المحتويات:

السمسم مصدر هام للالياف والاملاح المعدنية والبروتين 17,73 والدهنيات 50 وللفيتامينات من اسرة B وهو غني بالفيتامين E يقوي الجهاز العصبي والقلب والشرايين ويحتوي على الياف من نوع سيسانين الذي اثبت علميا انه يلعب دورا مضادا للاكسدة ويساهم في تسهيل المعدة ويخفف من نسبة امتصاص الكولسترول من الطعام كما انه يخفف افرازات الكولسترول في الكبد.



الفوائد والاستعمالات:

زيت السمسم غني جدا بمادة الليسبثين التي تحافظ على خلايا الدماغ وتستعمل علاجا للاحباط والضغوطات النفسية كما تستعمل لتسهيل الدورة الدموية وهو غني ايضا بالاحماض الدهنية غير المشبعة.



طريقة الاستهلاك:

يستهلك السمسم في عدة اشكال فيحمص او يضاف الى الخبز والمعجنات ويضاف الى انواع الطبخ والحساء والسلطة ويستعمل السمسم المملح في المطبخ الياباني وفي نظام الماكروبيوتك ويستعمل زيت السمسم على نطاق واسع في المطابخ الاسيوية اليابانية والصينية حيث يضاف الى السلطة ويستعمل للتدليك كما يستعمل علاجا للطفح على البشرة وضد الحروق.

اما حليب السمسم فهو سمسم ممزوج بالماء ومصفى وهو غني جدا بالكالوري ويمكن الاستعانة به لزيادة الوزن.

وتصنع في الشرق الاوسط الطحينة وهي زبدة السمسم تصنع من بذور السمسم المقشرة وتحتوي على 45 من البروتين و55 من الزيوت النباتية لها عدة استعمالات في المطبخ الشرق اوسطي والطحينة مغذية جدا وسهلة الهضم وهي مفيدة لسلامة الاسنان والعظام كونها مصدر مهم للكالسيوم.