مشاهدة : 6617
النتائج 1 الى 2 من 2

جهات اكاديمية تقدم خدمات تعليمية مجانية عبر الانترنت

الرياض (صحيفة الرياض): من اعظم نعم الله علينا ان يسر العلم لمن يطلبه، ففي ازمنة سابقة كان الناس يقطعون الاف الاميال من اجل معلومة وهذا مثبت في التراجم والسير، اما

  1. #1
    سمو انثى غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    6
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    جهات اكاديمية تقدم خدمات تعليمية مجانية عبر الانترنت 155.jpg


    الرياض (صحيفة الرياض):
    من اعظم نعم الله علينا ان يسر العلم لمن يطلبه، ففي ازمنة سابقة كان الناس يقطعون الاف الاميال من اجل معلومة وهذا مثبت في التراجم والسير، اما الان - وفي عصر التقنيات الحديثة - اصبح كل شيء في متناول اليد، ولم يعد الانسان مضطرا للتنقل او حتى مغادرة منزله ليصله العلم الى غرفة نومه او مقر عمله، كيف يتم هذا؟ عن طريق تقنيات التعليم عن بعد، والذي بدات تلجا له معظم الجامعات والمراكز الاكاديمية في العالم (بما في ذلك بعض جامعاتنا السعودية)، لكن هذه الخدمات تكون بمقابل مادي ومبالغ فيه (في جامعاتنا)، مع ان تكلفته اقل ويفترض ان يتم تسعير الخدمات على ضوء التكلفة.
    على كل حال سنخصص حديثنا فقط في مجال التعليم عن بعد بالمجان، اذ هناك العديد من المراكز التعليمية قد خصصت كثيرا من خدماتها التعليمية لمن يريدها (بالمجان) بل وزادت على ذلك بعقد دورات تدريبيبة عن بعد بدون اي مقابل، وبعضها لا يطلب من المستخدم حتى مجرد التسجيل. وسنحاول في هذه العجالة ان نلقي الضوء على كل مركز ونبذة عن الخدمات التعليمية التي يقدمها.


    الاكاديمية الاسلامية المفتوحة

    موقعها (islamacademy.net ) وهي تقدم دورات علمية مكثفة لمدة ثلاث سنوات، في كل سنة ثلاثة فصول دراسية يتلقى فيها الدارس (مجانا) العديد من الدروس الشرعية على يد مجموعة من الاساتذة الاكاديميين والمشائخ المعروفين، وحتى لحظة كتابة هذا التقرير لم تقرر شهادة معتبرة اكاديميا لهذه الدورة، لكن كتبت ملاحظة انه من المومل ان تحصل الاكاديمية على اعتراف من قبل بعض الجامعات في المملكة وبعض الدول العربية وتمنح من يجتازونها درجات علمية.


    مركز مهاراتي التعليمي

    موقع المركز على الانترنت هو (maharty.com) وهو احد اقوى مواقع التعليم الالكتروني، يتضمن العديد من الدورات والبرامج التدريبية، والتي يمكن للزائر الاستفادة من مناهجها مجانا، او الانخراط بالبرامج المعروضة، يشرف على المركز نخبة من الاساتذة والمحاضرين في مجالات متعددة ومتنوعة.


    شبكة المنهل التعليمية

    موقع (www.111000.net) تعليمي متميز جدا، يقدم الكثير من الدورات التدريبية الالكترونية بالصوت والصورة، وتوفير الكتب الالكترونية في الكثير من المجالات المتعلقة بعلوم الحاسوب وبالمجان، ومن اهم الدورات التي يقدمها مجانا دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL، اضافة الى التطبيقات وانظمة التشغيل المتنوعة.


    تعلم الحاسوب مجانا

    لو جربت ان تتقدم الى احدى الدورات المتخصصة في برامج الاوفيس او الفوتوشوب او الفلاش او الثري دي ماكس التي تعرضها بعض المعاهد والمراكز التدريبية بمقابل فسترى اهمية هذا الموقع وعنوانه (freelearn.110mb.com)، فهو يقدم لك العديد من الدورات التدريبية بالصوت والصورة (مجانا) وباللغة العربية وباسلوب شيق جدا، والبرامج التي يقدم الدروس لها هي : حزمة برامج اوفيس اكس بي، حزمة برامج اوفيس 2007، فرونت بيج، اكسس، دريم ويفر (لتصميم المواقع)، ماكروميديا فلاش، سويتش، ثري دي ماكس، اودوبي فوتوشوب سي تو، اودوبي بريمير برو (للاخراج السينمائي)، وكوريل درو اكس ثري.


    تعلم مجانا عبر الانترنت

    موقع اكاديمي متخصص وعنوانه (free-ed.net) يقدم دورات وبرامج تدريبية مجانية (باللغة الانجليزية) في مختلف المجالات دون الحاجة الى كتب يقدمها عدد من الاساتذة والمحاضرين الاكاديميين المتخصصين، ويقدر عدد الدورات والبرامج المقدمة بما يزيد عن 180برنامجا تدريبيا، ومن النادر ان لا تجد المجال الذي تفضله مشمولا ضمن هذه الدورات.

    والموقع يعتمد في تمويله بشكل اساسي على التبرعات المقدمة من بعض المتطوعين حول العالم، اضافة الى ما يتم التحصل عليه من ريع الاعلانات التجارية التي يستضيفها الموقع.


    تعلم مجانا

    وهذا الموقع ايضا احد اكبر مراكز التعليم والتدريب المجاني عبر الانترنت وعنوانه (learnthat.com)، بل ويتميز في وجود برامج متخصصة لغرض الحصول على شهادات تقنية عالمية مثل دورات A+، اضافة الى بقية التخصصات الاخرى مثل ادارة الاعمال والتمويل والتسويق وادارة الاعمال الصغيرة وتقنية المعلومات.


    ماجستير مجاني!

    اذا كنت من حملة البكالوريوس، وعندك الاستعداد لقضاء عشر ساعات اسبوعيا امام الحاسوب، وتستطيع ان تجري اتصالا بالانترنت لمدة ساعة اسبوعيا، فهذا قد يوهلك لنيل درجة الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية من جامعة لوند Lund University السويدية، والبرنامج لا يتطلب منك الحضور للدراسة، فكل الدروس تحصل عليها عن طريق الانترنت، لكن عرض ومناقشة رسالة الماجستير تتطلب الحضور الشخصي. الدراسة مدتها سنتين، والدراسة مجانية لجميع الطلاب. وبرنامج الماجستير هذا يعادل درجة الماجستير في السويد، ويعقد بالتعاون مع مشروع المفوضية الاوروبية لنظم المعلومات الجغرافية، عنوان الموقع (giscentrum.lu.se/luma-gis).


    ويب كاست من جامعة بيركلي

    عشرات الدروس والبرامج التدريبية تقدمها جامعة بيركلي عبر مشروع ويب كاست على هيئة فيديو وصوتية بامتداد mp3 (لكن لاحظ التاريخ)، لان هناك محاضرات منقولة على الهواء، وهناك محاضرات مسجلة. والحصول على هذه المحاضرات مباشر ولا يتطلب تسجيل، كتبت ملاحظة في اخر الصفحة تطلب من الزوار التبرع من اجل استمرار الفصول المفتوحة، وعنوان الموقع (webcast.berkeley.edu).


    كورسات مفتوحة من جامعة يل

    هي مجموعة دورات تدريبية عالية المستوى تقدمها جامعة يل مجانا على الرابط (open.yale.edu/courses) في شتى المجالات والعلوم من فلك وفلسفة وعلم نفس وعلوم سياسية وغيرها، تتوفر هذه الدورات باسلوب حديث يشعر المتلقي منه انه قد حصل على شيء مفيد.


    كلمة اخيرة..

    هذا غيض من فيض، وبعض الشيء وليس كل شيء، يعني يمكن اعتباره مجرد عينة، ولو اجتهدت وبحثت لاحترت بما ستختار، لكن.. وقبل ان اختم، عندي كلمة اخيرة، وهي كم كنت اتمنى ان لجامعاتنا العربية موضع قدم في هذا الجانب، حتى يشعر افراد مجتمعاتنا ان جامعاتهم تودي دورا اكبر واوسع في مجال تثقيف امتهم، وان الاساتذة يساهمون في نشر الثقافة كاعضاء موثرين في تركيبة المجتمع، المسالة ليست بالصعبة ولا المكلفة، لان هناك مشاريع فردية ليس لها اي مصادر تمويل تقوم بمثل هذا العمل بكل اقتدار، وقد تعرضنا لبعض النماذج منها، فيمكن ان تتم العملية من خلال اختيار محاضرات معينة (عامة) وتصويرها بالفيديو او على الاقل تسجيلها صوتيا وعرضها في موقع الجامعة، او موقع مستقل تتبناه الجامعة كما يحدث مع جامعة يل، وهذا لا يساهم فقط في تطوير المجتمع، بل ينعكس ايجابا حتى على مستوى الاساتذة والمحاضرين انفسهم، لانهم سيسعون وقتئذ لتقديم افضل ما لديهم؛ لاسيما وانهم يلقونها على نطاق واسع، وسيكونون وقتها تحت المجهر، ويتضح للناس مستوى كفاءتهم وقدرتهم على اداء واجباتهم على الوجه الاكمل، خاصة وان هناك اساتذة مثلهم يقيمون ما يقدمونه.

  2. #2
    صورة abdelalem
    abdelalem غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    76
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    جزاكى الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك امين

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook