اكلات للحامل

اكلات للحاملالحمل و رغم كل ما تعانيه الأم أثنائه إلا أنه يبقى أجمل تجربة للمرأة تحلم بها من طفولتها ، وهي تموت خوفاً من آلام الولادة وما تمر به من مخاطر و أوجاع .. لذا تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل لضغط نفسي وعصبي، تحتاج معه للمزيد من الحنان و التفهم من الزوج ، وهو تدريب له على طول البال و تأهيله ليكون أباً حنوناً صبوراً حليماً مع أبنائه .


* بداية الحمل :

عند ظهور أعراض الحمل تشعر المرأة باكتئاب نفسي شديد بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والتي يرافقها تغير في المزاج يؤدي إلى إثارة شهية المرأة الحامل للمأكولات الغريبة وهو ما يسمى بالوحم، ويكاد يقتصر على الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقليلا ما يمتد إلى أبعد من ذلك . وهذا يختلف من امرأة لأخرى ، فليس هناك وقتا محددا لزواله. ومع ما يسببه الوحم للمرأة الحامل من تضايق ومشقة وخاصة لمن يحملن لأول مرة، إلا أنه - في أغلب الحالات - لا يحمل أية مخاطر على صحة الحامل أو على صحة جنينها إلا في حالة واحدة وهي كثرة القيء وتكراره وعجز الحامل عن الأكل والشرب بكمية كافية مما يصيبها بالجفاف ونقصان الوزن وانخفاض الضغط وما يتلو ذلك من مضاعفات .
وفي مثل هذه الحالات على الحامل مراجعة المستشفى بشكل عاجل وقد يستدعي الأمر التنويم لمراقبة صحتها وتعويض سوائل الجسم وعلاج الجفاف.


* الوحم :

يعتبر الوحم كغيره من التغيرات الغير عادية التي تصاحب الحمل, وهو يحدث للكثير من النساء أثناء فترة الحمل, كالغثيان والقيء المتكرر، ومع أن الوحم تشتد أعراضه في ساعات الصباح الأولى إلا أنه قد يحدث في أي وقت من ساعات اليوم. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق .


* أنواع الوحم :

1/ كراهية بعض العادات والروائح :
فمثلا تلاحظ بعض السيدات المدخنات للسجائر أن رائحة التبغ أصبحت كريهة فيقلعن عن التدخين وهذا شئ مقبول لان التدخين يمكن أن يسبب أضرارا للجنين, وفي بعض الاحيان تكره رائحة زوجها، وتسئل نفسها كيف كنت اعيش مع هذا الشيئ صاحب هذه الرائحة الكريهة، وتشمئز بمجرد ان يلسمها او يقترب منها، وكرد فعل طبيعي من خوفها مما ستواجهه بدخولها مرحلة شاقة مخيفة، تبدء في الشعور بأن هذا الزوج الذي اخذها من احضان امها هو السبب، فتعامله بمنتهى الحدة، وفي اغلب الاحيان لا تعرف السبب الحقيقي لتغيرها المفاجئ، ولكن عقلها الباطن دائماً يرفضه ويلقي بالوم عليه.

2/ نفور من بعض الأطعمة :
وتشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض الاطعمة واشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل المانجو الخضراء في غير موسمها.

3/ تناول الطعام وفقدان حاسة الشبع :
بعضهن يشعرن دائماً بالجوع وعدم امتلاء معدتهن مهما تناولى من طعام، لذا تجدهن كثيرات الاكل بدون شبع، مما يؤدي لتعرضهن للسمنة وزيادة الوزن.

4/ تناول أطعمة غير طبيعية :
عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي لمواد غير غذائية فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا وفي بعض الأحيان يقمن بمضغ هذه المواد ولكن لحسن الحظ إن هذه المواد لا تسبب أية أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها, ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها بكميات كبيرة.

* هناك بعض الأمور التي تساعد في التخلص من شدة الوحم :
- أكل وجبات صغيرة خلال ساعات اليوم لأن شدة امتلاء المعدة أو فراغها من الأكل يساعد على حدوث الغثيان.
- تجنب الأكلات الدسمة والثقيلة والمبهرة الحارة (الحريفة).
- تجنب الأكلات ذات الروائح التي تثير الغثيان وهذا يختلف من امرأة لأخرى.
- الإكثار من أكل النشويات والأطعمة المسلوقة والخضروات.
- أخذ وجبة من البسكويت المالح قليلا عند الشعور بالغثيان.
- عند الاستيقاظ من النوم ينصح بعدم الوقوف مباشرة بل الجلوس على طرف السرير لبضع دقائق. وتناول قطعة صغيرة من البسكويت الجاف.
من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت نجاحها:
(الكمون) يؤخذ الكمون وينقع مع قليل من الخل مدة يوم وليلة, ثم يجفف ويحمص ويؤكل كل يوم, فانة يقطع الشعور بالوحم.
(خل التفاح) لمنع القيء يملئ ملعقة من الخل مع ملئ كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب على الريق صباحاً.


* غذاء الحامل :

الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد مع حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.

يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.
يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة.

عسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات اذكر منها :
1 يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 يساعد على تخفيف القيء عند الحامل.
2 يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل.
3 يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل.
4 يمنع تسمم الحمل.
5 مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل.
7 يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة .

الثوم والبصل من الاعشاب الهامة والجيدة للحامل ابتداء من الشهر الثالث نظراً لما لهذين العشبين من مميزات وبالاخص لازالة السمية ولقتل البكتريا.

وتحتاج الحامل الى معدن الزنك وعليها اذاً اكل الاغذية الغنية بالزنك مثل البيض واللحم والكبد ويمكن الحصول على معدن الزنك من محلات الاغذية التكميلية بجرعة ما بين 30 60ملجم يومياً.

ولحمل سهل وولادة سهلة فإنه ينبغي على المرأة الحامل استعمال شاي من اوراق توت العليق حيث ان هذه ا لاوراق محملة بفيتامينات E,B,A وكالسيوم وفوسفور ومن المفضل استخدام هذا الشاي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل حيث انها تعمل على تهيئة الرحم للولادة وترخي العضلات.


* محاذير للأم الحامل :

يجب على الحامل عدم استخدام اي من الاعشاب التالية اثناء الحمل وهي: حشيشة الملاك، الأخيلية ام الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، العرقسوس، خاتم الذهب، وكلها يعرفها العطارين، لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض المبكر.
1 اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.
2 تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها اضرار على المبايض.
3 اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.
4 لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.
5 يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.
6 الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع.


* تسهيل وتخفيف الآم الولادة :

- مستحلب اليانسون :
تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق .

وصفة اخرى : خليط ثمار اليانسون والشمر والكراوية والاهليج والبلح الكابلي الهندي: يطحن مزيج بكميات متساوية من المواد المذكورة وهي معروفة للعطارين ويحفظ في برطمان محكم الغلق. يؤخذ منه ملعقة كبيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالسكر وذلك قبل موعد الولادة المنتظر بثلاثة ايام ويكرر يومياً حتى تبدأ الولادة حيث ان هذا المشروب يسهل خروج المولود بأقل معاناة للأم إن شاء الله.

- أوراق المرمية :
تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.

- زيت بذر الكتان :
تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.

- العسل والحلبة :
لو شربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة، ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة، ولإدرار الطمث، وللقضاء على آلامه تشرب كوباً من الحلبة المغلية جيداً وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.
الدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح للمرأة، وبدل الكشط المهبلي وغسيل الرحم المؤلم والضار.


* تشقق وتورم حلمات الثدي :

تتشقق وتتورم حلمات الثديين عند المرضعات ويمكن ان تكون هناك شقوق كبيرة وادماء ويمكن ان تتجرح ايضاً ولكن بعض الاعشاب تعالج هذه المشكلة مثل:
الصبر:
تقوم النساء في بعض البلدان التي يكثر فيها نبات الصبر بدهن الحلمات المريضة بالسائل الذي يخرج من اوراق الصبر عند كسرها وتعتبر هذه الوصفة من انجح الوصفات لتشقق وتورم حلمات الثدي.
ملاحظة: نظراً لأن الصبر مر جداً وملين لذلك ينصح عدم ارضاع الطفل من الثدي الذي دهن بالصبر.


* مدرات الحليب :

- الشمر:
يعتبر الشمر من مدرات الحليب المشهورة لدى الهنود حيث يخمر مقدار ملعقة شاي من ثمار الشمر بعد غليه في ماء الشعير ثم يشرب حيث يدر الحليب.

- الحلبة:
تعتبر الحلبة اشهر وصفة لادرار الحليب في اليونان والنساء المرضعات يعتمدن عليها كثيراً لادرار الحليب حيث يؤخذ ملئ ملعقة كبيرة وتنقع في ملئ كوب ماء حتى تكون طرية ثم تحرك جيداً وتشرب (ويفضل اكل بذورها) وتعتبر الحلبة من الاعشاب التي تحتوي على فيتامين أ، ب، ج وكذلك الكالسيوم وتعمل على ادرار الحليب.
إن أفضل المدرات للحليب من أصل طبيعي هي الحلبة فهي مدرة للحليب وغير مضرة بصحة المرأة ويمكن استخدامها سفاً على هيئة مسحوق بمتوسط ملئ ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم ويُشرب بعدها كوب حليب أو ماء، أو يمكن إضافة المسحوق إلى ملء كوب ماء أو حليب وتحريكه جيداً وشربه أو يمكن إضافة الحلبة إلى ملئ كوب ماء وتركها مغطاة لمدة اثني عشرة ساعة ثم تحريكها وشربها. والمشكلة في الحلبة رائحتها التي تظهر مع العرق وخاصة في الصيف عندما يشتد الحر ويظهر العرق.
ملاحظة: الحلبة منشطة للرحم ولذلك يجب عدم استعمالها في الثلاثة الاشهر الاولى من الحمل كما ذكرت سابقاً.

- ثمار الجوز واللوز الجبلي وبذور دوار الشمس والسمسم وبذور القرع:
تستخدم هذه الوصفة في اغلب بلدان العالم كوصفة لادرار الحليب وفي نفس الوقت مغذية ومسمنة.

- وصفات أخرى:
عند الحاجة هناك الكثير من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت جدارتها حتى وقتنا هذا، والتي ينصح باستعمالها لإدرار الحليب منها:
حشيشة الملاك:
يؤخذ 20 جراماً من جذور حشيشة الملاك الناشفة والمطحونة، ثم تغمر بنصف ليتر من الماء البارد.
- توضع على النار للغليان، ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.
- يصفى ويشرب كوب بعد وجبات الطعام.
الكراويا:
- تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بزر الكراويا وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.
- توضع على النار للغليان.
- يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.
بزر الشمر:
- تؤخذ ملعقة شاي من بزر الشمر المطحون وتغمر بكوب من الماء البارد.
- توضع على النار حتى الغليان ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.
- يشرب كوب بعد طعام الغذاء وآخر بعد العشاء.
جزر وعدس:
أكل الجزر الطازج يومياً والمصنوع على شكل سلطة مع قليل من الزيت، أو عصير الجزر مع ملعقة من القشطة مذابة فيه، وكذلك طبيخ العدس يساعد على إدرار الحليب.

لقد اقتنع الجميع بعد أن أثبت علمياً بأن حليب الأم شيء مهم جداً لصحة الطفل، فأخذت الكثيرات من الأمهات الصغيرات، ولحسن الحظ، يرضعن أولادهن، وعن قناعة بأن مستحضرات الحليب الصناعي ضاره بالطفل.

دائماً نتذكر طفولتنا واحلام لم تتحقق، فلنحاول ان نحقق احلامنا في ابنائنا، ولنضع انفسنا مكانهم ونبحث عما يسعدهم ونقترب منهم لحل مشاكلهم، وعلينا ان نمشي على قدر خطاهم.. خالص تحياتي وتقديري لكل ام تضحي من اجل ابنائها، وتسهر لراحتهم .



تعليقات فيس بوك facebook