معجم المصباح المنير

1- المعاجم اللغوية والمعاجم المتخصصة



محمد حسن يوسف


توفر المعاجم معلومات عن كلمات لغة معينة. وتنقسم المعاجم من منظور معاني الكلمات إلى معاجم لغوية ومعاجم متخصصة. ويقصد بالمعاجم اللغوية تلك التي تعني بمفردات لغة معينة فتشرحها وتوضح معانيها أو تلك التي تعني بمفردات لغة ما لتضع لها ما يقابلها من مفردات لغة أخرى. أما المعاجم المتخصصة فهي تلك التي تعني ببحث معاني المصطلحات المستخدمة في أحد المجالات المعينة. وقد يكون هذا البحث أيضا من منظور لغة واحدة أو من منظور لغتين أو أكثر. ونورد فيما يلي تفصيل ذلك، على أن نضع في اعتبارنا دائما – ولغرض هذا البحث – أننا نقصر حديثنا على اللغتين العربية والإنجليزية.

أولا: المعاجم اللغوية ( أحادية اللغة ):
تعتبر المعاجم اللغوية بمثابة خزائن اللغة وكنوزها التي يمكن لأي فرد أن يستمد منها ما يُزيد حصيلته اللغوية وينميها ويجعلها مرنة طيعة سواء في مجال تلقيه أو عطائه – أي في مجال استيعابه وفهمه لما يقرأه أو في مجال تعبيره وإبداعه لما ينتجه.
وفي مجال بحثنا للمعاجم اللغوية، نستعرض المعاجم اللغوية العربية والمعاجم اللغوية الإنجليزية على النحو التالي:

1- المعاجم اللغوية العربية:
عرفت اللغة العربية العديد من المعاجم بمختلف أنواعها، منذ القرن الثاني الهجري وحتى أيامنا هذه. وظهرت عدة مناهج لطرق تبويب الكلمات فيها. ويعتبر التعرف على مناهج ترتيب المفردات في المعاجم اللغوية أمرا في غاية الأهمية، وذلك لتسهيل مهمة الكشف عما تحتويه هذه المعاجم من كلمات، ولاستغلال هذه المصادر الحيوية الهامة في تنمية الرصيد اللفظي لمن يستخدم اللغة. ونعرض فيما يلي أهم مناهج ترتيب الكلمات في المعاجم العربية:

أ- الترتيب التقليبي أو الصوتي:
يتم تصنيف المفردات في المعاجم التي تتبع هذا الترتيب في أبواب بعدد حروف الهجاء حسب مخارج حروفها الأصلية من جهاز النطق.
وأشهر المعاجم التي تتبع هذا الترتيب:
• معجم " العين " للخليل بن أحمد الفراهيدي
• معجم " تهذيب اللغة " لمحمد بن أحمد بن الأزهر الهروي

ب- الترتيب الألفبائي للأواخر – أو " القوافي ":
يتم تصنيف المفردات في هذا النوع من المعاجم في أبواب متسلسلة وفق تسلسل حروف الهجاء العربية. ثم يتم ترتيب الكلمات في هذه الأبواب بحسب أواخر حروفها الأصلية.
وأشهر المعاجم التي تتبع هذا الترتيب:
• معجم " تاج اللغة وصحاح العربية " ( والذل اشتهر باسم " الصحاح " ) لإسماعيل بن حماد الجوهري
• معجم " لسان العرب " لابن منظور الأفريقي
• معجم " القاموس المحيط " لمحمد بن يعقوب الفيروزآبادي

ج- الترتيب الهجائي الجذري:
ينقسم المعجم وفقا لهذا الترتيب غالبا إلى أبواب بعدد حروف الهجاء وحسب تسلسلها المألوف، ويخصص لكل حرف منها باب. ثم يتم ترتيب الألفاظ في الأبواب وفقا لأوائل أصولها بعد إرجاعها إلى جذورها.
وأشهر المعاجم التي تأخذ بهذا الترتيب:
• معجم " أساس البلاغة " لجار الله محمود بن عمر الزمخشري
• معجم " المصباح المنير " لأحمد بن محمد الفيومي
• " المعجم الوسيط " الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة
• " المعجم العربي الأساسي " الصادر عن المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة

د- الترتيب الهجائي النطقي:
وينقسم المعجم تبعا لهذا الترتيب إلى أبواب بعدد حروف الهجاء وتسلسلها كذلك. ثم يتم ترتيب الكلمات في الأبواب وفقا للحرف الأول منها، دون النظر للأصلي أو المزيد فيها. وهكذا ترد الكلمة في المعجم حسب نطقها أو لفظها.
ومن أشهر المعاجم التي تم تصنيفها وفقا لهذا الترتيب:
• معجم " المنجد في اللغة " لعلي بن الحسن الهنائي ( الشهير باسم كراع النمل )
• معجم " الرائد " لجبران مسعود
• معجم " لاروس: المعجم العربي الحديث " لخليل الجر

ه- الترتيب الدلالي:
وينقسم المعجم وفقا لهذا الترتيب إلى أبواب معنوية، ويأتي تحت كل باب العائلة الدلالية للكلمة عنوان هذا الباب. وعلى سبيل المثال، ففي معجم " الألفاظ الكتابية " للهمذاني، نجد تحت ( باب الزلة والخطأ ): " يقال في الخطأ: كان ذلك من فلان زلة، وهفوة، وعثرة، وسقطة، وفلتة، ونبوة، وفرطة، وكبوة، ... ".
ومن أشهر المعاجم التي تأخذ بهذا الترتيب:
• معجم " الألفاظ الكتابية " لعبد الرحمن بن عيسى الهمذاني
• معجم " فقه اللغة وسر العربية " للثعالبي
• معجم " نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد " لإبراهيم اليازجي

2- المعاجم اللغوية الإنجليزية:
يوجد في اللغة الإنجليزية كم هائل من المعاجم اللغوية تختلف في حجمها وفي طريقة ترتيب الكلمات بها. ونعرض فيما يلي أهم هذه الأنواع:

أ- الترتيب الألفبائي:
يتم ترتيب الكلمات في هذا النوع من المعاجم وفقا للترتيب الهجائي الألفبائي. وأكبر المعاجم التي تم تصنيفها وفقا لهذا الترتيب هي Oxford English Dictionary الذي يقع في اثني عشر مجلدا مع ملحق في أربعة مجلدات. وهو عبارة عن معجم تاريخي ويحتوي على العديد من الكلمات المماتة obsolete. وأكبر معجم للغة الإنجليزية في عصرنا الراهن هو Webster's Third New International Dictionary ويقع في 2662 صفحة.
ويحتوي هذا النوع من المعاجم على جميع الكلمات المستخدمة في اللغة. وتوفر هذه المعاجم معلومات بشأن الطرق المختلفة لهجاء الكلمات spelling وطرق نطقها pronunciation وتحديد الوظيفة التي تقوم بها parts of speech وغير ذلك.
ومن أفضل المعاجم التعليمية المتوافرة في الوقت الراهن معجم Longman Dictionary of Contemporary English ومعجم Oxford Advanced Learner's Dictionary.
ومن الهام ملاحظة أن هناك معاجم تفيد في النصوص المكتوبة بالإنجليزية البريطانية، وأخرى تفيد في النصوص المكتوبة بالإنجليزية الأمريكية.
ومن القواميس التي تفيد في النصوص المكتوبة بالإنجليزية الأمريكية معجم Webster's Ninth New Collegiate Dictionary ومعجم The American Heritage.

ب- الترتيب الموضوعي:
يكون أساس تبويب الكلمات في هذا النوع من المعاجم هو مجموعات الموضوعات وليس الترتيب الهجائي الألفبائي. ووفقا للترتيب الألفبائي، نجد كلمات مثل uncle وaunt أو مثل animal وzoo بعيدة عن بعضها البعض وفقا لهجائها. ولكن لا تفيد هذه الطريقة من التبويب من منظور الاستخدام اليومي للمفردات. ولذلك ظهر اتجاه آخر كتبويب الكلمات وفقا لهذه الطريقة، أي على أساس الموضوعات وليس الهجاء، بدءا من عام 1631.
وعادة ما تحتوي هذه المعاجم على جزئين: الجزء الأول ويحتوي على موضوعات المعجم، والجزء الثاني ويحتوي على رؤوس الموضوعات التي يتم تبويب الكلمات على أساسها في الجزء الأول. ومن أهم المعاجم التي تصنف الكلمات وفقا لهذا الشكل:
• Roget's Thesaurus
• Longman Lexicon of Contemporary English

ثانيا: المعاجم اللغوية ( ثنائية اللغة ):
توضع هذه المعاجم بحيث تخدم الناطقين بالعربية والناطقين بالإنجليزية في الوقت نفسه. وهذه المعاجم إما أن تكون إنجليزية / عربية أو عربية / إنجليزية، كما يلي:

1- المعاجم الإنجليزية / العربية:
عادة ما يتم تبويب الكلمات بها وفقا للترتيب الهجائي الألفبائي. ومن أشهر المعاجم التي تقع في هذا النطاق:
• قاموس المورد لمنير البعلبكي
• قاموس المغني لحسن كرم
• قاموس أكسفورد الصادر عن جامعة أكسفورد البريطانية

2- المعاجم العربية / الإنجليزية:
ويتم تبويب الكلمات فيها إما وفقا للترتيب الهجائي الجذري، مثل " معجم اللغة العربية المعاصرة "، والذي اشتهر باسم هانز فير Hans Wehr، أو وفقا للترتيب الهجائي النطقي، مثل " قاموس المورد " للدكتور روحي البعلبكي.

ثالثا: المعاجم المتخصصة ثنائية اللغة:
لا تقتصر اللغة على الميدان الأدبي، بل تشمل وجود مصطلحات في مجالات أخرى عديدة، مثل الاقتصاد والطب والقانون ... الخ. وأصبحت هناك حاجة متزايدة لتلبية احتياجات العاملين في هذه المجالات لتزويدهم بمعاني المصطلحات المتخصصة في هذه المجالات. ونعرض فيما يلي أهم المعاجم الموجودة في كل ميدان من هذه الميادين:
• " المعجم القانوني " لسليمان حارث الفاروقي
• " معجم الدبلوماسية والشئون الدولية " لسموحي فوق العادة
• " قاموس مصطلحات العلاقات والمؤتمرات الدولية " لحسن عبد الله
• " معجم المصطلحات المالية والمصرفية " للأسيوطي
• " معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية " لأحمد شفيق الخطيب
• " المعجم الطبي الموحد " الصادر عن اتحاد الأطباء الرب
• " المعجم العسكري الموحد " الصادر عن جامعة الدول العربية

تعليقات فيس بوك facebook