الجرجير للحامل

الجنين يصله غذائه من الام عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء مهم له فاذا كانت الام لديها نقص في اي فيتامين او مواد غذائية اساسيه فان طفلها سوف يتاثر بذلك . اذا كانت الام تعاني من فرط السمنة او النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها ان تضع لنفسها نظاما غذائيا صحيا بمساعده طبيبها


تناول الاغذية النباتية فقط اثناء الحمل قد يودي الى عيوب خلقية في الاطفال المولودين..
لقد اظهرت دراسة حديثة ان الامهات اللاتي يتناولن اغذية نباتية فقط اثناء فترة الحمل يكن معرضات للخطر اكثر بمقدار خمس مراتلان يلدن اطفال مصابين بمرض hypospadia ، وهو عبارة عن تشوه خلقي للعضو التناسلي للذكر.

ويقترح فريق البحث ان مركبات شبيهة بالهرمونات موجودة في الصويا قد يكون لها علاقة بهذا الموضوع.

ويقترح الباحثون اجراء المزيد من الدراسات للتاكد من صحة هذه العلاقة. ومع ذلك، هناك دلائل بيولوجية عديدة تشير الى ان الاشخاص النباتيين اكثر عرضة لاثر المواد الشبيهة بالهرمونات (phytoestrogen ) مما يرجح صحة العلاقة الموجودة في هذه الدراسة كما يقول الباحثون.

ان مرض hypospadia هو عبارة عن تشوه خلقي يصيب العضو التناسلي للذكر، وفي هذه الحالة تظهر الفتحة الموجودة في اعلى القضيب في غير مكانها الطبيعي. ويعتبر هذا المرض من امراض التشوه الخلقي المنتشرة حيث انه من كل 300 طفل مولود يوجد طفل مصاب بهذا التشوه الخلقي. علاج هذه الحالة يستدعي التدخل الجراحي، وابقاء الحالة كما هي دون علاج سيودي الى مشاكل في التبول وكذلك في الاتصال الجنسي.


عادة ما يصيب الارتباك الامهات الحوامل في ما يتعلق باصناف الطعام المناسبة لهن ولاجنتهن، فيحترن في ما هو سليم وغير سليم من اصناف الطعام. وقد نجم عن ذلك ان عددا كبيرا من الحوامل اخذن يتجنبن اصنافا ذات فائدة وقيمة غذائية عالية لاطفالهن.
لقد كشف بحث جديد الكثير من الاخطاء التي ترتكبها السيدات الحوامل في خيارات الغذاء، وظهر ان نسبة عالية منهن تستهلك انواعا من الطعام ينصح خبراء الصحة ان يصرفن النظر عن تناولها ان كن يتوقعن الحمل او كن فيه.


هذه الدراسة شملت 500 سيدة حامل، واوصت بتحديد تناول بعض اصناف السمك مثل التونا Tuna وابو سيف Sword Fish ذلك لانها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن ان ينتقل الى الجنين فيوذي انسجته في مراحل التخلق. وظهر ان ثلثي السيدات (%65) فشلن في ادراك الخطر الكامن في تناول هذه الاصناف.


من جانب اخر ظهر ان اكثر من نصف السيدات (%54) يعتقدن ان زيت كبد الحوت امن العواقب اذا ما تناولنه خلال فترة الحمل. ولكن راي المختصين يختلف، اذ ينصحون بتجنبه لان تناوله بكميات كبيرة يعني تعرض الجنين لمقادير كبيرة من الفيتامين ا (A) الامر الذي يسبب التشوه، وهذا ما يحصل ايضا في حالة الافراط في تناول الكبد، فهو غني جدا بالفيتامين ا (A)، وقد كشف البحث ان %26 من السيدات لا يعرفن هذه الحقيقة المهمة جدا.


وفي ما يتعلق بالجبن ومنتجات الالبان فان %72 من السيدات ذكرن ان تناول الجبن الفرنسي المعروف باسم كاميمبرت Camembert غير امن اثناء الحمل، وهذا صحيح ويرجع الى المستويات العالية التي يمكن ان يحتويها هذا الجبن المفضل في فرنسا من البكتيريا الضارة المعروفة ب «لستيريا». وهذه البكتيريا يمكن ان تسبب الاجهاض او ولادة الطفل ميتا، وقد تصيب الجنين بوعكات مرضية قد تورث عيوبا تشريحية. اما الجبن الابيض القليل الدسم (الكاتج) Cottage Cheese فهو غذاء امن ومصدر جيد للبروتين المنخفض الدسم. ومع ذلك فان نسبة %60 من السيدات اعتقدن خطا انه ضار.

على ضوء ما تقدم ينصح الاطباء السيدات الحوامل بضرورة اخذ الاستشارة الغذائية خلال الحمل من المختصين بشوون التغذية، وعدم الاعتماد على الاقاويل الشائعة.

ايضا هناك بعض الاعشاب والاغذية مضرة للحامل او الجنين او للرضيع :

الميرامية : لاينصح باستخدام الميرامية اثناء الحمل
القهوة فهي من المنبهات وغنية بمادة (الكافين)، والاكثار منها لا يناسب الحامل.
القرفة لها اثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة. فان كانت الحامل في بداية الحمل ولها تاريخ اسقاط متكرر بسبب الانقباضات الرحمية.. عليها الا تكثر منها.
الكرفس يقلل حليب المرضع وقد يضر الرضيع
الصبر او المر يضر الحامل والجنين
الشاي كثرته تضر الجنين وايضا الرضيع ومن الممكن ان يسبب لهم ادمان للكافيين
وكثرة الشاي تودي الى تقليل الخصوبة للمراة
السنامكي يضر الحامل والرضيع
الزعفران يفضل ان لاتكثر منه الحامل خاصة في الشهور الاولى
الخروع يضر الجنين في الشهور الاولى
الجرجير من الممكن ان يودي كثرة تناوله في الشهور الاولى للحامل الى حدوث نزيف
الزنجبيل لايعطى للحامل في الشهور الاولى لانه من الممكن ان يسبب لها نزف او اسقاط .