نصائح للولاده

نصائح اثناء الولادة بالاضافة الى طرق تخفيف الالم اثناء الولادة
سندرج لك سيدتي بعض النقاط الهامة التي تحتاجين معرفتها عن الولادة ومراحلها والطرق المستخدمة لتخفيف الام الولادة :نصائح للولاده 273.jpg
ما هو المخاض :؟
عندما يبلغ الجنين اجله داخل الرحم يبدا الرحم بالانقباض لدفع الجنين الى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة .
كيف تلدين؟نصائح للولاده 2741.jpg
هناك ثلاثة مراحل للمخاض :
المرحلة الاولى :
وفترتها من 8 ­12 ساعة في البكر، من 4 ­ 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر او تطول على حسب الوضع، ويبدا المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر راس الجنين.
المرحلة الثانية :
الولادة الفعلية : ومدتها من 10 ­ 30 دقيقة او اكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين .
المرحلة الثالثة :نصائح للولاده bo_1.jpg
ومدتها من 10 ­ 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .
لاحظي سيدتي انه في الاسابيع الاخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية المها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدا عملية الولادة الحقيقية الا عندما تصبح هذه التقلصات اقوى واطول مدة وبفترات متقاربة اكثر ويبدا الاحساس بالم الولادة الحقيقية غالبا بالام في الظهر يتبعها الم اسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدا مرحلة الولادة الثانية اي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد اسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . ان الالم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة الى اخرى لان الاحساس بالالم مسالة نسبية، احيانا تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الالم حتى وان كان بسيطا والاخريات عكس ذلك . وهذه مسالة معقد شرحها تعتمد على احساس الانسان المركزي بالالم .
واختصارا الى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الالم هو الضغط على الاعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق واذا اردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فاليك سيدتي ما يلي :نصائح للولاده 274.jpg
اسباب الالم عند الولادة :
1­ التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .
2­ التقلص والانبساط في اسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .
3­ التقلص والانبساط في عضلات الرحم يوثر على الاوعية الدموية التي تزود العضلات وتودي بالتالي الى تجمع مواد Metabolites تودي الى الالم
4­ عند حدوث التقلصات الرحمية اثناء عملية الولادة تودي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالالم .
اين يمكن ان يكون موضع الالم؟
­ يتركز عموما في اسفل البطن.
­ على جانبي اسفل عظم الحوض.
­ من السرة الى اسفل المنطقة التناسلية.
­ اسفل الظهر .
علامات المخاض :
1­ الام تقلصيه في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .
2­ ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
لا تنسي يا اختي البكر ان هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
ا لام الظهر واسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 او ساعة تزول مع المسكنات .
متى تذهبين الى المستشفى؟
1­ عند ظهور علامات المخاض .
2­ نزيف مفاجئ .
3­ نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
4­ نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .
ما المطلوب منك؟
في المرحلة الاولى اي مرحلة توسع عنق الرحم :
1­ عدم الشد لاسفل البطن .
2­ التنفس بصورة عميقة .
3­ النوم على الجانب الايمن او الايسر .
4­ يفضل عدم الصراخ او الشتم لان ذلك لا يخفف الالم بل يزعج الاخرين ويرهق الحامل .
في المرحلة الثانية اي مرحلة الولادة الفعلية :
نصائح للولاده 276.jpg
اتباع ارشادات الطبيب وذلك باخذ شهيق عميق ثم الدفع الى اسفل اثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تاثير البنج الموضعي .
في المرحلة الثالثة اي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :
­ افراغ المثانة اذا احسست بالتبول.
­ عند ظهور اثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تاثير البنج الموضعي .
ملاحظات
في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب الى :-
1­استعمال الة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .
العملية القيصرية :­
وتحدث تحت تاثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لانقاذ الجنين والام في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .
كيف يخفف الالم اثناء الولادة :
سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف الم الولادة سنذكرها لك :
Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1
اي الولادة الطبيعية بدون استعمال ادوية مهدئة للالم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق اثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الاخذ بعين الاعتبار الى انه اذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مولمة، المحيط الذي تعيش فيه وتاثير روايات الاخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الاحيان . ان ايضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل ان تبدا الولادة ايضاحا علميا صحيحا يوثر على مدى احتمال الحامل للالم اثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث اثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الالم بشكل افضل .
2­ الادوية المهدئة للالم : Pain Killing Drugs
تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الاحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية اعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة اثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .
3­ الولادة من دون الم : Epidural Analgesia
- تعطى المادة المخدرة من خلال ابرة توضع في منطقة ال Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
­ لكي تطمئن السيدة انها اخذت الجرعة اللازمة لازالة الاحساس بالم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .
سوال يطرح نفسه : ما هو تاثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
لاحظي سيدتي :
بشكل عام ليس له تاثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة او تقصر او لا تتاثر اطلاقا وعند حدوث التغيرات فانها غالبا ما تعود الى عامل موثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .
كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia
ا)جرعة واحدة : Single Dose
وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة ابرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة اما جالسة او مستلقية على جانبها .
كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :
خلال 5 ­ 10 دقائق تشعر بتنميل في الاطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل ايلاما، حيث تحس المريضة بها فقط احساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في اقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 ­ 20 دقيقة .
يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الاطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة الى اخرى ويختفي احساس المريضة بحاجتها الى الدفع خلال 15 ­ 20 دقيقة، ثم يختفي الم الضغط على منطقة العجان ويتحول الى مجرد احساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها اذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع اخصائي الولادة اجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان او سحب الطفل اذا استدعت الضرورة Forceps او سحبه بالة الشفط . Vaccum
ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block
ويبدا اعطاء الجرعة هنا بمجرد احساس المريضة بالم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم ادخال انبوب عن طريق الابرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله اعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
واخيرا وليس اخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للام الحامل والجنين والجواب بسيط : ان اي دواء او تداخل جراحي يعطى او يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو امن عادة وقد لا يخلو الامر من بعض الاعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم ان يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.
متى نحتاج الى هذا النوع من التخدير وتخفيف الالم؟
ان كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن ان يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
1­ الولادة المبكرة Preterm Labour
2- اصابة الام الحامل بمرض القلب .
3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
4- تحفيز المخاض Induction Labour .
5- توام او اكثر Multiple Pregnancies .
6- الولادة المقعدية .
7­ الحاجة الى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .
8­ اصابة الحامل بمرض السكري .
9­ تاخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
-10اختلاف نوع دم الام والاب . Rh-ve
-11اصابة الام بمرض ارتفاع الضغط .
ملاحظات اخيرة لك سيدتي :
نلفت انتباهك الى ان اختيار نوع تخفيف الالم اثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل واخصائي النسائية المشرف . تعطى الاولوية في الخيار للام الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى امكانية هذا الخيار .
اذا وجدت اي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :
1­ النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .
2­ تمزق الغشاء ( ماء الراس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .
3­ تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد الى 40 ­ 50 ثانية من 2 الى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( اسلوب لاميز ) لتبسيط الالم والاسترخاء . اذا اصبح الالم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للالم .
نقاط للمراجعة قبل الولادة :
1­ ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .
­ رقم هاتف مكتب زوجك .
­ رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .
­ رقم هاتف الاقارب .
­ الشخص المقرر ان يساعدك بينما انت في المستشفى وبعد العودة .
­ رقم هاتف الشرطة .
2­ رتبي امر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما انت بعيدة عن المنزل
3­ جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك الى المستشفى ودعي افراد عائلتك يعرفون اين ستحفظينها .
4­ تاكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .
5 ­ تدبري امر الركوب في حالة عدم وجودك مع عائلتك .
6­ اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .
7­ خذي دوش وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدئين بالمخاض في اية لحظة .
8­ جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .
قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )
1­ اخذ حمام دافئ .
2­ حلق شعر العانة .
3­ خلع اي ذهب او مجوهرات .
4­ لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .
5­ تفريغ المثانة واذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .
عند وصولك الى المستشفى :
سيكون باستقبالك الممرضة المسئولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين الى المنزل، اما اذا كنت في حالة ولادة فسيتم ادخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى اسباب غير اعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، او وجود زلال في البول، او وضع غير طبيعي للجنين، او ارتفاع سكر الدم او فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .
3) بعد الولادة :
سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث ان الطفل يستطيع الان التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تاتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . انت الان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .