مشاهدة : 58471
النتائج 1 الى 8 من 8
  1. #1
    امل المغرب غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ساكنا ف بيتنا...............................
    المشاركات
    116
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    السلام علكم و رحمة الله تعالي و بركاته


    بسم الله



    حرف الالف

    ادم عليه السلام : من راه على هيئته نال ولاية عظيمة ، ان كان ، وقيل من راه اغتر بقول بعض اني جاعل في الارض خليفة اهلا لها ، لقوله تعالى اعدائه ثم فرج عنه بعد مدة .

    ابراهيم عليه السلام : من راه رزق الحج ان شاء الله ، كما تدل رويته على الوالد المشفق ، وربما دلت رويته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها .

    الابرة : من راى خيطا في ابرة اجتمع شمله ان كان مبددا واجتمع له ما كان متفرقا من امره ، ومن راى ان ابرته التي يخيط بها انكسرت ، او انتزعت منه فان شانه يتفرق ، ويفسد امره .

    ابليس : روية ابليس في المنام تدل على العالم المبتدع ، واكتساب الذنوب والاثام . كما تدل رويته على المكر والخديعة والسحر والحسد والفرقة بين الزوجين ، ومن راى الشيطان يتخبطه فانه ياكل الربا .

    الاحرام : اذا احرم الانسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه ، او بعده عن المعاصي والجدال والمخاصمة .

    الاذان : يدل على الحج ، وقد يدل على الدعاء والبر والطاعة وفعل الخير ، او على الامن والنجاة من كيد الشيطان . ومن راى انه يوذن في قافلة فانه يتهم في سرقة ، وقد يدل الاذان ايضا على مفارقة الشريك . ومن راى انه يوذن في مكان متهدم عمر المكان وكثر الناس فيه . ومن راى انه يوذن على قوم مجتمعين فانه يدعو اقواما الى حق .

    الاذن : تدل على السمع ، فمن راى ان اذنه كبرت او تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله امر ربه .

    الارض : لها في المنام تاويلات كثيرة ، وكل ارض على حسبها وجوهرها : فروية ارض المحشر في المنام دالة على حفظ الاسرار ، وصدق الوعد ، والامن من الخوف ، وربما دلت على الهداية والتوبة ، واما ارض الفلاحة فانها دالة على الخصب . فان راى انه ملك ارضا تزوج ان كان عزبا ، ورزق ولدا ، فان راى ان الارض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها . فان راى ان الارض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى . ومن راى انه في ارض واسعة مستوية لا يعرفها ، وهي تشبه الصحراء ، فانه يسافر . ومن راى انه يضرب الارض بيده او بشيء فانه يسافر للتجارة . ومن راى انه خرج من ارض مجدبة الى ارض خصبة فانه ينتقل من بدعة الى سنة ، وان خرج من ارض خصبة الى ارض مجدبة فانه بضد ذلك . وان راى الراغب في السفر انه يخرج من ارض الى ارض فانه يسافر ، ويكون حاله في سفره على قدر تلك الارض ، من سعة او ضيق ، او خصب او جدب .


    الارضة : رويتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال . ومن راى في كيسه او عصاه ارضة فان ذلك يدل على موته

    الارنب : يدل على رجل جبان .

    : تدل رويتهن في المنام على الامهات ، كما تدل على الخيرازواج النبي والبركة . والمراة اذا رات عائشة رضي الله عنها في المنام نالت منزلة عالية وشهرة صالحة وحظوة عند الاباء والازواج . وان رات خديجة رضي الله عنها دلت على السعادة وكان عزبا تزوج امراةوالذرية الصالحة ، ومن راى من الرجال احدا من ازواج النبي صالحة ، واذا رات المراة احدا منهم دلت رويتها على بعل صالح يكفيها .

    الاستعاذة : من راى انه يكثر الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان فانه يرزق علما نافعا وهداية وامنا من عدوه وغنى من الحلال ، وان كان مريضا شفي من مرضه خاصة ان كان يصرعه الجان . وربما دلت الاستعاذة على الامن من الشريك الخائن ، والطهارة من النجس ، والاسلام بعد الكفر .

    الاستغفار : يدل في المنام على سعة الرزق ، ودفع البلايا .

    الاسد : هو في المنام سلطان شديد ظالم . وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه ، وقيل الاسد في المنام عدو مسلط .

    اسراع الانسان : يدل على المسارعة في الاعمال الصالحة .

    اسرافيل عليه السلام : من راه ينفخ في الصور فانه يدل على موت .

    الاسم : اذا تحول اسم الانسان في المنام الى غيره فيعبر عنه بالفال فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة .

    اسماعيل عليه السلام : من راه في المنام نال فصاحة ورئاسة ، ويبني لله مسجدا . وربما دلت رويته على انسان وعد بوعده وهو في قوله صادق .

    الاشنان : من راى في منامه انه غسل يديه باشنان فانه ياس له مما يطلب .

    الاصبع : هي المعينة للانسان على دنياه في مهنته ، والاصبع في التاويل اولاد وازواج واباء وامهات ومال وملك . فمن راى ان اصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه ، ونقصها نقص من دلت عليه .

    : من راهم في منامه فياصحاب النبي الصفات الحسنة كان ذلك دليلا على حسن اعتقاده واتباعه لسنتهم ( ملاحظة مني : هل يصح ان نقول سنتهم ؟ ) . وربما دلت على انتشار العلم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر . كما تدل رويتهم على الالفة والمحبة والاخوة والمساعدة والسلامة من العداوة على الخير والبركة حسب منازلهموالحسد ، وزوال الغل من الصدور . وتدل رويتهم ومقاديرهم المعروفة في سيرهم وطريقتهم . وربما دلت روية كل واحد منهم على ما نزل به وما كان في ايامه من فتنة او عدل . ومن راى احدا من الصحابة فليتاول له بالاشتقاق مثل سعد وسعيد فانه يكون سعيدا


    الاضحية : هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر ، والخلاص من الشدائد ، ومن راى انه ضحى ، وهو مدين قضي دينه ، وان كان فقيرا اغتنى ، وان كان خائفا امن ، وان كان لم يحج فانه يحج ، وان كان محاربا انتصر ، وان كان مغموما فرج الله عنه غمه .

    الاعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف عليه ، فان اعتكف في مسجد اعتكف على اعمال صالحة .

    الافلاس : هو في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه .

    اقامة الصلاة : تدل في المنام على انجاز الوعد وبلوغ المراد ، وعلى الفرج والراحة لمن هو في شدة .

    الاكل : اذا اكل الانسان في اناء مكروه كاناء الفضة او الذهب فيدل ذلك على بلاء يصيبه . فان اكل بيمينه اقتدى بالسنة ، واذا اكل بشماله اطاع عدوه وجافى صديقه ، ومن راى ان غيره دعاه الى الغداء دلت روياه على سفر بعيد ، فان دعاه الى الاكل فانه يستريح من تعب . ومن راى انه اكل لحم نفسه فانه ياكل من ماله ومكنوزه ، فان اكل لحم غيره فان كان نيئا فانه يغتابه او يغتاب شخصا اخر .

    التفات الانسان : الالتفات في الصلاة يدل على التطلع الى الدنيا وزينتها ، والاعراض عن الاخرة ، والميل مع الاهواء ، وربما دل على الاختلاس والسرقة .

    الام : ام الانسان في المنام اولى به في احكام التاويل من ابيه ، فاذا راها الانسان عبر حالها في المنام بحاله ، وربما دلت على الشفقة والفرج لمن كان في شدة .

    امام الصلاة : هو المتكفل الضامن ، وربما دلت روياه على علو القدر والرئاسة والتقدم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر . فاذا صار في المنام اماما وصلى بالناس متوجها الى القبلة بطهارة كاملة لا يزيد فيها ولا ينقص ، فان كان اهلا للولاية او الحكم او التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلك . وان كان قد صلى بالناس الى غير القبلة خان اصحابه وابتدع بدعة ، وربما ارتكب امرا محظورا ، فان راى انه يصلي بالنساء فانه يلي امر قوم ضعاف ، ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس ان كان اهلا لذلك ، والا نال التوسط والاصلاح بين الناس .


    الامير : يدل على رئيس الانسان في عمل وغيره ، ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالامير . ومن تامر في منامه خشي عليه السجن والغل ، لان الامير ياتي يوم القيامة ويداه مغلولتان الى عنقه فلا يفكهما الا عدل اقامه .

    الانشراح : يدل على التوبة للعاصي . وان كان الرائي في ضيق فرج الله عنه .

    الانف : دال على ما يتجمل به الانسان من مال او والد او ولد او اخ او زوج او شريك او عامل ، فمن حسن انفه في المنام كان ذلك دليلا على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا ، وسواده او كبره دال على الارغام والقهر .

    الانقباض : انقباض الانسان في المنام يدل على القبض في الرزق . وربما دل على الذنوب في اليقظة واثارها في الدنيا .

    الانقلاب : انقلاب الانسان على وجهه في المنام يدل على الخسران ، وان كان الرائي امراة اعرضت عن زوجها .

    الاوز : رويته في المنام تدل على نساء جميلات .

    ايات القران : اذا كانت ايات رحمة ، وكان القارئ ميتا فهو في رحمة الله تعالى ، وان كانت ايات عقاب فهو في عذاب الله تعالى ، وان كانت ايات انذار وكان الرائي حيا حذرته من ارتكاب مكروه ، وان كانت ايات مبشرات ، بشرته بخير .

    ايوب عليه السلام : تدل رويته على البلاء والمصائب وحسن العاقبة ، وان كان الرائي مريضا شفي من مرضه ، وزال عنه سقمه ، وربما بلغ ما يرجوه من اجابة دعاء ، او سوال حاجة


    _____________
    حرف الباء

    الباب : الابواب المفتوحة ابواب الرزق . فان راى انه خرج من باب ضيق الى مكان واسع فهو خروجه من ضيق الى سعة ، ومن كرب وخوف الى امن .

    البحر : يدل البحر في المنام على ملك قوي ، ومن راى البحر من بعيد فانه يرى هولا وفتنة وبلاء . ومن راى انه وقف على البحر فانه يصيب من السلطان شيئا وربما دل للمراة على الزوج او غيره .

    البحيرة : البحيرة الصغيرة تدل على امراة غنية .

    البخل : يدل في المنام على الفقر والضيق .

    البخور : هو في المنام ثناء حسن . ومن راى بيده عود بخور وكان ممن فقد شيئا فانه يرجع اليه ويسمع كلاما حسنا .

    البرج : اذا راى الانسان في منامه انه في برج فلا يامن ممن يطلبه ، وان كان مريضا فربما يموت .

    البرد : اذا راه الانسان فانه فقر ، فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره ، كما انه اذا وجد حر الشمس فاوى الى الظل فانه ينجو من الحزن .

    البرص : من راى في منامه انه ابرص فانه يصيب كسوة من غير زينة .

    البرق : رويته في المنام بمفرده تدل على الهدى بعد الضلالة . وربما دلت رويته على البشارة بقدوم غائب ، او تجديد الرزق ، او اغاثة . والبرق يدل على الخوف من السلطان .

    البريد : تدل رويته في المنام على الحركات والاسفار .

    البزر : البزور في المنام نسل صالح .

    البستان : البستان يدل على المراة لانها تسقى بالماء فتحمل وتلد . وان كان مجاهدا نال الشهادة لاسيما ان راى فيه امراة تدعوه الى نفسها ، او شرب فيه لبنا او عسلا ، وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزال الهموم .

    البسملة : تدل على العلم والهداية .

    البشاشة : تدل بالنسبة للعلماء والصالحين على الاقبال على طاعة . والبشاشة لغيرهم من المضحكين او المستهزئين او المفسدينالله تعالى ورسوله دليل على الغفلة والميل الى المحرمات ومعاشرة اهل البدع .

    البصاق : من راى كانه يبصق فانه يخرج كلام سوء ، فان كان فيه دم او بلغم غليظ فان كلامه فيما لا يحل له .

    البصل : من راه ولم ياكل منه فهو خير ، وان اكل منه فشر .

    البغال : سفر وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامراة عاقر لا تلد ، والبغلة بسرجها امراة حسنة اديبة ، والا كان سفرا فيه منفعة .

    البغض : ان راى في المنام من يبغضه في اليقظة دل على ضيق الصدر والابتلاء بمن لا توثر صحبته .

    البقر : يدل على السنين ، والبقر السمان سنوات ذات خصب ، والبقر الهزيلة سنوات ذات قحط وجدب . ومن راى انه ياكل لحم البقر فانه يصيب زيادة في ماله ، وسلطانه .

    البكاء : اذا كان في المنام بصراخ او لطم او لباس اسود او شق جيب فيدل على الحزن والمصيبة . وان كان البكاء من خشية الله تعالى ، او لسماع قران ، او من ندم على ذنب سابق فانه يدل على الفرح والسرور وزال الهموم والانكاد .

    البلغم : فان راى انه القى بلغما نال الفرج والشفاء .

    البناء : روية البناء المستحدث على الارض افادة دنيا . وربما كان تاويل البناء بناء الرجل باهله . ومن راى انه يبني في بلدة او قرية بنيانا فانه يتزوج هناك امراة .

    البول : ومن راى انه يبول دما فانه ياتي امراة مطلقة ، او امراة ذات محرم ، وهو لا يعلم بذلك . ومن راى انه بال في دار قوم او محله قوم فانه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم . ومن راى انه بال بولا كثيرا خلاف العادة ، او تلوث به ، او كانت رائحته كريهة ، او انه بال والناس ينظرون اليه فذلك دليل نكد او اظهار شر يفتضح به . وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب او الاموال الحرام .

    البوم : يدل على البطالة والخوف . او انسان خائن لا خير فيه .

    بياض اللون : ومن راى ان لون خده اصبح ابيض اللون فانه ينال عزا وكرما .

    البيت : هو زوجة الرجل التي ياوي اليها ، ومن راى انه يخرج من بيت صغير خرج من هم . وان راى ان بيته اوسع مما كان فان الخير والخصب يتسعان عليه .

    البئر : من راى بئرا في داره او ارضه فانه ينال سعة في معيشته ، ويسرا بعد عسر ، ومنفعة من حيث لا يحتسب . وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة . وان راى الانسان بئر زمزم ، وشرب وكان له حاجة قضيت حاجته .

    البيض : يدل على نساء . ومن راى ان بيده بيضا مسلوقا فانه يصلح له امر قد طال امده وتعسر .

    ________





    حرف التاء

    التاج : يدل التاج في المنام على العلم والقران والملك . واذا رات المراة التاج على راسها فانها تتزوج . وان كانت حاملا ولدت غلاما .

    التاجر : روية التجار في المنام تدل على الارباح والفوائد والمناصب والاسفار. وربما دلت رويتهم على التفريط في ما فرضه الله تعالى عليهم كالحج والجهاد والصيام وصلاة الجمعة .

    التبخر : تبخر الانسان بالبخور يدل على حسن معاشرة الناس .

    التبسم : يدل في المنام على السرور ، واتباع السنة ، فان النبي كان يضحك تبسما .

    التثاوب : عمل يرضي به الشيطان .

    التحية : من راى انه قد سلم على رجل في المنام وليس بينهما عداوة او خصومة ، فان المسلم عليه يصيب من المسلم فرحا وامنا وخيرا ، فان كان بينهما عداوة ظفر المسلم بالمسلم عليه ، وامن من شره . فان كانت بينهما تجارة وسلم عليه ورد جوابه ، فان تلك التجارة تلتئم بينهما ، وان لم يرد عليه لم يلتئم ولم تتم ، فان سلم عليه عدوه ومعه هدية اليه فان عدوه يطلب منه الصلح . وان راى انه يصافح عدوا ويعانقه ، فان ذلك يدل على ان عداوته تزول . وان ابتدا قوما بكلام قبل السلام دل ذلك على مخالفة السنة والميل الى البدعة .

    التراب : يدل على الناس لانهم خلقوا منه . او الدنيا واهلها . ومن راى كانه ينسف التراب فهو مال يصيبه .

    التشهد : من راى في المنام كانه يتشهد في الصلاة فرج الله تعالى عنه همه وقضيت حاجته .

    التعزية : التعزية في المنام ، فيمن كان ذا يسار وحسن حال دليل على مضرة تصيبه ، والتعزية لمن هو في شدة تدل على رجاء وخير وذهاب الشدة عنه . ومن راى في المنام كانه عزى مصابا نال امنا او بشارة . والتعزية في المنام بغير مصاب تدل على حادث يوجب التعزية .

    التعلم : تعلم الانسان في المنام لقران ، او حديث ، او حكمة ، او صناعة يتعلمها فانه يدل على الغنى بعد الفقر ، والهدى بعد الضلالة .




    التقصير : يدل في المنام على التقصير في العمل .

    التكبر : من راى في المنام انه تكبر لتمكنه من فوزه بنعيم الدنيا فانه يدل على انتهاء عمره . وربما دل على الظلم والطغيان وسوء العاقبة .

    التكبير : يدل التكبير في المنام على الاعياد والفرح والسرور ، واعمال البر والصدقات ، وكثرة الحسنات ، والظفر بالاعداء .

    التلف : من اتلف في المنام شيئا حسنا افسد عليه من الخير .

    التمار : تدل رويته في المنام على الكسب الحلال ، او العالم بالسنة .

    التمر : لمن اكله رزق عام خالص يصير اليه ، ومن راى ان تمرا يجيء اليه فيجيء اليه مال . وان كان في غم او هم فرج الله عنه لقصة مريم عليها السلام : . فان راى انسان انه اخذ تمرةوهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا وشقها واخرج منها نواها فانه يولد له ولد . ومن راى انه ياكل تمرا جيدا فانه يسمع كلاما جيدا ، وينال منفعة جليلة . ومن راى كانه اكل تمرا فانه يجد حلاوة الايمان .

    التملق : لمن لم يتعود ذلك ذلة ومهانة .

    التهديد : من راى انه يتهدد في المنام ، ويتوعد من غيره ، ويراد منه ان يخضع ، فانه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به ولا يخضع .

    التهليل : هو في المنام هداية وبشارة ، فان كان في مصيبة يوجر عليها ، وان كان في هم وغم نجا وجاءه الفرج .

    التواصل : يدل على صلة الرحم ، فان واصل في المنام العلماء والصالحين دل على حفظ مودته ، ووفائه بعهده . وان واصل في المنام احدا من ارباب البدع واهل الذمة دل على فساد دينه ودنياه ، وتضييع اوقاته في اللهو واللعب .

    التوبة : تدل التوبة في المنام على النجاة ، والفلاح ، ومحبة الله تعالى .

    التوت : اكله في المنام يدل على كسب واسع نافع .

    التوديع : يدل على مفارقة المودع بموت او غيره من اسباب الفراق .

    التوكل : يدل على بلوغ المقاصد ، وانتهاء ما هو فيه من شدة .

    التيمم : دليل على السفر او الانذار بالمرض الذي يحتاج فيه الى التيمم .

    التين : هو في المنام مال وخصب كثير ونعمة رغدة


  2. #2
    امل المغرب غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ساكنا ف بيتنا...............................
    المشاركات
    116
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    حرف الثاء

    الثدي : هو في المنام امراة الرجل او ابنته ، ومن راى امراة معلقة من ثديها فانها تزني ، والثدي الكبير في المراة فجور . واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الولد .

    الثروة : ربما دلت الثروة على الزوجة والاعمال الصالحة .

    الثريد : هو في المنام حياة الرجل وعيشه وكسبه وحرفته ، فان راى ملء قصعة ثريدا او دسما فهي دنيا واسعة .

    الثعبان : ربما دل على العداوة من الاهل والازواج والاولاد . وربما كان جارا حسودا شريرا .

    الثعلب : هو في المنام عدو كذاب مخالف مراوغ في معاملته .

    الثلج : تدل رويته على الارزاق والفوائد ، والشفاء من الامراض .

    الثمرة : اذا كانت حلوة دلت على رزق وفائدة وعلم نافع ، والثمرة الحامضة مال حرام وزيادة في مرضه .

    الثوب : فمن راى انه لبس ثوبا اخضر ، فان الاخضر للحي دين وعبادة ، وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى ، والثياب البيضاء خير لمن لبسها في المنام ، ومن راى ان عليه ثوبا اسود ولم يتعود لبسه ، اصابه بعض ما يكره ، اما اذا كان قد تعود لبسه في اليقظة فذلك شرف وسلطان ، ومال سودد . ومن راى ان عليه ثيابا حمراء فياتيه مال كثير يجب لله تعالى فيه حق ، فليتق الله تعالى وليوت الزكاة . وان رات المراة انها تلبس ثوبا احمر فهو فرحها . ولبس الثياب الجديدة للغني تحسين في معيشته ، وللفقير ثروة ، وللمدين قضاء دين ، ومن اغتسل ولبس ثيابا جديدة ذهب غمه ، واصاب خيرا . ومن راى انه لبس ثوبا باليا اصابه غم وهم . والثياب الزرقاء غم وهم . ونزع الثياب الوسخة في المنام زوال الهموم .

    الثور : من راى ان له ثيرانا كثيرة فانه يتولى ولاية ان كان اهلا لذلك . وان راى انه ركب منها ثورا فيساق اليه خير وخصب ومن خار عليه الثور فانه يسافر سفرا بعيدا . ومن راى كان الثور صرعه فانه يشرف على الهلاك . وتدل رويته ايضا على ثوران الفتنة ، او المساعدة على تذليل الامور الصعبة ، بخاصة لاصحاب الحراثة والزراعة .

    الثوم : في المنام مال حرام قبيح ، وكلام شنيع وصاحبة يبدل الخير بالشر . واكل الثوم دليل خير للمريض فقط .


    __________________


    حرف الجيمالجامع : يدل في المنام على المكان الذي يقصد الناس فيه الربح ، ويخرج كل انسان منه بربح على قدره وعمله . ويدل على العدل لمن دخله مظلوما .

    الجاموس : ربما دل على الكد والسعي والخير .

    الجبس : هو في المنام دليل على دوام العز والمنصب ، وحسن حال الازواج والاولاد ، والثبات في الدين والعلم ، والشفاء من الامراض .

    الجبل : من راى انه سقط من جبل فانه يقترف خطيئة ، ويصيبه ضرر في بدنه ، او يسقط عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها . فان راى انه صعد الجبل فان الجبل غاية يبلغها . وكل صعود يراه الانسان على جبل او عقبة او تل او سطح او غير ذلك فانه نيل حاجة يريدها . ومن راى كان الجبال تزلزلت ثم استقرت ، فان هولا شديدا يدخل في تلك البلدة .

    الجبن : اذا كان الجبن هو المتخذ من اللبن فرويته في المنام دليل على الرزق ورويته للمحارب والمخاصم قهر له ، وجبن عن الملاقاة . والجبن الرطب خير من اليابس . ومن راى كانه ياكل الخبز مع الجبن فانه يعيش بتقتير . واذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فانه شر .
    الجبة : غنى لمن لبسها لانها تمنع البرد وهو فقر . ولبسها في الصيف غمة .

    الجبهة : هي في المنام جاه الرجل في الناس ونفاذ امره . فان راى بها عيبا من كسر او غيره ، فانه نقصان في هيبته وجاهه ونفاذ امره .

    الجحر : يدل في المنام على التمسك باثار ارباب البدع والضلالات . ومن راى جحرا خرج منه حيوان فهو فم يخرج منه كلام .

    الجحود : من راى في المنام انه جحد باطلا فانه يامر بالمعروف وينهى عن المنكر . والجحود للفضل دليل على الظلم .

    الجد : من جد في المنام في طلب شيء جليل ربما بلغ مراده منه . ومن صار في المنام جدا طال عمره ، وارتفع قدره . وجده في المنام بمنزلة ابيه . فان مات جده نقص سعيه واجتهاده .


    الجدري : يدل على مال ، فمن راى انه جدر فهو زيادة في ماله . وان راى ان ولده جدر ففضل يصير الى ولده ، وكذلك القروح في الجسد زيادة في المال .

    الجراحة : من راى انسانا جرحه ، ولم يخرج منه دم ، فانه يقول في الجروح قولا حقا ، فان راى انه جرح ، وخرج منه الدم ، فانه يغتابه بما يصدق .

    الجراد : هو في المنام عذاب ، واذا صب في اناء او قدر ، فانه مال .

    الجرب : من راى انه به جربا ، وهو يحكه ، وليس فيه ماء ولا صديد ، فانه في هم وتعب من قبل اقربائه . وان كان في الجرب ماء فانه يصيب مالا بهم وكد ، فان حكه وجرحه فانه مال بغم .

    الجزار : رجل يهلك الناس اذا كان دنس الثياب وبيده سكين .

    الجسر : هو في المنام كل ما ينجي الانسان من عذاب الاخرة وتعب الدنيا .

    الجسم : صحة الجسم وقوته قوة الدين والايمان ، فان راى زيادة في جسمه من غير مضرة فهو زيادة في النعمة عليه . وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال والعلم .

    الجفاف : يدل على الفقر وضنك العيش وعدم الراحة .

    الجفن : اذا كان الجفن خاليا من الالم ، فان ذلك محمود لجميع الناس ، وخاصة للنساء ، واذا كانت الجفون فيها قروح فانها تدل على غم وحزن .

    الجلاد : هو في المنام رجل شتام . وتدل رويته ايضا على الهموم والنكد ، والامراض وما يوجد الحدود .

    الجلد : ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الامور . فمن راى جلده قد حسن في المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الامراض . وحمرة اللون في التاويل وجاهة وفرج . وصفرة اللون مرض .

    الجمال : تدل رويته على الاسفار وموت المرضى . وربما دل على الملاح ومدبر السفن .

    الجمعة : من راى في المنام انه في يوم جمعة فان الله تعالى يجمع اموره المتفرقة ، وينقله من العسر الى اليسر ، وتاتيه البركة . وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور ، وشهود الاعياد او الاجتماع بحبيب ، وقضاء حاجة يطلبها



    الجمل : هو في المنام حزن . فان راى جملا يصول عليه اصابه حزن او مرض او خصومة مع رجل سفيه . فان اخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فانه يرشد رجلا من الضلالة الى الصلاح . فان قاده في غير طريقه فانه يقوده الى فساد . فان راى كانه نحر جملا فتصيبه راحة يظفر فيها . ومن سقط من ظهر بعير اصابه فقر ، فان رمحه البعير مرض مرضا شديدا . وربما دل الجمل على الشيطان ، او على لرجل الجاهل المنافق . فان ركبته امراة لا زوج لها تزوجت ، فان كان لها زوج غائب قدم عليها . ومن راى انه يحلب ابلا اصاب مالا من سلطان ، فان حلبها دما اصاب مالا حراما .

    الجن : هم في المنام اصحاب الاحتيال لامور الدنيا .

    الجنازة : من راى انه يصلي على جنازة ، فانه يواخي اقواما في الله تعالى . ومن راى انه محمول على اكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانا ، ويقهر الناس ، ويسيطر عليهم ، فان بكوا عليه فان عاقبته محمودة ، وان لم يبكوا عليه وذموه فان عاقبة امره غير محمودة . ومن راى انه يشيع جنازة فانه يدل على توديع المسافر .

    الجند : ومن راى جنودا مجتمعين دل ذلك على نصرة المحقين .

    الجنة : من راى الجنة في المنام ولم يدخلها ، فان روياه بشارة له بخير عمله . فان راى كانه دخلها نال سرورا وامنا في الدارين . فان راى كانه في رياض الجنة رزق الاخلاص وكمال الدين . فان راى كانه اكل من ثمارها رزق علما بقدر ما اكل . ومن راى انه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شانه ، ومن كان خائفا وراى انه دخل الجنة شعر بالطمانينة ، وان كان مهموما فرج عنه همه ، وان كان عزبا تزوج .

    الجهاد : ومن راى انه يذهب الى الجهاد فانه ينال فضلا ودرجات في الاخرة . وقيل : من راى انه يجاهد في سبيل الله تعالى ، ويقاتل الكفار فانه مجتهد في امر عياله ، فان راى انه قتل في سبيل الله تعالى نال فرحا وسرورا وحياة طيبة ورزقا هنيئا .

    جهنم : من راى انه دخلها فانه يرتكب الكبائر ، فان راى كانه خرج منها فانه يتوب من المعاصي ، ومن راى النار قد اقتربت منه نالته شدة ومحنة .

    الجورب : يعبر بالخادم والمراة .

    الجوع : ذهاب مال او حرص في طلب المعيشة والدنيا .

  3. #3
    امل المغرب غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ساكنا ف بيتنا...............................
    المشاركات
    116
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    حرف الحاء

    حاجب العين : للرجل حسن سمته وجماله وامره وجاهه في دينه ، وامانته ومكانته ، فان راى الانسان حاجبيه قد اقترنا ، دل ذلك على الالفة والمحبة وبالعكس . ونزولهما على العين دليل على تغير حال من دلا عليه من ولد او شريك او زوجة او صاحب . وربما دل ذلك على طول العمر حتى يرى نفسه كذلك .

    الحانة : تدل على الشر والهموم والانكاد لما يوجب الحد .

    الحانوت : هو في المنام زوجة الرجل وولده ، وموته وحياته ، وماله وجاهه . وربما دل الحانوت على الوالد والوالدة لانهما كانا سبب ايجاده وغذائه . وما عرف في حانوته من زيادة او نقص ، او جدة او هدم عاد على من دل الحانوت عليه . ومن راى انه جلس في حانوت فانه يستفيد خيرا . ومن راى ان حانوته انهدم وكان والده او امه او زوجته في حالة مرض ، فان المريض يموت .

    الحاوي : تدل رويته على معاشرة اهل الشر ، ومداراة الاعداء .

    الحب : حب الله سبحانه وتعالى في المنام تمكين في الدين ، وحسن واذا احب المرء غيره لله تعالى دل على حب الله ورحمته ،يقين ، واتباع لسنة النبي واذا احبه لغير الله دل على الهموم والانكاد .

    الحبس : هو في المنام ذل وهم . فان راى انه حبس في بيت مجصص منفرد عن البيوت مجهول فهو موته ، وذلك البيت قبره ، فان رات المراة ان سلطانا حبسها فانها تتزوج .

    الحبل : هو في المنام الدين فمن راى انه تمسك بحبل فهو معتصم بحبل الله تعالى .

    الحبة السوداء : تدل في المنام على ان الانسان يصاب بصحة وعافية في جسمه .

    الحج : من راى في المنام انه حج ، وطاف بالبيت ، وقام بشيء من المناسك فان ذلك صلاح دينه ، واستقامته على مناهجه ، وثواب يرزقه ، وامن مما يخافه ، ودين يقضيه ، وامانات يوديها للمسلمين . فان راى انه كان مسافرا وصل ، وان كان تاجرا ربح ، وان كان مريضا شفي ، وان كان مدينا قضي عنه دينه ، وان كان لم يحج حج .

    الحجامة : يدل الحجام على كل متحكم في رقاب الخلق كالسلطان والعالم والحاكم والطبيب وكاتب الشرط والصكوك . فان راى الانسان في منامه حجاما قد حجمه وكان مطلوبا بمال اداه على يد حاكم ، وان كان يرغب في النكاح تزوج . وتدل روية الحجام على زوال الهموم والانكاد والامراض


    الحجر : يدل على اهل القساوة والغفلة والجهل والبطالة . ومن راى انه ضرب حجرا بعصا فانفجر منه ماء وكان فقيرا فانه يستغني ، وان كان غنيا ازداد غنى ، وربما كان رزقا هنيئا .

    الحجر الاسود : يدل في المنام على الحج .

    الحد : لمن طلبه ، او طولب به ، دليل على الدين والمطالبة به .

    الحداة : تدل على لصوص يسرقون سرا ، ويقطعون الطريق ، وتدل على مخادعين مكارين يخفون الخير عمن صادقهم .

    الحديد : هو في المنام مال وقوة لمن راه في يده ، وعز من بعد ضعف اذا اخذه . ومن راى الحديد قد لان له اصاب ملكا ورزقا واسعا .

    الحذاء : هو في المنام رجل يلي امور النساء ويزينها ويهيئها .

    الحر : من وجد حرا في المنام وكانت روياه في الشتاء دل ذلك على الفوائد والارزاق والكساوى النفيسة . وان كان الحر في الصيف دل على عكس ذلك .

    الحرب : تدل على غلاء الاسعار ، فمن راى اهل مدينة يتحاربون فان اسعار الحاجات ترتفع ، وان حاربوا السلطان رخصت الاسعار ، والحرب بين السلاطين تدل على فتنة او وباء .

    الحرباء : هي في المنام وزير الملك او خليفته ، والحرباءة رجل له عزم في الامور ، وهي تدل على الخدمة للبطالة ، او الفتنة في الدين .

    الحراثة : هي في المنام تزوج ، فمن راى انه يحرث في ارض لغيره ، وهو يعرف صاحبها ، فانه يتزوج امراته .

    الحرير : يدل في المنام على العشق لمن راه . وثياب الحرير للفقهاء تدل على طلبهم للدنيا ، ودعوة الناس الى البدعة ، ويدل الحرير ايضا على التزوج بامراة شريفة .

    الحزام : ربما دل على الحزم والجد في طلب العلم .


    الحساب : للميت في المنام دال على عذابه . وان حاسب الانسان نفسه في المنام فانه يدل على توبته ، وانابته الى ربه .

    الحسد : فساد الحاسد وصلاح المحسود . والحسد في المنام يدل على الفقر للحاسد ، وربما دل على الغل والكبر والسحر والشر ، ويدل للمحسود على الزيادة في الرزق .

    الحسنة : اذا عمل الانسان حسنة في المنام كاماطة الاذى عن الطريق او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فان ذلك دليل على الربح في التجارة ، وقضاء الدين ، والامن من الخوف .

    الحشيش الاخضر : هو في المنام صلاح في الدين . واذا راى الحشيش في ايدي الناس فهو خصب في ذلك العام . ومن راى كانه في حشيش يجمعه او ياكله وكان فقيرا فانه يستغني .

    الحصى : تدل رويتها في المنام على الدراهم ، وعلى الحج ورمي الجمار ، وعلى السباب والقذف .

    الحصاد : تدل روية الحصاد في المنام على الفتن .

    الحصبة : هي في المنام مال .

    الحصن : يدل في المنام على العلم والقران وما يتحصن به من الشيطان وجنوده . ومن راى انه بنى حصنا فانه يتحصن من اعدائه ، او احصن فرجه من الحرام ، واحصن ماله ونفسه من البلاء والذل .

    الحطب : هو في المنام نميمة . وكل من اوقد نارا في حطب فهو سعي بانسان الى حاكم . وربما دل الحطب على البلادة او البخل بالموجود .

    الحفر : من راى في المنام انه يحفر ارضا ، فانه يصيب مالا بقدر الحفر . والحفر مكر وخداع . ومن راى انه يغيب في حفرة ليس لها منفذ يمكر به في امر بقدر مبلغ الحفر وعمقه ووسعه .

    الحفاء : هو في المنام تعب . ومن راى انه يمشي في نعل واحد فانه يفارق شريكه .


    الحفظ : دليل على الاهتداء بعد الضلالة ، والرزق بعد التقتير ، وتفريج الهموم .

    الحكة : ومن راى انه يحك جسده فانه يتفقد حال اقربائه ، ويصيبه منهم تعب .

    الحلاق : ربما دلت الحلاقة على الراحة والشفاء من اوجاع الراس والعين . وربما دل الحلق في غير موضع الحلق على الجائحة والمغارم . وحلق الراس اداء الامانة والامن من الخوف ، وكذلك حلقه في الحج قضاء دين ، وينال مع ذلك فتحا ، والتقصير امان من الخوف ، فان حلقه في غير الحج فهو دون ذلك في الصلاح ، فان كان صاحبه في كرب او دين فرج عنه . وحلق اللحية ذهاب المال والجاه .

    الحلف : من راى انه حلف صادقا فانه يظفر ويقول قولا حقا ، فان راى انه حلف كاذبا فانه يخذل ويصيب اثما عظيما وندامة وذلا ، واذا حلف في المنام بالصليب او بالكواكب او البحر وما اشبه ذلك دل على الميل الى الضلالة او النفاق وان حلف بالله عز وجل دل على اتباع الحق والاقتداء بالسنة .

    الحلقة : فمن راى انه اخذ بحلقة فهو متمسك بدين الاسلام . فان راى انه قلع حلقة بابه فانه يدخل في بدعة .

    الحلواء : تدل في المنام على الاخلاص في الدين ، وخلاص السجين ، وقدوم المسافر ، وشفاء المريض ، وزواج العازب ، والعلم والقران والارزاق الحلال .

    الحمى : تدل في المنام على قضاء الدين لانها مكفرة للذنوب ، وربما دلت على انجاز وعد .

    الحمار : ربما دل على السفر او العالم بلا عمل . والحمار سعي الانسان وجده ، كيفما راه سمينا او هزيلا . ومن ركب حمارا ، ومشى به مشيا موافقا ، فان جده وسعيه موافق حسن . وليس يكره من الحمار الا صوته .

    الحمال : من راى انه يحمل حملا ثقيلا فيصيبه هم بقدر ذلك من الحمل .

    الحمام : الحمامة امراة محبوبة ومن راى انه اصطاد حمامات فانه يصيب مالا من رجال اشراف . فان راى ان في داره حمامة ، والرائي اعزب ، فانه يتزوج امراة حسناء ودودة . وهي بشرى لمن كان في شدة ، او له غائب . ومن راى انه يرمي حمامة فانه يصيب من النساء مالا واولادا واناثا . ومن راى انه يطعم حمامة فانه يلقن امراة كلاما ويعلمها اياه .


    الحمام : ربما دل على المراة ، فان كان حسنا غير ظاهر الرائحة فان امراته حسنة العشرة ، والعكس صحيح ، ويدل ايضا على الراحة وذهاب الاذى .

    حمل الانسان : وقد يكون الحمل الثقيل ذنوبا . والحمل الثقيل للمراة حبل او زوج شرير . ومن راى انه يحمل حطبا فانه يحمل الغيبة والنميمة ، وينقل الكذب .

    حمل المراة : من راى ان امراته حبلى فانه يرجو خيرا من عرض الدنيا . ومن راى به حبلا فان ذلك زيادة في ماله ودنيا . والمراة الخالية من الزوج وكذلك البكر اذا راتا كانهما حبلتا فانهما تتزوجان .

    الحنين للوطن : هو في المنام دليل على فراق الازواج او الاصدقاء ، ولا خير فيه اذا كان معه ندب ونواح .

    حواء : تدل رويتها في المنام على البركة وادرار الفوائد . وربما دلت روية ادم وحواء عليهما السلام على النقلة من محل شريف الى ما دونه ، وعلى الزلل والوقوع في المحذور .

    الحوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب .

    الحوض : ان توضا منه فانه ينجو من هم باذن الله تعالى . وان شرب منه ماء نال رزقا .

    الحوقلة : وهي قول ( لا حول ولا قوة الا بالله ) . الخير والسعة ، وتفويض الامور الى الله ، وحسن العاقبة .

    الحياء : يدل في المنام على الامساك عن اتيان الفواحش . وتضاعف الايمان والرزق . وربما دل على الهداية للعاصي .

    الحيرة : تدل في المنام على الغفلة واستمالة الشيطان له الى الضلالة .

    الحيض : ان رات امراة انها حائض فانها في ذنب او تخليط ، فان اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها . والحيض نقص في الدين وفي الصوم والصلاة . وربما دل حيض العقيم على الحمل بالاولاد .


    الحية : هي في المنام عدو ذو مال . وان راى انه ادخل الحية بيته فان عدوه يمكر به . فان قتلها ظفر بعدو . فانه يقع في مصيبة ومن راى انه قتل حية على فراشه ماتت امراته . فان راى بيته مملوءا بالحيات وهو لا يخافها ، فانه يرى في بيته اعداء المسلمين واصحاب الاهواء .فان راى حية ميتة فان الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه . فان راى حيات تدخل في بيته ، وتخرج منه ، من غير مضرة ، فانهم اعداوه من اهل بيته واقربائه .

    _________________________

    حرف الخاء

    الخاتم : من راى خاتما من ذهب ، وكانت له امراة حامل ، ولدت ذكرا . وكسر الخاتم يدل على طلاق الزوجة . فان راى انه انتزع خاتمه وكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته ، وان رات ذلك المراة دل على موت زوجها . واذا راى العزب انه لبس خاتما فانه يتزوج . والخاتم من خشب امراة منافقة ، او من العالمفان اعطيت امراة خاتما فانها تتزوج او تلد . واخذ الخاتم من النبي بشارة بنيل العلم ، هذا اذا كان الخاتم من الفضة ، واذا كان من الذهب فلا خير فيه ، وكذلك ان كان حديدا ، ومن راى انه بعث بخاتمه الى قومه فردوه ، فانه يخطب الى قوم فيردونه .

    الخاتن : تدل رويته في المنام على كشف العورات والفضائح .

    الخباز : تدل روية الخباز في المنام على العيش الرغد ، وربما دلت رويته على الوالد والمحبة . ومن راى انه خباز فقد اصاب مالا عظيما وخصبا . واذا اخذ الخبز من الخباز فقد استفاد عيشا ، وذهب عنه الحزن .

    الخبز : الخبز الابيض يدل على الرزق الهنيء والعيش الرغد . والخبز المنقى منه دال على العيش الصافي والعلم الخالص . ومن راى انه يفرق خبزا بين الناس او الضعفاء وكان من طلاب العلم ، فانه ينال من العلم ما يحتاج اليه ، فان كان واعظا كانت تلك مواعظه ووصاياه ، ومن راى ميتا دفع اليه خبزا فانه مال او رزق ياتي اليه . والرغيف للعزب زوجة . والرغيف الواسع رزق واسع ، والخبز يدل على ذهاب الهم . والخبز الساخن نفاق ورزق فيه شبهة ، لان النار باقية فيه . والخبز العفن فساد في الدين ، او فساد حال الزوجة .

    الختان : يدل في المنام على الطهارة من الانجاس ، والافراح والمسرات . فمن راى انه اختتن فقط طهره الله من الذنوب . واذا كان الرائي فتاة بكرا فانها تتزوج وربما تحيض .

    الختم : يدل على اتمام الامور .

    الخدش : من راى انسانا قد خدشه ، فانه يضره في ماله ، او في بعض اقربائه . والخدش ربما دل على الطعن بالكلام .

    الخراب : من راى قرية عامرة خربت ، ومزارعها تعطلت فان ضلالة او مصيبة تقع لاصحابها ، وان راها عامرة فهو صلاح دين اهلها . ومن راى خرابا عاد صحيحا فان ذلك صلاح في دين صاحبه ، ورجوعه من الضلالة الى الهدى . فان رات امراة ان سقف بيتها انهدم ، فانه موت زوجها . وكذلك كل كسر او هدم من بيت او جدار فهو مصيبة .



    الخرس : هو في المنام فساد الدين وقول البهتان .

    الخروف : يدل في المنام على ولد ذكر مطيع لوالديه .

    الخزانة : هي في المنام امراة الرجل .

    الخسف : هو في المنام عذاب او بلاء او تهديد من السلطان .

    الخشاب : هو في المنام رئيس المنافقين ، والخشب نفاق .

    الخصام : يدل على الشر والهم والنكد والفتنة .

    الخضاب : الخضاب في اللحية دليل على الصلاح والتمسك بالسنة . فان راى كفه مخضوبة نال هناء في معيشته . فان رات امراة ان يدها مخضوبة بالحناء فان زوجها يحسن اليها . وخضاب الشعر بالسواد يدل على سوء الحال وفساد الاعمال .

    الخضر عليه السلام : تدل رويته على الخصب وكثرة النعم ، والامن .

    الخطيب : تدل رويته في المنام على الخشوع والتوبة ، والامر بالمعروف والنهي عن المنكر . فان راته امراة عازبة تزوجت . وكذلك ان راه الرجل الاعزب دل على سعيه في الخطبة لنفسه . وان راى انه صار خطيبا وكان ممن تليق به المناصب تولى منصبا يليق به . وان رات امراة انها تخطب فانها تتزوج انسانا صالحا .

    الخف : يدل في المنام على الخادم ، والمال ، والوقاية من المكاره .

    الخفير : تدل رويته في المنام على الامن والسلامة .

    الخل : هو في المنام مال مع ورع وبركة وحياة طويلة وقلة لهو . وسرور لمن اكله بالخبز .

    الخلخال : ومن راى ان عليه خلخالا من ذهب او فضة اصابه هم او حزن او حبس او قيد . وما رات المراة في خلخالها من صلاح او فساد فان تاويل ذلك في زوجها .


    الخليفة : فان راى انسان الخليفة في المنام ، او راى نفسه كذلك ، دل على حسن حاله وحسن عاقبة امره ، وتدل روية الخليفة على كشف الاسواء وعلو الدرجات ، وان كان الرائي موعودا بوعد ينجز له ، وينال ما يرجوه .

    الخلية : خلية النحل في المنام زوجة لمالكها ، ونحلها نسلها ، وشهدها مالها .

    الخمار : رجل صاحب مال وكسب حرام .

    الخمار : هو للمراة سترها وزينتها .

    الخمر : هو في المنام مال حرام ، وغواية وضلال . ومن راى انه يعصر خمرا فانه يخدم السلطان وتجري على يديه امور عظام . والخمر في المنام يدل على الفتنة والشرور ، والعداء ، والبغضاء . وربما دل على زوال العقل يجنون او هم بغيبة عن حسه .

    الخنجر : من راى في منامه ان بيده خنجرا نال مالا وقوة .

    الخنفساء : هي في المنام انسان بغيض قذر .

    الخوذة : تدل في المنام على الامن من العدو . او من اوجاع الراس .

    الخوف : هو في المنام امن ، وقد يدل على التوبة .

    الخيار : الخيار خير وخيرة لمن يقدم عليه .

    الخياط : تدل رويته في المنام على الالفة ، والاتفاق بين الناس .

    الخيل : فمن راى عنده في المنام خيلا ، فانه يدل على اتساع رزقه ، وانتصاره على اعدائه . فان راى انه راكب على فرس وكان ممن يليق به ركوب الخيل نال عزا وجاها ومالا .

    الخيمة : تدل في المنام على بشارة وربما دلت على السفر وربما دلت على الزوجة .

  4. #4
    امل المغرب غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ساكنا ف بيتنا...............................
    المشاركات
    116
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    حرف الدال

    داود عليه السلام : من راه في المنام اصاب قوة وسلطانا .

    الداية : تسمى القابلة ، ربما دلت رويتها على اخراج السجين وتفريج الهموم والانكاد .

    الدجاجة : هي في المنام امراة رعناء حمقاء ذات جمال .

    الدجال : تدل رويته على السحر والكذب ، وتسلط الاعداء .

    الدخان : هو في المنام هول وعذاب ، وعقوبة وهم ونكد .

    الدرج : يدل في المنام على اسباب العلو والرفعة . واما النزول من الدرج فان كان مسافرا قدم من سفر ، وان كان رئيسا نزل عن رئاسته وعزل من عمله .

    الدرع : يدلل في المنام على الوقاية من الاعداء والامن من الخوف .

    الدعاء : ومن راى انه يدعو الله تعالى او يدعى له اصاب خيرا وغبطة . ويدل على قضاء الحاجة . وان راى انه دعا ربه في ظلمة فانه ينجو من غم .

    الدعوة للطعام : تدل في المنام على اجتماع على خير .

    الدف : ربما دل الدف على الزواج .

    الدفتر : تدل روية الدفاتر على الفوائد والارزاق والعلم .

    الدفن : من راى في المنام انه ميت وقد دفن فانه يسافر سفرا بعيدا . ومن راى انه دفن من غير موت فانه يسجن ويضيق عليه .

    الدقيق : روق ، وربما دل على العلم الجليل .

    الدلال : تدل رويته على الانسان الدال على الخير او الشر .


    الدلو : ومن راى انه يدلي بدلو لنفسه خاصة فهو يعمل لمصلحة دنياه . ومن راى انه ينزع الدلو من البئر ويغتسل به ، فان كان مسجونا نجا ، او نال مالا وغبطة . ومن ادلى دلوا في بئر وله امراة حامل رزق طفلا ذكرا ، وان لم تكن امراته حاملا فهو طالب رزق .

    الدم : هو في المنام مال حرام . وان راى دما على قميص من حيث لا يعلم مصدره فانه يكذب عليه من حيث لا يشعر .

    الدماغ : من راى ان له دماغا كبيرا فانه عاقل . وان راى انه لا دماغ له فانه جاهل .

    الدمل : من راى في المنام ان على جسمه دملا اصاب مالا .

    الدمع : اذا كان الدمع باردا فهو فرح ، وان كان حارا فهو هم وحزن . وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق الى الاحبة .

    الدنيا : تدل على اللهو واللعب ، والغرور والمكائد ، والتعب ، والشقاء وربما دلت الدنيا على الزوجة والمال والولد .

    الدهن : هو في المنام كله غم ما خلا الزيت . وان كان في الدهن مسك او طيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه .

    الدواة : خادمة وزواج ومنفعة .

    الدودة : الدود في البطن هم اولاد الانسان ياكلون من ماله . وخروج الدود من الجسد ذهاب هم .

    الديك : من راى انه ذبح ديكا فانه لا يجيب الموذن . وقيل : من راى انه صار ديكا يصير موذنا ، والديك يدل على رجل له همة وصوت حسن .


    __________________

    حرف الذال

    ذباب : هو في المنام رجل طعان ضعيف دنيء . فان راى ذبابا يطير على راسه فان له عدوا ضعيف القدرة والكيد ، يريد ان يستعلي عليه . ومن راى ان ذبابا سقط على شيء من ماله فليحذر على هذا الشيء من اللصوص . ومن راى انه قتل ذبابة نال راحة وصحة . ومن راى ان ذبابا كثيرا اجتمع في داره ، فانهم اعداء ، يرى منهم مكروها .

    الذبح : هو في المنام عقوق وظلم . ومن راى انه يذبح انسانا فانه يظلمه ، وكذلك كل شيء لا يحل ذبحه ، فان الفاعل يظلم المفعول به . ومن كان مهموما وراى انه قد ذبح فرج عنه همه . والذبح زواج ، فمن ذبح ما يدل على النساء من الحمام والنعاج فانه يتزوج . واما من ذبح اباه وامه فانه عقوق .

    ذكر الله : اذا راه احد في مجلس مثل قراءة القران والدعاء فانه يدل على ان ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر القراءة وصحتها . ومن راى انه يذكر الله تعالى كثيرا فانه ينصر عل اعدائه .

    الذل : دالة على الفقر والبخل والنقص في الدين .

    الذنب : هو في المنام دين ، وارتكاب الذنب ارتكاب الدين .

    الذنب : هو في المنام تبع . فمن راى ان له ذنبا كان له تبع من الناس .

    الذهب : تدل روية الذهب على الافراح والارزاق ، وذهاب الهموم .

    الذوابة : هي في المنام ولد مبارك لحامله ، وهي مال لمن راها براسه . وذوابة المراة اذا طالت ولد لها .

    الذئب : هو في المنام عدو ظالم لص كذاب . فمن راى في داره ذئبا فان اللص يدخل داره . ومن راى في منامه ذئبا فانه يتهم رجلا وهو بريء من التهمة .

    __________________


    حرف الراء

    الراحة : في المنام بعد التعب تدل على الغنى بعد الفقر . وان كان الرائي مريضا دل ذلك على قرب اجله .

    الراس : هو في المنام رئاسة الانسان وراس ماله . ويدل عظم الراس على زيادة الشرف ، وصغر الراس على نقصان الشرف . وان راى انه منكس الراس بين الناس او عند السلطان فانه ارتكب خطيئة وهو نادم عليها . وان راى ان راسه قد اصبح راس حمار فانه يرفع راسه في الصلاة قبل الامام لما ورد في الحديث النبوي ، او انه يصير جاهلا سفيها .

    الراعي : هو في المنام صاحب ولاية . وتدل روية الراعي على علو القدر والتحكم في الرعية بالعدل والانصاف .

    الراهب : صاحب بدعة ، قد افرط فيها .

    الرباط : في سبيل الله تعالى ، يدل على الاعتكاف على الطاعة ، والالتزام باوامر الله ، واتباع السنة الشريفة ، وتقوى الله تعالى . وان راى المريض او الغائب انه راجع من الرباط او الغزو فانه دليل على شفاء المريض وعودة الغائب .

    الربان : تدل رويته في المنام على الاسفار البعيدة .

    رجعة المراة المطلقة : دليل على عافية المريض او رجوعه الى ما كان عليه من دين او مذهب او صنعة .

    الرجل : هي في المنام قوام الرجل ، فان راى انه يمشي حافيا ناله تعب ونصب .

    الرجم : من راى في المنام انه رجم احدا فانه يسب انسانا . والرجم قذف في العرض الا ان يكون الرجم حدا ، فانه يدل على طهارة المرجوم من الذنب .

    الرجوع من السفر : يدل على الفرج من الهموم ، والنجاة من الاسواء ، وربما دلت هذه الرويا على توبة الرائي من الذنوب


    الرحى : تدل في المنام على فرج اهلها من ضيقهم ، او غناهم بعد فقرهم ، وعلى الزوجة للعازب والزوج للعازبة . واذا رويت الرحى الكبيرة في وسط المدينة او في المساجد وكان البلد خرابا كانت الرحى حربا .

    الرحمة : من راى في المنام انه يرحم ضعيفا ، فان الله يرحمه فان راى انه مرحوم دل على انه محسن .

    الرخام : يدل في المنام على العز ورفع القدر ، والمال والازواج الحسان ، ومن راى في المنام شيئا من ذلك استغنى من بعد فقره . واما ما يصنع من الرخام كالاحواض والفساقي . فهو دليل على زوال الهموم والاحزان ، ودليل على الافراح والمسرات ، والشريفات من النساء والاولاد الحسان والمساكن الرفيعة والارزاق .

    الرخاء : يدل في المنام على الفرج بعد الشدة . ويدل على قضاء الدين . وتفريج الهموم والانكاد .

    الرداء : هو في المنام جاه الرجل وعزه .

    الرسالة : اذا اتته رسالة في المنام وكان فيه بشرى فهي تدل على حسن عاقبته في ما يخفيه ، او يرزق مالا او ولدا او زوجة .

    الرضاع : يدل في المنام على الاحتياج وان رات المراة ان رجلا ارتضع من لبنها فانه ياخذ مالها ، والمريض اذا راى انه يرضع فانه يبرا من مرضه .

    رضوان عليه السلام : وهو خازن الجنان ، ورويته في المنام سرور دائم . ونعمة وعيش ورضا من الله تعالى .

    الرطب : رزق حلال وشفاء وفرج .

    الرعاف : دليل على الهم والنكد .

    الرعد : اذا كان الرعد في المنام بلا مطر دل على الخوف ، والرعد وعيد وتهديد من السلطان ، وقد يدل الرعد على المواعيد الحسنة . ولا خير في سماع الرعد اذا كان معه ظلمة وبرق ، وسماع الرعد في اوانه يدل على البشارة والخير والبركة . وربما دل سماع الرعد على التسبيح والتهليل لله تعالى .

    الرفاء : تدل رويته في المنام على الصلاح والسداد والشفاء .

    الرقص : مصيبة ، ومن رقص لغيره فانه يشاركه في المصيبة


    الركبة : هي في المنام كد الرجل وتعبه في معيشته .

    الركوب : ركوب الدابة كلها عز وسلطان . فان راى انه ركب فرسا ولا يحسن ركوبها ركب هوى .

    الرماد : كلام باطل او عمل لا ينتفع به .

    الرمال : تدل رويتها في المنام على السفر وربما دل السعي في الرمل على القيود ، وربما دل المشي فيه على الهم والحزن .

    الرمان : هو في المنام رزق سهل ، وربما دلت الرمانة على المراة ، وربما كانت كورة عامرة . واذا عبرت الرمانة بالمراة فهي ذات جمال ، وان كانت صحيحة فهي بكر .

    الرمح : يدل على الحرب والخصومات والمنازعات .

    الرمد : هو في المنام تقتير في المعيشة او غفلة . او نقص في الدين .

    الرمي : ربما دل على قذف العلماء او على قذف المحصنات . ومن راى انه يرمي الى غرض فلا يخطئ فانه ينال مراده ، ومن رمى انسانا فلم يصبه فانه يرميه بكلام باطل .

    الرهن : من راى في المنام انه رهينة في موضع فقد اكتسب على نفسه ذنوبا كثيرة فنفسه بها رهينة . والرهن دال على الزلل ، والاطلاع على الفضائح .

    الروض : الرياض الخضر في المنام الاسلام والدين . وان روي الميت في روضة حسنة فهو في الجنة .

    الري : اذا كان الري في المنام بعد العطش دل على اليسر بعد العسر ، وقضاء الحاجة ، والغنى بعد الفقر وادراك ما فاته من علم او عمل . والري صلاح في الدين واستقامة في الحياة .

    الريح : ربما دلت على العذاب والافات لحدتها عند هيجانها لا سيما ان كانت دبورا . فان راى الريح تهدم الجدار وتطير بالناس او بالدواب او بالطعام فانه بلاء عظيم في الناس . والرياح بشارة من الله تعالى . والرياح الطيبة اذا هبت من جهة معلومة فانها دالة على الاخبار الطيبة والرحمة .

    الريحان : تفريج الهموم او اعمال صالحة فان اعطي الميت للحي ريحانا او راه معه فانه دل على انه في الجنة ، والريحان للعزب زوجة ، وللزوجة ولد ، او علم يتصف به ، او ثناء جميل .

    الريش : هو في المنام مال ، وربما دل على الجاه .

  5. #5
    امل المغرب غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ساكنا ف بيتنا...............................
    المشاركات
    116
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    حرف الزاي

    الزاد : من حمله في المنام وكان مسافرا دل ذلك على التقوى .

    الزاني والزانية : من عامل امراة زانية في المنام فانه الدنيا وطلابها . ومن راى انه زنى بزانية نال شرا وفتنة .

    الزبد : دال على الخصب والكسب والفائدة ، وعلى المنفعة . وزبد الماء يدل في المنام على شيء لا ينتفع به .

    الزبل : هو في المنام مال رديء . اما الزبالة فهي في المنام دليل ، ولا تحمد للاغنياء اما الزبال فهو رجل محروم تدل رويته على تعب نفسه في راحة غيره .

    الزبيب : رزق نافع .

    الزرع : من راى في المنام انه زرع زرعا فان امراته تحمل ، واحتراق الزرع جوع وقحط . ومن راى انه يسعى في مزرعة خضراء فانه يسعى في اعمال البر والنسك .

    الزعفران : يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل .

    الزكاة : تدل في المنام على زيادة المال ومضاعفته . وتدل على كثرة الفوائد ورفع المنزلة ودفع البلايا .

    زكريا عليه السلام : من راه في المنام رزقه الله تعالى على الكبر ولدا تقيا سيدا صالحا . واصلح الله تعالى لصاحب الرويا زوجته .

    الزلزلة : هي في المنام خوف . ومن راى ان الارض زلزلت فان ذلك بلاء ينزل بتلك الارض او ان المنطقة تتعرض لجراد او برد او قحط او خوف شديد . واذا راتها امراة حامل وضعت حملها ، وربما دلت الزلزلة على اضطراب الناس .

    زمزم : من راى في المنام انه شرب من ماء زمزم فانه دليل على الشفاء من الاسقام ، خاصة ان شربه لشيء معين ، كان يشربه لاكتساب مال او لتعلم فانه ينال ذلك .

    الزهد : في المنام تحبب الى الناس .

    الزواج : يدل في المنام على العناية من الله تعالى . والسكن والمودة ، والزواج يعبر ايضا بالحرفة ، فمن راى انه تزوج امراة ثم ماتت ، فانه يعمل في حرفة لا ينال منها الى العمل والعناء والهم . ومن تزوج بزانية فهو زان . واذا تزوجت المراة المريضة ولم تعاين الزوج ولم تعرفه فانها تموت ، وكذلك الرجل المريض ، وان تزوجت المراة العازبة او المتزوجة في المنام فانها تنال خيرا . ومن راى انه تزوج امراة وله زوجة او زوجات اصاب خيرا وسلطانا .

    الزيت : هو في المنام رزق ومال حلال ، وشفاء لمن ادهن به . وزيت الزيتون علم وبركة وهدى ونور وشفاء ورزق حلال .

    الزيتون : هو في المنام مال ومتاع ، وشجرة الزيتون رجل مبارك نافع لاهله ، ومن عصر زيتونا من شجرة نال بركة وخيرا .

    __________________


    حرف السين

    الساحر : هو في المنام رجل فتان جاحد .

    الساق : هو في المنام عمر الانسان وعماده في معيشته . وان راى انه رفع ساقا ومد ساقا فالتفت ساقاه بعضهما ببعض فانه قد قرب اجله ، او قرب له امر صعب هائل . واذا كشفت المراة عن ساقيها حسن دينها وصارت الى خير مما كانت عليه . ومن سعى على ساق واحدة ذهب نصف ماله . ومن راى في المنام ساقا حسنة سمينة دل ذلك على حسن ما يسوقه او يساق اليه . وربما دل الساق على الشدة . وكشف الساق دليل على ترك الصلاة والذلة بعد العزة .

    الساقية : تدل في المنام على مجرى الرزق . وربما دلت على السقاء والسقاية . ومن راى انه يستقي من ساقية فانه يصيب خيرا ويحيا حياة طيبة .

    السباحة : من راى في المنام ان يسبح في البحر ، وكان عالما بذلك ، بلغ في العلم حاجته . فان دخل لجة البحر واحسن السباحة فيها فانه يدخل في امر كبير او ولاية عظيمة ، ويتمكن ويصيب عزا وقوة .

    الستر : ربما دل على الرفيق الكاتم الاسرار ، والزوجة التي تستر على الانسان احواله ، وربما دلت الستائر على الستر في الامور ، وكشفها دليل على الافتضاح .

    السجن : ومن راى انه خرج من سجن نجا من مرض . ومن راى انه في سجن سلطان موثق فيصيبه امر مكروه ، او انه في غم يرجى فرجه ، ومن راى انه خرج من سجن مجهول او من بيت ضيق الى فضاء واسع وكان مريضا او حزينا دل ذلك على راحة وفرج .

    السجود : من راى انه سجد لله تعالى ظفر بعدوه ، وغفر له ، ونجا من مخاطره ، ونال حاجته ، وعفي عنه ، فان راى انه سجد لغير الله تعالى او خر لوجهه من غير ان يقصد فانه يذل ويخذل ، وان كان في نزاع او كان في تجارة خسر ، وان كانت له حاجة فانها لا تقضى ، وربما دل السجود على اتباع السنة ومرافقة النبي في الجنة .

    سجود الشكر : يدل في المنام على رفع البلاء وتجديد الارزاق .



    السحاب : يدل في المنام على الاسلام الذي به حياة الناس ونجاتهم . وربما دل السحاب على العلم والفقه ، والحكمة والبيان . وربما دل على الحامل من النساء ، وربما دل على المطر لان منه سببه . وقيل : اذا روي السحاب في وقته فانه ينال خيرا وبركة ونعمة ومالا ، والسحاب يدل ايضا على زوال الهم والنكد .

    السحر : فتنة وغرور ، فمن راى انه يسحر فانه يفرق بين الرجل وامراته بالباطل .

    السخرية : غبن ، فمن راى انه سخر منه غبن به في المعاملة .

    السخلة : هي في المنام ولد الانسان . ومن راى انه ياكل لحم سخلة فانه يصيب مالا قليلا .

    السدر : من راى هذه الشجرة فان امره يرتفع ويصيب ورعا وعلما .

    سدرة المنتهى : تدل رويتها في المنام على بلوغ المقاصد والامال .

    سراب : هو في المنام امر باطل لا يتم . ومن راى السراب وله طمع في شيء يرجوه فانه يحرم ذلك ولا يناله .

    السرقة : تدل على الزنا والربا .

    السروال : امراة ، فمن ملك سروالا جديدا تزوج امراة .

    السرور : ربما دل على الفرج او العمل الصالح .

    السرير : زوجة . وان راته امراة لا زوج لها فانها تتزوج .

    السعي : يدل السعي بين الصفا والمروة في المنام على صلاح ذات البين وزوال الهم والرزق . وان كان الرائي مريضا افاق من مرضه ، وسعى في طلب الرزق .

    السفر : ان كان المسافر فقيرا استغنى ، ومن راى انه سافر انتقل من حال الى حال . وقد يكون الرجوع من السفر توبة ، ورجوع من المعاصي او قضاء الحاجة . وان راى المريض انه يسافر الى ارض بعيدة او الى دار مجهولة فهو دليل على موته ، وربما دل السفر على العذاب والمشقة .

    السفينة : هي في المنام نجاة لمن كان في هم او هول ، او مرض او ضيق او قحط ، فان ركبها مع قوم صالحين فانه يتبع الهدى ، فان راى انه ركبها مع اهله واصدقائه فانه ينال عزا وجمالا وخيرا وبركة وينجو من ايدي الاعداء . وان راى السفينة تكسرت فانه دليل شر ، ومن راى السفينة انخرقت فتلك نجاة لراكبها لقوله فنجت من يد الملك الذي كان ياخذ كل سفينة غصبا اخرقتها لتغرق اهلها تعالى



    السقف : هو في المنام رجل رفيع القدر ، فان راى سقفا يكاد يهبط عليه ناله خوف من رجل رفيع القدر . ومن راى سقفا خر عليه اصابه عذاب .

    السقوط : اذا كان السقوط في المنام من اعلى الى اسفل ، فانه يدل على انتقال الاحوال من خير الى شر.

    سقوط الاسنان : يدل في المنام على طول عمره دون نظرائه في السن ، فان راى ان جميع اسنانه سقطت فانه يعيش عيشا طويلا . وربما دل سقوط الاسنان على موت مريض من اقاربه . ومن كان عليه دين اذا سقطت اسنانه في المنام ، فانه يقضي دينه . وقيل : سقوط الاسنان في اليد مال يصير اليه .

    السكر : يدل عل الافراح وزوال الهموم والانكاد .

    السكين : تدل في المنام على خادم المكان ، والتصدي لنفع اهله كصاحبه ، فحدتها دليل على نفاذ امره . ومن راى بيده سكينا . وكان في محاكمة فانه ينتصر وتثبت له حجة وبرهان ، لانها من السلاح ، وتقيه الاعداء . ومن راى انه اعطي سكينا ليس معه من السلاح غيره فانه يصيب خيرا وينال رزقا . ومن راى انه ذبح يديه بالسكين فانه يرى شيئا يتعجب منه .

    السلاح : هو في المنام نصر ، وتفوق ودفع للامراض .

    السلطان : ان راى ان الله تعالى جعله سلطانا في الارض فانه ينال مجدا وعزا ، ومن راى انه صار ملكا ، وكان مريضا في اليقظة دلت روياه على موته . وربما دل السلطان على الرئيس في العمل .

    سليمان عليه السلام : تدل رويته على الملك او القضاء ، وربما لانت له الصعاب ، ونال من الله تعالى المنزلة العظيمة مع حسن العاقبة في الاخرة .

    السم : هم لمن شربه .

    السماع : اذا كان السماع في المنام للقران الكريم او حديث النبي ، فان ذلك يدل على الهداية والانابة الى الله تعالى ، والرجوع اليه سبحانه . وان راى انه يستمع الى انسان فانه يريد هتك سره وفضيحته .


    السماء : اذا سقط من السماء نار اصاب الناس امراض وموت ، او غلاء ، وربما تدل السماء على السلطان فمن صعد اليه بسلم او بحبل نال من الملك رفعة . واما الدنو من السماء فيدل على القرب من الله تعالى ، وذلك لاهل الطاعات والاعمال الصالحة ، وربما دل ذلك على القرب من الامام والسلطان والعالم والوالد والزوج والسيد . ومن راى انه خر من السماء الى الارض فانه يرتكب ذنبا عظيما . ومن راى ان السماء خرج منها نور دل على هداية اهل ذلك المكان ، وان خرج ظلام دل على ضلالهم .

    السمسم : هو في المنام رزق حلال ، وكذلك سائر الحبوب .

    السمك : اذا عرف عدده فهو نساء ، وان لم يعرف عدده فهو مال وغنائم . فان كان السمك حيا طريا دل على الجارية البكر . ومن راى انه يصطاد فان ذلك يدل على منفعة وخير .

    السمن : هو في المنام علم نافع .

    السمان : تدل رويته على العالم ، والمشارك للناس في العلم والمال .

    السمنة : من راى في المنام انه سمين زاد ماله .

    السنبلة : تدل رويتها في المنام على مال مجموع يتضاعف . والسنبلة الخضراء القائمة رزق وخصب ، والسنبلة اليابسة جدب وقحط .

    السنة : ربما دلت رويتها على الجدب والقحط .

    السنور : هو في المنام خادم ، وقيل : لص من اهل البيت .

    السواد : هو في المنام سودد ومال .

    السوار : هم لمن لبسه من الرجال وزينة للنساء ونعمة وسرور . وقيل : ان اساور الفضة دين وتقوى لمن لبسها في المنام لانها من حلي اهل الجنة .

    السواك : من راى في المنام انه يستاك فانه يقيم سنة رسول الله . وربما دل على الطهارة من الذنوب ، وربما دل على العمل المقرب الى الله تعالى .

    السوس : هو في المنام رجل نمام . وان راى المريض السوس في منزله ، او لاصقا بجسده فانه يموت

    السوط : ان نزل سوط من السماء دل على المقت والعذاب .

    السوق : ربما دلت الاسواق على الكذب والفجور والهم والنكد . وان كان في السوق ذاكرا لله تعالى ، رافعا بذلك صوته ، دل على انه يامر بالمعروف ، وينهى عن المنكر . ولكل سوق تاويل : فاما سوق الكتب فان رويته في المنام دالة على الهداية والتوبة . وسوق الصيادلة : شفاء من الامراض لمن هو مريض . وسوق الحلواء : دليل على الايمان والاسلام . وسوق المصوغات : دال على الافراح والزينة والازواج . وسوق العطور : اخبار سارة وكلام طيب . وسوق السلاح : يدل على الحرب والنصر على الاعداء . وسوق الخضار وسوق السمك : ارزاق وفوائد متتابعة . وسوق الجزارين : هموم وانكاد . وسوق الفاكهة : اعمال صالحة . وسوق الخشب : نفاق وتفرقة . وسوق الخيام : اسفار .

    السيف : هو في المنام ولد وسلطان . فمن راى انه تقلد سيفا فقد تقلد ولاية كبيرة . ومن راى انه ناول امراته نصلا او ناولته نصلا فانه ولد ذكر . وان راى انه ناولها سيفا في غمده اصاب بنتا . وقد يعبر السيف بالفتنة .

    السيل : هو في المنام هجوم العدو . فان انتفع الناس به دل على الخيرات المتتابعة .

    __________________


    حرف الشين

    الشاب : تدل رويته على الحركة والقوة .

    الشارب : ومن راى انه يقص من شعر شاربه فان ذلك دليل محافظته على السنة . وان راى شاربه قد طال فهو مكروه .

    الشجرة : تدل الاشجار على النساء ، وروية الاشجار دالة على المشاجرة ، والاشجار المجهولة دالة على الهم والنكد خاصة ان راها في المنام ليلا . والشجرة الطيبة كالنخلة كلمة طيبة ، والشجرة الخبيثة كالحنظل كلمة خبيثة .

    الشرب : اذا كان الشرب في المنام لشراب مجهول او ماء عذب ، دل ذلك على الهداية والعلم . ومن شرب الماء البارد العذب اصاب مالا حلالا .

    الشرر : هو في المنام كلام قبيح . ومن راى الشرر كثر عليه فانه عذاب يصيبه . ومن راى ان شرارة وقعت في قوم فانه يقع بينهم العداوة والشحناء .

    الشرطي : اذا جاء الشرطي مع اعوانه فانه فزع وحزن .

    الشركة : تدل على غنى الفقير اذا شارك في المنام من هو ارفع منه قدرا .

    الشطرنج : اللعب بالشطرنج والنرد مكر وخديعة ومنازعة وحسد وفتن .

    الشعر : كشعر الراس . مال وطول عمر . وازالة شعر الابط والعانة دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة . وضفر الشعر يدل على اتقان الامور وحفظ المال .

    الشعر : الشاعر في المنام رجل غاو يقول مالا يفعل .

    شعيب عليه السلام : من راه فانه يكون بينه وبين قوم يبخسون المكيال والميزان معاملة ، ويبخسون فيها ، ويوذونه ، ثم يظفر بهم .

    الشغل : من راى في المنام انه مشغول ، فانه يتزوج جارية بكرا .



    الشفاعة : هي في المنام عز وجاه واجر .

    الشفة : هي في المنام عون الرجل . ومن راى شفته مقطوعة فانه هماز .

    الشقة : من راى انه اشترى شقة ، او وهبت له فانه يسافر سفرا بعيدا .

    شلل : من راى ان يديه قد شلتا فانه يذنب ذنبا عظيما ، فان شلت اليمنى فقد معينه ، وان شلت اليسرى فانه ياكل بها .

    الشمس : هي في المنام الخليفة او الاب او الامير . وان راى ان الشمس طلعت في الدار فانه ينال عزا وكرامة وشرفا وجاها . وربما دلت الشمس على الارزاق والهدى واتباع الحق والشفاء من الامراض .

    الشمعة : امل وتدل للعازب على الزوجة ، وهداية للجاهل .

    الشنق : شماتة وشهرة ، وربما دل على التهمة .

    الشهد : دليل على الاعمال الصالحة والخالصة ، والرزق الحلال .

    الشيب : هو في المنام وقار للاحداث ، ودلالة على الضعف . وربما طول العمر . وكان ابن سيرين يكره الشيب لمن لم يشب .

    الشيخ : ان راى شاب انه تحول شيخا فانه ينال علما وادبا . والشيخ الصالح يدل على العز والشرف والرزق والبركة والعمر الطويل .

  6. #6
    امل المغرب غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ساكنا ف بيتنا...............................
    المشاركات
    116
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    حرف الصاد

    الصابون : من غسل ثوبا بالصابون فانه يشفي او يتوب او يفرج همه ، يوفى دينه ، وربما دلت روية الصابون على زوال الهموم لانها تزيل الوسخ ، والوسخ هم .

    الصائغ : تدل رويته على الرياء والكذب ، والغش والتدليس .

    الصبح : هو في المنام فرج وانجاز الوعد . وان راى ذلك سجين خرج من السجن . وان راى ذلك مذنب غافل تاب من غفلاته . وان راى ذلك تاجر قد كسدت تجارته تحرك سوقه وقوى رزقه ، وان راى ذلك العامة وكانوا في شدة او جور او فتنة خرجوا من جميع ذلك ونجوا منه .

    الصبر : رفعة وبشارة . وربما دل على حسن العاقبة فيما يخشاه .

    الصبي : هو في المنام هم وغم وضعف اذا كان طفلا يحمل . والصبي المراهق بشارة .

    الصحة : ربما دلت على النعمة ، او صحة الدين ، والشفاء للمريض .

    الصخرة : هي في المنام النساء الصابرات ، وتدل على الحزم والثبات وطول العمر . وربما دلت على اهل القسوة والغفلة .

    الصدر : اتساع الصدر وحسنه في المنام دليل للكافر على اسلامه ، وهو للعاصي توبة وانشراح للطاعة ، ويدل على تيسير العسير . وضيق الصدر ضلال .

    الصدقة : تدل في المنام على دفع البلاء وعافية المريض والرزق والخير .

    الصراط : يدل على العلم والتوحيد واتباع السنة . فمن راى انه زل عن الصراط فانه يخطئ طريق الحق .

    الصراع : من راى في المنام انسانا صرعه فانه يتلف ماله . ومن راى ان الجن قد صرعه فانه ياكل الربا اويعمل السحر او يذهب ماله وهو مهموم .

    الصعقة : عذاب ان حلت بمكان ، والصعق الموت . والصاعقة انذار لمن ارتكب الذنوب ، والصواعق تدل على الجوائح والبلايا .

    الصعود : الصعود رفعة والهبوط ضعة ، وكل صعود يراه الانسان جبلا او عقبة او تلا او غير ذلك فانه ينال ما يطلبه . والصعود مستويا مشقة ولا خير فيه .

    صفرة اللون : من راى في المنام ان لون وجهه اصفر ناله مرض .
    صك الوجه : فصكتهو في المنام دليل على الولد الذكر بعد الاياس منه ، لقوله تعالى وجهها

    الصلاة : من راى انه يصلي النافلة او التطوع فانها تدل على صلاح دينه وتمسكه بالسنة وحب الله له ، وصلاة الاستخارة تدل على حسن العاقبة .

    الصلب : هو في المنام رفعة للمصلوب وولاية ينالها .

    الصوت : من راى انه يرفع صوته فانه يتسلط على قوم في منكر . فان رفع صوته فوق صوت عالم فانه يرتكب معصية . والصوت الضعيف وجل وخوف ، وغض الصوت تواضع . وكل صوت قبيح سماعه هم وامر نكد ، والصوت الطيب سرور وفرح .

    الصوم : من راى انه صام نال عزا وتوبة او كفر عن يمين او رزق ولدا ذكرا . ومن راى انه مفطر في شهر رمضان فربما يسافر سفرا في طاعة الله تعالى . وان كان الصائم في المنام مريضا دل على شفائه .

    الصياد : هو في المنام رجل يميل الى النساء ويحتال في طلبهن .


    ___________________

    حرف الضاد

    الضب : هو في المنام رجل بدوي ، يخدع الناس في اموالهم .

    الضباب : التباس على الانسان فيما هو فيه من امر الدين او الدنيا .

    الضحك : هو في المنام دال على الفرح والسرور . وقيل : من راى انه يضحك فانه يبشر بغلام ، ومن راى ضحكه تبسما فانه صالح . واذا رايت الميت ضاحكا فهو منعم في الاخرة .

    الضراط : كلام رديء ، وربما دل على الحمق او الكلام الفاحش .

    الضرب : الضرب بالسياط في المنام كلام سوء . والضرب بالسيف دليل النصر على الاعداء . ومن راى انه يضرب الارض فانه يسافر .

    الضرة : ربما دلت الضرة على الهم والنكد .

    الضعف : من راى انه ضعيف الجسد ضعف دينه او توانى فيما فرض الله تعالى عليه .

    الضلال : اذا ضل الانسان عن الطريق في المنام ، وكان الطريق مستقيما دل على ميله عن الحق والهدى .

    الضيف : هو في المنام بشارة بولد ذكر . ومن راى الضيوف وليس لديه امراة حامل فانه ينال رزقا عاجلا .

    __________________


    حرف الطاء

    الطاعون : عذاب من السلطان ، وربما دل على الحرب .

    الطاووس : هو في المنام اعجمية ، جميلة وغنية .

    الطباخ : تدل رويته في المنام على الافراح والمسرات .

    الطبخ : من راى في المنام انه طبخ بالنار طبيخا ونضج فانه ينال مراده . وان كان الطبيخ بلحم غنم فهو حياة طيبة بشرف كريم .

    الطبيب : اذا دخل الطبيب على المريض افاق من علته ، واذا دخل على السليم مرض ، خاصة ان وصف له في المنام شيئا نافعا .

    الطرد : الطرد لمن كان ظاهره الدين والصلاح دليل عل الاعراض عن اهل الطاعة .

    الطريق : يدل في المنام على الشرع . والطرق المختلفة هي البدع .

    الطست : هو في المنام امراة او خادم .

    الطعام : الاطعمة التي لا تتقيد بزمان فانها ارزاق وفوائد مستمرة ، والاطعمة التي تتقيد بزمان كالباذنجان والقرع فارزاق في وقت محدد . واطعمة الملوك عز ورفعة . واكل القرع دليل على الهدى واتباع السنة . واطعمة العلماء علم وهداية وبركة .

    الطفل : تدل رويته في المنام على الضعف ، والهموم والانكاد ، والتعب في مداراة الجهال .

    الطلاق : هو في المنام فراق الانسان لما هو عليه ، ومن وان يتفرقا يغن الله كلا منراى انه طلق امراته استغنى لقوله تعالى سعته

    الطول : من راى انه طال في المنام زاد علمه وماله . وطول القامة يدل على طول الحياة . وكذلك قصر القامة يدل على قصر العمر . ولا خير في القامة الطويلة اذا قصرت فانه دال على انحطاط القدر او قرب الاجل .

    الطيب : في المنام ثناء حسن ، والطيب بالنسبة للمرضى يدل على موتهم . والمراة اذا رات انها تطيبت فانها تدخل في عمل صالح ، وان كانت خالية من زوج فانها تتزوج . واذا تطيب اللص او المخادع فانه يتوب .

    الطير : هو في المنام عز وسلطان وزينة ، وللتاجر ربح . وقد يدل على المسافر لمن راه قد سقط عليه . ومن راى طائرا جاء من السماء فوقع بين يديه فهي بشارة يفرح بها .

    الطيران : سفر . ومن راى انه يطير بين السماء والارض فانه يكثر التمني .

    __________________


    حرف الظاء

    الظبية : هي في المنام جارية حسناء عربية .

    الظفر : يدل على الظفر بالاعداء . وقص الظفر اتباع السنة .

    الظل : في الصيف هو راحة وفائدة وجاه . ومن راى انه اوى الى ظل يستريح فيه من الحر فانه ينجو من الهم وينال رزقا . وظل المراة زوجها . والمراة الخالية من الزوج اذا اوت الى الظل تزوجت . فان كان في ظل ووجد البرد فقعد في الشمس فيذهب فقره .

    الظلم : يدل في المنام على تعجيل الدمار وتخريب الديار . ومن راى ان مظلومه يدعو عليه فليحذر عقوبة الله تعالى .

    الظلمة : ضلالة وحيرة . وتدل على الظلم ايضا .

    الظما : ربما دل على الفقر وتوقف حال ذوي الكسب ، والشوق للغائب


    ______________________


    حرف العين

    العارية : من راى انه استعار شيئا او اعاره فان كان ذلك الشيء محبوبا فانه ينال خيرا لا يدوم ، فان كان مكروها ، اصابته كراهة لا تدوم .

    العالم : من راه في المنام فهو بشارة له بعلو القدر والثناء الجميل ، وروية العلماء زيادة في علم الرائي وهداية لانهم نصحاء الله في ارضه .

    العبوس : من راى في المنام ان وجهه عابس فيولد له بنت .

    العتاب : اذا عوتب الانسان في المنام دل على توبته ورجوعه عن غيه .

    العتبة : هي في المنام امراة الرجل .



    وفي النهايه ان شاء الله نال الاعجاب والاستفاده

  7. #7
    مجهول 511 غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مدينة
    المشاركات
    13
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكوور والله يعطيك الف عافيه

  8. #8
    امل المغرب غير متصل Spamming - banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ساكنا ف بيتنا...............................
    المشاركات
    116
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    شكرا لمرورك على موضوعي
    بس ليش ما بيرد الكل ؟

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook