مشاهدة : 2907
النتائج 1 الى 10 من 10
  1. #1
    صورة سهرانه
    سهرانه غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    عالمي الخاص بعيد عن كذب الاخرين
    المشاركات
    9,100
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات







    مرض الشراهة على الاكل ليس نادرا كما يظن البعض، بل هو مرض شائع الى حد ما، وتم وصفه في اوائل الثمانينات من القرن العشرين، وقد تكون نظرة المجتمع الى الوزن، وبالتحديد الى القامة النحيفة الممشوقة كمطلب للجمال عند المراة، هي الشرارة التي تشعل المرض. ومن اشهر المصابات به الممثلة جين فوندا التي عانت منه الامرين، والممثلة الكوميدية جوان ريفرز، والاميرة الراحلة ديانا. ويصيب المرض الجنس اللطيف خصوصا، ونادرا ما يشاهد لدى الرجال. وما يميز مرض الشراهة هو الرغبة الشديدة في التهام كمية كبيرة من الطعام في وقت سريع، والطعام يكون عادة من نوع ال «فاست فود» الذي يبلع على عجل من دون وعي ولا ادراك ولا لذة، ويحضر هنا المثل الذي يقول «يفش خلقه في الاكل». وتلي فشة الخلق هذه مرحلة القرف والاشمئزاز، فيلجا المريض الى التخلص مما اكله بهدف الحفاظ على الوزن، فيلجا الى التقيو الارادي بوضع الاصبع في الفم، او يتناول المسهلات، او يستعين بالمدرات البولية، او يلجا الى ممارسة الرياضة القاسية، او بكل بساطة يعمد الى معاقبة نفسه بالتجويع. والسيناريو المذكور يتكرر مرة تلو المرة حتى يصبح مع الوقت القاعدة في تناول الاكل.

    اما المريضات اللواتي يعانين الشراهة، فغالبا ما يخفين معاناتهن ويتعايشن مع المرض سرا، اذ يلتهمن الطعام في غفلة من الاخرين ويتخلصن منه في الغفلة ايضا، ما يجعل تشخيص المرض امرا صعبا جدا، خصوصا ان الغالبية العظمى هم من ذوي الوزن الطبيعي. وفي كل الاحوال لا بد من توافر شروط عدة لتشخيص مرض الشراهة:

    1- الاقبال العارم على تناول كمية كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة مقارنة بالاشخاص العاديين، مع فقدان السيطرة على ضبط هذا السلوك.

    2- الشعور بالندم واتباع سلوك غير عادي للمحافظة على الوزن مثل اللجوء الى التقيو القسري، او المسهلات ومدرات البول، او القيام بجهد بدني عنيف لصرف السعرات الحرارية المتاتية من الاكل، او الى الصوم القاسي.

    3- حدوث ما ذكرناه في الشرطين الاول والثاني مرتين اسبوعيا ولمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر.

    4- وجود افعال وسلوكيات تتمحور حول بند واحد هو المحافظة على النحافة.

    5- نفي وجود اية موشرات تدل على مرض نقص الشهية العصبي، لان هذا الاخير قد يبدا بصورة مرض الشراهة.

    نصل هنا الى بيت القصيد: ما هو سبب مرض الشراهة؟

    في الواقع لا احد يعرف حتى الان السبب الحقيقي الذي يقف وراء المرض، وكل ما يقال عنه مجرد فرضيات تحتاج الى اثباتات قبل ان توضع في خانة المسلمات. هل هو الاحباط الناتج من سوء في العلاقات الاسرية او الاجتماعية او المهنية؟ ام انه ناجم عن عدم الثقة بالنفس؟ هناك من يقول بوجود اسباب عصبية – نفسية متورطة في حدوثه، والبعض يشير باصابع الاتهام الى وقوع خلل في احد هورمونات المخ المسوول عن الشهية والحال المزاجية، وهذا الهورمون هو السيروتونين. البعض الاخر لا يتردد في القاء اللوم على عدم الاستقرار العاطفي في كونه اصل البلية، ولهذا تكثر مشاهدة المرض في بداية مرحلة المراهقة. ايضا، فان غالبية حالات الشراهة تاتي نتيجة انهيار عصبي او اكتئاب او توتر عاطفي كما حدث مع الاميرة ديانا. وعلى اي حال، ما هو معروف ان الرد المالوف على ما يمر به المصاب من احباط وتوتر وقلق وعدم ثقة بالنفس وغير ذلك، هو تناول الطعام اي طعام وبسرعة كبيرة. هناك اهتمام زائد في الوزن، او بالاحرى في ضبط الوزن، على رغم انه في الحدود المعترف بها طبيا.

    ما هو العلاج؟

    يجب تشخيص مرض الشراهة باكرا لتقديم الدعم اللازم للمصابين به وقبل حدوث تاثيراته السلبية العضوية والنفسية، مثل التقرحات المولمة في الفم وتاكل ميناء الاسنان والتهابات الفم والحلق والبلعوم بفعل المفرزات القيئية الحمضية، وانفجار المريء وتمزق المعدة نتيجة اللجوء الى التقيو القسري المتكرر، وفقدان الاملاح المعدنية والفيتامينات (خصوصا عناصر البوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم)، وظهور الاضطرابات القلبية الوعائية (اضطرابات النبض وقصور القلب وانخفاض ضغط الدم) والامساك والغازات وانتفاخ البطن، واضطرابات الدورة الشهرية، والجفاف، والدوخة، والتشنجات العضلية، الى جانب العزلة بعيدا من الاسرة والمجتمع.



    ويقوم علاج مرض الشراهة على العمل في اتجاهين اساسيين: الاول العلاج الغذائي السلوكي الذي يهدف الى تصحيح الخلل الحاصل. والثاني علاج نفسي لان العامل النفسي هو الشرارة، من هنا اهمية كشف النقاب عن الاسباب الكامنة وراء الشراهة والعمل على قلعها من جذورها. ان تلازم الاتجاهين معا مهم جدا، لانه يمكن من وضع النقاط على الحروف، ويعطي نتائج ايجابية ملموسة.

    وفي الختام لا مفر من التنويه ببعض الحقائق:

    > مرض الشراهة من اكثر الاضطرابات الغذائية شيوعا في العالم، وتشير الاحصاءات الى ان اكثر من خمسة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها يعانون هذا المرض، وغالبية المرضى هم دون الخامسة والعشرين من العمر. ولا يقتصر هذا المرض على الدول المتقدمة، بل يشاهد في الدول المتخلفة انما بنسبة اقل، وتشير الدلائل الى انه في تصاعد مستمر.

    > ان اندفاع مريض الشراهة الى التهام الطعام لا يكون في غالب الاحيان نتيجة الاحساس بالجوع، بل نتيجة الرغبة الحثيثة في الاكل لا اكثر ولا اقل، وقد يكون عامل التوتر محفزا لهذه الرغبة.

    > هناك جذور وراثية للمرض، ولهذا يشاهد احيانا لدى اكثر من فرد في العائلة.

    > على الاهل ان يراقبوا تصرفات اولادهم المراهقين، فالميل الى العزلة، ورفض تناول الطعام مع افراد العائلة، او الاكثار من الذهاب والاياب خلال الاجتماع على المائدة، من الامور التي يجب ان ينظر اليها بعين الشك.

    > التعب المزمن الذي يشكو منه المصاب بالشراهة قد يكون احد موشرات المرض.

    > لا فائدة ترتجى من الادوية الكابحة للشهية او مضادات الخمود او غيرها من المهدئات النفسية، فهي كذر الرماد في العيون، عدا عن انها مضيعة للوقت والجهد والمال.

    > يجب الابتعاد كليا من اي حمية او اي صيام حتى ولو كان المصاب سمينا، لان هذا قد يدفع الى التعرض لنوبة الشراهة من جديد.

    > مرض الشراهة من اكثر الامراض عرضة للانتكاس، من هنا على المريض ان يكون على تواصل مستمر مع الطبيب لضمان بلوغ النتيجة المرجوة.

    في الختام، نكرر مرة ثانية، ان علاج مرض الشراهة هو علاج سلوكي معرفي، قد يستغرق وقتا طويلا، لذا فالشفاء منه يحتاج الى الصبر والصبر مفتاح الفرج
    __________________

  2. #2
    صورة طير الغرام
    طير الغرام غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    الشرقيه
    المشاركات
    498
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكوره اختي على الموضوع المفيد


    تفبلي مروري

  3. #3
    صورة اميرةالقوب
    اميرةالقوب غير متصل يمون على المشاغبين والمشاغبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مملكة الحب
    المشاركات
    1,692
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكوورويعطيك الف عافيه

    موضوع مفيد

  4. #4
    صورة سهرانه
    سهرانه غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    عالمي الخاص بعيد عن كذب الاخرين
    المشاركات
    9,100
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة طير الغرام مشاهدة المشاركة
    مشكوره اختي على الموضوع المفيد


    تفبلي مروري
    يسلموو خيتوو

    ربي يعطيك العاافيه

    مشكووره

  5. #5
    صورة سهرانه
    سهرانه غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    عالمي الخاص بعيد عن كذب الاخرين
    المشاركات
    9,100
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة اميرةالقوب مشاهدة المشاركة
    مشكوورويعطيك الف عافيه

    موضوع مفيد
    يسلموو خيتوو


    ربي يعطيك العاافيه

    مشكوةووره

  6. #6
    صورة ورد الريف
    ورد الريف غير متصل مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    1,179
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اختي الغالية

    سهرانه

    شاكرة لك على موضوعك الرائع .. والمتميز ..


    تقبلي تحيتي ..



    " عزيزي العضو نرجوا منك التبليغ عن اي مشاركة مخالفه بالضغط على هذه الصورة وتجنب المخالفات لتتجنب ايقاف عضويتك"

  7. #7
    رماد انسان.! غير متصل مشرف قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    ...بكل مكان...
    المشاركات
    33,169
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    يعطيكي العافيه على المعلومات المفيده
    http://www.tvquran.com/

    استغفر لله واتوب اليه
    لاحول ولا قوة الا بالله

  8. #8
    صورة سهرانه
    سهرانه غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    عالمي الخاص بعيد عن كذب الاخرين
    المشاركات
    9,100
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    تسلموو ن يالغاالين ع المروور

    ربي يعطيكم العاافيه

    مشكوورين

    الود--- وقناااصو

  9. #9
    صورة بكل احساسي حبيتك حبيب
    بكل احساسي حبيتك حبيب غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    قمري الشرقية
    المشاركات
    1,184
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    يسلمووون الله يعطيك العافية ياربي خيتو ة سلامات الايادي

  10. #10
    صورة سهرانه
    سهرانه غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    عالمي الخاص بعيد عن كذب الاخرين
    المشاركات
    9,100
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة بكل احساسي حبيتك حبيب مشاهدة المشاركة
    يسلمووون الله يعطيك العافية ياربي خيتو ة سلامات الايادي
    يسلموو خيتوو ربي يعطيك العاافيه

    مشكووور

كلمات دليلية Tags

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook