مشاهدة : 4083
النتائج 1 الى 3 من 3
  1. #1
    سنتر سلام مهم غير متصل طالب متوسط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    189
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    :
    icon54:





    صور الرسول الله الكريم (عليه الصلاة والسلام)





    هذي صورة نبينا محمد صلى الله علية واله وسلم

    اسمه

    - قال الله تعالى: {محمد رسول الله} (الفتح.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'لي خمسة اسماء: انا محمد، وانا احمد، وانا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وانا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وانا العاقب الذي ليس بعده نبي' رواه مسلم.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'الا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش، ولعنهم؟ يشتمون مذمما، ويلعنون مذمما، وانا محمد'.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم' رواه مسلم.


    - وقال صلى الله عليه وسلم: 'تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي، فانما انا قاسم اقسم بينكم' رواه مسلم.


    فضائله


    - قال الله تعالى: {يا ايها النبي انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا * وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا * وبشر المومنين بان لهم من الله فضلا كبيرا} (الاحزاب.


    - {ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما} (الاحزاب.


    - {وما ارسلناك الا رحمة للعالمين} (الانبياء.


    - وقال صلى الله عيه وسلم: 'انا اكثر الانبياء تبعا يوم القيامة، وانا اول من يقرع باب الجنة' صحيح مسلم.


    - وقال صلى الله عليه وسلم: 'انا اول شفيع في الجنة، لم يصدق نبي من الانبياء ما صدقت، وان نبيا من الانبياء ما صدقه من امته الا رجل واحد' صحيح مسلم.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'انا سيد ولد ادم يوم القيام، واول من تنشق عنه الارض، واول شافع ومشفع' صحيح مسلم.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'فضلت على الانبياء بست: اعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، واحلت لي الغنائم، وجعلت لي الارض مسجدا وطهورا، وارسلت الى الخلق كافة، وختم بي النبيون' رواه الترمذي وابن ماجه وهو حديث حسن صحيح.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'ان مثلي ومثل الانبياء قبلي، كمثل رجل بنى بنيانا فاحسنه واجمله، الا موضع لبنة من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فانا اللبنة، وانا خاتم النبيين' رواه البخاري ومسلم.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'اني عند الله مكتوب خاتم النبيين، وان ادم لمنجدل في طينته، وساخبركم باول امري: دعوة ابراهيم، وبشارة عيسى، ورويا امي التي رات حين وضعتني، وقد خرج لها نور اضاءت لها منه قصور الشام'. رواه احمد والطبراني والبيهقي وصححه ابن حبان (لمنجدل: ملقى على الارض).



    لونه


    عن ابي الطفيل رضي الله عنه قال: رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما على وجه الارض رجل راه غيري قال: فكيف رايته؟ قال: كان ابيض مليحا مقصدا. رواه مسلم


    وعن انس رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم ازهر اللون ليس بابيض امهق ولا ادم. رواه البخاري ومسلم، والازهر: هو الابيض المستنير المشرق، وهو احسن الالوان.


    وعن ابي الطفيل رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم ابيض مليحا مقصدا. رواه مسلم


    وعن ابي جحيفة رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم ابيض قد شاب. رواه البخاري ومسلم.


    وعن علي بن ابي طالب رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم ابيض مشربا بياضه حمرة. رواه احمد والترمذي والبزار وابن سعد وابو يعلى والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.



    وجهه


    كان الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام اسيل الوجه، مسنون الخدين ولم يكن مستديرا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والاسالة، وهو اجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الاشراق والصفاء، مليحا كانما صيغ من فضة لا اوضا ولا اضوا منه.


    وعن كعب بن مالك رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سر استنار وجهه حتى كانه قطعة قمر. رواه البخاري ومسلم.


    وعن ابي اسحاق قال: سئل البراء اكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا، بل مثل القمر. رواه البخاري.


    وقال ابو هريرة: ما رايت شيئا احسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان الشمس تجري في وجهه.


    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: 'رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة اضحيان( مقمرة)، وعليه حلة حمراء، فجعلت انظر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم والى القمر، فاذا هو عندي احسن من القمر.


    جبينه



    عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: 'كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اسيل الجبين'، (الاسيل: هو المستوي)، اخرجه عبد الرازق والبيهقي ابن عساكر.


    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم اجلى الجبهة، اذا طلع جبينه من بين الشعر، او طلع في فلق الصبح، او عند طفل الليل، او طلع بوجهه على الناس تراءوا جبينه كانه ضوء السرج المتوقد يتلالا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الجبهة. رواه البيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر.عيناه


    كان النبي صلى الله عليه وسلم اكحل العينين اهدب الاشفار اذا وطئ بقدمه وطئ بكلها ليس له اخمص اذا وضع رداءه عن منكبيه فكانه سبيكة فضة' البيهقي وحسنه الالباني.


    وكان صلى الله عليه وسلم 'اذا نظرت اليه قلت اكحل العينين وليس باكحل'، رواه الترمذي.


    وعن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين، هدب الاشفار، مشرب العينين بحمرة. رواه احمد وابن سعد والبزار. ومعنى مشرب العينين بحمرة: اي عروق حمراء رقاق.


    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كنت اذا نظرت اليه قلت: اكحل العينين وليس باكحل صلى الله عليه وسلم. رواه الترمذي واحمد وابو يعلى والحاكم والطبراني في الكبير.



    انفه


    يحسبه من لم يتامله اشما ولم يكن اشما وكان مستقيما، اقنى اي طويلا في وسطه بعض ارتفاع، مع دقة ارنبته (الارنبة هي ما لان من الانف


    خداه


    عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: 'كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده'، اخرجه ابن ماجه وقال مقبل الوادي هذا حديث صحيح.


    قال يزيد الفارسي رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جميل دوائر الوجه. رواه احمد.



    راسه


    عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الراس. رواه احمد والبزار وابن سعد


    قال هند بن ابي هالة رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم الهامة. رواه الطبراني في الكبير والترمذي في الشمائل



    فمه واسنانه


    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم.. قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ قال: عظيم الفم. رواه مسلم.


    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: 'كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم (اي واسع الفم) جميله، وكان من احسن عباد الله شفتين والطفهم ختم فم. وكان وسيما اشنب ابيض الاسنان مفلج (متفرق الاسنان) بعيد ما بين الثنايا والرباعيات، افلج الثنيتين (اي الاسنان الاربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت) اذا تكلم ' رئي كالنور يخرج من بين ثناياه.


    وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم افلج الثنيتين، اذا تكلم رئي كالنور يخرج من بين ثناياه. رواه الدرامي والترمذي في الشمائل. وافلج الثنيتين اي متفرق الاسنان الاربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت.


    سمعه


    عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه، اذ حادت به فكادت تلقيه، واذا اقبر ستة او خمسة او اربعة، فقال: 'من يعرف اصحاب هذه الاقبر؟'. فقال رجل: انا. قال: 'فمتى مات هولاء؟'. قال: ماتوا على الاشراك. فقال ': 'ان هذه الامة تبتلى في قبورها. فلولا الا تدافنوا لدعوت الله ان يسمعكم من عذاب القبر الذي اسمع منه. رواه مسلم.


    صوته


    عن ام معبد رضي الله عنها، قالت: كان في صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم صهل. رواه الطبراني في الكبير والحاكم وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي.


    عن ام هانئ بنت ابي طالب رضي الله عنها، قالت: اني كنت لاسمع صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا على عريشي. يعني قراءته في صلاة الليل. رواه احمد والنسائي وابن ماجه والحاكم والطبراني.


    ريقه


    لقد اعطى الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف، ومن ذلك ان ريقه صلى الله عليه و سلم فيه شفاء للعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء... فكم داوى صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف من مريض فبرئ من ساعته!


    جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: 'قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: لاعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله. فلما اصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهم يرجو ان يعطاها، فقال صلى الله عليه وسلم: اين علي بن ابي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فارسلوا اليه.


    فاتي به وفي رواية مسلم: قال سلمة: فارسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم الى علي، فجئت به اقوده ارمد فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه، فبرئ كانه لم يكن به وجع...


    وعن يزيد بن ابي عبيد قال: 'رايت اثر ضربة في ساق سلمة فقلت: يا ابا مسلم ما هذه الضربة؟ قال: هذه ضربة اصابتها يوم خيبر فقال الناس اصيب سلمة... فاتيت النبي صلى الله عليه وسلم فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيت حتى الساعة'، اخرجه البخاري.


    وروي عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبيد عن جده قال: 'اصيبت عين ابي ذر يوم احد فبزق فيها النبي صلى الله عليه وسلم فكانت اصح عينيه'، اخرجه البخاري.



    عنقه ورقبته


    عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: 'كان عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم ابريق فضة'، اخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي.


    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: 'كان احسن عباد الله عنقا، لا ينسب الى الطول ولا الى القصر، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكانه ابريق فضة يشوب ذهبا يتلالا في بياض الفضة وحمرة الذهب، وما غيب في الثياب من عنقه فما تحتها فكانه القمر ليلة البدر'، اخرجه البيهقي وابن عساكر.


    منكباه


    عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم بعيد ما بين المنكبين. رواه البخاري مسلم.


    والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد ما بين المنكبين انه عريض اعلى الظهر ويلزمه انه عريض الصدر مع الاشارة الى ان بعد ما بين منكبيه لم يكن منافيا للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين.


    كفاه


    عن انس او جابر بن عبد الله: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ضخم الكفين لم ار بعده شبها له. اخرجه البخاري.


    لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم رحب الراحة (اي واسع الكف) كفه ممتلئة لحما، غير انها مع غاية ضخامتها كانت لينة اي ناعمة.


    وعن انس رضي الله عنه قال: ما مسست حريرا ولا ديباجا الين من كف النبي صلى الله عليه وسلم. اخرجه البخاري ومسلم.


    وعن ابي جحيفة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة الى البطحاء... وقام الناس فجعلوا ياخذون يديه، فيمسحون بها وجوههم. قال: فاخذت بيده فوضعتها على وجهي، فاذا هي ابرد من الثلج، واطيب رائحة من المسك. اخرجه البخاري.


    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الاولى، ثم خرج الى اهله، وخرجت معه، فاستقبله ولدان، فجعل يمسح خدي احدهم واحدا واحدا. قال: واما انا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده بردا او ريحا كانما اخرجها من جونة عطار. اخرجه مسلم.


    وعن عبد الله بن مسعود قال: 'كنا نعد الايات بركة، وانتم تعدونها تخويفا، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقل الماء، قال عليه الصلاة والسلام: اطلبوا لي فضلة من ماء. فادخل يده في الاناء وقال: حي على الطهور المبارك، والبركة من الله. ويقول ابن مسعود: لقد رايت الماء ينبع من بين اصابع الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يوكل'، رواه البخاري.


    عن اياس بن سلمة، حدثني ابي، قال: غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا الى ان قال: ومررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على بغلته الشهباء.. فلما غشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل عن بغلته، ثم قبض قبضة من تراب الارض، ثم استقبل به وجوههم، فقال: 'شاهت الوجوه، فما خلق الله منهم انسانا الا ملا عينيه ترابا بتلك القبضة' فولوا مدبرين. اخرجه مسلم.


    صدره


    قال هند بن ابي هالة رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء البطن والصدر، عريض الصدر. رواه الطبراني والترمذي في الشمائل.


    قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عريض الصدر ممسوحة، كانه المرايا في شدتها واستوائها، لا يعدو بعض لحمه بعضا، على بياض القمر ليلة البدر، موصول ما بين لبته الى سرته شعر منقاد كالقضيب، لم يكن في صدره ولا بطنه شعر غيره. رواه ابن نعيم وابن عساكر والبيهقي.



    ساقاه


    عن ابي جحيفة رضي الله عنه قال: '... وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم كاني انظر الى بيض ساقيه'، اخرجه البخاري في صحيحه.


    قدماه


    قال هند بن ابي هالة رضي الله عنه: 'كان النبي صلى الله عليه وسلم خمصان الاخمصين (الاخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي لا يلتصق بالارض من القدمين، يريد ان ذلك منه مرتفع) مسيح القدمين (اي ملساوين ليس في ظهورهما تكسر) وسشن الكفين والقدمين (اي غليظ الاصابع والراحة) رواه الترمذي في الشمائل والطبراني.


    وكان صلى الله عليه و سلم اشبه الناس بسيدنا ابراهيم عليه السلام، وكانت قدماه الشريفتان تشبهان قدمي سيدنا ابراهيم عليه السلام كما هي اثارها في مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام.


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الاسراء في وصف سيدنا ابراهيم عليه السلام: 'ورايت ابراهيم وانا اشبه ولده به( صحيح البخاري)


    وكان ابو جهم بن حذيفة القرشي العدوي الصحابي الجليل، يقول: ما رايت شبها كشبه قدم النبي صلى الله عليه وسلم بقدم ابراهيم التي كنا نجدها في المقام.



    قامته وطوله


    وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم احسن الناس وجها واحسنهم خلقا، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير. رواه البخاري ومسلم.


    مشيته


    عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: 'ما رايت شيئا احسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان الشمس تجري في وجهه، وما رايت احدا اسرع من رسول الله صلى الله عليه وسلم كانما الارض تطوى له، انا لنجهد انفسنا وانه ' غير مكترث.


    وعن انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا مشى تكفا ( اي مال يمينا وشمالا ومال الى قصد المشية ) ويمشي الهوينا (اي يقارب الخطا)


    وعن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا مشى، مشى مجتمعا ليس فيه كسل'، (اي شديد الحركة، قوي الاعضاء غير مسترخ في المشي) رواه احمد.


    التفاته


    كان صلى الله عليه وسلم اذا التفت التفت معا اي بجميع اجزائه فلا يلوي عنقه يمنة او يسرة اذا نظر الى الشيء لما في ذلك من الخفة وعدم الصيانة وانما كان يقبل جميعا ويدبر جميعا لان ذلك اليق بجلالته ومهابته هذا بالنسبة للالتفات وراءه، اما لو التفت يمنة او يسرة فالظاهر انه كان يلتفت بعنقه الشريف.


    خاتم النبوة


    هو خاتم اسود اللون مثل الهلال وفي رواية انه اخضر اللون، وفي رواية انه كان احمر، وفي رواية اخرى انه كلون جسده. ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة الحمامة، وورد انه كان على اعلى كتف النبي صلى الله عليه وسلم الايسر


    عن جابر بن سمرة قال: رايت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، غدة حمراء مثل بيضة الحمامة يشبه جسده.


    رائحته


    عن انس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ازهر اللون كان عرقه اللولو، اذا مشا تكفا، وما مسحت ديباجا ولا حريرا الين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت مسكا ولا عنبرا اطيب من رائحة النبي صلى الله عليه وسلم.


    وعن انس ايضا قال: 'دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (اي نام) عندنا، فعرق وجاءت امي بقارورة فجعلت تسلت العرق، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا ام سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: عرق نجعله في طيبنا وهو اطيب الطيب'، رواه مسلم.


    وكان صلى الله عليه وسلم اذا صافحه الرجل وجد ريحه، واذا وضع يده على راس صبي فيظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه على راسه.


    يقول جابر بن سمرة: ما سلك رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقا فيتبعه احد الا عرف انه قد سلكه من طيب عرقه، وقد كنت صبيا - فمسح خدي فوجدت ليده بردا او ريحا كانما اخرجها من جونة عطار



    كلامه


    قال الله تعالى: {والنجم اذا هوى * ما ضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحي يوحى} (النجم) 1-4


    كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتاز بفصاحة اللسان، وبلاغة القول، وكان من ذلك بالمحل الافضل، والموضع الذي لا يجهل، سلاسة طبع، ونصاعة لفظ وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف، اوتي جوامع الكلم، وخص ببدائع الحكم، وعلم السنة العرب، يخاطب كل قبيلة بلسانها، ويحاورها بلغتها، اجتمعت له قوة عارضة البادية وجزالتها، ونصاعة الفاظ الحاضرة ورونق كلامها الى التاييد الالهي الذي مدده الوحي، لذلك كان ' يقول لعبد الله بن عمرو: :اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني الا الحق.


    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، فبينما انا نائم رايتني اوتيت بمفاتيح خزائن الارض، فوضعت في يدي' مسند الامام احمد.


    وكان كلامه صلى الله عليه وسلم بين فصل ظاهر يحفظه من جلس اليه، وقد ورد في الحديث الصحيح: 'كان ' يحدث حديثا لو عده العاد لاحصاه.


    وكان صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثا لتعقل عنه' رواه البخاري.



    ضحكه


    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يضحك الا تبسما، وكنت اذا نظرت اليه قلت اكحل العينين وليس باكحل'، حسن رواه الترمذي.


    - وعن عبد الله بن الحارث قال: 'ما رايت احدا اكثر تبسما من الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدث حديثا الا تبسم وكان من اضحك الناس واطيبهم نفسا'.


    وكان صلى الله عليه وسلم اذا ضحك بانت نواجذه اي اضراسه من غير ان يرفع صوته، وكان الغالب من احواله التبسم.


    يقول خارجة بن زيد: كان النبي صلى الله عليه وسلم اوقر الناس في مجلسه لا يكاد يخرج شيئا من اطرافه، وكان كثير السكوت، لا يتكلم في غير حاجة، يعرض عمن تكلم بغير جميل، كان ضحكه تبسما، وكلامه فصلا، لا فضول ولا تقصير، وكان ضحك اصحابه عنده التبسم، توقيرا له واقتداء به.


    قال ابو هريرة رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ضحك كاد يتلالا في الجدر. رواه عبد الرزاق في مصنفه.


    خاتمه


    كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة، نقش عليه من الاسفل الى الاعلى 'محمد رسول الله'، وذلك لكي لا تكون كلمة 'محمد' صلى الله عليه وسلم فوق كلمة 'الله' سبحانه وتعالى.


    عن انس بن مالك رضي الله عنه قال:' لما اراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يكتب الى العجم، قيل له: ان العجم لا يقبلون الا كتابا عليه ختم، فاصطنع خاتما، فكاني انظر الى بياضه في كفه'، رواه الترمذي في الشمائل والبخاري ومسلم.


    وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: 'اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق (اي من فضة) فكان في يده، ثم كان في يد ابي بكر ويد عمر، ثم كان في يد عثمان، حتى وقع في بئر اريس' واريس بفتح الهمزة وكسر الراء، هي بئر بحديقة من مسجد قباء.



  2. #2
    اسامه المولد غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    ممششكك ككوووورر

  3. #3
    صورة حنان المدينه
    حنان المدينه غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    لا يوجد في هذا المكان قلبا ابكي داخله
    المشاركات
    827
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    جزاك الله الف خير..................

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook