علاج الالتهابات المهبلية بالاعشاب


ا بد ان تصيبك الدهشة من هذه التشكيلة العجيبة من الكائنات الدقيقة التي تترعرع وتزدهر في المهبل ، فتحت الظروف الطبيعية حمضية الوسط في المهبل السيلم تعيش هذه الكائنات في حالة توازن ، وعندما يختل هذا التوازن ينطلق احد انزاع البكتيريا ليتكاثر بسرعة ويهاجم مسببا الالتهابات به .

ومن الجائز ان يحدث الالتهاب بسبب احد الانواع غير الموجودة بشكل طبيعي في المهبل من الاصل ، وعلى الرغم من انتقال بعض انواع العدوى جنسيا الا ان اغلبها لا ينتقل جنسيا ، ولنقل كيف يحدث هذا الخلل في اتزان بيئة المهبل فيما يتعلق بالبكتيريا الطبيعية :

المضادات الحيوية
حبوب منع الحمل
الدش المهبلي
بخاخات التنظيف الشخصي ذوات الروائح العطرية
الوسائل الموضعية المضادة للميكروبات
الملابس الداخلية الضيقة غير المسامية
الاضطرابات المعوية كالاسهال
في حين ان الالتهابات المهبلية تسبب الضيق وعدم الراحة ، فان اغلبها لا يشكل خطورة على صحتك ، ومع ذلك ، فاذا لم تعالج فان قليل منها يمكن ان يودي الى مشاكل اكثر خطورة .

و اكثر الالتهابات او العدوى المهبلية شيوعا هو الالتهاب الفطري الخميري و طفيل ترايكوموناس .

ولا يستطيع طبيبك ان يحدد سبب هذا التهيج المهبلي بمجرد معرفة الاعراض و الفحص البدني ، ولكن لا بد من فحص عينات من الافراز المهبلي للتشخيص الصحيح و تحديد نوع الميكروب .

وبالرغم من تعدد انواع المضادات الحيوية التي تقتل هذه الميكرويات الا انه من الافضل لك منعها قبل ظهورها :

بعد التواليت نظفي المنطقة التناسلية في الاتجاه من الامام الى الخلف
اهتمي دائما بنظافة المنطقة التناسلية وطهارتها ( المهبل )
تجنبي ارتداء الملابس الداخلية الضيقة ذات الالياف الصناعية والسروايل الضيقة
لا تستخدمي الصابون القوي و لا الدش المهبلي المهيج للانسجة
لا تستخدمي الحفاضات المعطرة و لا ورق التواليت المعطر
لا تستخدمي بخاخات النظافة الشخصية المعطرة
الالتهاب الفطرية :



الالتهاب الشفري المهبلي الفطري - كما يدعى غالبا - وهو العدوى بفطر الكانديدا وهو سبب شائع للتهيج المهبلي .

يصيب 75 % من النساء

الاصابة بالالتهاب الفطري يتسبب فيه تكاثر ونمو الخلايا الفطرية التي تسمى " كانديدا البيكانس Candida albicans " وهي من انواع الخميرة التي تعيش في الاصل بطريقة سوية داخل المهبل ، ولا يوجد دليل قاطع على ان العدوى بالالتهاب الفطري تاتي عن طريق الجماع ، ولكن من المحتمل ان تاتي بسب العوامل التي ذكرناها سابقا ، هذا بالاضافة الى الحمل ومرض السكر .

اهم اعراض الالتهاب المهبلي الفطري هي الحكة و الحرقة و التهيج في المهبل و الفرج ، ومن الممكن ايضا ان يصاحبه الم مع التبول و الجماع ، وقد لا يلاحظ وجود اية افرازات مهبلية ولكن من الممكن اذا ظهر ان يكون على شكل الجبن المفروك او اللبن المخثر ( ولكن قد يتفاوت من قوام شبه مائي الى قوام غليظ )

ويمكن ازالة الافرازات المهبلية الفطرية و التخلص منها باستخدام بعض انواع الكريمات المضادة للفطريات Antifungal drugs و المتوفرة في البيع الحر - دون تذكرة طبية - بالصديليات ، و اذا كانت هذه هي اول اصابة لك بالعدوى الفطرية فيجب عليك ان تسالي طبيبك قبل ان تستخدمي اية كريمات ، كذلك اذا تكرر الالتهاب المهبلي الفطري او لم يستجب للعلاج المتوفر بدون وصفة طبية فراجعي الطبيب .

الداء المهلبي البكيتيري او التهاب المهبل البكتيري Bacterial Vaginosis:






اذا لاحظت كميات من الافرازات المائية لها رائحة السمك تتسرب من المهبل ، فتلك هي افراز الداء المهبلي البكتيري ( وكانت تسمى من قبل الالتهاب المهبلي غير المحدد السبب )


من الانواع المسببة للالتهابات المهبلية البكيترية

Mobiluncus sp.
Gardnerella vaginalis
ما يقرب من نصف عدد النساء المصابات بالداء المهبلي البكتيري لا يبدو عليهن اية اعراض .
مجلة مدرسة المشاغبين - منتديات مدرسة المشاغبين



اقرا ايضا : قصص حب
القطط في الحلم
رواية بويات
طريقة عمل الكوكيز
الدورة الشهرية
نكات
الصلاة في المنام
اسقف معلقة
فوائد الحلبة
كلمات اغاني خالد عبدالرحمن


اذا كنت مصابة بالالتهاب المهبلي البكتيري فمن الضروري ان تعالجي بالمضادات الحيوية بالاضافة الى ما يصفه لك الطبيب من مضادات للفطريات ، ولا يعالج زوجك من نفس الحالة التي لديك وبنفس العلاج الا اذا لم تستجيبي للعلاج .

ويتسبب المرض المهبلي البكتيري اثناء الحمل في الولادة المبكرة كما رات ذلك بعض الدراسات التي اجريت على الحوامل والتي بينت ان العلاج من التهاب المهبل البكتيري اثناء الحمل قد يحول دون - يمنع - الولادة المبكرة .


عدوى الترايكوموناس Trichomonas viginalis:



اضافة الى الالتهابات الفطرية المهبلية و الالتهبات البكتيرية المهبلية فان نوعا اخر من الالتهابات يسببه طفيل وحيد الخلية يسمى ترايكوموناس ( او باختصار ترياك ) الذي لا يتواجد طبيعيا في المهبل ، ويجد الطفيل طريقه الى المهبل اثناء الجماع في معظم الاوقات .

الترايكوموناس مثل غيره من الامراض التناسيلة لا تبدو منه اعراض في اول الامر وان ظهرت اعراضه فهي تشمل :

كميات كبيرة ذات لون اصفر يميل الى الاخضرار او رمادي من الافرازات المهبلية
الم اثناء الجماع
رائحة مهبلية غير طبيعية
الام اثناء التبول
تهيج و حكة بالاعضاء التناسلية الخارجية
الم اسفل البطن (نادرا ما يحدث)
ويحمل الرجال العدوى ولكن بدون ان يظهر عليهم اعراض المرض ، ومع ذلك فمن الممكن ان ينقلوها الى النساء ، وذلك الذي يدعونا الى علاج الزوج بنفس علاج الزوجة في ان واحد للتخلص من الطفيل .

ان جرعة واحدة من دواء ميترونيدازول Metronidazole يخلصك من هذا الطفيل .