خالد النجار





تقاس الأمم والشعوب بمدى تطورها، والعمود الفقري لتلك المقاييس هو" العلم " الذي يشكل عنصراً بارزاً يعكس نشاط وتطور ذلك المجتمع عن غيره ، والأمثلة لدينا واضحة وكثيرة بين شعوب العالم ، فهناك دول متطورة راقية ، وهناك دول نامية ، لذلك نجد أن الجميع يسعى الى امتلاك ناصية العلم، وفي كوردستان العراق التي شهدت التطور بعد الانتفاضة في كل مجالات الحياة، لا سيما الجانب العلمي ، حيث المدارس والجامعات والكليات والمعاهد بكافة تخصصاتها، واليوم ينظم لها صرح آخر من صروح العلم والتقدم حيث انشاء " الجامعة الامريكية في العراق – السليمانية ". وسوف نسلط الضوء على هذا الصرح في هذا التقرير .
شهادات عليا مختلفة /
الجامعة الأمريكية في السليمانية : موقع البناء رقم 2 الشارع الدائري - الملك محمود – المنطقة الصناعية 414 –السليمانية - كوردستان، جمهورية العراق- وهي مؤسسة للتعليم العالي غير ربحية يترأسها مجلس أمناء الجامعة ، وقد تم ترخيصها في 11 من تموز 2007 من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كوردستان، و الدراسة تعتمد على النموذج التعليم الأمريكي العالي ولغتها الانكليزية . ومن برامجها الاكاديمية فهي تمنح الدرجات التالية : درجة بكالوريوس في الإدارة العامة ، وبكالوريوس في العلوم ، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال . وان تخصصاتها هي في إدارة الأعمال بتخصص رئيسي في الإدارة ، ودراسة التخطيط/ بكالوريوس العلوم في نظم الحاسبات الآلي وتكنولوجيا المعلومات ، ماجستير إدارة الأعمال في الإدارة الدولية ، ماجستير إدارة الأعمال في تكنولوجيا المعلومات ، منهج اللغة الانكليزية ومعهد اللغات ..

تنوع العلوم والدراسات /
من ضمن البرامج المقترحة هي هندسة البترول ، المحاسبة ، الآداب الحرة ، علوم الحاسب الآلي ، السلك الدبلوماسي ، علوم البيئة ، هندسة الموارد المائية . أما اتفاقاتها مع المؤسسات الأكاديمية فتشمل :عضو في الجمعية الأمريكية لمدراء التسجيل وموظفي القبول في الجامعات "aacrao" ، جامعة فيرتولنغ للعلوم التطبيقية ، التعاون في تقديم برامج إدارة الأعمال وعلوم الحاسب الآلي/ جامعة ابو ظبي ، التعاون في تقديم برامج إدارة الأعمال في الإدارة ودراسة التخطيط ، طبيعة العراق- التعاون في البحث البيئي ، مركز أبحاث النهر التوأم " بريطانيا "، جامعة أوروغون " المعهد الأمريكي للغة الانكليزية "، جامعة فيرمونت ، لقاءات مشتركة بين طلبة الجامعة الأمريكية في السليمانية وطلبة جامعة فيرمونت ، جامعة جورج واشنطن ..
رسالة ومواصفات الجامعة الأمريكية /
من مواصفات ومتطلبات القبول في هذه الجامعة هي : الحاصلين على معدل 80% في الشهادة الثانوية العامة ، والحاصلين على 550 أو أكثر في اختبار التوفل حيث يمكن للطلبة الالتحاق ببرنامج اللغة الانكليزية من أجل تحسين لغتهم ، وكذلك تقبل الجامعة جميع المتقدمين من الطلبة بغض النظر عن العمر ، العرق ، الجنسية ، الجنس والديانة . أما رؤية الجامعة فتكون الجامعة في مقدمة المؤسسات التعليمية المعنية بتطوير رؤى وطاقات شباب المستقبل في مختلف المجالات التعليمية وذلك من أجل عراق مسالم ديمقراطي ينعم فيه مواطنوه بالحرية والرخاء ، أما رسالتها فتنطوي على تشجيع التطوير والازدهار في إقليم كوردستان والعراق من خلال الدراسة الوافية للتجارة الحديثة والاقتصاد وإدارة الأعمال والإدارة العامة ، وأيضاً تنطوي رسالتها على :
- أن تكون الجامعة السباقة في تحويل العراق الى مجتمع من خلال الاستيعاب الجيد لمفهومي الحرية والديمقراطية .
- أن تخلق توازناً متجانساً بين شباب المستقبل في العراق على مختلف أعراقهم وأديانهم .
- أن تكون الخيار التعليمي الأول لأفضل الطلبة في المنطقة .
- أن تتعاون مع قطاعي التجارة والصناعة لإيجاد منحات تعليمية وفرص توظيفية لخريجيها .
- أن تثري البرامج التعليمية والأبحاث من خلال التعاون المتبادل مع الجامعات الأمريكية وغيرها .
الجامعة الأمريكية مؤسسة مستقلة /
إن أهم ما يميز الجامعة الأمريكية في السليمانية هي أنها مؤسسة خاصة مستقلة غير ربحية للتعليم العالي ، وإنها ملزمة في تحقيق المعرفة على أسس تعليم الآداب الحرة كنموذج للتعليم ورسالتها هي تشجيع الفكر التحليلي ، حرية الفكر والتعبير، تولي المسؤولية وتوسيع الفكر، ويكون التعليم في الجامعة مختلط ، مفتوح لكل طالب مؤهل ، بغض النظر عن الحالة الاقتصادية أو التوجه السياسي أو العرق أوالدين. الجدير ذكره أن مساحة الحرم الجامعي 175 هكتار وتقع على بعد 10 كم الى شرق مدينة السليمانية على طول طريق كركوك السريع مجاور مطار السليمانية الدولي ..
( المقالات المنشورة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع ) ..