مشاهدة : 23423
النتائج 1 الى 3 من 3
  1. #1
    صورة رنيم راما
    رنيم راما غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    844
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    قال عمر رضي الله عنه:" ان اخوف ما اخاف على هذه الامة المنافق العليم، قالوا: وكيف يكون منافقا عليما؟ قال: عليم اللسان، جاهل القلب والعمل".








    وفي وصية جامعة تضيء الطريق لمن يحمل امانة العلم يقول التابعي العظيم الحسن البصري رحمه الله كما في الاحياء ايضا: "لا تكن ممن يجمع علم العلماء، وطرائف الحكماء، ويجري في العمل مجرى السفهاء".
    اما عقوبة الجانحين عن الطريق السوي من هولاء: فاستمع اليها في قول الحسن ايضا: " عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا بعمل الاخرة".


    ويا لطول ندم اولئك المفرطين ساعة لا ينفع الندم!! سال سائل ابراهيم بن عيينة فقال: اي الناس اطول ندما؟ فقال ابراهيم رحمه الله: " اما في الدنيا: فصانع المعروف الى من لا يشكره اي: المعروف واما عند الموت: فعالم مفرط".



    ولم يكن بدعا ما قاله هولاء النصحة الربانيون الامناء، فهو قبس مشرق في ظل الهدي النبوي الكريم، بيان الفرقان الحكيم. اخرج الترمذي بسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تعلم علما لغير الله، او اراد به غير الله، فليتبوا مقعده من النار" قال ابو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث ايوب الا من هذا الوجه.


    واخرج ابو داود في سننه في كتاب العلم باب من طلب العلم لغير الله، عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله، لا يتعلمه الا ليصيب به عرضا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يوم القيامة". يعني: ريحها. معنى: عرضا اي حظا، مالا او جاها او منصبا دنيويا.





    اعاذنا الله من هذا الذي هو قاصمة الظهر؛ فاي داهية امر من ان ينقضي العمر في الدنيا مظللا بعناوين العلم النافع والمعرفة المنجية، ثم ينكشف الغطاء يوم القيامة.. ينكشف هناك!! حيث تتعرى الحقيقة ماثلة كما هي، فاذا باناس مطرودين عن دار الكرامة، لا يجدون ريحها الطيبة، ولا ينعمون بما ينعم به اهل الخشية الذين قال الله تعالى فيهم: ( ... انما يخشى الله من عباده العلماء..) ويتسربلون مذلة التفريط والنفاق التي صحبتهم على ابواب السلاطين في دار التباهي بالنفاق!! فاصبحوا علماء.... ولكن بلا قلوب!!


    بلا قلوب.. تثاءبوا على طريق الزمن، وبلا قلوب.. برزوا لله الذي لا تخفى عليه خافية، وبلا قلوب.. حملوا اوزارهم واوزارا مع اوزارهم، وانى لمن كانت هذه بضاعته، ان يجد عرف الجنة؟!





    ان عرف الجنة طيب للطيبين، وكرامة لاهل الكرامة... انه للذين اخلصوا دينهم وعلمهم لله، فلم يتوحلوا بالتلفت الى هنا وهناك، ولا استبدلوا الذي هو ادنى بالذي هو خير، وحملتهم هممهم الى حيث البعد عن ان يكون عرض الدنيا هو المطلوب، وان يكون النفاق لذي السلطان هو المرغوب!



    اللهم افتح بصائرنا لنور هداك حتى نكون على سواء السبيل، وقوفا عند المراد من قولك في اهل الكتاب: (واذ اخذ الله ميثاق الذي اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم و اشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون).

    (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب* ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فيه ان الله لا يخلف الميعاد).


    وصلوات الله وازكى تسليماته على البشير النذير الذي لم يدع ان يودي امانة التبليغ، بشارة ونذارة على الوجه الذي ينبغي، وعلى اله الطيبين الطاهرين، وصحابته والتابعين لهم باحسان، ومن اهتدى بهذا الهدى، علما وعملا الى يوم الدين.


  2. #2
    صورة الواثقه..صيه
    الواثقه..صيه غير متصل يمون على الادارة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في بلاد الحرمين..
    المشاركات
    2,562
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    الله يجزاك خير..ويكتبه في ميزان حسناتك..

    موضوع اكثر من رائع..اثابك الله..


    تقبلي مروري..

  3. #3
    صورة رنيم راما
    رنيم راما غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    844
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكورة وتقبلي تحيتي

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook