات الرياضية والتنفس، ثم بعده يدرب جسده وعقله على التركيز والتأمل، وبالممارسة اليومية المنتظمة لنظام اليوغا يحصل الفرد على عقل صافٍ وواعٍ، وذاكرة قوية، وجسم صحي.

    في نظر اليوغا يتسم التمرين بأنه لا يستهدف الجسم المادي معزولا عن باقي مقوماته أو عن العقل فحسب، بل يستهدف الإنسان ككل، لكي ينميه تنمية كاملة حتى يصبح الجسد المادي صالحا لوجود الروح فيه. ولحفظ خلايا الجسم في حالة طيبة من النشاط والحركة يلزم الاهتمام بالعوامل التالية:

    •الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس.
    •الأكسجين
    •الطعام الطبيعي النقي.
    •السوائل النقية مثل: الماء وعصير الفواكه والمشروبات الطبيعية كالأعشاب.
    •التدريب البدني لتكوين الجسد بشكل يكون أكثر صلاحية لتحقيق الهدوء والتركيز وذلك بواسطة تمارين اليوغا المختلفة.

    لذا فممارسة اليوغا تساعد على تحقيق توازن طبيعي بين العقل والجسد والتي من خلالها تبرهن الصحة عن نفسها، فالصحة لا تعني فقط خلو الجسد من الأمراض، بل هي بالإضافة إلى ذلك صنع بيئة داخلية تسمح للفرد بالوصول لحالة التوازن الفعال للصحة













    تمارين اليوغا من اكثر التمارين التي تساعد في استعادة الصحه العامه للجسد والعقل والروح. ومن اجمل مميزاتها انك تستطيع ممارستها في اي مكان وفي اي وقت لذلك تستطيع ان تمارس اليوغا في المكتب وفي اثناء العمل.من التمارين التي تستطيع ممارستها في العمل :
    1. النغمة البطنية: ويمارس هذا التمرين بان تجلس على الكرسي بوضعية مستقيمه مع مراعاة استقامة الرقبه والكتفين واخذ نفس عميق وسحب عضلات المعدة الى الداخل ، عند شعورك بالراحه لهذه الوضعيه قم بعملية التنفس بشكل اعمق وحاول ان تعمل على توزيع الهواء بشكل متساوي داخل جسمك حتى يصل الى العمود الفقري واستمر في هذا التمرين لمدة ثانيتين.
    2. امتداد وانحناء الرسغ: بعد قيامك بتمرين التنفس قم بمد ذراعك بالكامل الى الجانب مع مد الاصابع وتوسيعها بشكل مريح ثم قم بتكوين دائره بالابهام والسبابه مع مد الاصابع بقدر ماتستطيع ثم حاول ان ترفع الرسغ الى اعلى باتجاهك واثبت على هذه الوضعيه لمدة 3 الى 5 ثوان وبعد ذلك اعد يدك بكل هدوء الى الوضعيه الطبيعيه. قم بهذا التمرين من 5 الى 6 مرات.








    على الرغم من تعدد أنواع الرياضة تبقى اليوغا هي الرياضة السحرية لحياتنا العصرية التي تقضي على الإرهاق وتحافظ على رشاقة الجسم ليصبح منسجماً مع النفس وسعادة الروح ..

    ورياضة اليوغا تغيّرت عما كانت عليه في السابق .. فاليوم أصبحت أكثر شيوعاً في مختلف دول العالم .. ولم تعد مجرد رياضة مقتصرة على فئة معيّنة من الأشخاص .. واتخذت أغلبية النوادي الرياضية في دول العالم من اليوغا برنامجاً صحياً تتم ممارسته ضمن البرنامج اليومي .. وأصبحت من البرامج الثابتة ..
    يطلق على اليوغا الرياضة المتعددة الفوائد فهي أداة فاعلة لاستعادة الطاقة والتخلص من التعب والكآبة والحالات النفسية الأخرى ..

    فما يميّز اليوغا عن سائر أنواع الرياضة أنها تمد الجسم بالطاقة والتجدد .. على عكس بعض أنواع الرياضة التي تشعر بعد لحظات من ممارستها بالتعب والرغبة في الاسترخاء .. إنها رياضة العقل والجسم التي تقوم بعملين مماثلين في نفس الوقت .. وكلمة اليوغا تعني الاتصال بين الروح والجسد .. وعرفت في القرن الرابع عشر في الهند لتصل إلى أوروبا في الستينات ..

    لليوغا أنواع عدة .. أشهرها رياضة (يوغا الجسم) .. التي تعرف باسم Hatha - Yoga .. حيث تحتوي على خطوات عدة . أبرزها التنفس ووضع الجلوس .. وأكثر أشكال اليوغا شيوعاً من حيث الجلوس نجد وضع الكوبرا .. الطاولة ونصف الجسد .. وجميعها مسميات عن وضع الجلوس الذي يقوم به الجسم .. أما النوع الثاني فهي ال (ماشا) وهي اليوغا الأساسية المعروفة بالتنفس العميق .. ورياضة (اشتانجا فينياسا) اليوغا النشطة والتي تشبه تمارين الإيروبيك .. وكذلك رياضة (إينجار) حركات منفصلة ..

    تبدأ تمارين اليوغا بالتسخين من خلال وضع الاستلقاء على الأرض وأخذ نفس عميق مرة واحدة .. لتبدأ رحلة اليوغا لمدة ساعة تقريباً لتنتهي التمارين مع شهيق وزفير ثم تناول كوب من الماء لتسترخي قليلاً ..

    بينما يعتبرها البعض الأسلوب الأمثل لتهدئة الأعصاب .. يرى آخرون أنها رياضة للمحافظة .. على الشباب (شباب الجسم والعقل) .. فاليوغا رياضة ناعمة لا ترهق الجسم .. وهذا ما يؤكده المدربون والرياضيون .. إذ يصفونها بأنها رياضة رقيقة لكنها بالتأكيد كبيرة الفعالية .. خاصة بالنسبة لتحقيق اللياقة البدنية والصحية والنفسية والجسمية .. وهي مفيدة للوصول إلى بشرة صحية وجميلة ..
    إن رياضة اليوغا تزيد قوة التحمل وفي نفس الوقت تهدّئ الأعصاب وتزيد من قوة الجسم ونشاطه من غير أن ترهقه أو تتعب عضلاته .. ومن أهم فوائد رياضة اليوغا أنها تحافظ على شباب الجسم والعقل سنوات وسنوات ..

    والحركات التي يقوم بها الإنسان وهو يمارس اليوغا يسمونها بلغتها الأصلية (آسانا) .. وتحتوي اليوغا على عدة حركات مصممة لتمرين أجزاء مختلفة من الجسم ولتخليصه من المواد السامة التي تتراكم فيه ..
    ومن أهم ما في رياضة اليوغا التحكم الكامل في النفس بطريقة صحيحة ومفيدة للجسم والأعصاب ..

    ويؤكد الخبراء أن الإنسان إذا لم يستطع إجادة التحكم في نفسه فإنه سيجد صعوبة بالغة في ممارسة رياضة اليوغا والاستفادة منها .. وقد تكون لها مضار وخطورة .. وأول ما تبدأ باليوغا تقوم بتمرين التنفس وهي أهم خطوة لأنها السبب الرئيسي الذي يجعلنا نشعر بهدوء الأعصاب .. عندما تتنفس جيداً فإننا نجعل أجسامنا تسترخي وعقلنا يصفو .. عكس التنفس السريع غير العميق .. فالتنفس في اليوغا عميق وبطئ ..

    ولعل دور اليوغا في تهدئة الأعصاب تجعل العضلات تسترخي والعقل يصفو .. فعندما يتنفس الإنسان ببطء وعمق .. يحصل الدم على المزيد من الأوكسجين .. وهو ما يبعث الحيوية في خلايا الجسم كله ..

    وحركات اليوغا تساعد الجسم في تفادي أمراض ارتبطت بالشيخوخة مثل الروماتيزم (التهابات المفاصل) .. وتساعد أيضاً في تفادي التجاعيد التي تصيب البشرة .. لأنها توفر لها المزيد من الدم وبالتالي المزيد من الأوكسجين .. مما يزيد من حيوية الجلد والبشرة بزيادة سرعة إحلالها .. وباختصار فإن تمارين اليوغا تساعد على الرشاقة واللياقة البدنية وشباب البشرة والنشاط الجسمي والحيوية والليونة ..

    ولليوغا فوائد متعدد يمكن إيجازها في :

    _ إعادة تنظيم العظام والعضلات ..
    _ تساعد على الشفاء من بعض الأمراض ..
    _ تساعد في الحصول على الرشاقة وتحافظ على وزن سليم ..
    _ تزيد من مرونة ولياقة الجسم ..
    _ تبعد الكآبة والتشاؤم ..
    _ تحرق الشحوم والدهون الزائدة في الجسم ..
    _ تحسّن نمط الحياة اليومية ..
    _تساعد على استعادة الطاقة والنشاط ..


    تمارين اليوغا:

    تخلصك من ضغوطك النفسية كثير من الناس يعانون من ضغوط العمل والمشاكل اليومية والشعور بالإرهاق والتعب والملل والعصبية. وفي بعض الأحيان يشعرون بالألم عند التحرك أو القيام بأي من الأعمال حتى إن كانت بسيطة.
    فهنا بعض تمارين اليوغا التي تساعد الجسم على الاسترخاء وطرد مشاكل الحياة جانبا.

    -الانحناء أثناء الوقوف:

    تحذير: إذا كنت تعاني من أي مرض في القلب أو ارتفاع في ضغط الدم أو جلطة دموية. أو آلام في الظهر أو مشاكل في الأذن والعين. يجب ألا تطول مدة التمرين عن ثلاث دقائق.

    1- اسند ظهر الكرسي إلى الحائط وقف بعيدا عنه "حسب طولك" ثم ارفع يديك إلى أعلى ونزلهما ببطء لملامسة الكرسي.
    2- خذ بضع خطوات إلى الخلف مع الاحتفاظ بالظهر مشدوداً بين فترة وأخرى وأخذ نفس عميق.
    3- حاول أخذ خطوات إلى الخلف حتى تصل إلى أبعد نقطة يمكنك الوصول إليها، ثم عود ببطء إلى الوضع السابق حتى يمكنك الوقوف للاستراحة.


    -استراحة العين:

    1-اجلس على كرسي وليكن ظهرك مستقيماً ومشدوداً من دون تحريك الرأس. انظربعينيك ناحية الشمال إلى أقصى درجة يمكنك الوصول إليها، وامكث دقيقة ثم غير اتجاه نظرك لمدة دقيقة أخرى. ثم إلى الأعلى والأسفل من ناحية الشمال، ثم ناحية اليمين، ثم حاول الدوران بعينيك في كل الاتجاهات.
    2-حاول إغلاق إحدى العينين ووضع إصبعك أمام الأخرى ومن ثم تقريبه وإبعاده عن العين، ثم غير بالعين الأخرى.
    3-غط كلتا العينين بكلتا يديك حتى تشعر بالدفء، وتخيل أنك في غرفة مظلمة، وهذا يساعد على استرخاء عضلات العينين لمدة دقيقة، ويمكن عمل هذا التمرين وأنت تجلسين أمام شاشة الكمبيوتر عند الشعور بالتعب.

    - تمرين التحديق إلى السقف:

    1- قف مستقيم وخذ خطوة واسعة إلى الأمام. ضم يديك مع بعضهما من الخلف وارفع رأسك إلى أعلي كأنك تحدق في السقف. أمكث أطول مدة ممكنة.
    2- عند العودة إلى وضع البداية .. انزل رأسك أولاً. ثم أخر صدرك المشدود ثم يديك ببطء. ثم بدل بالرجل الأخرى وأعيد التمرين حتى تشعر بالاسترخاء التام.

    تعطي صحة جيدة لإنها تحقق تكامل وتوازن كافة أجهزة الجسم وتجعله مترابطا وتمدد الفقرات وتقوي العضلات.

    علاج طبيعي للتوتر والقلق .

    وهي افضل علاج وقائي يعمل على توافق الجسم والعقل والمشاعر وتحسن من الحالة العامة للجسم وحيويته وتوفر الهدوء النشط والصفاء الذهني.
    تتطلب اليوغا نشاط ذهني فتساعد بالتالي على التركيز والصفاء الذهني.
    تساعد على إدراج ماهية الجسم وتعزز الأداء الجيد حيث تركز على الإستقرار المركزي "بالجسم والظهر " وتحسم التنسيق والتوازن.
    تحسن من حركة المفاصل ومرونتها ومجال حركة الجسم مما يساعد على الأداء الرياضي والقيام بالنشاط اليومي بسهولة ويسر.
    تساعد على استعادة الشكل الجسماني المنتظم . غالباً ما يكون هناك جانب من الجسم أضعف أو اكثر مرونة من الآخ . وقد يؤدي عدم التوازن هذا إلى الإصابة واللم وعدم الإحساس بالراحة.
    تساعد اليوغا على تنظيم إفراز الهرمونات من الغدد المختلفة وتساعد على تنظيم الميتابولزم.


    الدراسات الاخيرة في اليوغا :

    كشف تقرير نشرته مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن ممارسة اليوغا ورياضة التأمل تفيد في تخفيف الألم.
    فقد أجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا الأميركية دراستهم على 42 شخصا مصابا بمتلازم النفق الرسغي, وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات, تعلمت الأولى تمارين التأمل واليوغا, وتلقت الثانية جبيرة رسغية عادية, وتركت الثالثة دون علاج, ثم تم قياس درجات الألم عند كل مجموعة بعد ثمانية أسابيع, وبعد إجراء عدد من الفحوص العصبية تبين أن تمارين اليوغا والتأمل ساعدت في تخفيف الشعور بالألم والانزعاج بشكل كبير.

    ولاحظ الباحثون في نهاية الدراسة أن الأشخاص المشاركين في مجموعة اليوغا سجلوا شعورا أقل بالألم وحركة أقوى لليد والرسغ مقارنة مع الأفراد في المجموعات الأخرى.





    هذه هي بعض التمارين للمبتدئين و التي انصح الجميع بلقيام بها و التعود عليها قبل محاولة الذهاب الى اي مرحلة اخرى متقدمة من هذه الرياضة و هي مفيدة جدا لكل عضلات الجسم و تساعد على الاسترخاء جيدا بعد يوم طويل من العمل او الدراسة
    الرقبة


    ليزيد مرونة و مقدرة عضلات العنق.




    الكتف


    ليزيد المرونة و مقدرة الكتف و عضلات مؤخّرة.

    هذه الحالة مفيدة للناس الذين يعانون من مشاكل في الضهر









    اليدين


    ليزيد مرونة و مقدرة اليدين





    هذه الحالة تساعد على زيادة قوة الرقبة و الكتفين









    الرجلين

    هذه الحالات تساعد على مرونة الرجل و الورك













    الركبتين

    هذه الحالات تساعد على مرونة منطقة الركبة و الخصر


    وشكراً لكم .

    تعليقات فيس بوك facebook



  2. #2
    { .. آحلى ذكرى .. } غير متصل مشرفه قديره سابقه
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    .
    المشاركات
    8,549
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    32

    رد: رياضة اليوغا (رياضة الجسد والروح)

    ...

    تصدق ودي آسووويهآ
    آحسهآآ صدق تسآآعد على آلآآسترخآآء
    آلله يعطيك آلعآفيه على آلشرح آلرآئع
    اسمح لي بنقله للقسم آلمنآسب

    ..


رياضة اليوغا (رياضة الجسد والروح)


الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook