كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة - مواضيع دينية اسلامية عن دين الاسلام



views : 518
النتائج 1 إلى 4 من 4

كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة

كيفية الصلاة على الحبيب *مُحَمّدْ* صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة * يقول

  1. #1
    fathyatta غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    مصر -الإسكندرية- عمارة إتحاد ملاك زهرة شدس
    المشاركات
    10
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    0

    روعه كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة


    كيفية الصلاة على الحبيب

    *مُحَمّدْ*

    صلى الله عليه وسلم

    وأثره فى الدنيا و الآخرة

    * يقول الله تعالى فى سورة الأحزاب الآية{56}:
    "إن الله وملائكته يصلون على النبى يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما".

    # فقد صلى مولانا وربنا تشريفا وتكريما وصلت عليه الملائكة تفضيلا وتعظيما وأمر عباده أن يصلوا عليه ليبيح لهم الجنة مقاما كريما فاجتهدوا بنا يا معاشر الإسلام فى الصلاة والسلام على محمد خير الأنام فعسى أن يُشَفِّعهُ فينا يوم تَشَقَّق السَّماء بِالغَمَام.
    # فلا ملك ولا نبى ولا وَلِىّْ ولا صَفِى ولا صِدِّيق ولا شهيد ولا تقى ولا سعيد إلا وهو يقول يوم القيامة : بحرمة محمد أن تنجينى من عذابك وما من عبدصلى على محمد صلى الله عليه وسلم وسأل مولاه حاجة له فيها رضا الله عنه إلا قضى الله تعالى حاجته وصرف عنه عند صلاته على محمد سبعين نوعا من الوباء فى بدنه ودينه وماله وأهله ورفع له سبعين درجة فى الجنة.اللهم صلى على النبى محمد المختار وسيد الأنبياء والأبرار وزين المرسلين الأخيار وأكرم من أظلم عليه الليل وأشرق النهار أبى القاسم الأواب المختار.

    #إن الله تبارك وتعالى إتخذ إبراهيم خليلاوموسى كليما ومحمد صلى الله عليه وسلم وليا وحبيبا ونبيا وصفيا ،وذلك أن الله تعالى بدأه بالصلاة عليه وهو الملك العلام ، وصلت عليه ملائكته عليه وهم الأصفياء الكرام ، فصلوا بنا معشر الأنام ،على محمد عليه السلام رسول ذى الجلال والإكرام ينجيكم الله من العذاب الدائم الغرام ،،وما من عبد مسلم أكثر من الصلاة على محمد عليه الصلاة والسلام إلا نور الله قلبه ،وغفر ذنبه ،وشرح صدره ،ويسر أمره ،فأكثروا من الصلاة لعل الله يجعلكم من أهل ملته ،ويستعملكم بسنته ،ويجعله رفيقنا جميعا فى جنته ، فهو المتفضل علينا برحمته.
    # ذكر فى بعض الأخبار أن على ساق العرش مكتوبا من إشتاق إلى رحمتى رحمته ومن سألنى أعطيته ومن لم يسألنى لم أنسه ،ومن تقرب إلى بقدر محمد صلى الله عليه وسلم غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر فالله يا أمة محمد ويا أحبابه فاسألوا الله بقدر محمد وبحرمته فإن قدره عظيم وهو عظيم وسماه ربه الرؤف الرحيم.
    روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: *
    "من صلى على فى يوم الجمعة مائة مرةغفر الله له خطيئةثمانين سنة".

    *وروى عن محمد بن النعمان رضى الله عنه أنه قال : كنا عند النبى صلى الله عليه وسلم فجاءه فتى من الأنصار فى حاجه فوسع له رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجلسه بينه وبين أبى بكر الصديق رضى الله عنه وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " ياأبا بكر لعله يشق عليك أن أجلست هذا الفتى بينى وبينك".

    فقال أبا بكر رضى الله عنه . أى والله يارسول الله إنه ليشق على أن يكون بينى وبينك أحد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا يكر إن هذا الفتى يصلى على صلاة ، ما يُصَلِّيها عَلَىَّ أحد مِنْ أُمَّتى " فقال أبو بكر رضى الله عنه كيف يقول يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول اللَّهم صلِّى على محمد عدد من صلى عليه ، وصلى على محمدعدد مَنْ لَمْ يُصلى عليه ، وصلى على محمد كما أَمَرت بالصلاة عليه ، وصلى على محمد كما تُحب أنْ يُصلى عليه ، وصلى على محمد كما يَنْبَغِى أنْ يُصَلَّى عليه".
    *وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    "إن للمجالس أوتادا جُلساؤهم الملائكة إذا جَلسوا لِذكر الله حفَّت بهم الملائكة من لَدُ نْ أقدامهم إلى عنان السماء بأيديهم قراطيس من الفضة وأقلام من الذهب يكتبون الصلاة على النبى صلَّى الله عليه وسلم يقولون أكثروا رحمكم الله ، فإذا إستفتحوا فى الذكر فُتحت لهم أبواب الجنة ، وَاسْتُجِيب لهم الدعاء ، وََتَطَّلِع عليهم الحُور العِين وأقبل الله تعالى عليهم بوَجْهه الكريم مالم يَخوضوا فى حديث غيره".
    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه:

    " ماقلت البارحةمن قول الخير؟"

    قال الرجل : يارسول الله صلَّى الله عليك ، قلت اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد حتى لا يبقى من الصلوات شىء وبارك على محمد وعلى آل محمد حتى لايبقى من البركات شىء وارحم محمد وآل محمد حتى لا يبقى من الرحمات شىء.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    لذلك رأيت البارحة الملائكة يحفون بأزقة المدينة""
    *وقال صلى الله عليه وسلم :

    " إن أولى الناس بى أكثرهم على صلاة".

    *وقال صلى الله عليه وسلم :

    "ماجلس قوما مجلسافتفرقوا على غير صلاة علىّ إلا تفرقوا على أنتن من جيفة حمار ".
    *وقال صلى الله عليه وسلم :

    "ثلاثة يوم القيامة تحت عرش الله يوم لا ظل إلا ظله "

    قيل من هم يا رسول الله قال:

    " من فرج عن مكروب أمتى ، ومن أحيا سنتى ، ومن أكثر الصلاة على".
    *وروى عن بعض الصحابةرضى الله عنهم أجمعين أنهم قالوا : ما من مجلس يصلى فيه على النبى صلى الله عليه وسلم إلا نمت له رائحة طيبةحتى تبلغ عنان السماء فتقول الملائكة هذه رائحة مجلس صُلِّى فيه على النبى محمدصلى الله عليه وسلم.
    *وروى عن أبى جعفر الطحاوى أنه قال قال عبد الله بن عبد الحكم رأيت الشافعى رضى الله عنه فى المنام فقلت له ما فعل الله بك ؟ فقال : رحمنى وغفر لى وَزُفِفْتُ إلى الجنة كما تُزَفُّ العَروس إلى زَوْجِها ، فقلت له مالذى بَلَغَكَ هذه المنزلة ؟ قال لى بما فى آخر كتاب الرِّسَاَلة من الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم ، فقلت له وكيف ذلك؟ قال لى: وَصَلَّى الله على سيدنا محمد ما ذَكَرَهُ الذَّاكرون وَغَفَلَ عن ذِكره الغافلون .قال فلما أصبحت طلبت كتاب الرسالة فَوَجَدْتُ الأمر كما ذكر.
    *وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " حسب المؤمن من البخل إذا ذُكِرْتُ عِنده فلَمْ يُصلِّى عَلَىَّ".
    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    "أنجاكم يوم القيامة من أهوالها ومن مواطنهاأكثركم عَلَىَّ صلاة".
    * اعلموا عباد الله لما إتخذ الله تبارك وتعالى محمدا صلى الله عليه وسلم حبيبا أقسم بحياته وقال تعالى:

    " لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون "

    وهذه غاية المحبة

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "من أكثر الصلاة على نور الله قلبه " .

    *وذكرفى بعض الأخبارأن العبد المؤمن أو الأمة المؤمنةإذا إبتدأ بالصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم فُتحت له أبواب السماوات السَّبع والسُّرادقات حتى العَرْش فلا يبقى ملك فى السماوات إلا صلى على محمد صلى الله عليه وسلم ، ويستغفرون لذلك العبد أو الأمة مادام يصلى على النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
    *وحكى أن بعضهم كان عند أبى بكر بن مجاهد إذ أقبل الشبلى فقام أبو بكر إليه وعانقه وقبَّله بين عينيه ،فقلت يا سيدى تفعل هذا بِالشِبْلى وأهل بغداد يقولون عنه أنه مجنون فقال له قد فعلت به كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل به فى المنام وقد أقبل الشبلى فقام النبى وعانقه وقبله بين عينيه ،فقلت يا رسول الله تفعل هذا بالشبلى ؟ فقال صلى الله عليه وسلم:

    " نعم لأنَّه يقرأفى آخر كل صلاه " لَقَدْ جاءَكُم رَسُول مِنْ أنفسكم " الآية.
    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " إن الله تعالى وَكَّلَ بِى مَلَكيْن فلا ُأُذْكر عند عبد مُسْلِم فَيُصلى علىَّ إلا قال المَلَكَان مُجيبين آمين فيقول الله تعالى جوابا للملكين آمين ولا أذكر عند أحد فلا يصلى علىَّ إلا قال الملكان لا غَفَرَ الله لك فَيَقُول الله تعالى وملائكته جوابا لَقَوْلِ الملكين آمِين".

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "إن الله تبارك وتعالى أعطى ملكامن الملائكة أسماء الخلائق فهو قائم على قبرى إلى يوم القيامة ، فليس أحد من أمتى يُصلى على إلا قال ذلك الملك :يا محمد فلان بن فلان يصلى عليك صلى الله عليك، وَضَمِنَ لى الرب عزَّوجلّ أنَّ من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا وإن زاد زاده الله ".
    *وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " ليََرِدْنَ على أقوام يوم القيامة عند حوضى لا أعرفهم إلاَّ بكثرة الصلاة علىّ".
    *وروى عن النبى صلى الله عيه وسلم أنه قال:

    " من صلى على ألف لم يخرج من الدنيا حتى يُبَشَّر بالجنة".
    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " من صلَّى على مَرَّة صلى الله عليه بها عَشْرا ، ومن صلى على عشرا صلى الله عليه مائة مرة ، ومن صلى على مائة مرة صلى الله عليه بها ألفا ، ومن صلى على ألفا حَرَّمَه الله على النار وأدخله الجنة وَثَبَّتَهُ بِالقَوْلِ الثابت فى القبْر عند المسألة وجاءت صلاته على نُور يُضىء له الصِّراط مَسِيرة خمسمائة عام وَبََنَى الله ُ له بكل صلاه صلاها علىَّ قَصْرًا فى الجَنَّة قلَّ ذلك أو أكثر".

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "من صلى على صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى عليه رَبُّه ، فليقل العبد أو ليكثر ".

    * وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " إنَّ الله تعالى وهب ذنوبكم عند الإستغفار فمن إستغفر الله تعالى بِنِيَّة صادقة غفر له ،ومن قال لا إله إلا الله رَجَحَ مِيزَانه ، ومن صلى على كنت شَفِيعُه يَوْمَ القيامة ".

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " من صلى على فى كَِتاب لَمْ تَزَلْ الملائكة تصلى عليه مادام إسمى فى ذلك الكتاب ".

    *و ذكر بعض الصالحين أنه قال: كان لى جار نَسَّاخ فمات فرأيته فى المنام فى حالة حسنة فقلت له ما فعل الله بك؟ فقال : غفر لى على ما كان منى فقلت له بما كان ذلك ؟ فقال كنت إذاكتبت إسم النبى صلى الله عليه وسلم صليت عليه صلى الله عليه وسلم فغفر لى بذلك وأعطانى مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .

    * قال بعض السادة فى قوله تعالى:

    " لقد جاءكم رسول من أنفسكم "

    كأنه يقول مِنْ خيركم نَفْسًا وَنَفَسًا، وأطهركم قلبا ،وأصدقكم قولا ،وأزكاكم فعلا ، وأثبتكم أصلا ،وأوفاكم عهدا ،وأمكنكم مجدا ، من أكرمكم طبعا ، وأحسنكم صنعا ، وأطيبكم فرعا ، وأكثركم طاعة وسمعا ، من أعلاكم مقاما وأحلاكم كلاما ،وأوفاكم زماما ،وأزكاكم سلاما ،من أجلكم قدرا وأعظمكم فخرا ،وأكثركم شكرا وأجلكم قدرا ،وأنفعكم ذكرا وأعلاكم أمرا ،وأجملكم صبرا ،وأحسنكم خبرا ، وأقربكم بشرا ، من أبعدكم مكانا وأعظم شأنا ، وأرجحكم ميزانا ، وأوَّلكم إيمانا ،وأوضحكم بيانا ، وأفضلكم لِسانا ،وأظهركم سلطانا، وأبينكم بُرهانا ،.من أرسخكم أقداما ،وأبينكم علماوأوصلكم رحما ، وأبركم قسما ، وأبعدكم كرما ،وأرعاكم زمما . من أسطعكم نورا ، وأنوركم صدورا ، وأجملكم حبورا ، وأفضلكم حيا ومقبورا .

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "تباهوا بالصلاة على فإنها تبلغنى ".

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "من صلى علىَّ مِنْ أمَّتى كُتبت له عشر حسنات من حسنات الحَرَم "...

    قيل يا رسول الله وما حسنات الحرم؟ قال:

    "الحسنه بسبعمائة حسنة ".

    *وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "من عسرت عليه حاجه من أمر دينه أو دنياه فليكثر من الصلاة على فإن الله يَسْتَحِى أنْ يَرُد عبده فى حاجه إذا كان دُعَاءَه بين صلاتين على صلاة قبل السؤال وصلاة بعد السؤال".
    *وقال رسول الله صلى اله عليه وسلم:

    " وافيتم سبعين أمة أنتم أكرمها وأفضلها عند الله ".

    *وقال صلى الله عليه وسلم:

    "من صلى على مرة واحدة أمر الله حافظيه أن لايكتبا عليه ذنبا ثلاثة أيام".

    *وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الدعاء بين الصلاتين لا يُرَدّ ".

    * وروىأن رجلا قال :يارسول الله أى الدعاء أفضل؟.

    فقال صلى الله عليه وسلم : "الصلاة على" قال أجعل ثلث عبادتى الصلاة عليك ؟ فقال صلى العليه وسلم:

    " إذًا هُديت " قال : أجعل ثلثى عبادتى الصلاة عليك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : " إذاً كفيت " قال أجعل جميع عبادتىالصلاة عليك ؟ قال:

    " من جعل جميع عبادته الصلاة على قَضَى الله جميع حَوَائِج الدنيا والآخرة ".وهذا كله مع أداء الفرائض .

    *وقدروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " من أكثر الصلاة على نوَّر الله قلبه ".

    *وروى عن عبد الواحد بن زيد قال : خرج حاجًا فصحبه رجل فى الطريق وكان لا يقوم ولا يقعد ولا يعمل شىء إلا ويكثر من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك فقال :أحَدِّثك بِعَجَبْ عَجِيب وقال: خرجت إلى مكة ومعى والدى ونزلنا بمنزل فى الطريق فنمنا فإذا بهاتف يقول : قم قد أمات والدك وقد إسْوَدَّ وجهه ففزعت ولما تبينت الموقف وجدته راقدا وقد غطى وجهه فكشفت الثَّوب عن وجهه فإذا هو مَيِّت وقد إسود وجهه فحزنت وتحيرت فغلبنى النوم فإذا أنا بأربعة سودان عند رأسه وأربعة عند رجليه بأيديهم أعمدة من حديد من نار يريدون عذابه وبينما أنظر ما سيفعل بوالدى مع السودان إذ برجل جاء فأشرق بنور وجهه الموضع كله الذى كنا فيه ، وإنتهر السودان فتنحوا بأمره ساعتهم وغابوا فلم أرهم وأقبل على والدى ومسح على وجهه بيده فإذا هو أشد بياضامن الثلج ، والنورقد علا وجهه، ثم أقبل علىَّ وقال بَيَّضَ الله وجه أبيك وزال عنه السَّوَاد، فقلت له مَنْ أنت جزاك الله خيرا ، قال : أنا مُحَمَّدْ رَسُول الله .فقلت له يا رسول الله صلَّى الله عليك وسلم .ما سبب مَجِيئك إليه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم :أما والدك فكان مُسْرِفًا على نَفْسِه غير أنه كان يُكثِر من الصلاة على ،فلما نزل به ما نزل إستغاث بى وأنا غيَّاث لِمَنْ أكثرالصلاة علىَّ ،فقمت من نومى فكشفت الثَّوْبَ عن وجهه فإذا هو قد إبيضَّ وشرعت فى دفنه ،فماتركت الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بعد ذلك..لِمَ لا وقد سمَّاه الله فى كتابه سِرَاجًا مُنِيرًا ، وَوَصَفَ من إتبع أمره وَسُنَّتَه وأحبه بنورالقلب، قال الله تعالى:

    " أفَََمَنْ شَرح اللهُ صَدْرَه للإسلامِ فَهُوَعلى نُورٍ من رَبِّه{22}". سورة الزمر.

    *ووصف من خالف دينه ومن لم يؤمن به بظلمة القلب قال تعالى :

    "ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور{40} "سورة النور.

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "من عسرت عليه حاجه فليكثر من الصلاة على فإنها تحل العقد ،وتكشف الهم والحزن ، وتكثر الأرزاق ".

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    " الصلاة على نور على الصراط ".

    *وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " من ترك الصلاة على فقد أخطأ الطريق إلى الجنة ".

    *وروى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "أكثركم على صلاة أكثركم أزواجا فى الجنة ".

    *وقال صلى الله عليه وسلم:

    " إن العبد يسأل الحاجة فلا يصلى على عقب سؤاله ،فترجع الحاجة على سحابة ،فإذا صلى على قضيت حاجته ، واستجيب دعوته ،وتفتحت له إبواب السماء "

    * وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "لاتجعلونى كقدح الراكب ، فإن الراكب إذا أراد أن ينطلق علق معاليقه ،وملأ قدحه ، فإن كانت له حاجه فى أن يتوضأ أو يشرب شرب و إلا أهراقه ، فاجعلونى فى وسط الدعاء وفى أوله وفى آخره ".

    *وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "أكثروا من الصلاة على فإنها تهن كيد الشيطان "

    * وماروى عن رحمة النبى صلى الله عليه وسلم بأمته أنه كان جالس فقرأ الآية:

    " إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ".

    فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل عليه جبريل عليه السلام فقال له يا محمد مما بكاؤك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : "فكرت فى أمتى". فقال جبريل: يامحمد الله يقرؤك السلام ويقول لك: أنا أسترضيك فى أمتك.

    *و قال صلى الله عليه وسلم:

    "كل دعاء محجوب دون السماء فإذا جاءت الصلاة علىَّ صعد الدعاء ".

    *روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "أكثركم على صلاة أقربكم منى مجلسا " .

    *و روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه صعد ذات يوم المنبر فوضع قدمه فى مرقاة من المنبر فقال آمين، وقال آمين فى الدرج الثانى ، وقال آمين فى الدرج الثالث ثم قال صلى الله عليه وسلم :

    " جاءنى جبريل عليه السلام فقال يامحمد من أدرك أحد والديه أو كلاهما ومات ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قلت آمين ، ثم قال يامحمد من أدرك شهر رمضان فمات لم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قلت آمين ،ثم قال يا محمد من ذكرت عنده فلم يصلى عليك فمات فلم يغفر له فدخل النار فأبعد الله فقلت آمين ".

    *وروى عن النبى المختارصلى الله عليه وسلم أنه قال:

    " من صلى على لم يلج النار ".

    *روى فى بعض الأخبار أنه إذا كان يوم القيامةأمر الجبار أن يؤتى بجهنم فإذا كانت على مسيرة خمسمائة عام ونظرت إلى أهل المعاصى إشتد غضبها وتقلبت وغلت وأخنى بعضهاعلى بعض فلا يبقى غل ولا قيد ولا سلسلة و لا حية ولا عقرب إلا ألقَتْ الكل وأكبت الزبانيه على وجوههم وانهزم مالك عليه السلام من بين يديها فعند ذلك لايبقى ملك مقرب ولا نبى مرسل ولا ولى ولا صفى إلا جثى على ركبتيه وفر الناس هاربين ونبينا صلى الله عليه وسلم قائم عليه حُلَّه خلقها الله له من قبل أن يَخلق الخلق بمائة ألف عام وَهُوَ صلى الله عليه وسلم يُلوِّح إليها بِكُمِّة ويقول : كُفِّى عن أمَّتى ، كفى عن أمتى فعند ذلك يتعلق العبد المُذْنِب به صلى الله عليه وسلم ويقول : يانبى الله أنقذنى من عذاب الله فيقول له صلى الله عليه وسلم " ألم أبلغك رسالة ربى فلم عَصَيْت ؟ فيقول يا رسول الله غلبت على شِقْوَتِى فيقول صلى الله عليه وسلم لا شقوة على أحد مما أكثر الصلاة على فَيَشْفَع له عند الله تعالى فإذا رأت جَهنَّم نُور وَجْه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم خمدت وكفت.

    *وذكر فى بعض الأخبار أن آدم رفع رأسه فنظر على ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فقال آدم يارب من هذا الذى كتبت إسمه مع إسمك ؟ فقال الله تعالى يا آدم هو نبى وصفى وحبيبى ولولاه ما خلقتك ولا خلقت جنة ولا نارا .فلما خلق الله سبحانه وتعالى حواء نظر آدم إليها فقال يا رب زوجنى منها فقال الله تعالى وما مهرها يا آدم ؟فقال يارب ما أعلم ، قال الله تبارك وتعالى يا آدم صلى على محمد عشر مرات ، فصلى آدم عليه كما أمره الجبار جل جلاله فزوجه الله سبحانه وتعالى منها وكان صداقها الصلاة على محمد المختار مهرا لأمة الملك الجبار .فكيف لاتكون صلاتنا عليه مهرا للحور العين فى دار القرار.

    ****************

    صَلوا على خَيْر الأنام مُحَمَّد********** فهو الدليل إلى السَّبيل المُرْشد

    صلى عليه الرَّب ما دام الدُّجى ********* ومضى النهار و فى الظلام الأسْوَد

    ******************

    صلوا على النور البَهِىّ مُحَمَّد ********* إن الصلاة عليه تُنَجِّى مِنْ لَظَى

    فهو الدَّليل إذا إهتديت بنوره**********وهو الرَّسول فذاك مِصْباح الهُدى

    *****************

    صلاة رَبٍّ ماجد وهَّاب ******************على النبى الصادق الأوَّاب

    صلوا على المُختار أنوار الهُدى************صلوا عليه مَعشَر الأحباب

    صلوا على النور البَهِىِّ محمد************صلوا عليه جَمَاعة الأصْحَاب

    *****************

    فأكثروا التَّسليم بعد صلاتكم****************للسيد المختار ذاك الأَمْجَدِ

    ومَنْ يَكُ بُخْل شديد بذكره*****************فذاك عن الحق المُنير مُبْعَد

    *******************

    تواترت الخيرات شرقا ومغربا********بذكررسول الله فى السِّرِّ والجَهْر

    فذِكْرِك للمُخْتار فخر ورفعة***********وذكرك للمختار مِنْ أفضل الذكر

    *******************

    ياراكبا نَحْوَ المدينة قاصدا*******************بلِّغْ صلاتى للنبى مُحمد

    وَقُلْ السَّلام عليك ياعَلَم الهُدَى*********** فهو الدَّليل إلى الشَّفِيع الأجْوَد

    إن الذى وَرِثَ النِّبُوَّة والهُدَى***************فهو الدليل لكل عبد مُرْشد

    صلى عليك الله ما هَبَّتْ صبا**************وَتَرَنَّمَتْ ورقا بِصَوْت تغرد

    *******************

    صلى الإلهُ على النبى مُحمد***************خَيْر الأنام وَجاءَه التَّنْزيل
    وَبِفَضْلِه نَطَقَ الكِتاب وبينت*****************بصفاته التوراة والإنجيل
    ذاك النبى الهاشمى المصطفى**************قد جاءه الترفيع والتفضيل
    أسرى به المولى إلى أفق السما*************فوق البُرَاق وعنده جِبْريل

    *************

    صلى الإله بعظمه وجلاله***************ثم الملائكة الكرام على النبى

    فهو الحبيب لربنا رب العلا****************وهو الدليل لجنة لا تختبى

    **************

    ياخيرمولود تعاظم فخره*******************وأتى بأشرف مِلَّةٍ وكتاب

    صلى الإله عليك يا خَيْر الورى*********ما انهل فى الآفاق قطر سحاب

    ياخير مبعوث إلى خير أمة*************وأكرم من يدعوا لسبل صواب

    *****************

    صلُّوا بنايا مَعْشَرالإسلام*****************عل النبى الوَاضِح الأحْكام

    نطق الكتاب بفضله وجلاله*****************وبفضله تَنْجُو من الإجْرَام

    ****************

    صلوا على ماجِدْ جَلَّتْ مآثره**************وأكثرالخلق إفضالاوإحسانا

    أتى العبادوقد ضَلَّتْ مَسَالِكهم**************فأوضح الحق تِبْيَاناوبُرْهانا

    وَبَيَّن الدِّين بالتذكيرمُجْتهدا***************و أظهرالشَّرع أحكاما وقرآنا

    وأنقذ الخلق من نارالسَّمُوم لَظَى***********وأوردالناس جَنَّات وَرِضْوَانا

    لاتيغ طيباإذا كنت ذاكره*****************ولاترد بعده روحا وريحانا

    فيه الجنان وفيه الحُسْن مُجتمع**********والنُّبل والظُّرف أشكالا وألوانا

    فالحمد لله إذْ كنَّا له تبعا *****************لقد تفََضَّل بالخَيْرَات مَوْلانا

    *****************

    مَنْ كان يَعْلَم أنَّ الله خالقه*******************وَمُحَمَّد قد جاء بالقرآن

    فَْليُكْثِرالتَّسْليم بعد صَلاتِه********************للطيَِّّ ب المَبْعُوث بالتبيان

    الهاشِمِّى الأبْطَحِىِّ محمد*****************خيرالأنام وزين كل مكان

    ****************

    ****************
    *إعلمواعباد الله رحمكم الله أن فى الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عشر كرامات ؟ إحداهن صلاة الملك الجبار ، والثانية شفاعة النبى المختار ، والثالثة الإقتداء بالملائكة الأبرار ،والرابعة مخالفة المنافقين والكفار ، والخامسة محو الخطايا والأوزار ، والسادسة قضاء الحوائج والأوطار ، والسابعة تنوير الظواهر والأسرار ، والثامنة النجاة من عذاب دار البوار ، والتاسعة دخول دار الراحة والقرار ، والعاشرة سلام الملك الغفار .

    * فاستبشروا يامن قسم الله بحياة رسولهم صلى الله عليه وسلم فقال سبحانه وتعالى : " لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون{72} "سورة الحجر.،والله وملائكته يصلون عليه وأمرنا بالصلاة والتسليم عليه فقال تعالى : " إن الله زملائكته يصلون على النبى ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما {56}"سورة الأحزاب. وقوله تعالى" قولوا لله حسنى {83}".سورة البقرة.( يعنى محمدصلى الله عليه وسلم ) ،وجعلكم خير أمة أخرجت للناس فقال تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس{110} "سورة آل عمران .

    * اللهم صلى على من انتخبته من أشرف قبيلة ،وجعلته إليك أكبر وسيلة ، وجعت الصلاة عليه أكبر فضيله ، وأعليته إلى المرتبة الجليلة ،وجعلته بينك وبين عبادك وسيلة .اللهم صلى عليه صلاة تجعلها بيننا وبينك حجابا، وتجعلها لنا إلى كرامتك مثابا ،وتفتح لنا بها إلى الجنة العالية بابا ، اللهم صلى على محمد عدد قطر الأمطار ، وعددرمال الأودية والقفار ، وعدد ورق الأشجار وعدد زبد البحار ،وعدد مياه الأنهار ، وعدد مثاقيل الجبال والأحجار، وعدد أهل الجنة وأهل النار ، وعدد الأبرار والفجار ،وعدد ما يختلج فى الليل والنهار ،، واجعل اللهم صلاتنا عليه حجابا من عذاب دار البوار ، وسببا لإباحة دار القرار ،اللهم صلى على محمد النبى المختار ،وسيد الأبرار ،وزين المرسلين الأخيار ،وأكرم من أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ،أبى القاسم النبى الصادق المختار ،اللهم صلى عليه عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلى عليه كما أمرت بالصلاة عليه ، وصلى عليه كما تحب أن يصلى عليه ،وصلى عليه كما ينبغى أن يصلى عليه ،.اللهم صلى على النبى الصادق الأواب ،وعلى ذريته وجميع القرابة والأصحاب ،وتوفنا اللهم على سنته ،واجعلنا من أهل ولايته وانفعنا بهدايته وعنايته بهدايته وعنايته ،وادخلنا الجنة مع صحابته الأبرار الطيبين الأخيار ،اللهم صلى على محمد ما اتصلت عين بنظر ،وتزخرفت أرض بمطر ،وحج حاج واعتمر ، ولبى ونحر ،وحلق وقصر وطاف بالبيت وقبل الحجر .اللهم صلى عليه وعلى آله صلة لا نفاذ لها ولا إنقطاع ،وصلى عليه عدد من يصلى عليه وعدد من لم يصلى عليه إلى يوم القيامة ،وصلى عليه ما ذكره الذاكرون ،وغفل عن ذكره الغافلون واحشرنا وجميع المسلمين فى زمرته يوم الدين ولاحول ولا قوة إلابالله العلى العظيم آمين آمين.

    آم ين

    fathy atta

    تعليقات فيس بوك facebook



  2. #2
    الصورة الرمزية helms
    helms غير متصل طالب متوسط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    162
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    6

    رد: كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    الصورة الرمزية helms
    helms غير متصل طالب متوسط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    162
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    6

    رد: كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة

    جزاك الله خيرا.

  4. #4
    الصورة الرمزية بس دلع
    بس دلع غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    سعوديه
    المشاركات
    384
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    6

    رد: كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة

    جزاك الله خير


كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة


الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook