صور امير البلاد الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني



ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني





مقدمة

تهتم الدولة بالقطاع السياحي وتمنحه كل التسهيلات والحوافز اللازمة لمواكبة النمو الذي تشهده القطاعات الاقتصادية وينبع هذا الاهتمام من السياسة الراسخة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وولي عهده الامين والحكومة الرشيدة للانفتاح على العالم لذا انشات الهيئة العامة للسياحة لترويج دولة قطر محليا واقليميا وعالميا وتعزيز فعاليات الانشطة ذات السياسة العامة للدولة في هذا القطاع
كما قطعت شركة قطر الوطنية للفنادق شوطا كبيرا في مجال الانجازات السياحية فانشات العديد من المعالم السياحية والفنادق الممتازة.



الهيئة العامة للسياحة
في يوليو 2000 م اصدر حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى قانونا بانشاء الهيئة العامة للسياحة ينص على انشاء هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للسياحة تكون لها شخصية اعتبارية وموازنة مستقلة تلحق بالموازنة العامة للدولة وتتبع الهيئة مجلس الوزراء ويكون مقرها مدينة الدوحة.
وتهدف الهيئة الى رسم السياسة العامة للسياحة في البلاد وتنظيمها وتنميتها وترويجها داخليا وخارجيا وتتولى الاشراف والرقابة على جميع اوجه النشاط السياحي في الدولة.



اهم المدن

الدوحة:
تقع الدوحة العاصمة على اطراف خليج هادئ يتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية ويسكن ما نسبته 83 من عدد السكان في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان كما تعد المركز التجاري والثقافي للبلاد.


الوكرة:
مدينة صغيرة تقع على الساحل وسط المسافة بين الدوحة ومسيعيد وهي مركز تجارة وصيد مزدهر فيه ميناء قديم مازال مستخدما حتى اليوم تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية على طراز العمارة الاسلامية القديمة وهناك ايضا متحف يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من القطع الاثرية.

الخور:
تقع مدينة الخور شمال قطر على بعد 57 كيلومترا من الدوحة وقد كانت حتى مطلع الاربعينات من القرن الماضي ميناءا ينبض بالحياة ومركزا لصناعة صيد اللؤلؤ وعلى الرغم من ان صناعات اخرى بدات تحل محل تلك الصناعات الان الا ان المدينة تزخر بالشواهد الدالة على تاريخها العريق بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم قطعا اثرية ومقتنيات قيمه فضلا عن ابراجها التاريخية.



مسيعيد:
تقع في جنوب شرق البلاد وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالاضافة الى ميناء تجاري

مدينة الشمال:
تعد مدينة حديثة بنيت لتكون مركزا اداريا لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد.

دخان:
حظيت هذه المدينة باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها.

الشحانية:
تشتهر الشحانية التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترا غرب الدوحة بسباقات الجمال التي تقام فيها اذ يوجد فيها مضمار انشئ خصيصا لسباق الهجن.



اهم المواقع السياحية

منتجع شاطئ سيلين:
يقع على بعد 55 كيلومترا من العاصمة الدوحة ويقدم المنتجع خيارات واسعة من الغرف والشاليهات والفلل تطل كلها على البحر اضافة الى التسهيلات الرياضية العديدة في المنتجع ووجود عدد من المطاعم المتنوعة وتسهيلات للاجتماعات والمؤتمرات.
يدفع زوار المنتجع 30 ريالا لاستخدام التسهيلات والمسبح اضافة الى 20 ريالا للشخص تذكرة دخول للمنتجع في ايام الثلاثاء والجمع اما عضوية نادي سيلين فتبلغ 2000 ريال في السنة لعائلة من خمس اشخاص وتبلغ الاسعار القياسية شاملة الضريبة كالاتي:
الغرفة الواحدة: 373 ريالا الغرفة المزدوجة: 457ريالا شاليه لشخصين: 662 ريالا شاليه لست اشخاص: 903 ريالا.
هاتف: 4772722/ فاكس: 4772733

منتجع الغارية
يقع في منطقة الغارية والتى تطل على البحر يحتوى على عدد من الفلل المفروشة ديلوكس وسوبر ديلوكس وملاعب للاطفال وحمام سباحة ومطاعم
هاتف 4728888 / 4728000
فاكس 4728877

جزيرة النخيل:
تبعد جزيرة النخيل عن كورنيش الدوحة عشر دقائق فقط ويمكن الوصول اليها على متن مراكب تقليدية وفيها تسهيلات للاطفال والعائلات اضافة الى مطعم يقدم ماكولات بحرية ومشاوي ومقهى ويوجد موقف خاص للقوارب التقليدية بجانب فندق شيراتون الدوحة على الكورنيش وهي مفتوحة يوميا من التاسعة صباحا الى التاسعة والنصف مساء تبلغ التذاكر 15 ريالا للبالغين و10 ريالات للصغار قيمة الدخول وركوب القوارب.
هاتف: 4869151



المدينة الترفيهية مملكة علاء الدين):
تقع هذه المدينة في منطقة الخليج الغربي وبها اكثر من 18 لعبة مختلفة ومناسبة لكافة الاعمار وتشتمل المدينة على استراحة وبحيرة اصطناعية ومسرح وكافتيريا تفتح ابوابها من4الى11 مساء من الاحد الى الجمعة اما الاثنين والاربعاء فمخصص للسيدات والاطفال اقل من 12 سنة فقط تبلغ التذاكر عادة 25 ريالا للشخص 10 ريالات للدخول 15 ريالا تذاكر العاب ويمكن شراء تذاكر اضافية من الداخل.
هاتف: 4831001

حديقة الحيوان:
تقع هذه الحديقة على مسافة 20 كيلومترا من الدوحة على طريق سلوى وتضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والزواحف والطيور وبها مدينة العاب مصغرة للاطفال والحديقة مفتوحة من الساعة 2-7 مساء يوميا ماعدا يوم الاحد.
ويبلغ رسم الدخول ريالان للصغار وخمسة ريالات للكبار
هاتف:4682610

حديقة البدع:
تقع على كورنيش الدوحة وتضم مسطحات خضراء والعابا للاطفال وسوقا شعبية ومطاعم وهي مفتوحة على الدوام بدون رسم دخول.
وتوجد حدائق ومتنزهات اخرى في مناطق مختلفة من العاصمة برسوم زهيدة فضلا عن منتزهات الوكرة والخور.



شاطئ خور العديد:

يقع على الطرف الجنوبي الشرقي ويبعد 78 كيلومترا عن مدينة الدوحة ويمتاز هذا الشاطئ الجميل بكثبانه الرملية التي يصل ارتفاع بعضها الى حوالي اربعين مترا اضافة الى شواطئ فويرط ودخان وغيرها.


الجساسية:
سلسلة من الجبال الصخرية المطلة على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد بين قريتي الحويلة و(فويرط وتتميز بمئات المنحوتات المنتشرة عليها ويعود تاريخ بعضها الى عصور ما قبل التاريخ.


محمية المها:
من بين اماكن الجذب السياحي المحلية الاخرى مزرعة تربية المها والتي انشئت لحماية هذا النوع المهدد بالانقراض من ظباء الصحراء وتعرف المها بانها الحيوان الوطني الرمزي لدولة قطر.


اهم المواقع الاثرية

المتاحف

متحف قطر الوطني:
يقع في الجهة الشرقية لكورنيش الدوحة ويستعرض المتحف في صالة خاصة تاريخ قطر الجيولوجي اضافة الى عرض مجموعة من الاثار والتحف الاسلامية اضافة الى متحف بحري تظهر فيه ثروة قطر السمكية وبحيرة صغيرة تعرض فيها المراكب الخشبية التقليدية المصنوعة في قطر

هناك ايضا عدد من المتاحف الاقليمية هي:

متحف الخور:
يقع بمدينة الخور وتبعد عن العاصمة بنحو 57 كيلومترا الى الشمال من الدوحة يتالف المتحف من طابقين خصصت القاعة الارضية للحياة الانثروبولوجية وخصصت القاعة العلوية لبعض كشوفات التنقيب في موقع الخور.
هاتف: 4721866
تابع