اعراض التهاب المبيض







ففي كل سنة لا يجري تشخيص الامراض لمئات الالاف من النساء او تشخص امراضهن متاخرا. وتتراوح هذه الامراض بين امراض مزعجة مثل السلس البولي وامراض مميتة مثل سرطان المبيض ، وقد يعود ذلك الى الزيارات الاعتيادية والمرضية القصيرة للعيادات، اوالاطباء المشغولين جدا، اوالامراض التي لا تشخص بسهولة.

في كثير من الاحيان لا تكون الاعراض المزعجة دليلا على وجود مرض خطير، ولكن اذا لم تختف هذه الاعراض بعد عدة اسابيع، واذا شعرت بالضعف فانت بحاجة الى علاج.

في الكثير من الحالات لن يجد الطبيب اي مرض، وسيتمكن من علاج الالم المتواصل او الاني، او اي اعراض غير طبيعية تزعجك.

تقول شيري مارتس، نائبة الرئيس للشوون العلمية في جمعية ابحاث صحة المراة: 'المواظبة على الكشف الطبي تساعد الاطباء على اكتشاف الامراض الخطيرة باكرا، ويمكن للعلاج المبكر حتى لاسوا الامراض ان يودي الى الشفاء الكامل'.

امراض القلب

يعد مرض القلب الوعائي السبب الرئيسي في وفاة الكثير من النساء حيث تموت اكثر من 240000 امراة سنويا من جراء هذا المرض، وتسبب الجلطة الدموية وفاة 6 اضعاف النساء اللاتي يمتن من سرطان الثدي.
وعلى الرغم من ان الوعي يزداد فان 38% من اصل 1000 امراة اجري لهن احصاء في عام 2003 قلن انهن يناقشن امراض القلب من اطبائهن.

يقول ارون فينغولد طبيب القلب في جامعة اديسون اند اولد بريدج في نيوجرسي: 'ان اعراض الاصابة بامراض القلب تظهر عند النساء اقل من الرجال، ففي كثير من الحالات لا تكون الاعراض الاولية للنوبة القلبية عند النساء هي نفسها المتعارف عليها، مثل الالم الفجائي الحاد في الصدر الذي يظهر عند الرجال'.
تبدا الاعراض عند النساء بالشعور بالتعب (يفسر بشكل خاطئ على انه ارهاق) وقصر بالتنفس (ويفسر ايضا على انه اضطراب في التنفس) والم في الجزء السفلي من الصدر ( يفسر على انه الم في المعدة)، لذلك فان التعرض لاكثر من واحدة من هذه الاعراض يستدعي الاتصال الفوري بالاسعاف.

سرطان المبيض

لا يجري تشخيص مرض سرطان المبيض لدى 70% من المصابات حتى يصل الى مراحل متقدمة وينتشر، اي عندما يصبح مميتا، اما اذا جرى اكتشافه في مراحله الاولى، فان نسبة الشفاء يمكن ان تصل الى 90%.

لاحظ الباحثون في عيادة 'مايو' الاميركية موخرا ظهور اعراض اولية على النساء اللاتي اصبن بسرطان المبيض لاحقا، وتشمل هذه الاعراض التشنجات المعوية وعدم القدرة على التحكم بالبول، والشبق. فاذا ظهر احد هذه الاعراض لاكثر من عدة اسابيع، اطلبي من طبيبك ان يفحصك بحثا عن سرطان المبيض.

ويتضمن هذا الفحص فحص المستقيم وتخطيط صوتي للمهبل.

مرض الغدة الدرقية

ان اعراض نقص هرمونات الغدة الدرقية شائعة ومتباينة وهي: الارهاق والضعف، وزيادة الوزن، وفقدان الشهية، وتغير في فترات الدورة الشهرية، والامساك، وتشنج العضلات، وهشاشة الاظافر، وفقدان الشعر، والانتفاخ حول العينين. وبعض هذه الاعراض يمكن ان يفسر خطا على انه نتيجة للاكتئاب، او دلائل طبيعية على تقدم السن او الارهاق.

اذا ظهرت لديك اي من الاعراض السابقة، فاطلبي من الطبيب ان يفحص مستوى هرمونات الغدة الدرقية. فعندما يجري تشخيص المرض يصبح علاجه سهلا عن طريق الادوية اليومية.

مرض التجويف البطني

عندما يتناول المرضى الذين يعانون هذا المرض الوراثي الغلوتين (نوع من البروتينات الموجودة في القمح والشعير والشوفان) تلحق استجابة المناعة الذاتية الضرر بالامعاء الدقيقة بشكل مستمر، مما يودي الى سوء التغذية ومشاكل اخرى.

تشمل اعراض هذا المرض تشنج المعدة والاسهال والامساك والغازات والنفخة والام في الظهر وخسارة الوزن.
ويقول الطبيب سي.روبرت دال من مستشفى دنفر، المشرف على ابحاث وعلاج هذا المرض: 'يتاخر التشخيص الصحيح للمرض لدى اكثر من 50% من المرضى عدة اعوام، ذلك لان اعراض هذا المرض تشبه اعراض المغص والتهاب الامعاء'.

يستطيع اطباء المعدة والامعاء تشخيص مرض التجويف الباطني عن طريق فحص الدم وتاكيده بفحص الخلايا. ويتضمن العلاج تجنب كل الاطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

التهاب المبيض

يصيب مرض التهاب المبيض من 6 الى10% من النساء. وتظهر عليهن اعراض مختلفة تشمل عدم انتظام او انقطاع الدورة الشهرية وتضخم المبيض والبدانة ونمو الشعر على الجسم بكثافة والعقم.

وتظهر الدراسات ان التهاب المبيض يحدث نتيجة اضطراب ايضي يترافق مع ارتفاع في مستوى الانسولين.

تقول ليزا تشيلدرز رئيسة مناصري استراتيجيات التهاب المبيض: 'لان اعراض هذا المرض متنوعة جدا، يمكن للاطباء ان يخطئوا باجراء فحوصات لامراض اخرى'.

للحصول على التشخيص الصحيح انت بحاجة الى فحص الدم للتاكد من مستوى الهرمونات والانسولين وتخطيط بالامواج الصوتية للتاكد من سلامة المبيض. وتزداد الاعراض احيانا عندما يتناول المرضى ادوية مرض السكر لتنظيم مستوى الانسولين.

التهاب المفاصل (الروماتيزم)

وفقا لجمعية التهاب المفاصل فان 79% من الاميركيين المصابين بالروماتيزم هم من النساء. ويبدا هذا المرض المزمن عموما في سن الثلاثينات والاربعينات، ويتسم بالتهاب الجزء الداخلي من المفاصل.

واكثر الاعراض انتشارا هي الالم في المفاصل، غير ان هناك اعراضا اخرى كالارهاق والضعف وخسارة الوزن والكابة.

ويمكن تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص الطبي والفحص الفيزيائي وفحص الدم والاشعة السينية. ويعالج بالادوية.

انتباذ بطانة الرحم

يصيب هذا المرض المزمن والمولم 5.5 ملايين امراة وفتاة في الولايات المتحدة. حيث يخرج نسيج بطانة الرحم (النسيج الذي يغطي الرحم) خارج الرحم الى التجويف الحوضي واجزاء اخرى من الجسم. فيتواجد نسيج بطانة الرحم على الجزء الخارجي من الرحم والمبيضين وقناة فالوب والمثانة والامعاء. وعندما يحين وقت العادة الشهرية يخرج هذا النسيج الدم الذي يبقى في الجسم لانه لا يوجد مخرج مما يسبب الما في الحوض. ويمكن ان تودي هذه الحالة الى العقم.

ويشخص نزيف بطانة الرحم احيانا على انه مرض اخر يسبب الما في الحوض مثل مرض التهاب الحوض والتهاب الامعاء. يمكن للاطباء ان يشخصوا وجود نزيف بطانة الرحم من خلال الاعراض الظاهرة على المراة، ولكن الطريقة الوحيدة للتاكد من وجود هذا المرض هي الجراحة بالمنظار.

استشيري واخبري

يمكن الا تسنح الفرصة للاطباء لتشخيص المرض ووصف العلاج لان النساءلا يخبرن عن اعراضهن، اما بسبب الخجل او الجهل.

اليك بعض الحالات التي تتجنب النساء اخبار الطبيب عنها:

الشقيقة:

ثلثا المصابين بالشقيقة تقريبا هن من النساء. ويمكن لهذا الصداع ان يتفاوت بين المزعج والمرهق تماما. ويترافق احيانا مع الشعور بالغثيان والتحسس من الضوء. وتشخيص المرض ضروري لانه يمكن للادوية معالجة الالم او حتى ايقافه.

الكابة:

يقول الدكتور جون مان استاذ علم النفس في جامعة كولومبيا للاطباء والجراحين في نيويورك: 'يمر كل شخص باوقات عصبية بين الحين والاخر، ولكن اذا لم تستطيعي ان تخرجي من حالة الحزن هذه خلال اسبوع او اثنين فعليك طلب المساعدة'.

الشبق:

يعاني هذه الحالة ما يقارب 13 مليون شخص معظمهم من النساء. وعلى الرغم من انه ينتشر بين النساء في سن الياس، الا ان الحمل والولادة يمكن ان تودي الى الاصابة به. ويتفاوت العلاج بين تمارين الحوض والجراحة.

الام مرافقة للدورة الشهرية:

يقول كينيث بلانك طبيب الامراض النسائية الحاصل على الماجستير من جامعة واشنطن: 'تتناول الكثير من النساء مسكنات الالم راجيات الشفاء، غير ان التمارين الرياضية وتخفيف الضغوطات واتباع دورات العلاج القصيرة احيانا يمكن ان يكون لها اثر فاعل في التحسن'.
__________________