مشاهدة : 7238
النتائج 1 الى 4 من 4

كيف تكون مبدع!!!!!!!!!

  1. #1
    صورة المراقب
    المراقب غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    1,406
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات


    تحياتي



    هل تريد طريقا للنجاح والتفوق ؟
    وطريقا لحل مشاكلك والتمكن من التجديد والتغيير ؟..............هل ترغب في ان تكون مبدعا في حياتك ؟
    هل ترغب بزيادة قدراتك الابداعية ؟........ اذا كانت اجابتك نعم . ........فانت حتما وقفت على بداية الطريق نحو الابداع
    عليك اولا ان تكون مقتنعا بان كل انسان عاقل يستطيع ان يكون مبدعا .
    ثانيا : يلزمك
    مايلي بعد الاستعانة بالله تعالى .
    الثقة بالنفس .
    اطلاق العنان للتفكير .
    التفكر في بديع صنع الله .
    التعود على التغيير .
    البحث عن الفكرة الجديدة في غير الاماكن المعتادة .
    اغتنام الفرص .
    الالمام بطريقة التفكير الابداعي وخطواته والتعايش معها .
    التحلي بصفات الشخص المبدع .
    ثالثا : يلزمك القيام بالامور التالية :
    قراءة قصص ومواقف عن الابداع والمبدعين .
    كتابة كل فكرة ترد لذهنك مهما كانت صغيرة
    كتابة رسائل عقلية ايجابية عن نفسك وترديدها باستمرار .
    الاستفادة من احلام اليقظة .
    للابداع معوقات كثيرة ، ولتحمي نفسك منها عليك ان تتعرف عليها اولا ،
    ثم تتخلص منها اذا كانت لديك .
    الشعور بالنقص .
    ضعف الثقة بالنفس .
    قلة المعرفة .
    الخوف من الانتقاد .
    الخوف من الفشل .
    انعدام الطموح والرضا بالدون .
    الانغماس في الشهوات والمفاسد .
    الانشغال الكثير وعدم التفرغ للتفكير .
    رفض الافكار الجديدة .
    عدم الشعور بالمسوولية .
    صفات المبدع
    الحساسية في تلمس المشكلات .
    يدرك المبدع المشكلات ويتحسسها اكثر من غيره ويسعى لايجاد حلول لها في حين يرى الاخرون ان كل شيء على مايرام .
    2. الطلاقة .
    يستطيع المبدع انتاج عددكبير من الافكار وبسرعة كبيرة .
    لديه سرعة في انتاج الكلمات وطلاقة وسهولة في التعبير عنهاوصياغتها صياغة مفهومة .
    3. المرونة .
    المبدع قادر على تغيير زوايا التفكير ويستطيع التخلص من القيود الذهنية .
    4. الاصالة .
    وتعني ان المبدع قادر على انتاج الافكار الجديدة المفيدة والعملية .
    5. الذكاء .
    اثبتت الدراسات ان الذكاء العادي يكفي لانتاج الابداع .
    ولتكون عزيزي الزائر متصفا بصفات الشخص المبدع عليك ان تكون :
    واثقا بنفسك ومعتدا بها وبقدراتها ولكن احذر الغرور .
    قوي العزيمة والارادة .
    محبا للمغامرة .
    قادرا على تحمل المسوولية .
    متعدد الميول والاهتمامات .
    قادرا على على اكتساب الاصدقاء .
    متصفا بالمرح .
    قادرا على نقد ذاتك والتعرف على عيوبها .
    مخلصا في عملك وحريصا على الوصول لدرجة الاتقان .
    مثابرا لايستسلم بسهولة .
    مجددا في اساليبك ومبتعدا عن الروتين الممل .
    لاتكن متعصبا ولاتتحامل على الاخرين .
    كن واسع الخيال .
    اكثر من التفاول .
    كن حازما وابتعد عن التردد .
    ابتعد عن التقليد الاعمى .
    منهج الابداع
    يقول العلماء : كل انسان عاقل يستطيع ان يكون مبدعا .
    كاد مجموعة من الناس ان يقتتلوا من اجل اخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة راسية في جدار سميك ......فاحضر احدهم عودا وبدا بادخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد ان يقتله ...! والاخر باخلاصه حاول ان يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن بلا جدوى ، اقترح البعض تخويفه بالاصوات المزعجة عله ينهض ..! ..كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره كان يرقب الموقف وتبدو عليه اثار توتر التفكير وانفعال البحث ........ وفجاة يصرخ وجدتها ! ! ما رايكم لو بدانا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا ...... انه الابداع ... اليس كذلك ؟!
    ............ واذا تمعنت عزيزي الزائر في القصة السابقة تجد منهج الابداع واضحا جليا لك ....... وكما يقول المثل الحاجة ام الاختراع ....
    يتلخص منهج الابداع فيما يلي :
    1. تحديد المشكلة بدقة وتحديد اسبابها .
    المبدع شخص يمتلك حساسية مفرطة تجاه المشاكل وهو اقدر من غيره على روية الازمات والمشاكل والتعرف على اسبابها ، في حين يرى الاخرون ان " كل شيء على ما يرام " وهذا ناتج من تفاعله الصادق وتامله الهاديء .
    ولذا .... اخي ......
    - احرص على صفاء ذهنك .
    - تحسس المشكلات الموجودة او تنبا بها وتوقعها قبل حدوثها .
    - حدد اسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية .
    اسال نفسك الاسئلة التالية :
    ما هي المشكلة ؟ وما اسبابها ؟ وكيف اشخصها ؟
    2. تحديد الاهداف .
    يمتاز المبدع بانه يعرف لماذا يفكر في قضية دون اخرى ، انه يدرك تلك الاهداف التي دفعته للتفكير ويومن بها ايمانا قويا ، مشكلة تريد لها حلا او شيئا موجودا تريد تطويره ، الة او موضوع ...او اي شيء اخر تهتم به او يسبب لك ازعاجا او متاعب تريد التخلص منها فخطوتك الاولى تحديد الهدف الذي ستعمل عليه من خلال الاجابة على الاسئلة التالية :
    - ما هي اهدافي ؟
    - كيف احددها ؟
    حدد اهدافك بدقة ووضوح ، ثم تخيل لذة تحقيق هذه الاهداف ، سوف يبذر في عقلك اللاواعي - اللا شعور - شروط لنجاح ومتطلباته ، ليقوم بعد ذلك اللاشعور بتوجيه طاقتك الجسمية والنفسية لتحقيق ذلك النجاح والوصول الى درجة التفوق والتميز .
    امور ينبغي مراعاتها عند صناعة الاهداف :
    - ان تكون الاهداف مكتوبة وواضحة ودقيقة .
    - ان تكون متناسقة وغير متعارضة .
    - ان تكون واقعية ويمكن تحقيقها على مستوى الهدف الواحد وعلى مستوى الاهداف مجتمعة في ظل ظروفك الراهنة وامكاناتك المتاحة .
    - ان تصاغ الاهداف بشكل قابل للقياس ويجب ان تربط بالزمن والكمية والتكلفة .
    - ان ترتب الاهداف حسب اهميتها .
    3. تحديد البدائل الممكنة .
    كيف تحدد البدائل ؟
    عند تحديد البدائل الممكنة ، المبدع دائما يستخدم ويفعل كلمات وقضايا معينة ، ويفكر من زوايا متعددة ، وذلك من اجل مساعدته على توليد اكبر قدر ممكن من الافكار والبدائل ، ومن اهم تلك الكلمات والقضايا والزوايا ما يلي :
    - كرر .
    - اقلب .
    - اعكس
    - جزيء .
    - اربط .
    - بالغ .
    - فكر من الداخل ...من الخارج ... من اليمين ...من اليسار .....من فوق .... من تحت ...... من جميع الجهات .
    فمثلا في مشكلة طائر الكروان ، كان اكثر الناس يفكرون من اعلى الى اسفل : كيف نمسك الطائر من اعلى ؟ وهذه زاوية تفكير جيدة وقد تنجح ، ولكن الخطورة تكمن في الجمود عليها وعدم التماس زوايا اخرى ! ! بينما الطفل فكر من اسفل الى اعلى : ماذا لو جعلنا الطائر يرتفع من جانبه ، اي من اسفل الى اعلى لكي نتمكن من الامساك به !!
    وفعلا جاءت فكرة سكب الرمل بكميات قليلة من الجهات المختلفة للحفرة لكي يرتفع الطائر شيئا فشيئا بعد ان ينفض الغبار عن جسده .
    ولكي تتمكن اخي الزائر من تحديد البدائل الممكنة قم بما يلي :
    اولا :
    - سجل كل مايعن لك من افكار ، ولا تستعجل في محاكمتها واعدامها . فلقد اثبتت الدراسات ان كثيرا من الافكار والبدائل الجيدة التي نفذت في بعض المشكلات قد هوجمت في البداية وسذجت او وصفت بانها مثالية او مجنونة .
    ثانيا :
    - وجه لنفسك اسئلة مرتبطة بالقضية التي تعمل عليها ، وحاول الاجابة عنها . مثلا:
    - ماذا لو فعلت او لم افعل كذا .......؟
    - لما لا افعل كذا ............؟
    - هل اغير زاوية التفكير " افكر راسا على عقب " ؟
    - ما الافتراضات التي يمكن تجاوزها ؟
    وسوف نتعرض اخي الزائر بالتفصيل لطرق توليد البدائل وتمارين عليها في موضوع منفصل في وقت لاحق .
    ثالثا :
    تغلب على الاقفال الذهنية .
    هناك اقفال ذهنية تصد الناس عن ولوج باب الابداع ، بعضها يرجع للبيئة الثقافية التي تنظم العقائد والاخلاق ، وتصوغ الاهداف والغايات ، وبعضها يرجع الى تراكمات نفسية خلفها سوء التربية الذاتية والانطوائية والانهزام في معركة بناء الذات .
    اهم الاقفال التي ذكرها ( روجرفن ) مايلي :




    - الاجابة الصحيحة .
    من الاخطاء التعليمية التركيز على الحفظ مع اغفال الفهم ، فتنشا لدى الطفل عقدة " الحل الوحيد " او " الاجابة الصحيحة " ويعتقد انه ليس ثمة حل او اجابة اخرى ، حتى لو كانت المسالة تحتمل مئة حل او اجابة !! ومن مظاهر ذلك شيوع الاسئلة التالية :
    - اذكر ....؟ ، عدد......؟ ، عرف ..؟ ، اسرد ....؟ ... وندرة او غياب
    بعض الاسئلة التالية :
    - اشرح ....؟ ، ما اوجه الاختلاف او التشابه بين ....؟ علق على العبارة التالية ...؟ ما وجهة نظرك في .....؟
    - لست مبدعا .
    من اشد الاقفال ان ننظر الى انفسنا نظرة احتقار ونتمثل بالقول : " رحم الله امرءا عرف قدر نفسه " !!
    وهذا يعني ان تنظر الى نفسك بثقة لا بغرور !!.
    - لا اقحم نفسي .
    كثيرا ما نسمع احدا يقول : " هذا ليس من تخصصي ! " او ليس من جملة اهتماماتي !"
    لماذا لا يفكر احدنا مثلا عند تعطل سيارته ؟ لاننا لسنا ميكانيكيين !! اليس كذلك .....الا يمكننا - وبخاصة عند تعذر وجود المختص - ان نحاول اكتشاف العطل .......
    ومن هنا اقول لك عزيزي الزائر ...... لتكون مبدعا لا تقف مكتوف الايدي امام اجزاء قضيتك التي تخرج عن اطار تخصصك ، بل حاول الاهتداء الى الحل المناسب مع الرجوع لذوي الاختصاص للافادة من علمهم .
    - التزم القواعد .
    ويقصد بها طرائق التفكير والاستنتاج والتي تبنى على اسباب منطقية يدفعنا للاعتقاد بصحتها وبضرورة اتباعها ، ولكن بمرور الوقت تنتفي اسبابها وتنعدم صحتها ولكننا نستمر في احترامنا لها .
    - ليس من المنطق في شيء .
    لا تغال عند توليد افكارك في محاكمتها الى القواعد المنطقية ، ورحل المحاكمة الى مرحلة تقييم الافكار .
    - كن عمليا .
    عقدة البديل العملي قد تدمر بناء الافكار الابداعية ، الم تطرح انت فكرة ، وجوبهت ب : يااخي كن عمليا !! وبعد فترة طالت ام قصرت تبين ان بديلك هو البديل العملي ...
    4. اختيار افضل البدائل .
    عند تقديم البدائل المتاحة من اجل اختيار افضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :
    - مدى الحاجة .
    - المزايا والعيوب .
    -التكلفة .
    سهولة المخاطر .
    - الواقعية .
    - كيف ؟
    - متى ؟
    وعند تقييم البدائل المتاحة من اجل اختيار افضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :
    - مدى الحاجة .
    - المزايا والعيوب .
    - التكلفة .
    - سهولة التنفيذ .
    - المخاطر .
    - الواقعية .
    - كيف ؟
    - متى ؟
    ويستعين ببعض الاسئلة مثل :
    - هل هذه فكرة جيدة ؟
    - هل نستطيع تنفيذها ؟
    - هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟
    - من يستطيع مساعدتنا ؟
    - ما النتائج التي يمكن ان تترتب في حالة فشلها ؟



    دمتم

    فيس بوك

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player


  2. #2
    صورة almalki 77
    almalki 77 غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عند امي
    المشاركات
    549
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    كلام جميل

    يعطيك الف عافيه

  3. #3
    صورة مشاري
    مشاري غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    السعودية - الشرقية
    المشاركات
    4,717
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    المراقب احيك على هذا الموضوع القيم والجميل .. فكلامك في محله .. ومنها والسبب الرئيسي لدي عد الثقة بالنفس والخوف من الفشل .. لكن حواجز ان شاء الله برتبها لنفسي .. تحياتي الغاليه لك ..

  4. #4
    صورة مجرمة جدة
    مجرمة جدة غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    خارج حدووود المجره
    المشاركات
    633
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    الله يعطيك العافية اخوي

    وكلااام جدا جميل

    بصراحة رفعت معنوياتي

    مشكوووور

    تحياتي لك


كيف تكون مبدع!!!!!!!!!


مواضيع على تشابه

  1. [للزوجة] حماتك ممكن ان تكون امك الثانيه ، وممكن ان تكون سبب تعاستك كله بيدك
    بواسطة ساره احمد في المنتدى الحياة الزوجية ادب المعاشرة Life
    مشاركات: 0
    اخر رد: 20-06-2014, 12:01 AM
  2. مشاركات: 10
    اخر رد: 10-12-2009, 10:05 AM
  3. هل حلمت ان تكون اداره؟؟ او ان تكون مراقب اومشرف؟
    بواسطة اطلق واحد~~ في المنتدى ممنوع - موضوع × مواضيع
    مشاركات: 17
    اخر رد: 25-11-2009, 05:43 PM
  4. هل تحب تكون موظف فى منتدى بدخل شهرى ولا تكون منشط بارباح
    بواسطة 7ooraleen في المنتدى ممنوع - موضوع × مواضيع
    مشاركات: 1
    اخر رد: 03-01-2009, 05:10 PM
  5. تريد ان تكون مميزا بان تكون مشرف لمنتدى
    بواسطة ibraheem2 في المنتدى ممنوع - موضوع × مواضيع
    مشاركات: 0
    اخر رد: 26-10-2008, 07:32 PM

كلمات دليلية Tags

الدورات التدريبية جامعة نجران - ارشيف - تراسل
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook