مشاهدة : 17917
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,005
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    علاج الحكه






    الحكة الجلدية المسببات والعلاج
    [frame="7 70"]قرات تلك المقالة ووجدت انه من الضروري في مثل تلك الايام ان يتعرف الجميع عن الحكة الجلدية مسبباتها وعلاجها

    المقال

    للحكة الجلدية مسببات عديدة وقد تكون نتيجة لطفح جلدي او للصدفية او اي اكزيما وقد تكون موشرا لمرض داخلي مثل امراض الكبد او الفشل الكلوي.
    ويمكن ان تودي الحكة الجلدية الشديدة الى عدم النوم والقلق والاكتئاب،فاسبابها الرئيسة غير معروفة وهي على كل حال عملية معقدة كما انها تشمل الاعصاب في الجلد بالاستجابة لكيماويات محددة مثل الهيستامين ثم تقوم بعد ذلك بتحليل هذه الاشارات في المخ. يمكن ان تكون الحكة علامة امراض جلدية محددة احيانا تكون دليلا على مرض باطني وفي بعض الحالات المرضية الاخرى حيث لا يوجد اي دليل لمرض جلدي او باطني قد تكون الحكة ناتجة عن تحليل خاطئ للاحساس بالحكة ضمن الجهاز العصبي. فالرغبة في الحك او الهرش قد تسبب الاحباط وعدم الراحة.

    العلامات والاعراض

    قد تحدث الحكة الجلدية في مناطق صغيرة مثل الذراع او الساق او قد تشمل الجسم بكامله ويمكن ان تحدث حكة الجلد بدون اي تغيرات ملحوظة في الجلد، او قد تصحب بما يلي :

    - احمرار

    - بثور او بقع وفقاعات جلدية.

    - جفاف وتشقق في الجلد.

    وقد تستمر الحكة لفترة طويلة وقد تصبح الحالة حرجة، وكلما حك المصاب او خدش جلده كلما زاد الشعور بالحكة وبالتالي فكسر هذه الحلقة يحتاج المصاب الى عزيمة قوية.

    هناك العديد من الامراض الجلدية التي قد ترتبط الحكة المصاحبة لها بطفح جلدي يكون الدليل البين عليها مثل الشري جدري الماء والاكزيما بينما تتميز بعض الحالات الجلدية بوجود اعراض الحكة الجلدية بدون اي طفح جلدي واضح. مثل الجلد الجاف الذي يكون شائعا جدا لدى كبار السن ويمكن ان يسبب حكة (خاصة في فصل الشتاء) مع عدم ظهور طفح جلدي وغالبا ما يحدث جفاف الجلد. كنتيجة للعوامل البيئية مثل الطقس او الاستخدام الطويل للمكيفات و للتدفئة المركزية وكذلك بسبب الاستحمام والغسيل الكثير.

    وهناك حالات اخرى يمكن ان تسبب حكة بالجلد مثل اضطراب الجلد والامراض الداخلية والحساسية او كرد فعل لبعض الادوية.

    الاسباب:

    ربما تكون مسببات الحكة امراضا جلدية مثل:

    1-الامراض الجلدية:

    - اكزيما الجلد:

    التي تظهر باشكال متعددة وتظهر نتيجة اسباب مختلفة وتوثر على الجلد المصاب.

    - الصدفية : عند الاصابة بالصدفية فان دورة حياة خلايا الجلد تتسارع مما يودي لبناء خلايا خشنة وميتة، وهذه الخلايا تكون حراشف فضية اللون سميكة مع وجود بقع حمراء جافة تكون مولمة احيانا.

    - الفطريات

    وتظهر على البشرة باشكال متعددة وفي مواقع مختلفة من الجلد. تسبب الحكة.

    - الشرى

    الشرى عبارة عن بثور حمراء اللون مرتفعة ومصحوبة بحكة ذات مقاسات مختلفة تظهر وتختفي على الجلد وقد تكون نتيجة تحسس من بعض الادوية او الطعام.

    - القمل

    تودي الاصابة بالقمل في الجسم وفروة الراس الى حكة شديدة وينتشر القمل بسهولة من خلال الاحتكاك المباشر للجسم .

    - الجرب

    يودي الى حكة شديدة في الجلد عند النوم، وهو مرض معد ينتشر بسهولة بسبب الاحتكاك المباشر.

    2-الامراض الداخلية:

    وتشمل امراض الكبد والفشل الكلوي والانيميا الناتجة عن نقص الحديد ومشكلات الغدة الدرقية والسرطان ويشمل سرطان الدم والاورام الليمفاوية وفي هذه الحالات فان الحكة توثر غالبا على الجسم بكامله وليس على مناطق محددة وقد يبدو الجلد طبيعيا باستثناء المناطق المخدوشة.

    3- ردود الفعل للحساسية والمهيجات

    يمكن للملابس الصوفية والمواد الكيميائية والصابون ان تهيج البشرة وتسبب الحكة واحيانا ما تسبب هذه المواد ردود فعل كما في حالة مستحضرات التجميل وكذلك هناك اطعمة تسبب الحساسية وتسبب رد فعل مصحوبا بحكة على الجلد.

    4-الادوية

    يمكن ان تسبب بعض الادوية مثل المضادات الحيوية والادوية المضادة للفطريات او الادوية المسكنة للالام حكة وطفحا جلديا منتشرا على نطاق واسع.

    5-الحمل

    تلاحظ بعض النساء حدوث حكة اثناء الحمل وخصوصا في البطن والارداف والصدر والذراعين وايضا تزداد بعض الامراض الجلدية خلال الحمل مثل الحساسية التي تسبب حكة شديدة في الجلد

    متى تبحث عن الاستشارة الطبية

    ينصح بمراجعة الطبيب اذا كانت الحكة :

    1-مستمرة لاكثر من اسبوعين ولم تتحسن بالرغم من اتباع خطوات العناية الشخصية.

    2-ان كانت شديدة جدا وغير مريحة وتمنعك من النوم.

    3-لايمكن تفسيرها بسهولة وتوثر على بدنك بالكامل

    4-مصحوبة باعراض اخرى مثل التعب وفقدان الوزن وتغير في عدد مرات التبول او الحمى او احمرار الجلد.

    وسوف يقوم الطبيب باجراء الفحص الطبي والسوال عن التاريخ المرضي ويشمل ذلك متى بدات الحكة وما هي العوامل التي تزيد الحكة او تقللها وكيف تعتني بجلدك.

    واجراء بعض التحاليل المخبرية مثل تحليل الدم وذلك اذا شك الطبيب في ان الحكة نتيجة لحالة طبية مثل امراض الكبد او الانيميا او اضطراب في الغدة الدرقية.

    المضاعفات الناتجة عن الحكة:

    قد تودي الحكة المزمنة الى التهاب جلدي عصبي ويسمى بالحزاز المزمن وتكون المنطقة المصابة سميكة وذات لون اغمق من الجلد المجاور

    ويمكن ان يودي استمرار الحكة لحدوث عدوى بكتيرية وحدوث ندبات دائمة او تغيرات في لون الجلد.

    العلاج

    من اهم مراحل علاج الحكة هو التعرف على المسبب لهذه الحكة ومن ثم يكون الوصول الى نوع العلاج المناسب:

    1-الادوية: وهذا يشمل مضادات للهيستامين عن طريق الفم وذلك لعلاج الحساسية او الشرى ويمكن ان يستخدم كريم يحتوي على الكورتيزون لعلاج الاكزيما

    2-الضمادات المبللة: ويتضمن هذا الاجراء وضع كريم طبي على المنطقة المصابة ثم تغطى هذه المناطق بمادة قطنية مرطبة تم غمسها في الماء او في اي محلول اخر وتساعد الرطوبة الموجودة في هذه الضمادة الجلد على امتصاص الكريم الطبي.

    3-علاج الامراض المسببة للحالة: اذا كان هناك مرض داخلي سواء ان كان مرض الكلى او نقص الحديد او مشكلة في الغدة الدرقية فان علاج هذا المرض سوف يخفف الحكة.

    - العلاج الضوئي: يتضمن العلاج الضوئي تعريض البشرة للاشعة الفوق بنفسجية باطوال موجية مختلفة ويتم التعرض لعدة جلسات حتى تتم السيطرة التامة على الحكة.

    وبالرغم من استجابة عدة انواع من الحكة للعلاج الا ان الراحة من الحكة لن تكون فورية ومع ذلك فانه يوجد عدد من الكريمات والمراهم المصممة خصيصا لعلاج الحكة وتشمل الاستخدام القصير لمخدر موضعي مثل الالدكوين او بنزوكين او المراهم واللوشن مثل الميثنول والكامفور والكلامين وبالرغم من ان هذه المنتجات المضادة للحكة قد تقلل الحكة في الحال الا ان علاج السبب المسوول عن حكة يعد من الامور الهامة.

    5-العناية الشخصية:

    - للتقليل من الحكة ينصح بالتالي:

    - بوضع كريم او لوشن مضاد للحكة على المنطقة المصابة. مثل هيدروكيرتيزون بنسبة لا تقل عن 1يمكن ان يخفف الحكة بشكل موقت وكذلك مضاد الهيستامين في حالات الحكة الشديدة.

    - تجنب الحك بقدر الامكان وذلك بتغطية المكان المصاب بالحكة اذا كنت لاتستطيع منع نفسك من الحك وقص اظفارك وارتد قفازات في الليل.

    - ضع ضمادات باردة ومبللة حيث انها تحمي الجلد وتمنع الحكة.

    - ارتد ملابس قطنية ناعمة النسيج هذا سوف يساعد على تجنب التهيج.

    - اختيار صابون معتدل بدون الوان او رائحة، حيث لابد ان تتاكد من غسل الصابون عن جسمك بالكامل وبعد الاستحمام ضع مرطبا ليحمي جلدك.

    - خذ حماما باردا مريحا، اخلط ماء الحمام ببيكربونات الصودا او دقيق الشوفان حيث يساعد على تخفيف الحكة .

    - استخدم منظفا معتدلا بدون رائحة عند غسل الملابس والمناشف وفرش السرير. وشطف الملابس عدة مرات للتخلص من المواد الكيميائية .

    - تجنب المواد التي تهيج الجلد او التي تسبب رد فعل للحساسية. التي تشمل المجوهرات والعطور ومنتجات التنظيف و مستحضرات التجميل والنيكل.
    د. عبد العزيزبن ناصر السدحان



  2. #2
    صورة nina_1
    nina_1 غير متصل مشرفة قديرة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجزائر بلد العزة و الكرامة
    المشاركات
    5,860
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكوورة والله يعطيك الف عافيه

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook