مشاهدة : 8020
النتائج 1 الى 4 من 4

مذهب السنه في استقبال المولود الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البشارة اعلام المرء بما يسره، والتهنئة دعاء له بالخير فيه بعد ان علم به. ويستحب للمسلم ان يبادر بادخال السرور

  1. #1
    صورة aziza88
    aziza88 غير متصل مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    1,384
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    البشارة اعلام المرء بما يسره، والتهنئة دعاء له بالخير فيه بعد ان علم به. ويستحب للمسلم ان يبادر بادخال السرور على من ولد له من اخوانه بالبشارة والتهنئة. قال تعالى: (وامراته قائمة فضحكت فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب) (هود:71. وقال عز من قائل: (فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى) (ال عمران: 39) . وقال سبحانه: (يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيى) (مريم: 7) وقال سبحانه: (يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيى) (مريم: 7).
    ولما ولد النبي عليه الصلاة والسلام بشرت به ثويبة ابا لهب وكان مولاها، وقالت: قد ولد الليلة لعبدالله ابن، فاعتقها ابو لهب سرورا به….



    الاذان والاقامة:
    يوذن للوليد بعد ولادته في اذنه اليمنى ويقام في اذنه اليسرى قال ابو رافع: رايت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اذن في اذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة" رواه ابو داود والترمذي وقالا: حديث صحيح . وفي مسند الانصار عن عبدالله بن ابي رافع عن ابيه قال: رايت النبي - صلى الله عليه وسلم - اذن في اذن الحسن يوم ولادته بالصلاة. اخرجه الامام احمد. فبذلك يكون اول ما يعانق سمع الانسان كلمات الاذان المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الانسان في الاسلام فكان ذلك تلقينا للوليد لشعار الاسلام عند اول دخوله الى الدنيا.. كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.. والشيطان يهرب من كلمات الاذان .


    تحنيك الوليد:
    التحنيك هو مضغ قطعة صغيرة من تمرة او حلوى ثم اخراج جزء منها على الاصبع ووضعها برفق في فم الطفل يحركها فيه يمينا وشمالا بحرص شديد . ودليل ذلك من الشرع ما جاء في الصحيحين من حديث ابي بردة عن ابي موسى قال: ولد لي غلام فاتيت به النبي عليه السلام فسماه: ابراهيم وحنكه بتمرة. وقد اخرج البخاري في رواية عن ابي موسى رضي الله عنه قال: "ولد لي غلام فاتيت به النبي - صلى الله عليه وسلم - فسماه ابراهيم فحنكه ودعا له بالبركة ودفعه الى وكان اكبر ولد ابي موسى" . وعن عائشة رضي الله عنها قال: "اول مولود ولد في الاسلام عبدالله بن الزبير اتوا به النبي - صلى الله عليه وسلم - فاخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - تمرة فلاكها ثم ادخلها في فيه فاول ما دخل بطنه ريق النبي - صلى الله عليه وسلم -" اخرجه الترمذي . وقد اتفق العلماء على استحباب تحنيك المولود عند ولادته بتمر او ما هو قريب منه من الحلوى. ويستحب ان يكون المحنك من الصالحين كما هو مفهوم من سعي الصحابة الى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمواليدهم لتحنيكهم. اما عن اختيار التمر للتحنيك فلما فيه من فوائد دوائية مختلفة اقرها الطب مع ما هو عليه من الفضل كما اشار اليه الشرع . وللتحنيك اهمية للطفل حتى يحدث التكيف المطلوب ويتمرن ويقوى الطفل على الاكل بعد ان كان في بطن امه ياتيه الغذاء جاهزا .



    العقيقة عن الوليد:
    العقيقة: هي الذبيحة التي تذبح احتفالا بالمولود وشكرا لواهبه. وهي سنة مستحبة، فعن جابر رضي الله عنه قال: "عق رسول الله - صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة ايام" . وقد روى البخاري في صحيحه عن سلمان بن عامر الظبي قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "مع الغلام عقيقة فاهريقوا عنه دما واميطوا عنه الاذى". (اخرجه البخاري في كتاب العقيقة باب اماطة الاذى عن الصبي في العقيقة) .
    وعلى هذا فالعقيقة افضل من التصدق بثمنها ولو زاد وقت العقيقة .



    مقدار العقيقة:
    فقد سالت (ام كرز) رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة…" وهو حديث صحيح، صححه الترمذي وغيره . لذي لا يستطيع ان يقدم العقيقة لضيق ذات اليد، فيجوز له ان يقترض فيعق: قال اسحاق بن ابراهيم: سالت ابا عبدالله عن حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ما معناه: "الغلام مرتهن بعقيقته"؟ .
    قال: نعم، سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - ان يعق عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة، فاذا لم يعق عنه فهو محتبس بعقيقته حتى يعق عنه .
    وقال جعفر بن محمد: قيل لابي عبدالله في العقيقة: فان لم يكن عنده؟ (يعني لم يعق).
    قال: ان استقرض رجوت ان يخلف الله عليه. احيا سنة .
    وقد كره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كسر عظام العقيقة حيث قال عليه السلام في العقيقة التي عقتها فاطمة عن الحسن والحسين: "ان ابعثوا الى القابلة منها برجل، وكلوا واطعموا ولا تكسروا منها عظما" .
    وقد قال الامام مالك و "العقيقة" بمنزلة النسك والضحايا،ولا يجوز فيها عورا ولا عجفاء، ولا مكسورة ولا مريضة" .
    وامر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالذبح على اسم المولود فقال عليه السلام عند ذبح العقيقة: "اذبحوا على اسمه فقولوا: "بسم الله" اللهم لك واليك هذه عقيقة فلان" .
    قال ابن المنذر (راوي الحديث): وهذا حسن وان نوى العقيقة، ولم يتكلم به اجزاه ان شاءالله.



    حلق راس الوليد والتصدق بوزن شعره:
    من السنة حلق شعر المولود والتصدق بوزن شعره، لما رواه الامام مالك في موطئه عن جعفر بن محمد عن ابيه قال: "وزنت فاطمة شعر حسن وحسين وزينب وام كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة" .
    ويكون ذلك في اليوم السابع لحديث عن انس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - امر بحلق راس الحسن والحسين يوم سابعهما فحلقا وتصدق فضة. وعن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: عق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الحسن بشاة وقال: "يا فاطمة احلقي راسه وتصدقي بزنة شعره فضة قال: فوزنته فكان وزنه درهما او بعض درهم" .
    ولا يجز حلق بعض راس الصبي او اجزاء منه فقد نهى - صلى الله عليه وسلم - عن القزع "وهو حلق بعض راس الصبي وقت التسمية" .
    قال ابن قيم الجوزية في تحفة المودود: "ان التسمية لما كانت حقيقتها تعريف الشيء المسمى.. فجاز تعريفه يوم وجوده وجاز الى يوم العقيقة عنه (السابع) ويجوز بعد ذلك وبعده، والامر فيه واسع" .




  2. #2
    صورة MANI
    MANI غير متصل مشرف قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    M اعشقها مووت
    المشاركات
    5,548
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكووووره ع الطرح المميز يازوزه
    وكل ذول نسويها الا حلق راس الطفل
    ما احد سواها.
    لانه تعتبر سنه من فعلها سقطت عن الباقيه

    تقبلي ودي

  3. #3
    صورة وحيدة خيالي
    وحيدة خيالي غير متصل مراقبه قديره سابقة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    ♂♂الدمام فديتها♂♂
    المشاركات
    10,129
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    جزاك الله خير على الطر ح

    دايما متميزه بطرحك

  4. #4
    صورة aziza88
    aziza88 غير متصل مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    1,384
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    الشكر لكم...
    ول حضوركم..
    وتشريفكم صفحتي هذه...



الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook