{{بسم الله الرحمن الرحيم}}




نسقتها لكم وأختصرتها لكي يسهل حفظها وأسالكم الدعاء وسوف أذكر أحاديث فضل بعض الأذكار

قراءة آية الكرسي


{اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }البقرة255

ثم قراءة سورة الأخلاص والفلق والناس ثلاث مرات



سورة الأخلاص


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4}



سورة الفلق


قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2} وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{4} وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{5}

سورة الناس


قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6}

ثم قراءة أخر آيتين من سورة البقرة ( في المساء فقط )



آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ{285} لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{286}

ثم قول التالي

1/ " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم - (ثلاث مرات) ".

2/ " اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الأخره ، اللهم إني أسألك العفو و العافية ، في ديني ودنياي وأهلي ، ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي ".

3/ " رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً - (ثلاث مرات) ".

4/ " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ".

5/ " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق - (ثلاث مرات إذا أمسى) ".

6/ " أصبحنا و أصبح الملك لله ، والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل ، وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ".

7/ " اللهم صل وسلم على نبينا محمد - (عشر مرات) ".

8/ " أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى ملة أبينا إبراهيم ، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين ".

9/ " اللهم إني أصبحت أشهد ك و أشهد حملة عرشك ، وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك ورسولك - (أربع مرات) ".

10/ " اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءاً ، أو أجره إلى مسلم ".

11/ " حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - (سبع مرات) ".

12/ " أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه ، ونصره ونوره وبركته وهداه ، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ".

13/ " اللهم أجرني من النار - ( سبع مرات ) "

14/ " اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت - (ثلاث مرات) ".

15/ " اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال "

16/ " اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور ". إذا كان في المساء تقول " اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور ".

17/ " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".

18/ " سبحان الله و بحمده - (مائة مره) ".

19/ " أستغفر الله وأتوب إليه - (مائة مره في اليوم) ".

20/ " اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ".

21/ " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحي ويميت ، وهو على كل شئ قدير - (عشر مرات) أو (مرة واحدة عند الكسل) ".

22/ " الله إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً - (إذا أصبح) ".

23/ " سبحان الله وبحمده : عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته - (ثلاث مرات أذا أصبح) ". وسوف أذكر فضل هذا القول وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر حدثني محمد ابن عبد الرحمن عن أبي رشدين عن ابن عباس عن جويرية قالت مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى الغداة أو بعد ما صلى الغداة وهي تذكر الله فرجع حين ارتفع النهار أو قال انتصف وهي كذلك فقال لقد قلت منذ قمت عنك أربع كلمات ثلاث مرات وهي أكثر وأرجح أو أوزن مما قلت سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته ) صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند

24/ " لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير- (مائة مرة إذا أصبح) ". وهذا يا أخوان الذي لا يقولها فقد خسر شيء كبييراً

وأنظروا الى فضله قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حدثنا أبو بكر حدثنا زيد بن الحباب عن مالك بن أنس أخبرني سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في يوم مائة مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحي عنه مائة سيئة وكن له حرزا من الشيطان سائر يومه إلى الليل ولم يأت أحد بأفضل مما أتى به إلا من قال أكثر * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .



(ملاحظة تبدل كلمة الصباح بالمساء وقت المساء وكذلك اليوم بالليلة وقت الصباح )