اعراض ورم الراس






لصداع (الم الراس)

اعراض ورم الراس

الصداع ظاهرة شائعة لالتهاب حاد داخل القحف لمرض جهازي او لورم داخل القحف او اذيات الراس او ارتفاع ضغط الدم او نقص الاكسجة الدماغية اضافة لامراض العين والانف والاذن والحنجرة وامراض الاسنان.

ومع هذا فعدد المرضى الذين يراجعون بشكوى صداع لهذه الاسباب قليل جدا حيث ان بقية الاسباب تتعلق بصداع الشد العضلي او الشقيقة او الصداع الذي لا يعرف سبب واضح له بعد البحث.

ان الصداع بشكل عام ينتج عن اي تحريض او ضغط او شد او سحب على الاعضاء الحساسة للالم في الراس وهي: الاغشية السحائية المغطية للجملة العصبية المركزية، العصب الخامس، التاسع، العاشر، الاعصاب الرقبية العلوية، الجيوب الوريدية الكبيرة داخل القحف، الشرايين الموجودة في قاعدة المخ.

ان التوسع او التقبض الذي يحدث في جدران الاوعية الدموية يحرض النهايات العصبية ويودي الى حدوث الصداع.

واهم شيء في تشخيص الصداع: التواتر، المدة، الطبيعة، المكان، الشدة.

اما الاسباب غير الشائعة للصداع فيمكن ردها الى التعب والوهن والحمى والافراط في شرب الكحول.

اما الفحوصات الشائعة في الصداع فهي: تعداد الدم الشامل، صورة كيماوية للدم، فحص السائل الدماغي الشوكي CSF، والفحص العيني، وان وجود اعراض انفية مرافقة للصداع يتطلب صورة للجيوب الانفية، وفي حال ترافق الصداع مع اعراض عصبية لابد من اجراء CT للراس.

ويتميز الصداع المرافق لاورام الراس او للاصابات داخل القحف بانه حديث العهد ويمتد لعدة ساعات كل يوم ويتحرض بتغيير الوضعية، ويكون الصداع في البداية في مكان الورم ولكنه عند ارتفاع الضغط يصبح معمما داخل القحف.

اما الصداع النفسي او العاطفي المنشا فيكون مزمنا ومستمرا وغالبا ما يكون جبهيا او قفويا، وينتشر فوق كامل الراس، ويوصف عادة بانه احساس بالشد او الضغط فوق الراس، اما الصداع النابض فعادة ما يشاهد مع الامراض الحموية، وارتفاع ضغط الدم والشقيقة.

العلاج:

المهم هو علاج السبب ولابد من العلاج العرضي لتخفيف الصداع.

وفي بعض الحالات يكون العلاج النفسي مهما جدا حيث يشاهد المريض في زيارات متتالية. ويحاول ان يناقش طبيعة المشاكل العاطفية والنفسية مع طبيبه مع التخلص من الشدات والمضايقات النفسية وادخال بعض الفعاليات والتعديلات على الحياة الروتينية.

التشخيص التفريقي للصداع:

1) الاسباب القحفية (زيادة الضغط داخل القحف):

1 - اورام الدماغ: صداع (متوسط الى شديد) موضع او متعمم، متقطع، يتطور ببطء ضعف في جانب واحد، اختلاجات، تبدلات في الروية، حبسة، قيء، تغيرات فكرية.

2 - خراجات الدماغ: حيث يوجد تاريخ مرضي في الاذن او الجيوب او توسع القصبات او خراجات الرئة، الامراض القلبية الخلقية او الروماتيزم.

3 - التهابات السحايا الحادة او المزمنة: صداع من فترة قصيرة شديد معمم مستقر ومتواصل ينزل الى الرقبة مع اعراض وهن وتعب، وحمى شديدة واقياء، وسببه التهاب حلق او التهاب طرق تنفسية علوية سابقا.

4 - الورم الدموي تحت الجافية: تاريخ لمرض سابق فوق الراس، تغيرات في درجة الوعي.

5 - النزف تحت العنكبوت: صداع ذو بدء مفاجئ، شديد وثابت، علامات عينية تسبق الصداع واهمها الانسدال الجفني Ptosis.

6 - الصداع الناجم عن الانفعالات الى الراس: حيث يوجد صداع موضعي وعلامات سرطان بدئي في مكان اخر، وعادة توجد اعراض عصبية مرافقة.

7 - مرض باجيت: صداع متوسط الشدة حارق، متقطع او متواصل، سببه زيادة في حجم الجمجمة والم في الظهر او الاطراف.

8 - اصابة الاعصاب الحسية: صداع ينتشر على سير العصب وفي داء المنطقة يكون الصداع ثابتا.

2) الصداع من منشا وعائي:

1



- الشقيقة صداع معمم عادة قد يكون وحيد الجانب ونابضا (الشقيقة الكلاسيكية) يبدا عادة حول العين وينتشر ليشمل جانبا واحدا من الراس ويترافق مع نقص شهية وغثيان واقياء.

الاعراض البادرية، تبدلات في المزاج، نقص شهية، واحيانا عتمات وومضان ونادرا ما يحدث شلل نصفي.

2 - الصداع من منشا سمي: الناجم عن الالتهابات والانسمام الكحولي، اليوريمياثي، الانسمام بالرصاص، الزرنيخ، المورفين، اول اكسيد الكربون، التهابات الدماغ، وهنا يكون الصداع معتدلا ومعمما ونابضا، وهناك تاريخ للتعرض لمواد سامة او مواد حارقة واعراض مرافقة لابتلاع هذه المواد الحارقة.

3 - ارتفاع ضغط الدم: صداع نابض اشتدادي غالبا قحفي، يوجد تاريخ لمرض قلبي وعائي او كلوي.

4 - الصداع العنقودي: صداع اشتدادي يستمر لمدة ساعة ويكون وحيد الجانب، ويشمل العين والصدغ والرقبة، وتوجد علامات توسع وعائي في نفس الجانب وذمة تحت العين، وسيلان انفي ودماغ وفترات من السكون.

3) الصداع العضوي:

الاصابات العينية: مثل حسر البصر - الزرق، حيث يكون الصداع جبهيا او فوق الحجاج، معتدلا او شديدا او يسوء خاصة بعد استعمال العين، ويوجد عادة الم في العين.

افات الاذن الوسطى: صداع صدغي او فوق الاذن تماما وحيد الجانب، متقطع يكون هناك احساس بالطعن، وحس بامتلاء فوق الاذن، ونقص سمع، وطنين وسيلان اذني، وتعب عام مع حرارة، واعراض مرض حاد.

افات الجيوب الانفية: صداع جبهي شديد او خفيف اسوا ما يكون صباحا ويتحسن بعد الظهر ويسوء في الطقس الرطب البارد سببه التهاب طرق تنفسية علوية. والم في جهة من الراس ومفرزات انفية قيحية.

اصابات جوف الفم: (الاسنان - اللسان والبلعوم) حيث يكون الصداع وحيدا او ثنائي الجانب مختلف الشدة ودوريا مع الم في الفم والفك او الحلق.

الصداع بعد الرض: وهو صداع متوضع في مكان الاصابة موضع او معمم، مختلف الشدة والتوتر والمدة