علاج الاسهال بالاعشاب



لتفاح يشفي من الاسهال المزمن والحاد !!!
الاسهال هو تفريغ الامعاء من محتوياتها بكثرة مع تحول البراز الى الليونة الشديدة وبالتالي الزيادة المفرطة في عدد مرات التبرز. والاسهال خليق بان يكون مقلقا للراحة ومجهدا وقد يصطحب بقيء وتقبضات وظما ووجع حسي بالبطن. ويظهر الاسهال بعد مدة تترواح بين الساعة والاربع والعشرين ساعة من تناول المادة المسببة للاسهال ويتوقف ذلك على نوع الجراثيم التي احدثته.



انواع الاسهال: يوجد الاسهال على عدة اشكال هي :

1- الاسهال العادي والذي يحدث نتيجة للافراط في الطعام او اكل فواكه او خضروات مفرطة في النضج او قاصرة عنه او انواع معينة من الجبن او التوابل او محرشات الامعاء كل هذه تسبب الاسهال العادي.

2- الاسهال الناتج عن تناول طعام او شراب ملوث بالجراثيم او الفيروسات التي تتسرب الى الطعام بواسطة حامل لها سواء اكان شخصا او حيوانا معديا بها ومن ثم تتكاثر هذه الكائنات الممرضة في الطعام.

3- الاسهال الناتج من انواع معينة من الكيميائيات التي تجد طريقها الى الطعام بطريقة عرضية غير مقصودة مثل الرصاص والزرنيخ او الكاديوم والنيترات والاستركنين .

4- الدسنتاريا وهي تنقسم الى قسمين:

ا - الزحار الباسيلي وهو يحدث بسبب العدوى بميكروب الزحار الباسيلي الذي يدخل الى جهاز الهضم عن طريق الفم وله اعراض شديدة الوطاة ، حيث يصاب الشخص باسهال شديد قد يضطر للتبرز اكثر من عشرين مرة في اليوم ، ويكون اسهالا مصحوبا بدم ومخاط وارتفاع في درجة الحرارة وتعب واعياء شديدين .

ب- الزحار الامبيي: والذي يسمى بالدسنتاريا المكيسة وهو يحدث بسبب الاصابة بطفيلي الامبيا الذي يدخل جهاز الهضم عن طريق الفم ويعيش في الجزء الاخير من الامعاء الدقيقة وفي الامعاء الغليظة، ويبقى هناك هادئا لفترة قد تطول او تقصر دون ان تظهر اية اعراض. فاذا ما تحول الطفيلي الى حالته النشطة فان الشخص يصاب باضطرابات هضمية واضحة وانتفاخ في البطن وشعور بعدم الراحة مع وجود الم بالجسم على طول ممر القولون، وتحدث اسهالات شديدة تكون بدم ومخاط وترتفع درجة الحرارة. واذا اهمل المرض فقد يودي الى مضاعفات خطيرة اهمها اصابة الامعاء بالتقرحات او انثقابها وهي حالة خطيرة تودي الى مضاعفات لا تحمد عقباها. ومن اهم المضاعفات التهاب الكبد الامبيي ، حيث يخترق الطفيلي جدار الامعاء ويصل الى الكبد عن طريق الدورة الدموية، وعندما يستقر في الكبد يحدث احتقان والتهاب بين الخلايا، ثم تبدا الخلايا بالتلاشي ويتفاقم المرض فيشعر المريض في البداية بالام في الجانب العلوي الايمن من البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة وتعرق وفقدان الشهية للطعام، ويزداد حجم الكبد ويودي لمسه باليد الى الم شديد.

5- سوء الامتصاص ويعرف بالزرب الزلاقي:

وهو عبارة عن خلل يصيب الامعاء الدقيقة ويتصف بسوء امتصاص للدهون واضطراب الحركة المعوية ويسبب هذا النوع التحسسي لمادة الجلوتين البروتينية الموجودة في القمح ومشتقاته حيث يتظاهر المرض باسهال دهني كريه الرائحة مع كبر كمية البراز المطروحة ويصاب المريض بنقص في الوزن وفقر في الدم واصفرار في الوجه.

6- الكلوليرا: وهو مرض تسببه جرثومة اسمها ضمة الكوليرا وهي تدخل جسم الانسان عن طريق الفم بواسطة المياه والخضروات والفواكة واللحوم الملوثة. كما يلعب الذاباب دورا مهما في نقل الجراثيم الى هنا وهناك. بعد دخول الجرثومة على الجهاز الهضمي بمدة تترواح بين يوم واحد الى خمسة ايام تبدا اعراض المرض بالظهور فيحدث اسهال شديد يصبح فيه البراز شبيها بماء الارز وقد يضطر الانسان للتبرز اكثر من 60مرة في اليوم الواحد.

7- التيفوئيد: يدخل جرثوم التوفيئد الى الجسم عن طريق الفم وعن طريق طعام ملوث ومن اعراضه ارتفاع في درجة الحرارة وانتفاخ البطن والاسهال. وقد يودي الى نزف في الامعاء وانتفاخ .

8- اسهال المسافر:

ان اسهال المسافر قد يكثر عند اولئك الذين يرتحلون ويسافرون الى بلاد واماكن غير مالوفة من قبل بلادهم والاسباب الحقيقية لاسهال المسافر غير معروفة على وجه الدقة ، ولكن ربما كان سبب ذلك ملابسات جديدة مثل تناول اطعمة غير مالوفة، او تعرض الجسم الى غزو مباغت من جراثيم وفيروسات لم يتعود عليها المسافر في بلده الاصلي.

9- الحساسية: تعتبر الحساسية لاغذية معينة سببا كبيرا في حدوث الاسهال . كما ان بعض الادوية قد تسبب الاسهال.

اسباب الاسهال:

هناك مسببات كثيرة للاسهال لكن من اهمها ما يلي:

- تناول الاطعمة الملوثة.

- عسر الهضم الذي يسبب هيجانا في الامعاء .

- تناول اطعمة كثيرة او فواكه او خضروات ناضجة اكثر من اللازم او لم تنضج بعد.

- التعرض للرطوبة والبرد.

- تناول عقاقير قوية.

- الهياج العصبي.

- الحساسية لبعض الاغذية والادوية.

- سوء الامتصاص.

- الاصابة بالدسنتاريا بنوعيها الزحار الباسيلي والزحار الامبي.

- التسمم ببعض الكيماويات او النباتات السامة .

- الافراط في المشروبات الكحولية.

- الكوليرا او التيفوئيد.

- السفر والتنقل من بلد الى بلد اخر.

اعراض الاسهال:

للاسهال اعراض كثيرة لكن من اهمها ما يلي :

- اسهال يظهر بعد اقل من ساعة وخاصة عند تعاطي اغذية ملوثة بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق والكادميوم او بعض النباتات السامة مثل الاستركين، ويمكن ان يظهر الاسهال بعد 24ساعة من تناول الاطعمة الملوثة بالميكروبات او الفيروسات.

- القيء المصاحب لاسهال في بعض الحالات.

- ارتفاع في درجة الحرارة وتعرق .

- تقلصات معوية وانتفاخ البطن وظهور غازات.

- ظهور دم ومخاط مصاحب للاسهال وبالاخص عند الاصابة بالدسنتاريا الباسيلية او الامبيبة.

- الجفاف الذي يصاب به مريض الاسهال وهو خطير جدا.

- الضعف والاجهاد وصفار الوجه.

- فقد الشهية للطعام.

- تلوث البراز باللون الاخضر والرائحة الكريهة.

- الضما وجفاف الفم .

علاج الاسهال:


مثلما ذكرنا ان الاسهال انواع وكل نوع ربما يحتاج الى علاج خاص فمثلا الاسهال الناتج عن الاصابة بميكروبات او فطريات او فيروسات فلربما احتاج الامر الى العلاج بالمضادات الحيوية بجانب بعض الوصفات العشبية وينقسم علاج الاسهال الى قسمين هما:

المضادات الحيوية والاعشاب والمكملات الغذائية

اولا المضادات الحيوية وهي : الاوديوسين، الكلورلفينوكول والسلفوناميدات والسلفاديارين:


ثانيا: الادوية العشبية والمشتقات الحيوانية ومن اهما ما يلي :

اولا: العلاج بالادوية العشبية والمشتقات الحيوانية ومن اهمها ما يلي:

1- التوت الشوكي Blackberry وتوت العليق Rasfberry ويمكن مزج ملعقة من مسحوق اوراق كل منهما واضافتهما الى ملء كوب ماء مغلي وتركه ينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة في الصباح واخرى في المساء.

2- الخروب Carob:

والجزء المستعمل من الخروب هو ثماره حيث يوخذ ملء ملعقة من مسحوق ثمار الخروب وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة 10دقائق ثم يحرك بالملعقة ويشرب جميع محتويات الكاس مرة واحدة على الريق. او يمكن اكل ثمرة كاملة من الخروب على الريق وهذه الوصفة خاصة بالاسهال الناتج من بكتريا السالمونيلا او الفيروسات

3- الرمان:

حيث يعتبر الرمان من افضل المواد لايقاف الاسهال وخاصة الاسهال الناتج من الدسنتاريا او اي نوع اخر من الانواع التي تسبب الاسهال. يوخذ رمانة وتقشر ويرمى بقشرها ثم يوخذ اللب او ما يعرف بشحم الرمان مع بذوره ويوضع في الخلاطة ويخلط ثم يشرب دفعة واحدة قبل طعام الافطار بساعة وذلك مرة واحدة في اليوم.

4- الارز والسفرجل:

يوضع ملء كوب من الماء في قدر ثم يضاف له ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الارز وملعقة صغيرة من مسحوق السفرجل ويترك على النار حتى ينضج ثم يبرد ويوكل من قبل المريض.

5- ثمار العرعر:

توخذ ملعقة صغيرة من مجروش ثمار العرعر ثم تضاف الى قدر به ملء كوب ماء بارد ويوضع على النار حتى يغلي ثم تخفض درجة الحرارة ويترك بعد ذلك يغلي لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك يترك جانبا لمدة عشر دقائق اخرى ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم.

6- عسل النحل النقي:

يوخذ ملء ملعقة كبيرة بمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يتوقف الاسهال باذن الله.

7- الجزر:

يستخدم الجزر على نطاق واسع لعلاج اسهال الاطفال بشكل خاص حيث يوخذ حبتي جزر وتبشر ثم يتناوله الطفل المصاب بالاسهال بمعدل مرتين في اليوم. اما الطفل الرضيع فيعطى حساء الجزر ويعمل بتقطيع نصف كيلو من الجزر الى قطع صغيرة وتطبخ مع كوبين من الماء لمدة ساعة وربع الساعة ثم يعد ذلك يوخذ الحزر ويهرس في منخل دقيق الثقوب ويضاف الماء المغلي الى ما يسقط من الجزر تحت المنخل الى ان يصل حجمها الى اللتر ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من ملح الطعام وتخفق جيدا ثم يعطى الطفل الرضيع من هذا المزيج بمعدل كوب صغير ثلاث مرات في اليوم.

8- التفاح:

يشفى التفاح باذن الله من الاسهال المزمن والحاد خاصة اسهال الاطفال والرضع اثناء الصيف. ولهذا الغرض يمنع الطفل عن تناول اي نوع من الغذاء الا التفاح فقط وذلك ببرش 7- 9تفاحات بعد تقشيرها وازالة البذور منها ثم يغذى الطفل بها الى درجة الشبع ثلاث مرات في اليوم. وبعد ظهور التحسن بيومين تقلل كمية التفاح ويضاف اليه مغلي الشوفان وباستمرار تحسن الطفل ينقل الى الغذاء الطبيعي.

9- الثوم:

يعتبر الثوم افضل علاج للدسنتاريا حيث يوخذ فص ثوم كل ست ساعات على ان يكون الفص الاول على الريق ويستمر هذا العلاج حوالي 90يوما.

10- عرقسوس:

يستخدم مسحوق عرقسوس لعلاج الدسنتاريا وذلك باخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس ومزجها مع نصف كوب ماء بارد ومزجها جيدا وشربها بمعدل كل 6ساعات ويستمر الاستعمال لمدة 8اسابيع.
مجلة مدرسة المشاغبين - منتديات مدرسة المشاغبين



اقرا ايضا : قصص حب
القطط في الحلم
رواية بويات
طريقة عمل الكوكيز
الدورة الشهرية
نكات
الصلاة في المنام
اسقف معلقة
فوائد الحلبة
كلمات اغاني خالد عبدالرحمن


11- الشاي:

الشاي يعقل البطن يشرب اربعة اكواب من الشاي يوميا حيث يحتوي على مادة العفص القابض.

12- ثمار الزعرور:

يغلى ثمار الزعرور اليابسة بواقع 30جرام مع لتر من الماء يوقف الاسهال الشديد.

13- القرفة:

يوخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة السيلانين ثم تغمر في كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب الماء بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

14- البردقوس ولسان الحمل السناني

يوخذ ملء ملعقة صغيرة من البردقوس مع ملى ملعقة صغيرة من مسحوق لسان الحمل السناني وتوضعان في كوب ثم يضاف لهما الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى بعد ذلك ويشرب بعد كل وجبه.

وتعالج الدسنتاريا بعقاقير الفلاجيل وحقن الامثين والسلفاجوانيدين.

ثالثا: المكملات الغذائية :

1- اقراص الفم النشط: يوخذ 4اقراص مع ماء كل ساعة حتى ينتهي الاسهال وهي تقوم بامتصاص السموم من القولون وتيار الدم.

2- الاحماض الدهنية الاساسية: وهي تساعد في تكوين البراز.

3- عشب البحر: يوخذ بمعدل 100مجم يوميا لتعويض المعادن التي فقدت في الاسهال.

4- البوتاسيوم: يوخذ بمعدل 99مجم يوميا لتعويض البوتاسيوم المفقود في البراز السائل.

5- اسيد وفيلس: يوخذ بمعدل ملعقة صغيرة في ماء نقي مرتان يوميا على معدة خاوية وهي تقوم بتعويض البكتريا النافعة التي فقدت.

6- الكالسيوم: يوخذ كبسولتان ثلاث مرات في اليوم لتعويض الكالسيوم الذي فقد من الجسم.

7- فيتامين ب المركب: يوخذ بمعدل 100مجم 3مرات يوميا وهو يقوم بهضم وامتصاص المغذيات.

8- فيتامين ه:

يوخذ بمعدل 400- 1000وحدة دوليه يوميا ومهمته حماية الغشاء المخاطي المبطن لجهاز القولون.

9- الزنك: يوخذ بمعدل 50مجم يوميا يجب الا تتعدى الجرعة 100مجم وهو يساعد في اصلاح الاجهزة التالفة بالجهاز الهضمي وتحسين الاستجابة المناعية.

تعليمات هامة يجب اتباعها:

- اشرب كمية كبيرة من السوائل مثل الخروب الدافئ، عصير الجزر والمشروبات الخضراء وكذلك الكثير من الماء حيث ان فقدان السوائل المستمر نتيجة الاسهال قد يسبب جفاف وفقدان المعادن الضرورية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

- اشرب 3اكواب ماء ارز يوميا ولعمل ماء الارز اغلي نصف كوب ارز بني في 3اكواب ماء لمدة 45دقية صف الارز واشرب الماء ثم كل الارز حيث ان الارز يساعد في تكوين البراز وامداد الجسم بفتامين ب.

- امتنع عن تناول منتجات الالبان. وقلل تناول الدهون والاطعمة المحتوية للجلوتين مثل الشعير والشوفان والقمح، وتجنب الكحول والكافئين والاطعمة الحريفة.

- اترك حالات الاسهال البسيطة تاخذ دورها في الجسم لكي يتخلص من السموم والبكتريا والاشياء الغريبة الاخرى، ولا تتناول اي عقاقير لوقف الاسهال لمدة يومين على الاقل، واستمر بعدها على السوائل لمدة اربع وعشرين ساعة لاعطاء الامعاء فترة راحة.

- امتنع عن تناول اللحوم الحمراء لمدة ستة اسابيع على الاقل لمن عنده الدسنتاريا.

- في حالة حدوث اي من الحالات الاتية استشر مختص الرعاية الصحية وهي:

استمرار الاسهال اكثر من يومين، وجود دم في البراز، لون البراز اسود كالقار، ارتفاع درجة الحرارة لاكثر من 39درجة، وجود الم شديد في البطن او الشرج، الاصابة بالجفاف والذي يدل عليه جفاف الفم او تثني الجلد او توقف او نقص البول .