مشاهدة : 2328
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    مغرية جدة غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    500
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    خمسة مبدعين عرب فازوا بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها العاشرة، هم الشاعر المغربي محمد بنيس، الروائي اللبناني الياس خوري، القاص المصري يوسف الشاروني، الناقد المغربي عبدالفتاح كيليطو، والمفكر التونسي هشام جعيط.




    اسماء الفائزين اعلنها عبدالحميد احمد الامين العام لموسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، في بيان صحافي، وقال: «ان لجنة التحكيم منحت جوائز هذه الدورة للعام 2006 – 2007، لهولاء المبدعين والمفكرين من بين 1107 مفكرين وادباء ونقاد، يشكلون مجمل عدد المتقدمين والمرشحين للجائزة في دورتها العاشرة».
    واشار عبدالحميد احمد الى ان لجنة التحكيم قررت منح محمد بنيس جائزة الشعر ل «تجسيده حيوية الشعر العربي واصالته، ولتميز كتابته الشعرية بقيمة فنية عالية ولتجذرها في الثقافة العربية وانتهالها في الوقت نفسه من الثقافات الانسانية ضمن روية حداثية».
    اما في حقل القصة والرواية والمسرحية، فقررت اللجنة منح الجائزة مناصفة للروائي الياس خوري، والقاص يوسف الشاروني، ورات اللجنة ان الياس خوري «من الروائيين العرب الذين يتخذون من الرواية وسيلة للمتعة والمعرفة معا، وهو ذو قدرة على رصد تحولات مجتمعه وعصره من خلال شكل يوظف السرد التراثي والحديث».
    اما يوسف الشاروني فهو «من رواد التجديد في القصة العربية الحديثة، وقد نجح في رصد تواترات الواقع وازمة الانسان المعاصر في اعمال فنية تتجاوز ظاهر الاشياء الى جوهرها».
    واضاف الامين العام لموسسة العويس الثقافية في بيانه ان جائزة الدراسات الادبية والنقد منحتها لجنة التحكيم للناقد عبدالفتاح كيليطو الذي «يعد من المبرزين بين النقاد العرب من خلال تمثله النظريات النقدية الحديثة وساهم في استكشاف عمق الخطاب التراثي السردي والحكائي والعجائبي العربي، مما فتح للنقد افقا من الحيوية والتامل».
    وفي مجال الدراسات الانسانية والمستقبلية منحت لجنة التحكيم الجائزة للمفكر هشام جعيط الذي «يمثل انتاجه نقلة نوعية على صعيد البحث العلمي التاريخي، فهو فضلا عن موسوعته وقدرته على نقل التاليف العربي الى المستوى الكوني يتمتع نتاجه بالاصالة والابداع معا، وتتميز اعماله بتاثيرها البالغ في تصويب نظرة العالم الى الاسلام وتبديد الصور النمطية التي رسخت في مخيال الاستشراق».
    وقال الامين العام لموسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ان عدد المتقدمين والمرشحين الاجمالي لهذه الدورة بلغ 1107 مرشحين، من بينهم 194 في حقل الشعر، و254 في حقل القصة والرواية والمسرحية، و201 في حقل الدراسات الادبية والنقدية، و325 في حقل الدراسات الانسانية والمستقبلية.
    وعن جائزة الانجاز الثقافي والعلمي لهذه الدورة، قال احمد انه سيعلن عنها قريبا، ويبحث مجلس الامناء في اسماء المرشحين، وعددهم 133 لاختيار المرشح الفائز من بينهم. وقال ان حفلة توزيع الجائزة ستقام في اذار (مارس) من العام المقبل 2008، بالتزامن مع احتفالات الموسسة بمرور عشرين سنة على اطلاق جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية. ولمزيد من التفاصيل حول الجائزة والفائزين يمكن زيارة موقع الموسسة الالكتروني www.alowaisnet.org
    اما قيمة الجائزة فتبلغ 600 الف دولار اميركي بواقع 120 الف دولار لكل حقل من حقولها


  2. #2
    صورة الوحLONELY يد
    الوحLONELY يد غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    قريب من البحر
    المشاركات
    8,856
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    سلام

    وارجو تقبل مروري

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook