الولادة في الشهر السابع او الثامن
الأسبوع الثاني والثلاثون
ويستمر ذراعا طفلك وساقيه وجسمه في النمو وهي في النهاية تتناسب في حجمها مع رأسه. ويزن حوالي 4 أرطال . وقد تلحظين أن طفلك لا يتحرك كثيرا. لا تعبئي ، فهو الآن تنقصه المساحة في رحمك. وطالما إنك تشعرين بحركته الالتوائية فلكِ أن تعلمي أنه في حالة طبيعية . واعلمي أن وزن طفلك سيزيد بأكثر من رطلين قبل الولادة.
وتستمر أجهزة طفلك في النضوج ، ويقوم بإخراج الماء من مثانته ، وهذا تمرين جيد للتبول سيقوم به عقب ولادته. وأنت ربما يكون وزنك قد زاد ثلاثة أو أربعة أرطال في هذا الشهر. وزيادة الوزن بمقدار رطل أسبوعيا شئ طبيعي جدا خلال فترة الأشهر الثلاثة الأخيرة. ولطفلك نشاط نموي أخير قبل الولادة.
الأسبوع الثالث والثلاثون
يزن طفلك الآن حوالي 4.5 رطل ويبلغ طوله 19 بوصة من الرأس إلى أخمص القدم وعلى الرغم أن رئتيه لن تنميا لغاية قبل الولادة. فإن صغيرك يشهق السائل الأمينوتى لتمرين رئتيه ويمارس التنفس. ولبعض الأطفال شعر في الرأس، بينما لدى غيرهم كتلات صغيرة من الشعر. والشعر الكثيف عند الولادة لا يعنى بالضرورة شعر كثيف فيما بعد. إلا أن الأطفال ذوى الشعر الخفيف في مرحلة الطفولة عادة ما يكون شعرهم أكثر خفة في مرحلة البلوغ.
وإذا كان طفلك ذكرا فإن خصيتيه لابد وأن ينزلا من بطنه إلى كيسهما. وفى بعض الأحيان لا تتحرك خصية أو كلتاهما معا إلى موضعهما بعد الولادة. ومن حسن الحظ لثلثي عدد الأطفال الذكور الذين لديهم خصيتين قابعتين في مكانهما أن هذه الحالة تصحح نفسها مع أول عيد ميلاد للطفل.
الأسبوع الرابع والثلاثون
يزن طفلك الآن حوالي 5 أرطال ، ويبلغ طوله 19.5 بوصة ، ويجب على طفلك أن يجهز نفسه للولادة وذلك بالانقلاب إلى أسفل ، بمعنى أن تكون رأسه إلى أسفل.
وسيقوم طبيبك بالعناية التامة لوضع طفلك في الأسابيع القادمة. وبعض الأجنة يقررون الالتفاف حول أنفسهم. وجمجمة طفلك لا تزال مرنة وليست متصلة بالكامل ، وفى هذه الحالة يكون باستطاعته الخروج من قناة الولادة الضيقة نسبيا. لكن العظام في بقية جسمه تكون آخذة في التقسى. وجلد طفلك يكون أيضا أقل احمرارا ومكرمش. وإذا كنتِ ستصبحين أماً لأول مرة ، فقد تتحرك رأس طفلك إلى المشيمة هذا الأسبوع وتضغط بشدة على عنق الرحم (يحدث ذلك لحوالي نصف عدد السيدات اللاتي سيصبحن أمهات لأول مرة ) أما إذا كنتِ ستصبحين أما لثاني مرة ، بإمكانك توقع حدوث ذلك قبل الولادة بأسبوع. وقد تلاحظين أن قدميك وكاحليك تتورمان في حوالي آخر النهار. واحتباس الماء وغالبا ما يحدث في الجو الحار وفى آخر النهار.
الأسبوع الخامس والثلاثون
يزن طفلك الآن أكثر من 5.5 رطل ويحتمل أن يكون قريبا من 20 بوصة في الطول وهو آخذ في الامتلاء والتدوير . ويحتاج طبقاته الدهنية لتنظيم درجة حرارة جسمه وإذا كنتِ لم تتحدثي بعد إلى طفلك ، يجب عليك أن تبدئي ففي هذا الأسبوع يكون السمع لدى طفلك قد نما تماما. ولا تشعري بالسخف إذا كنتِ تقومين بالدردشة في حديث طفولي.
وإذا كنتِ قلقة بالنسبة لذهابك إلى العمل قبل الولادة ، فستكوني سعيدة إذا عرفتي أن 99% من الأطفال الذين يولدون في الأسبوع 35 بإمكانهم البقاء في حالة جيدة خارج الرحم- ومعظمهم ليس لديه آية مشكلات رئيسية. وعلى الرغم من أن الجهاز العصبي المركزي لطفلك لازال في مرحلة النضج ، فإن رئتا طفلك تكون قد نمت بالكامل الآن. وكثير من النساء تبدأن في ملاحظة أن هناك إحساس بوخز خفيف أو بتخدير في منطقة المهبل من ثقل الطفل على الأعصاب في الساقين والمهبل. ولسوء الحظ ، أن هذا الإحساس من المحتمل ألا يخف حتى ولادة الطفل.
الأسبوع السادس والثلاثون
يزن طفلك الآن حوالي 6 أرطال ، ويبلغ طوله حوالي 18 إلى 20 بوصة. وقد ينتؤ كوع طفلك وقدمه ورأسه من بطنك عندما يتمدد أو يتلوى- وسرعان ما يتمدد رحمك وبطنك ويرقان فيزيد الضوء داخلهما. وهنا سيبدأ طفلك في تطوير دورات النشاط اليومي. وفي هذا الأسبوع يقوم طفلك بتكوين أظافر جديدة ولديه الآن كليتان ناميتان تماما ، ويستطيع كبده معالجة بعض الفضلات.
وهناك كمية قليلة جدا من السائل الأمنيوتى وطفل كبير في رحمك تمدد 1000 مرة عن حجمه الأصلي. ويحتمل أن تكون قد أضفتِ ما بين 25 و 30 رطلا ، وبذلك تكوني قد بلغتي الذروة. وحتى صرة بطنك يزداد حجمها وتنتني إلى الخارج. وقد تشعرين بانقطاع النفس الآن إذ أن قمة رحمك قد ارتفعت تحت ضلوعك. حاولي النزول على الأربع لتأخذي نفسا عميقا. وعلى الرغم من أن الضغط على مثانتك سيجعل من الحمام بيتك الثاني ، فلا تبطئي أو تتوقفى عن شرب الماء. فطفلك يحتاج السوائل مجرد ابتعدي عن المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والقهوة اللذين سيجعلانك تحسين بالرغبة في التبول بصورة أكبر.
ومن المحتمل أن يطلب طبيبك أن يراكِ كل أسبوع حتى تضعي مولودك وربما يعطيك نشرة عن كيفية عد تحركات الجنين.



Attached thumbnail(s)
الولادة في الشهر السابع او الثامن post-4-1157569920_th