تفسير الأح لام - تفسير الاحلام - تفسير حلم
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى تنبيه مهم للغاية : يمنع منعا باتا طرح أي مواضيع (منقولة أو مكررة) أو طرح موضوع يحتوي على ( كراك باتش سيريال كيجن فك وكسر حماية برامج مكركة ) أو مواضيع تحتوي على ( اختراق فك شفرات سرقة باسوردات ) وأي  (مواضيع تنتهك الحقوق الملكية والفكرية) ومخالفة ذلك تودي الى ايقاف العضوية وحذف المواضيع



views : 27993
النتائج 1 إلى 8 من 8

تفسير الأح لام

بسم الله الرحمن الرحيم أحرف الألف آدم عليه السلام : من رآه على هيئته نال ولاية عظيمة ، إن كان ، وقيل من رآه اغتر بقول

  1. #1
    الصورة الرمزية هازموو
    هازموو غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    86
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    6

    تفسير الأح لام


    بسم الله الرحمن الرحيم



    أحرف الألف

    آدم عليه السلام : من رآه على هيئته نال ولاية عظيمة ، إن كان ، وقيل من رآه اغتر بقول بعض إني جاعل في الأرض خليفة أهلاً لها ، لقوله تعالى أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة .

    إبراهيم عليه السلام : من رآه رزق الحج إن شاء الله ، كما تدل رؤيته على الوالد المشفق ، وربما دلت رؤيته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها .

    الإبرة : من رأى خيطًا في إبرة اجتمع شمله إن كان مبددًا واجتمع له ما كان متفرقًا من أمره ، ومن رأى أن إبرته التي يخيط بها انكسرت ، أو انتزعت منه فإن شأنه يتفرق ، ويفسد أمره .

    إبليس : رؤية إبليس في المنام تدل على العالم المبتدع ، واكتساب الذنوب والآثام . كما تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر والحسد والفرقة بين الزوجين ، ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا .

    الإحرام : إذا أحرم الإنسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه ، أو بعده عن المعاصي والجدال والمخاصمة .

    الأذان : يدل على الحج ، وقد يدل على الدعاء والبر والطاعة وفعل الخير ، أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان . ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يتهم في سرقة ، وقد يدل الأذان أيضًا على مفارقة الشريك . ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عَمُرَ المكان وكثر الناس فيه . ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقوامًا إلى حق .

    الأذن : تدل على السمع ، فمن رأى أن أذنه كبرت أو تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله أمر ربه .

    الأرض : لها في المنام تأويلات كثيرة ، وكل أرض على حسبها وجوهرها : فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار ، وصدق الوعد ، والأمن من الخوف ، وربما دلت على الهداية والتوبة ، وأما أرض الفلاحة فإنها دالة على الخصب . فإن رأى أنه ملك أرضًا تزوج إن كان عزبًا ، ورزق ولدًا ، فإن رأى أن الأرض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها . فإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى . ومن رأى أنه في أرض واسعة مستوية لا يعرفها ، وهي تشبه الصحراء ، فإنه يسافر . ومن رأى أنه يضرب الأرض بيده أو بشيء فإنه يسافر للتجارة . ومن رأى أنه خرج من أرض مجدبة إلى أرض خصبة فإنه ينتقل من بدعة إلى سنة ، وإن خرج من أرض خصبة إلى أرض مجدبة فإنه بضد ذلك . وإن رأى الراغب في السفر أنه يخرج من أرض إلى أرض فإنه يسافر ، ويكون حاله في سفره على قدر تلك الأرض ، من سعة أو ضيق ، أو خصب أو جدب .


    الأرضَة : رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال . ومن رأى في كيسه أو عصاه أرضة فإن ذلك يدل على موته

    الأرنب : يدل على رجل جبان .

    الاستغفار : يدل في المنام على سعة الرزق ، ودفع البلايا .

    الأسد : هو في المنام سلطان شديد ظالم . وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه ، وقيل الأسد في المنام عدو مسلّط .

    إسراع الإنسان : يدل على المسارعة في الأعمال الصالحة .

    إسرافيل عليه السلام : من رآه ينفخ في الصور فإنه يدل على موت .

    الاسم : إذا تحول اسم الإنسان في المنام إلى غيره فيعبر عنه بالفأل فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة .

    إسماعيل عليه السلام : من رآه في المنام نال فصاحة ورئاسة ، ويبني لله مسجدًا . وربما دلت رؤيته على إنسان وعد بوعده وهو في قوله صادق .

    الأشنان : من رأى في منامه أنه غسل يديه بأشنان فإنه يأس له مما يطلب .

    الإصبع : هي المعينة للإنسان على دنياه في مهنته ، والإصبع في التأويل أولاد وأزواج وآباء وأمهات ومال وملك . فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه ، ونقصها نقص من دلّت عليه .

    الأضحية : هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر ، والخلاص من الشدائد ، ومن رأى أنه ضحى ، وهو مدين قُضي دينه ، وإن كان فقيرًا اغتنى ، وإن كان خائفًا أَمِنَ ، وإن كان لم يحج فإنه يحج ، وإن كان محاربًا انتصر ، وإن كان مغمومًا فرّج الله عنه غمّه .

    الاعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف عليه ، فإن اعتكف في مسجد اعتكف على أعمال صالحة .

    الإفلاس : هو في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه .

    إقامة الصلاة : تدل في المنام على إنجاز الوعد وبلوغ المراد ، وعلى الفرج والراحة لمن هو في شدة .

    الأكل : إذا أكل الإنسان في إناء مكروه كإناء الفضة أو الذهب فيدل ذلك على بلاء يصيبه . فإن أكل بيمينه اقتدى بالسنة ، وإذا أكل بشماله أطاع عدوه وجافى صديقه ، ومن رأى أن غيره دعاه إلى الغداء دلت رؤياه على سفر بعيد ، فإن دعاه إلى الأكل فإنه يستريح من تعب . ومن رأى أنه أكل لحم نفسه فإنه يأكل من ماله ومكنوزه ، فإن أكل لحم غيره فإن كان نيئًا فإنه يغتابه أو يغتاب شخصًا آخر .

    التفات الإنسان : الالتفات في الصلاة يدل على التطلع إلى الدنيا وزينتها ، والإعراض عن الآخرة ، والميل مع الأهواء ، وربما دل على الاختلاس والسرقة .

    الأم : أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه ، فإذا رآها الإنسان عبّر حالها في المنام بحاله ، وربما دلت على الشفقة والفرج لمن كان في شدة .


    الأمير : يدل على رئيس الإنسان في عمل وغيره ، ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالأمير . ومن تأمر في منامه خشي عليه السجن والغل ، لأن الأمير يأتي يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه فلا يفكهما إلا عدل أقامه .

    الانشراح : يدل على التوبة للعاصي . وإن كان الرائي في ضيق فرّج الله عنه .

    الأنف : دال على ما يتجمل به الإنسان من مال أو والد أو ولد أو أخ أو زوج أو شريك أو عامل ، فمن حَسُنَ أنفه في المنام كان ذلك دليلاً على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا ، وسواده أو كبره دال على الإرغام والقهر .

    الانقباض : انقباض الإنسان في المنام يدل على القبض في الرزق . وربما دل على الذنوب في اليقظة وآثارها في الدنيا .

    الانقلاب : انقلاب الإنسان على وجهه في المنام يدل على الخسران ، وإن كان الرائي امرأة أعرضت عن زوجها .

    الإوز : رؤيته في المنام تدل على نساء جميلات .

    آيات القرآن : إذا كانت آيات رحمة ، وكان القارئ ميتًا فهو في رحمة الله تعالى ، وإن كانت آيات عقاب فهو في عذاب الله تعالى ، وإن كانت آيات إنذار وكان الرائي حيًا حذرته من ارتكاب مكروه ، وإن كانت آيات مبشرات ، بشرّته بخير .

    أحرف الباء

    الباب : الأبواب المفتوحة أبواب الرزق . فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى مكان واسع فهو خروجه من ضيق إلى سعة ، ومن كرب وخوف إلى أمن .

    البحر : يدل البحر في المنام على ملك قوي ، ومن رأى البحر من بعيد فإنه يرى هولاً وفتنة وبلاءً . ومن رأى أنه وقف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئًا وربما دل للمرأة على الزوج أو غيره .

    البحيرة : البحيرة الصغيرة تدل على امرأة غنية .

    البخل : يدل في المنام على الفقر والضيق .

    البخور : هو في المنام ثناء حسن . ومن رأى بيده عود بخور وكان ممن فقد شيئًا فإنه يرجع إليه ويسمع كلامًا حسنًا .

    البرج : إذا رأى الإنسان في منامه أنه في برج فلا يأمن ممن يطلبه ، وإن كان مريضًا فربما يموت .

    البَرْد : إذا رآه الإنسان فإنه فقر ، فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره ، كما أنه إذا وجد حر الشمس فآوى إلى الظل فإنه ينجو من الحزن .

    البَرص : من رأى في منامه أنه أبرص فإنه يصيب كسوة من غير زينة .

    البَرْق : رؤيته في المنام بمفرده تدل على الهدى بعد الضلالة . وربما دلت رؤيته على البشارة بقدوم غائب ، أو تجديد الرزق ، أو إغاثة . والبرق يدل على الخوف من السلطان .

    البستان : البستان يدل على المرأة لأنها تُسقى بالماء فتحمل وتلد . وإن كان مجاهدًا نال الشهادة لاسيما إن رأى فيه امرأة تدعوه إلى نفسها ، أو شرب فيه لبنًا أو عسلاً ، وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزال الهموم .

    البسملة : تدل على العلم والهداية .

    البصاق : من رأى كأنه يبصق فإنه يخرج كلام سوء ، فإن كان فيه دم أو بلغم غليظ فإن كلامه فيما لا يحل له .

    البصل : من رآه ولم يأكل منه فهو خير ، وإن أكل منه فشر .

    البغال : سفر وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامرأة عاقر لا تلد ، والبغلة بسرجها امرأة حسنة أديبة ، وإلا كان سفرًا فيه منفعة .

    البغض : إن رأى في المنام من يبغضه في اليقظة دل على ضيق الصدر والابتلاء بمن لا تؤثر صحبته .

    البقر : يدل على السنين ، والبقر السمان سنوات ذات خصب ، والبقر الهزيلة سنوات ذات قحط وجدب . ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فإنه يصيب زيادة في ماله ، وسلطانه .

    البكاء : إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب فيدل على الحزن والمصيبة . وإن كان البكاء من خشية الله تعالى ، أو لسماع قرآن ، أو من ندم على ذنب سابق فإنه يدل على الفرح والسرور وزال الهموم والأنكاد .

    البلغم : فإن رأى أنه ألقى بلغمًا نال الفرج والشفاء .

    البناء : رؤية البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا . وربما كان تأويل البناء بناء الرجل بأهله . ومن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانًا فإنه يتزوج هناك امرأة .

    البول : ومن رأى أنه يبول دمًا فإنه يأتي امرأة مطلقة ، أو امرأة ذات محرم ، وهو لا يعلم بذلك . ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محله قوم فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم . ومن رأى أنه بال بولاً كثيرًا خلاف العادة ، أو تلوث به ، أو كانت رائحته كريهة ، أو أنه بال والناس ينظرون إليه فذلك دليل نكد أو إظهار شر يفتضح به . وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب أو الأموال الحرام .

    البوم : يدل على البطالة والخوف . أو إنسان خائن لا خير فيه .

    بياض اللون : ومن رأى أن لون خده أصبح أبيض اللون فإنه ينال عزًا وكرمًا .

    البيت : هو زوجة الرجل التي يأوي إليها ، ومن رأى أنه يخرج من بيت صغير خرج من هم . وإن رأى أن بيته أوسع مما كان فإن الخير والخصب يتّسعان عليه .

    البئر : من رأى بئرًا في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته ، ويسرًا بعد عسر ، ومنفعة من حيث لا يحتسب . وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة . وإن رأى الإنسان بئر زمزم ، وشرب وكان له حاجة قضيت حاجته .

    البيض : يدل على نساء . ومن رأى أن بيده بيضًا مسلوقًا فإنه يصلح له أمر قد طال أمده وتعسّر .

    أحرف التا ء

    التاج : يدل التاج في المنام على العلم والقرآن والمُلك . وإذا رأت المرأة التاج على رأسها فإنها تتزوج . وإن كانت حاملاً ولدت غلامًا .

    التاجر : رؤية التجار في المنام تدل على الأرباح والفوائد والمناصب والأسفار. وربما دلت رؤيتهم على التفريط في ما فرضه الله تعالى عليهم كالحج والجهاد والصيام وصلاة الجمعة .

    التبخّر : تبخر الإنسان بالبخور يدل على حسن معاشرة الناس .

    التبسم : يدل في المنام على السرور ، واتّباع السنة ، فإن النبي كان يضحك تبسمًا .

    التثاؤب : عمل يرضي به الشيطان .

    التراب : يدل على الناس لأنهم خُلقوا منه . أو الدنيا وأهلها . ومن رأى كأنه ينسف التراب فهو مال يصيبه .

    التشهد : من رأى في المنام كأنه يتشهد في الصلاة فرج الله تعالى عنه همه وقُضيت حاجته .

    التعزية : التعزية في المنام ، فيمن كان ذا يسار وحسن حال دليل على مضرة تصيبه ، والتعزية لمن هو في شدة تدل على رجاء وخير وذهاب الشدة عنه . ومن رأى في المنام كأنه عزى مصابًا نال أمنًا أو بشارة . والتعزية في المنام بغير مصاب تدل على حادث يوجب التعزية .

    التعلّم : تعلم الإنسان في المنام لقرآن ، أو حديث ، أو حكمة ، أو صناعة يتعلمها فإنه يدل على الغنى بعد الفقر ، والهدى بعد الضلالة .

    التقصير : يدل في المنام على التقصير في العمل .

    التكبّر : من رأى في المنام أنه تكبر لتمكنه من فوزه بنعيم الدنيا فإنه يدل على انتهاء عمره . وربما دل على الظلم والطغيان وسوء العاقبة .

    التكبير : يدل التكبير في المنام على الأعياد والفرح والسرور ، وأعمال البر والصدقات ، وكثرة الحسنات ، والظفر بالأعداء .

    التلف : من أتلف في المنام شيئًا حسنًا أفسد عليه من الخير .

    التمّار : تدل رؤيته في المنام على الكسب الحلال ، أو العالم بالسنّة .

    التمر : لمن أكله رزق عام خالص يصير إليه ، ومن رأى أن تمرًا يجيء إليه فيجيء إليه مال . وإن كان في غم أو هم فرج الله عنه لقصة مريم عليها السلام : . فإن رأى إنسان أنه أخذ تمرةوهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا وشقها وأخرج منها نواها فإنه يولد له ولد . ومن رأى أنه يأكل تمرًا جيدًا فإنه يسمع كلامًا جيدًا ، وينال منفعة جليلة . ومن رأى كأنه أكل تمرًا فإنه يجد حلاوة الإيمان .

    التملّق : لمن لم يتعود ذلك ذلة ومهانة .

    التهديد : من رأى أنه يتهدد في المنام ، ويتوعد من غيره ، ويراد منه أن يخضع ، فإنه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به ولا يخضع .

    التهليل : هو في المنام هداية وبشارة ، فإن كان في مصيبة يؤجر عليها ، وإن كان في هم وغم نجا وجاءه الفرج .

    التواصل : يدل على صلة الرحم ، فإن واصَلَ في المنام العلماء والصالحين دل على حفظ مودته ، ووفائه بعهده . وإن واصل في المنام أحدًا من أرباب البدع وأهل الذمّة دل على فساد دينه ودنياه ، وتضييع أوقاته في اللهو واللعب .

    التوبة : تدل التوبة في المنام على النجاة ، والفلاح ، ومحبة الله تعالى .

    التوت : أكله في المنام يدل على كسب واسع نافع .

    التوديع : يدل على مفارقة المودع بموت أو غيره من أسباب الفراق .

    التوكل : يدل على بلوغ المقاصد ، وانتهاء ما هو فيه من شدة .


    أحرف الثاء

    الثدي : هو في المنام امرأة الرجل أو ابنته ، ومن رأى امرأة معلقة من ثديها فإنها تزني ، والثدي الكبير في المرأة فجور . واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الولد .

    الثروة : ربما دلت الثروة على الزوجة والأعمال الصالحة .

    الثريد : هو في المنام حياة الرجل وعيشه وكسبه وحرفته ، فإن رأى ملء قصعة ثريدًا أو دسمًا فهي دنيا واسعة .

    الثعبان : ربما دل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد . وربما كان جارًا حسودًا شريرًا .

    الثعلب : هو في المنام عدو كذاب مخالف مراوغ في معاملته .

    الثلج : تدل رؤيته على الأرزاق والفوائد ، والشفاء من الأمراض .

    الثمرة : إذا كانت حلوة دلت على رزق وفائدة وعلم نافع ، والثمرة الحامضة مال حرام وزيادة في مرضه .

    الثوب : فمن رأى أنه لبس ثوبًا أخضر ، فإن الأخضر للحي دين وعبادة ، وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى ، والثياب البيضاء خير لمن لبسها في المنام ، ومن رأى أن عليه ثوبًا أسود ولم يتعود لبسه ، أصابه بعض ما يكره ، أما إذا كان قد تعوّد لبسه في اليقظة فذلك شرف وسلطان ، ومال سؤدد . ومن رأى أن عليه ثيابًا حمراء فيأتيه مال كثير يجب لله تعالى فيه حق ، فليتق الله تعالى وليؤت الزكاة . وإن رأت المرأة أنها تلبس ثوبًا أحمر فهو فرحها . ولبس الثياب الجديدة للغني تحسين في معيشته ، وللفقير ثروة ، وللمدين قضاء دين ، ومن اغتسل ولبس ثيابًا جديدة ذهب غمّه ، وأصاب خيرًا . ومن رأى أنه لبس ثوبًا باليًا أصابه غم وهم . والثياب الزرقاء غم وهم . ونزع الثياب الوسخة في المنام زوال الهموم .


    أحرف الجيم

    الجامع : يدل في المنام على المكان الذي يقصد الناس فيه الربح ، ويخرج كل إنسان منه بربح على قدره وعمله . ويدل على العدل لمن دخله مظلومًا .

    الجاموس : ربما دل على الكد والسعي والخير .

    الجبل : من رأى أنه سقط من جبل فإنه يقترف خطيئة ، ويصيبه ضرر في بدنه ، أو يسقط عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها . فإن رأى أنه صعد الجبل فإن الجبل غاية يبلغها . وكل صعود يراه الإنسان على جبل أو عقبة أو تل أو سطح أو غير ذلك فإنه نيل حاجة يريدها . ومن رأى كأن الجبال تزلزلت ثم استقرت ، فإن هولاً شديدًا يدخل في تلك البلدة .

    الجبن : إذا كان الجبن هو المتخذ من اللبن فرؤيته في المنام دليل على الرزق ورؤيته للمحارب والمخاصم قهر له ، وجبن عن الملاقاة . والجبن الرطب خير من اليابس . ومن رأى كأنه يأكل الخبز مع الجبن فإنه يعيش بتقتير . وإذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فإنه شر .
    الجبّة : غنى لمن لبسها لأنها تمنع البرد وهو فقر . ولبسها في الصيف غمة .

    الجُحْر : يدل في المنام على التمسك بآثار أرباب البدع والضلالات . ومن رأى جحرًا خرج منه حيوان فهو فم يخرج منه كلام .

    الجراحة : من رأى إنسانًا جرحه ، ولم يخرج منه دم ، فإنه يقول في الجروح قولاً حقًا ، فإن رأى أنه جرح ، وخرج منه الدم ، فإنه يغتابه بما يصدّق .

    الجراد : هو في المنام عذاب ، وإذا صبّ في إناء أو قدر ، فإنه مال .

    الجزّار : رجل يهلك الناس إذا كان دنس الثياب وبيده سكين .

    الجسر : هو في المنام كل ما ينجّي الإنسان من عذاب الآخرة وتعب الدنيا .

    الجسم : صحة الجسم وقوته قوة الدين والإيمان ، فإن رأى زيادة في جسمه من غير مضرّة فهو زيادة في النعمة عليه . وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال والعلم .

    الجفاف : يدل على الفقر وضنك العيش وعدم الراحة .

    الجلاد : هو في المنام رجل شتّام . وتدل رؤيته أيضًا على الهموم والنكد ، والأمراض وما يوجد الحدود .

    الجلد : ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الأمور . فمن رأى جلده قد حَسُن في المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الأمراض . وحمرة اللون في التأويل وجاهة وفَرَج . وصفرة اللون مرض .

    الجمّال : تدل رؤيته على الأسفار وموت المرضى . وربما دل على الملاّح ومدبر السفن .

    الجمعة : من رأى في المنام أنه في يوم جمعة فإن الله تعالى يجمع أموره المتفرقة ، وينقله من العسر إلى اليسر ، وتأتيه البركة . وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور ، وشهود الأعياد أو الاجتماع بحبيب ، وقضاء حاجة يطلبها

    الجمل : هو في المنام حزن . فإن رأى جملاً يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة مع رجل سفيه . فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلاً من الضلالة إلى الصلاح . فإن قاده في غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد . فإن رأى كأنه نحر جملاً فتصيبه راحة يظفر فيها . ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر ، فإن رمحه البعير مرض مرضًا شديدًا . وربما دل الجمل على الشيطان ، أو على لرجل الجاهل المنافق . فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت ، فإن كان لها زوج غائب قدم عليها . ومن رأى أنه يحلب إبلاً أصاب مالاً من سلطان ، فإن حلبها دمًا أصاب مالاً حرامًا .

    الجن : هم في المنام أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا .

    الجنازة : من رأى أنه يصلي على جنازة ، فإنه يؤاخي أقوامًا في الله تعالى . ومن رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانًا ، ويقهر الناس ، ويسيطر عليهم ، فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة ، وإن لم يبكوا عليه وذموه فإن عاقبة أمره غير محمودة . ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع المسافر .

    الجند : ومن رأى جنودًا مجتمعين دل ذلك على نصرة المحقين .

    الجنة : من رأى الجنة في المنام ولم يدخلها ، فإن رؤياه بشارة له بخير عمله . فإن رأى كأنه دخلها نال سرورًا وأمنًا في الدارين . فإن رأى كأنه في رياض الجنة رُزق الإخلاص وكمال الدين . فإن رأى كأنه أكل من ثمارها رُزق علمًا بقدر ما أكل . ومن رأى أنه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه ، ومن كان خائفًا ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة ، وإن كان مهمومًا فُرِّج عنه همه ، وإن كان عزبًا تزوج .

    الجهاد : ومن رأى أنه يذهب إلى الجهاد فإنه ينال فضلاً ودرجات في الآخرة . وقيل : من رأى أنه يجاهد في سبيل الله تعالى ، ويقاتل الكفار فإنه مجتهد في أمر عياله ، فإن رأى أنه قتل في سبيل الله تعالى نال فرحًا وسرورًا وحياة طيبة ورزقًا هنيئًا .

    جهنم : من رأى أنه دخلها فإنه يرتكب الكبائر ، فإن رأى كأنه خرج منها فإنه يتوب من المعاصي ، ومن رأى النار قد اقتربت منه نالته شدة ومحنة .

    الجوع : ذهاب مال أو حرص في طلب المعيشة والدنيا .




    أتمنى أن يكون الجميع قد أستفاد من هالموضوع

    ودمتتم سالمين

    تعليقات فيس بوك facebook



  2. #2
    الصورة الرمزية فآرس آمير و خيآل
    فآرس آمير و خيآل غير متصل مشرف قدير سابق
    خَطَآيَآ [ إِنْسَآنْ ]
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    •• أرض الطآهرين ••
    المشاركات
    7,956
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    289

    رد: تفسير الأح لام

    يعطيك العافية أخي الكريم أسمح لي بنقل موضوعك

    إلى القسم المناسب

    ودي و احترامي لك

  3. #3
    الصورة الرمزية الظليم-2
    الظليم-2 غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    ارض الله
    المشاركات
    6,770
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    13

    رد: تفسير الأح لام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هازموو مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم





    أحرف الألف

    آدم عليه السلام : من رآه على هيئته نال ولاية عظيمة ، إن كان ، وقيل من رآه اغتر بقول بعض إني جاعل في الأرض خليفة أهلاً لها ، لقوله تعالى أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة .

    إبراهيم عليه السلام : من رآه رزق الحج إن شاء الله ، كما تدل رؤيته على الوالد المشفق ، وربما دلت رؤيته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها .

    الإبرة : من رأى خيطًا في إبرة اجتمع شمله إن كان مبددًا واجتمع له ما كان متفرقًا من أمره ، ومن رأى أن إبرته التي يخيط بها انكسرت ، أو انتزعت منه فإن شأنه يتفرق ، ويفسد أمره .

    إبليس : رؤية إبليس في المنام تدل على العالم المبتدع ، واكتساب الذنوب والآثام . كما تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر والحسد والفرقة بين الزوجين ، ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا .

    الإحرام : إذا أحرم الإنسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه ، أو بعده عن المعاصي والجدال والمخاصمة .

    الأذان : يدل على الحج ، وقد يدل على الدعاء والبر والطاعة وفعل الخير ، أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان . ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يتهم في سرقة ، وقد يدل الأذان أيضًا على مفارقة الشريك . ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عَمُرَ المكان وكثر الناس فيه . ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقوامًا إلى حق .

    الأذن : تدل على السمع ، فمن رأى أن أذنه كبرت أو تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله أمر ربه .

    الأرض : لها في المنام تأويلات كثيرة ، وكل أرض على حسبها وجوهرها : فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار ، وصدق الوعد ، والأمن من الخوف ، وربما دلت على الهداية والتوبة ، وأما أرض الفلاحة فإنها دالة على الخصب . فإن رأى أنه ملك أرضًا تزوج إن كان عزبًا ، ورزق ولدًا ، فإن رأى أن الأرض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها . فإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى . ومن رأى أنه في أرض واسعة مستوية لا يعرفها ، وهي تشبه الصحراء ، فإنه يسافر . ومن رأى أنه يضرب الأرض بيده أو بشيء فإنه يسافر للتجارة . ومن رأى أنه خرج من أرض مجدبة إلى أرض خصبة فإنه ينتقل من بدعة إلى سنة ، وإن خرج من أرض خصبة إلى أرض مجدبة فإنه بضد ذلك . وإن رأى الراغب في السفر أنه يخرج من أرض إلى أرض فإنه يسافر ، ويكون حاله في سفره على قدر تلك الأرض ، من سعة أو ضيق ، أو خصب أو جدب .


    الأرضَة : رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال . ومن رأى في كيسه أو عصاه أرضة فإن ذلك يدل على موته

    الأرنب : يدل على رجل جبان .

    الاستغفار : يدل في المنام على سعة الرزق ، ودفع البلايا .

    الأسد : هو في المنام سلطان شديد ظالم . وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه ، وقيل الأسد في المنام عدو مسلّط .

    إسراع الإنسان : يدل على المسارعة في الأعمال الصالحة .

    إسرافيل عليه السلام : من رآه ينفخ في الصور فإنه يدل على موت .

    الاسم : إذا تحول اسم الإنسان في المنام إلى غيره فيعبر عنه بالفأل فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة .

    إسماعيل عليه السلام : من رآه في المنام نال فصاحة ورئاسة ، ويبني لله مسجدًا . وربما دلت رؤيته على إنسان وعد بوعده وهو في قوله صادق .

    الأشنان : من رأى في منامه أنه غسل يديه بأشنان فإنه يأس له مما يطلب .

    الإصبع : هي المعينة للإنسان على دنياه في مهنته ، والإصبع في التأويل أولاد وأزواج وآباء وأمهات ومال وملك . فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه ، ونقصها نقص من دلّت عليه .

    الأضحية : هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر ، والخلاص من الشدائد ، ومن رأى أنه ضحى ، وهو مدين قُضي دينه ، وإن كان فقيرًا اغتنى ، وإن كان خائفًا أَمِنَ ، وإن كان لم يحج فإنه يحج ، وإن كان محاربًا انتصر ، وإن كان مغمومًا فرّج الله عنه غمّه .

    الاعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف عليه ، فإن اعتكف في مسجد اعتكف على أعمال صالحة .

    الإفلاس : هو في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه .

    إقامة الصلاة : تدل في المنام على إنجاز الوعد وبلوغ المراد ، وعلى الفرج والراحة لمن هو في شدة .

    الأكل : إذا أكل الإنسان في إناء مكروه كإناء الفضة أو الذهب فيدل ذلك على بلاء يصيبه . فإن أكل بيمينه اقتدى بالسنة ، وإذا أكل بشماله أطاع عدوه وجافى صديقه ، ومن رأى أن غيره دعاه إلى الغداء دلت رؤياه على سفر بعيد ، فإن دعاه إلى الأكل فإنه يستريح من تعب . ومن رأى أنه أكل لحم نفسه فإنه يأكل من ماله ومكنوزه ، فإن أكل لحم غيره فإن كان نيئًا فإنه يغتابه أو يغتاب شخصًا آخر .

    التفات الإنسان : الالتفات في الصلاة يدل على التطلع إلى الدنيا وزينتها ، والإعراض عن الآخرة ، والميل مع الأهواء ، وربما دل على الاختلاس والسرقة .

    الأم : أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه ، فإذا رآها الإنسان عبّر حالها في المنام بحاله ، وربما دلت على الشفقة والفرج لمن كان في شدة .


    الأمير : يدل على رئيس الإنسان في عمل وغيره ، ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالأمير . ومن تأمر في منامه خشي عليه السجن والغل ، لأن الأمير يأتي يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه فلا يفكهما إلا عدل أقامه .

    الانشراح : يدل على التوبة للعاصي . وإن كان الرائي في ضيق فرّج الله عنه .

    الأنف : دال على ما يتجمل به الإنسان من مال أو والد أو ولد أو أخ أو زوج أو شريك أو عامل ، فمن حَسُنَ أنفه في المنام كان ذلك دليلاً على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا ، وسواده أو كبره دال على الإرغام والقهر .

    الانقباض : انقباض الإنسان في المنام يدل على القبض في الرزق . وربما دل على الذنوب في اليقظة وآثارها في الدنيا .

    الانقلاب : انقلاب الإنسان على وجهه في المنام يدل على الخسران ، وإن كان الرائي امرأة أعرضت عن زوجها .

    الإوز : رؤيته في المنام تدل على نساء جميلات .

    آيات القرآن : إذا كانت آيات رحمة ، وكان القارئ ميتًا فهو في رحمة الله تعالى ، وإن كانت آيات عقاب فهو في عذاب الله تعالى ، وإن كانت آيات إنذار وكان الرائي حيًا حذرته من ارتكاب مكروه ، وإن كانت آيات مبشرات ، بشرّته بخير .

    أحرف الباء

    الباب : الأبواب المفتوحة أبواب الرزق . فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى مكان واسع فهو خروجه من ضيق إلى سعة ، ومن كرب وخوف إلى أمن .

    البحر : يدل البحر في المنام على ملك قوي ، ومن رأى البحر من بعيد فإنه يرى هولاً وفتنة وبلاءً . ومن رأى أنه وقف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئًا وربما دل للمرأة على الزوج أو غيره .

    البحيرة : البحيرة الصغيرة تدل على امرأة غنية .

    البخل : يدل في المنام على الفقر والضيق .

    البخور : هو في المنام ثناء حسن . ومن رأى بيده عود بخور وكان ممن فقد شيئًا فإنه يرجع إليه ويسمع كلامًا حسنًا .

    البرج : إذا رأى الإنسان في منامه أنه في برج فلا يأمن ممن يطلبه ، وإن كان مريضًا فربما يموت .

    البَرْد : إذا رآه الإنسان فإنه فقر ، فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره ، كما أنه إذا وجد حر الشمس فآوى إلى الظل فإنه ينجو من الحزن .

    البَرص : من رأى في منامه أنه أبرص فإنه يصيب كسوة من غير زينة .

    البَرْق : رؤيته في المنام بمفرده تدل على الهدى بعد الضلالة . وربما دلت رؤيته على البشارة بقدوم غائب ، أو تجديد الرزق ، أو إغاثة . والبرق يدل على الخوف من السلطان .

    البستان : البستان يدل على المرأة لأنها تُسقى بالماء فتحمل وتلد . وإن كان مجاهدًا نال الشهادة لاسيما إن رأى فيه امرأة تدعوه إلى نفسها ، أو شرب فيه لبنًا أو عسلاً ، وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزال الهموم .

    البسملة : تدل على العلم والهداية .

    البصاق : من رأى كأنه يبصق فإنه يخرج كلام سوء ، فإن كان فيه دم أو بلغم غليظ فإن كلامه فيما لا يحل له .

    البصل : من رآه ولم يأكل منه فهو خير ، وإن أكل منه فشر .

    البغال : سفر وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامرأة عاقر لا تلد ، والبغلة بسرجها امرأة حسنة أديبة ، وإلا كان سفرًا فيه منفعة .

    البغض : إن رأى في المنام من يبغضه في اليقظة دل على ضيق الصدر والابتلاء بمن لا تؤثر صحبته .

    البقر : يدل على السنين ، والبقر السمان سنوات ذات خصب ، والبقر الهزيلة سنوات ذات قحط وجدب . ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فإنه يصيب زيادة في ماله ، وسلطانه .

    البكاء : إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب فيدل على الحزن والمصيبة . وإن كان البكاء من خشية الله تعالى ، أو لسماع قرآن ، أو من ندم على ذنب سابق فإنه يدل على الفرح والسرور وزال الهموم والأنكاد .

    البلغم : فإن رأى أنه ألقى بلغمًا نال الفرج والشفاء .

    البناء : رؤية البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا . وربما كان تأويل البناء بناء الرجل بأهله . ومن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانًا فإنه يتزوج هناك امرأة .

    البول : ومن رأى أنه يبول دمًا فإنه يأتي امرأة مطلقة ، أو امرأة ذات محرم ، وهو لا يعلم بذلك . ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محله قوم فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم . ومن رأى أنه بال بولاً كثيرًا خلاف العادة ، أو تلوث به ، أو كانت رائحته كريهة ، أو أنه بال والناس ينظرون إليه فذلك دليل نكد أو إظهار شر يفتضح به . وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب أو الأموال الحرام .

    البوم : يدل على البطالة والخوف . أو إنسان خائن لا خير فيه .

    بياض اللون : ومن رأى أن لون خده أصبح أبيض اللون فإنه ينال عزًا وكرمًا .

    البيت : هو زوجة الرجل التي يأوي إليها ، ومن رأى أنه يخرج من بيت صغير خرج من هم . وإن رأى أن بيته أوسع مما كان فإن الخير والخصب يتّسعان عليه .

    البئر : من رأى بئرًا في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته ، ويسرًا بعد عسر ، ومنفعة من حيث لا يحتسب . وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة . وإن رأى الإنسان بئر زمزم ، وشرب وكان له حاجة قضيت حاجته .

    البيض : يدل على نساء . ومن رأى أن بيده بيضًا مسلوقًا فإنه يصلح له أمر قد طال أمده وتعسّر .

    أحرف التا ء

    التاج : يدل التاج في المنام على العلم والقرآن والمُلك . وإذا رأت المرأة التاج على رأسها فإنها تتزوج . وإن كانت حاملاً ولدت غلامًا .

    التاجر : رؤية التجار في المنام تدل على الأرباح والفوائد والمناصب والأسفار. وربما دلت رؤيتهم على التفريط في ما فرضه الله تعالى عليهم كالحج والجهاد والصيام وصلاة الجمعة .

    التبخّر : تبخر الإنسان بالبخور يدل على حسن معاشرة الناس .

    التبسم : يدل في المنام على السرور ، واتّباع السنة ، فإن النبي كان يضحك تبسمًا .

    التثاؤب : عمل يرضي به الشيطان .

    التراب : يدل على الناس لأنهم خُلقوا منه . أو الدنيا وأهلها . ومن رأى كأنه ينسف التراب فهو مال يصيبه .

    التشهد : من رأى في المنام كأنه يتشهد في الصلاة فرج الله تعالى عنه همه وقُضيت حاجته .

    التعزية : التعزية في المنام ، فيمن كان ذا يسار وحسن حال دليل على مضرة تصيبه ، والتعزية لمن هو في شدة تدل على رجاء وخير وذهاب الشدة عنه . ومن رأى في المنام كأنه عزى مصابًا نال أمنًا أو بشارة . والتعزية في المنام بغير مصاب تدل على حادث يوجب التعزية .

    التعلّم : تعلم الإنسان في المنام لقرآن ، أو حديث ، أو حكمة ، أو صناعة يتعلمها فإنه يدل على الغنى بعد الفقر ، والهدى بعد الضلالة .

    التقصير : يدل في المنام على التقصير في العمل .

    التكبّر : من رأى في المنام أنه تكبر لتمكنه من فوزه بنعيم الدنيا فإنه يدل على انتهاء عمره . وربما دل على الظلم والطغيان وسوء العاقبة .

    التكبير : يدل التكبير في المنام على الأعياد والفرح والسرور ، وأعمال البر والصدقات ، وكثرة الحسنات ، والظفر بالأعداء .

    التلف : من أتلف في المنام شيئًا حسنًا أفسد عليه من الخير .

    التمّار : تدل رؤيته في المنام على الكسب الحلال ، أو العالم بالسنّة .

    التمر : لمن أكله رزق عام خالص يصير إليه ، ومن رأى أن تمرًا يجيء إليه فيجيء إليه مال . وإن كان في غم أو هم فرج الله عنه لقصة مريم عليها السلام : . فإن رأى إنسان أنه أخذ تمرةوهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا وشقها وأخرج منها نواها فإنه يولد له ولد . ومن رأى أنه يأكل تمرًا جيدًا فإنه يسمع كلامًا جيدًا ، وينال منفعة جليلة . ومن رأى كأنه أكل تمرًا فإنه يجد حلاوة الإيمان .

    التملّق : لمن لم يتعود ذلك ذلة ومهانة .

    التهديد : من رأى أنه يتهدد في المنام ، ويتوعد من غيره ، ويراد منه أن يخضع ، فإنه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به ولا يخضع .

    التهليل : هو في المنام هداية وبشارة ، فإن كان في مصيبة يؤجر عليها ، وإن كان في هم وغم نجا وجاءه الفرج .

    التواصل : يدل على صلة الرحم ، فإن واصَلَ في المنام العلماء والصالحين دل على حفظ مودته ، ووفائه بعهده . وإن واصل في المنام أحدًا من أرباب البدع وأهل الذمّة دل على فساد دينه ودنياه ، وتضييع أوقاته في اللهو واللعب .

    التوبة : تدل التوبة في المنام على النجاة ، والفلاح ، ومحبة الله تعالى .

    التوت : أكله في المنام يدل على كسب واسع نافع .

    التوديع : يدل على مفارقة المودع بموت أو غيره من أسباب الفراق .

    التوكل : يدل على بلوغ المقاصد ، وانتهاء ما هو فيه من شدة .


    أحرف الثاء

    الثدي : هو في المنام امرأة الرجل أو ابنته ، ومن رأى امرأة معلقة من ثديها فإنها تزني ، والثدي الكبير في المرأة فجور . واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الولد .

    الثروة : ربما دلت الثروة على الزوجة والأعمال الصالحة .

    الثريد : هو في المنام حياة الرجل وعيشه وكسبه وحرفته ، فإن رأى ملء قصعة ثريدًا أو دسمًا فهي دنيا واسعة .

    الثعبان : ربما دل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد . وربما كان جارًا حسودًا شريرًا .

    الثعلب : هو في المنام عدو كذاب مخالف مراوغ في معاملته .

    الثلج : تدل رؤيته على الأرزاق والفوائد ، والشفاء من الأمراض .

    الثمرة : إذا كانت حلوة دلت على رزق وفائدة وعلم نافع ، والثمرة الحامضة مال حرام وزيادة في مرضه .

    الثوب : فمن رأى أنه لبس ثوبًا أخضر ، فإن الأخضر للحي دين وعبادة ، وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى ، والثياب البيضاء خير لمن لبسها في المنام ، ومن رأى أن عليه ثوبًا أسود ولم يتعود لبسه ، أصابه بعض ما يكره ، أما إذا كان قد تعوّد لبسه في اليقظة فذلك شرف وسلطان ، ومال سؤدد . ومن رأى أن عليه ثيابًا حمراء فيأتيه مال كثير يجب لله تعالى فيه حق ، فليتق الله تعالى وليؤت الزكاة . وإن رأت المرأة أنها تلبس ثوبًا أحمر فهو فرحها . ولبس الثياب الجديدة للغني تحسين في معيشته ، وللفقير ثروة ، وللمدين قضاء دين ، ومن اغتسل ولبس ثيابًا جديدة ذهب غمّه ، وأصاب خيرًا . ومن رأى أنه لبس ثوبًا باليًا أصابه غم وهم . والثياب الزرقاء غم وهم . ونزع الثياب الوسخة في المنام زوال الهموم .


    أحرف الجيم

    الجامع : يدل في المنام على المكان الذي يقصد الناس فيه الربح ، ويخرج كل إنسان منه بربح على قدره وعمله . ويدل على العدل لمن دخله مظلومًا .

    الجاموس : ربما دل على الكد والسعي والخير .

    الجبل : من رأى أنه سقط من جبل فإنه يقترف خطيئة ، ويصيبه ضرر في بدنه ، أو يسقط عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها . فإن رأى أنه صعد الجبل فإن الجبل غاية يبلغها . وكل صعود يراه الإنسان على جبل أو عقبة أو تل أو سطح أو غير ذلك فإنه نيل حاجة يريدها . ومن رأى كأن الجبال تزلزلت ثم استقرت ، فإن هولاً شديدًا يدخل في تلك البلدة .

    الجبن : إذا كان الجبن هو المتخذ من اللبن فرؤيته في المنام دليل على الرزق ورؤيته للمحارب والمخاصم قهر له ، وجبن عن الملاقاة . والجبن الرطب خير من اليابس . ومن رأى كأنه يأكل الخبز مع الجبن فإنه يعيش بتقتير . وإذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فإنه شر .
    الجبّة : غنى لمن لبسها لأنها تمنع البرد وهو فقر . ولبسها في الصيف غمة .

    الجُحْر : يدل في المنام على التمسك بآثار أرباب البدع والضلالات . ومن رأى جحرًا خرج منه حيوان فهو فم يخرج منه كلام .

    الجراحة : من رأى إنسانًا جرحه ، ولم يخرج منه دم ، فإنه يقول في الجروح قولاً حقًا ، فإن رأى أنه جرح ، وخرج منه الدم ، فإنه يغتابه بما يصدّق .

    الجراد : هو في المنام عذاب ، وإذا صبّ في إناء أو قدر ، فإنه مال .

    الجزّار : رجل يهلك الناس إذا كان دنس الثياب وبيده سكين .

    الجسر : هو في المنام كل ما ينجّي الإنسان من عذاب الآخرة وتعب الدنيا .

    الجسم : صحة الجسم وقوته قوة الدين والإيمان ، فإن رأى زيادة في جسمه من غير مضرّة فهو زيادة في النعمة عليه . وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال والعلم .

    الجفاف : يدل على الفقر وضنك العيش وعدم الراحة .

    الجلاد : هو في المنام رجل شتّام . وتدل رؤيته أيضًا على الهموم والنكد ، والأمراض وما يوجد الحدود .

    الجلد : ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الأمور . فمن رأى جلده قد حَسُن في المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الأمراض . وحمرة اللون في التأويل وجاهة وفَرَج . وصفرة اللون مرض .

    الجمّال : تدل رؤيته على الأسفار وموت المرضى . وربما دل على الملاّح ومدبر السفن .

    الجمعة : من رأى في المنام أنه في يوم جمعة فإن الله تعالى يجمع أموره المتفرقة ، وينقله من العسر إلى اليسر ، وتأتيه البركة . وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور ، وشهود الأعياد أو الاجتماع بحبيب ، وقضاء حاجة يطلبها

    الجمل : هو في المنام حزن . فإن رأى جملاً يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة مع رجل سفيه . فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلاً من الضلالة إلى الصلاح . فإن قاده في غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد . فإن رأى كأنه نحر جملاً فتصيبه راحة يظفر فيها . ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر ، فإن رمحه البعير مرض مرضًا شديدًا . وربما دل الجمل على الشيطان ، أو على لرجل الجاهل المنافق . فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت ، فإن كان لها زوج غائب قدم عليها . ومن رأى أنه يحلب إبلاً أصاب مالاً من سلطان ، فإن حلبها دمًا أصاب مالاً حرامًا .

    الجن : هم في المنام أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا .

    الجنازة : من رأى أنه يصلي على جنازة ، فإنه يؤاخي أقوامًا في الله تعالى . ومن رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانًا ، ويقهر الناس ، ويسيطر عليهم ، فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة ، وإن لم يبكوا عليه وذموه فإن عاقبة أمره غير محمودة . ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع المسافر .

    الجند : ومن رأى جنودًا مجتمعين دل ذلك على نصرة المحقين .

    الجنة : من رأى الجنة في المنام ولم يدخلها ، فإن رؤياه بشارة له بخير عمله . فإن رأى كأنه دخلها نال سرورًا وأمنًا في الدارين . فإن رأى كأنه في رياض الجنة رُزق الإخلاص وكمال الدين . فإن رأى كأنه أكل من ثمارها رُزق علمًا بقدر ما أكل . ومن رأى أنه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه ، ومن كان خائفًا ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة ، وإن كان مهمومًا فُرِّج عنه همه ، وإن كان عزبًا تزوج .

    الجهاد : ومن رأى أنه يذهب إلى الجهاد فإنه ينال فضلاً ودرجات في الآخرة . وقيل : من رأى أنه يجاهد في سبيل الله تعالى ، ويقاتل الكفار فإنه مجتهد في أمر عياله ، فإن رأى أنه قتل في سبيل الله تعالى نال فرحًا وسرورًا وحياة طيبة ورزقًا هنيئًا .

    جهنم : من رأى أنه دخلها فإنه يرتكب الكبائر ، فإن رأى كأنه خرج منها فإنه يتوب من المعاصي ، ومن رأى النار قد اقتربت منه نالته شدة ومحنة .

    الجوع : ذهاب مال أو حرص في طلب المعيشة والدنيا .




    أتمنى أن يكون الجميع قد أستفاد من هالموضوع


    ودمتتم سالمين
    جميل جداً جزيت خيراً وهذه من مشهورات ابن سيرين والنابسي وغيرهما .
    ولكن كل هذه تعتبر مجرد رؤوس أقلام تتغير في حكم التأويل بين شخص وآخر وحالة وأخرى وبحسب باقي رموز الرؤى فلكل رؤيا تاويل يختلف بحسب باقي الرموز وغالبيتها فمثلاً في رؤية الباب فهو أوسع من الدلالة المذكورة أعلاه بين شخص وأخر وحالة وأخرى وسعة الباب وضيقة وبين من هو سجين وغير سجين ومكروب وغير مكروب ومستقيم وشرير وكذلك بحال الرموز المصاحبة لذلك والداخل منه والخارج منه جديد وقديم باب المنزل الخارجي أو الداخلي أو الغرف .
    شكراً يعطيك العافية .

  4. #4
    الصورة الرمزية كرم بيك
    كرم بيك غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الشمال
    المشاركات
    17
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    0

    رد: تفسير الأح لام

    كيف الحال حلوة التفسير

  5. #5
    الصورة الرمزية بسمة أمل مفقودة
    بسمة أمل مفقودة غير متصل مشرفه قديره سابقه
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    algerie
    المشاركات
    1,744
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    7

    رد: تفسير الأح لام

    مشكور اخي هازموو على الموضوع والشكر كل الشكر لك اخي الظليم على لمجهودات التي تقوم بها في هذا القسم
    جزاك الله الجنة

  6. #6
    الصورة الرمزية الظليم-2
    الظليم-2 غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    ارض الله
    المشاركات
    6,770
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    13

    رد: تفسير الأح لام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة أمل مفقودة مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي هازموو على الموضوع والشكر كل الشكر لك اخي الظليم على لمجهودات التي تقوم بها في هذا القسم
    جزاك الله الجنة
    سيدتي هذا واجبي فنحن أمة تعين بعضها وتساعد نفسها وإلا فماالداعي أن نكون أمة .

  7. #7
    الصورة الرمزية بسمة أمل مفقودة
    بسمة أمل مفقودة غير متصل مشرفه قديره سابقه
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    algerie
    المشاركات
    1,744
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    7

    رد: تفسير الأح لام

    كلامك صحيح أخي لكن اصبحنا من النادر ان نجد من يفكر بهاته الطريقة
    أشكر لك اهتمامك الدائم والمتواصل على البحث وتفسير الاحلام في اسرع وقت ممكن
    تقبل شكري وتقديري لك اخي الكريم

  8. #8
    الصورة الرمزية بسمة أمل مفقودة
    بسمة أمل مفقودة غير متصل مشرفه قديره سابقه
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    algerie
    المشاركات
    1,744
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    7

    رد: تفسير الأح لام

    كلامك صحيح أخي لكن اصبحنا من النادر ان نجد من يفكر بهاته الطريقة
    أشكر لك اهتمامك الدائم والمتواصل على البحث وتفسير الاحلام في اسرع وقت ممكن
    تقبل شكري وتقديري لك اخي الكريم


تفسير الأح لام


الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook