غذاء الحامل فى الشهر الثالث

في هذه المرحلة، تبدأ حالةاللعيان، التقيؤ والتعب تخف تدريجياً عند معظم الحوامل، في حين عند البعض الآخر قدتستمر هذه الحالة حتى أشهر متقدمة.

هنا تبدأ أهمية التغذية بشكل جدي، وعلىالحامل أن تعطي قليلاً من الوقت والجهد لتناول طعام صحي ومغذي للحصول على حاجتهاوحاجة طفلها من العناصر الغذائية المتعددة.

خير حوار:
سؤال للطبيب :
ما هو معدل زيادة الوزن خلال أول ثلاثة أشهر؟
مع نهاية الشهر الثالث معدل زيادة الوزن هو من 0.4 الى 1.7 كغم. خلال الأشهر القادمة ستبدأ زيادة الوزن الحقيقية بمعدل 0.5 كغم في الأسبوع.

ما هي النصائح الغذائية لهذا الشهر؟

• عوّدي نفسك على أكل الخضار والفاكهة. إستبدلي الشوكولا، الحلويات الدسمة والأطعمة المقلية بالخضار والفاكهة لما لها من فوائد لاحتوائها على ألياف صحية وفيتامينات ومعادن مهمة.
• السوائل مهمة جدا خلال مرحلة الحمل، يجب أن تتناولي ما لا يقل عن 8 أكواب ماء وسوائل أخرى كالعصير الطبيعي والشوربة.
• تناولي على الأقل 3 أكوب من الحليب أو ما يعادله (اللبن، العيران، اللبنة والجبنة) يومياً، لتضمني الحصول على كمية كافية من الكالسيوم الذي يزداد احتياجك له الآن. كما يزودك الحليب ومشتقاته بالبروتين للحفاظ على خلايا جسمك وبناء خلايا الجنين.
• إجعلي وجباتك خفيفة ومتعددة (6 وجبات يومياً)، مثلاً: تناولي فطوراً مغذي كالحليب ورقائق الذرة في الصباح، ثم بعده بساعتين تناولي وجبة خفيفة كحبة فاكهة مثلا،ً يليها الغذاء الذي يجب أن يكون غني بالخضار، البروتين والنشويات. عصراً يمكنك تناول كوب من العصير الطبيعي مع قطعة كعك، وحاولي تناول وجبة العشاء قبل ساعتين أو ثلاثة من موعد النوم
• داومي في تناول المكملات العذائية التي وصفها لك الطبيب