الأشهر الأخيرة للحمل

إليكي أختي الحامل بعض النصائح الذهبية تساعدك على تخطي المرحلة الأخيرة من الحمل

1- زيدي من طعامك المعتاد بحوالي ربع الكمية وأكثري من تناول السوائل.

2- إرتدي ملابس فضفاضة.

3- إرتدي حمالات صدر قطنية مريحة.

4- يفضل نومك على أحد الجنبيبن : لأن النوم على الظهر يؤثر على تنفس الحامل وكذلك يجعل الرحم يضغط على مجرى الدم في جسمها مما يؤدي إلى قلة الدم الذي يصل إلى المشيمة ويؤثر بذلك على صحة الجنين.

5- إستمري بممارسة الرياضة : - للمحافظة على اللياقة البدنية ولتسهيل الولادة تحتاج الحامل لممارسة بعض التمارين الرياضية كالمشي ولا ينصح بممارسة أي تمارين أخرى إلا بعد إستشارة الطبيبة.

6- هناك حالات يفضل فيها الإمتناع عن الجماع :- تحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل تقلصات في الرحم وهي طبيبعية لا تضر بالجنين ويمكن حدوثها بعد المعاشرة الزوجية وعلى الزوجين أن يقررا ما يناسبهما وإستشارة الطبيبة حول هذا الموضوع في حالة إصابة المرأة سابقاً بولادة مبكرة.

7- راقبي حركة الجنين : راجعي الطبيبة إذا شعرتي بأن حركة الجنين أقل من 10 حركات خلال 12 ساعة ولا تنسي أن هناك فترات ينام فيها الجنين فلا تحسي بحركته وهذا أمر طبيعي.

8- تعرفي على العوارض الطبيعية في هذه الفترة من الحمل وإستشيري الطبيبة عند الحاجة ومن هذه العوارض :-

- ضيق التنفس : كثيراً ما يحدث خلال الشهرين الأخيرين من الحمل ضيق بسيط في التنفس نتيجة ضغط الرحم على القفص الصدري فإذا كان هذا الضيق يسبب لك قلة النوم ضعي وسادات مريحة تحت رأسك وظهرك خلال انوف أما إذا كان ضيق التنفس شديداً فيجب مراجعة الطبيبة.

- الحكة وخاصة في البطن : في المرحلة الأخيرة من الحمل عندما يصبح الجلد مشدوداً قد تصاب الحامل بالحكة وللتقليل من ذلك عليك بالإستحمام ولبس ملابس ناعمة وغير ضيقة وكذل مسح الجلد بالكريم الذي تصفه لك الطبيبة.

- ظهور خطوط غامقة في البطن :- تظهر على بشرة البطن الأمامية لدى بعض الحوامل شقوق تدعى بالفرز الحملية يكون لونها في البدء أحمر مائل إلى الزرقة تم تصبح بعد الولادة بيضاء بلون الصدف وتحدث نتيجة تشقق الألياف المرنة في بشرة البطن بسبب تمددها الشديد ويمكن التقليل منها عن طريق تفادي السمنة وإستعمال بعض الزيوت والمراهم الخاصة.

- تورم القدمين :- لأن الجسم يحتوي على ماء أكثر من المعتاد ويزداد في نهاية اليوم وللتخفيف من هذه الحالة يجب أن تنالي قسطاً من الراحة مع رفع القدمين إلى أعلى عن الجلوس والإستلقاء بوضع وسادة تحتهما وإرتداء أحذية مريحة.

9- ناقشي طبيبتك حول المكان المناسب لولادتك.

10- حددي من سيرافقك إلى المستشفى.

11- حضري ما تأخذينه لك ولطفلك.

12- تعرفي على أعراض وعلامات الولادة :-

- الشعور بثقل في البطن وبألم يشبه آلام العادة الشهرية في البطن والظهر.

- ظهور إفرازات لزجة وردية اللون من المهبل نتيجة إنفصال الغشاء المخاطي عن عنق الرحم.

- نزول سائل من المهبل نتيجة لتسرب السائل المحيط بالجنين عند إنفتاح الكيس.

13- تعرفي على العلامات المنذرة بالخطر ولا تترددي بمراجعة الطبيبة فوراً :-

- ألم قوي أو مستمر بالبطن : يمكن يكون ناتجاً عن حدوث ولادة مبكرة أو إنفصال مبكر للمشيمة وأحياناً يكون علامة من علامات تسمم الحمل إذا كان في الجزء العلوي من البطن.

- نزيف من المهبل : قد يكون إشارة إلى حدوث ولادة مبكرة أو إنفصال مبكر للمشيمة.

- نزول السائل المحيط بالجنين :- أحيانا يحدث ذلك بدون وجود علامات أخرى لبدء الولادة فيجب مراجعة الطبيبة.

- صعوبة شديدة في التنفس : قد تكون بسبب أمراض الجهاز التنفسي أو الجهاز الدوري.

- تورم الوجه وخاصة جفون العينين والقدمين أو الكاحلين أو الأصابع وقد يكون من علامات تسمم الحمل بسبب إرتفاع ضغط الدم الشديد.

- إختلاجات عصبية ( تشنجات ) أو صداع مستمر قد يكون بسبب تسمم الحمل.

- ألم عميق أو ورم خلف إحدى أو كلا الساقين : بسبب تكون جلطة دموية نتيجة لتخثر الدم في ذلك المكان.

وأسأل الله العلي القدير أن يسهل ولادة كل حامل آمين