مشاهدة : 5526
النتائج 1 الى 7 من 7

سلسلة مواضيع علم النفس : الذكاء الانساني

  1. #1
    صورة رجل تحت ضوء القمر
    رجل تحت ضوء القمر غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    908
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    مقدمة :
    اصطلح على تسمية العملية الذهنية بالذكاء وهو تكوين فرضي يمكن التعرف اليه من خلال ما يوديه الفرد في المواقف المختلفة. تعرض عدد من الباحثين لدراسة مكونات هذا التكوين الفرضي واختلفوا في خريطته المفاهيمية ومكوناته.

    اصل الذكاء :
    معنى الذكاء في اللغة تمام الشيء. والذكاء في الفهم هو ان يكون فهما تاما سريع القبول. وعرفه ابو الفرج بن الجوزي بانه سرعة الفهم وحدته. ويقصد به كمال الفطنة وتمامها. وحدد ابن الجوزي علامات يستدل بها على عقل العاقل وهي: من حيث الصورة او المظهر العام حيث يتم تبني خاصة الخلق المعتدل والبنية المناسبة كدليل على قوة العقل وجودة الفطنة.
    ومن حيث الافعال والاقوال حيث يستدل على عقل العاقل بسلوكه واقواله وبسكوته وسكونه وخفض بصره وكون حركاته في اماكنها اللازمة ومراقبته للعواقب فلا تستفزه عاقبة.

    التغير في الذكاء مع تقدم السن :

    ان الذكاء كما تقيسه اختبارات الذكاء تقل قيمته تدريجيا مع التقدم في العمر. فاذا اعتبرنا ذكاء المجموعة العمرية (25 24) عاما على انه الاساس الذي تنسب اليه المجموعات العمرية الاخرى. ان اعلى مستوى يصل اليه الذكاء اللفظي يكون في الفترة الواقعة بين العمرين 25 34 عاما، ومن ثم ياخذ في الهبوط التدريجي فيما بعد بينما يصل مستوى الذكاء الادائي الى قمته في عمر متقدم عن ذلك نوعا ما وان معدل الهبوط يكون في حالته اكثر انحدارا مما هو عليه فى حالة الذكاء اللفظي كلما تقدم بنا العمر ان العائق الرئيس الذي يواجه الراشدين والكبار عند محاولتهم الاجابة عن اختبارات الاداء هو كونها توكد اهمية السرعة في الاداء.
    ان تدهور الذكاء المقيس عند الافراد في عقدهم الرابع لا يعني ان الراشد الناضج قد اصبح اقل قدرة من غيره على القيام بالدور الموكول اليه بنجاح في ميدان الحياة العادية. انه لا يزال قادرا على اكتساب خبرات جديدة ولكن بسرعة اقل مما تعود عليه في السابق كما ان النسيان لم يات على كل خبراته التي تم له اكتسابها في الماضي.
    ان اختبارات الذكاء مثقلة بالاسئلة التي تتطلب فطنة وانتباها وتاقلما للمواقف الجديدة. انها لا توكد كثيرا الخبرة التي يستخدمها الراشد في مواجهة الامور المالوفة له في حياته الخاصة وفي العمل الذي يقوم به وبذلك فانها غير منصفة للافراد في السنوات المتقدمة من العمر.

    النمو العقلي و الذكاء :
    ان الذكاء ينمو مع العمر لان النمو العقلي المعرفي ينمو مع العمر والذكاء احد مظاهر النمو العقلي والمعرفي.

    كيفية نمو العقل وتطوره:
    يتطور النمو العقلي بذهاب الطفل للمدرسة اذ يوثر الالتحاق بالمدرسة في نمو الطفل. والمدرسة هي الموسسة التربوية الرسمية التي وكلها المجتمع بثقافته لتقوم بعملية التربية والتعليم والسلوك القويم القائم على القيم والمعايير الاجتماعية التي تحددها ثقافة المجتمع. ان الذهاب الى المدرسة يعتبر بداية رحلة تعليمية طويلة سوف تنتهي بالطفل الى راشد وتلعب المدرسة دورا مهما في حياة الطفل حيث تعلمه انماطا كثيرة من السلوك الجديد والمهارات الاكاديمية وتوسيع حصيلة الثقافة وتمكنه من ممارسة العلاقات الاجتماعية في ظل اشرافها وتوجيهها.

    الموهوبون عقليا :
    انه مع شيوع استخدام اختبارات الذكاء فقد اصبح من الممكن الكشف عن الموهوبين عقليا ومن ثم اجراء دراسات تتابعية على نوع العمل الذي يقومون به وعلى كيفية قيامهم به. ان الموهوبين في العادة يظهرون تفوقا ملحوظا في المدرسة وان لهم مدى واسعا من الاهتمامات ويطورون هواياتهم بمستوى اعلى من الاطفال العاديين. وباستثناء بعض الحالات الشاذة فان الموهوب يكون متميزا في كل شيء برغم ان بعضهم قد يعاف جو المدرسة ويتركها في وقت مبكر.
    ان الموهوبين هم اشخاص اذكياء جدا ومتكيفين وناجحين.
    انهم يواجهون مشاكل من نوع معين نظرا لارتفاع مستوى ذكائهم. انهم في بعض الحالات يجدون انه اسهل عليهم السعي لنيل تفوق على الاخرين من السعي الى تكوين صداقات مع الاخرين. والموهوب يضجر من صحبة الاطفال الذين هم في فانه يسعى الى صحبة الكبار ويكثر من السوال في صحبتهم بقصد الاستفسار عن كل ما يدور بعقله. ولما كان غالبية الموهوبين يتعلمون في مدارس لا يجدون في انظمتها استحسانا لذكائهم واشباعا لحب الاستطلاع الموجود عندهم فان ذلك قد يسبب لهم المشاكل مع زملائهم ومع اساتذتهم وحتى مع انفسهم ان الموهوب قد يوصف بانه يحب اظهار نفسه ولذلك يعامل بعدم الاكتراث او حتى بالاحتقار احيانا. مثل ما كان يحدث مع اينشتاين في طفولته.
    ان الاباء الذين يقدمون لابنائهم مثالا يحتذى به في التفوق العقلي فان ابناءهم سيحرزون ارتفاعا في مستوى ذكائهم على مر السنوات والعكس صحيح اذا صدف ان عاش الطفل في جو غير مشجع لنمو قدراته العقلية.

    فائدة: النجاح في العمل:
    يمكن القول ان النجاح في العمل والدراسة تسيره عوامل اخرى غير عوامل الذكاء. لقد وجد ان الفئة الناجحة تتميز عن غيرها من حيث المثابة والثقة في النفس والتكامل والتكيف العام والدافعية نحو العمل وحب الانجاز.

    ملاحظة: العلاقة بين الذكاء وحجم الدماغ:
    ان الذكاء لا صلة له بحجم الدماغ او وزنه كما انه لا يعرف لحد الان صلة بين تركيب الدماغ الفيزيولوجي والذكاء. ولكن هنالك ما يدل على ان كيمياء الدماغ لها علاقة بالذكاء.

    فائدة: الذكاء والوراثة:
    ان الوراثة تزودنا بطاقة يمكن للبيئة المناسبة ان تشحذها وتطورها وترفع بذلك من مستواها.
    وان الوراثيين يفترضون ان جزءا كبيرا من الذكاء يرد الى عوامل وراثية. وقد اكد هذا الافتراض الذي مفاده : اسال عن وراثة الوالدين قبل ان تقرر الزواج من فتاة ما. يقول هذا الجد لقد اخذت يا ابنتي عقلك من الاسرة.

    فائدة: علاقة الذكاء بمكان السكنى (المدينة او القرية):
    اظهرت الدراسات التي اجريت في اوروبا تفوق ابناء المدن على ابناء القرى في مستوى الذكاء الذي تقيسه الفحوص. وذلك راجع لسببين الاول: يتمثل في الهجرة الانتقالية حيث ان الذين يهاجرون من القرية الى المدينة هم اولئك الذين يتميزون بالقدرة اللغوية والحسابية التي لها اهميتها في جو المدينة. والثاني: يتمثل في كون بيئة المدينة اكثر اثارة فيما يتصل بالنواحي المدرسية وغيرها مما يمكن ان يكون لها تاثير مباشر في الذكاء المقيس.

    القدرات الخاصة :




    ان القيام باي عمل من الاعمال قد يحتاج الى نوع محدد من المهارات والقدرات الخاصة به دون غيره وهي التي نطلق عليها اسم القدرات الخاصة وذلك مثل القدرة الميكانيكية والموهبة الموسيقية والاستعداد المطلوب في حالة الرسامين.وهذه القدرات الخاصة لا تقيسها فحوصات الذكاء العادية انما يوجد فحوصات خاصة بها. و هناك نوعين من القدرات الخاصة و هما :
    1- القدرات الميكانيكية مثل : الطب ، الهندسة ، الموسيقى .
    2- القدرات الرياضية مثل : انواع الرياضات : كرة قدم ، ركض ، التنس .

    الشعور والتفكير وكيفية ارتباطهما:

    ان الكثير من علماء النفس يعتقدون ان الوظائف العقلية من مثل الادراك والوعي والذاكرة والتفكير تسبق الانفعالات. اننا في البداية نحلل المعلومات ونقومها ومن ثم نختبرها انفعاليا.
    ويرى زاجونك (1980) ان الوظائف العقلية في الغالب تخدم الانفعالات وليس العكس. فنحن نقوم بالعمل اولا ومن ثم نفكر باسبابه تاليا. وقد اعطى الكثير من الامثلة لتاييد وجهة نظره خذ على سبيل المثال قضية فتاة تحاول ان تقرر بصورة منطقية وعقلية من تتزوج. فاذا كان امامها اكثر من خيار فانها ستحاول تحديد ايجابيات كل خيار منها وسلبياته بطريقة عقلية ومنطقية اذا كانت لا تفضل احد هذه الخيارات بشكل مسبق، ولكن اذا كانت تفضل احد الخيارات على غيرها فانها سوف تحاول جعل ايجابياته تفوق سلبياته ليساعدها ذلك في اتخاذ القرار الذي تميل اليه، وهذا يعني انه عندما تتضارب العاطفة مع العقل فان العاطفة هي التي يحتمل ان تسيطر.

    خلاصة :
    * يعبر عن الذكاء بانماط السلوك المختلفة من مثل: التعامل مع الواقع بكفاءة او دمج مجموعة افكار او ممارسة عمليات ذهنية متقدمة.
    * يعبر عن الذكاء باكتشاف الفروق بين الاشياء المتشابهة والمختلفة.
    * هناك خصائص يتصف بها الافراد ممن تتفوق لديهم انماط محددة من الذكاء الحركي الادائي العلمي.
    * يوجد علاقة بين قدرات متعددة لدى الفرد ودرجات تحصيله الدراسي.
    * يمكن تحديد اربعة مكونات للذكاء وهي التفكير اللفظي والتفكير الكمي والتفكير المجرد والذاكرة قصيرة المدى.
    * يمكن تحديد ثلاثة عوامل للذكاء من وجهة نظر جيلفورد وهي العمليات والمحتوى والنواتج.
    * النمو العقلي يشمل الذكاء وجوانب اخرى من التفكير والعمليات الذهنية المختلفة التي تتطلب قدرات مختلفة.

    فيس بوك

  2. #2
    صورة Hard-Heart
    Hard-Heart غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    1,471
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    معلومات رائعة من جد تشكر عليها اخي الكريم ... و من جد حلوة فكرة الخلاصة هذي لانو تلخص الافكار و ترسخ اكثر في الذاكرة ...
    بس ... يا دكتورنا اتمنى انك توضح لي اكثر مكونات الذكاء الاربعة ... يعني ... اش المقصود بالتفكير المجرد و التفكير الكمي ... و ليش الذاكرة قصيرة المدى هي من مكونات الذكاء و مو الطويلة المدى ...
    ياريت ما اتقل عليك ...
    دمت في امان الرحمن ...

  3. #3
    صورة محلي غترتي وعقالي
    محلي غترتي وعقالي غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    في ارض الله الواسعه
    المشاركات
    335
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكور موضوع متميز
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    لا اله الا الله محمد رسول الله








  4. #4
    صورة رجل تحت ضوء القمر
    رجل تحت ضوء القمر غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    908
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مكشور يا اخي ( محلي غترتي و عقالي ) عالرد

    و هم انتي يا اختي ( hard heart ) و بالنسبة لسوال راح اجيب اجابته عن قريب انشاءالله

    تحياتي لكم

  5. #5
    صورة فاتي
    فاتي غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اختلف فيه العلماء
    المشاركات
    1,020
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكور يعطيك العافيه صراحه
    وفيت وكفيت موضوعه فصلنا
    الذكاء وما يعني, شيء جميل
    حقيقكه ونتمنى نشوف ناس اذكيا صراحه
    في عالمنا العربي والعوده لتفوق على
    الاجانب ونتمنى بعد نشوف دعم حقيقي
    من المسولين.
    ماقصرت وتقبل تحياتي فاتي..






  6. #6
    صورة رجل تحت ضوء القمر
    رجل تحت ضوء القمر غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    908
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    فخر لي انو تمري عالصفحتي

    نورتي

  7. #7
    اخاااف من نفسي غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    2
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    ( بسم الله الرحمن الرحيم ) الشعور والتفكير وكيفية ارتباطهما:فتاة تحاول ان تقرر بصورة منطقية وعقلية من تتزوج. فاذا كان امامها اكثر من خيار فانها ستحاول تحديد ايجابيات كل خيار منها وسلبياته بطريقة عقلية ومنطقية اذا كانت لا تفضل احد هذه الخيارات بشكل مسبق، ولكن اذا كانت تفضل احد الخيارات على غيرها فانها سوف تحاول جعل ايجابياته تفوق سلبياته ليساعدها ذلك في اتخاذ القرار الذي تميل اليه، وهذا يعني انه عندما تتضارب العاطفة مع العقل فان العاطفة هي التي يحتمل ان تسيطر. ما الفرق بين الاول و الثاني وما معنا تتضارب العاطفة مع العقل ولماذا العاطيفة هي المحتملة فسيطرة. / _ وسمحلي شكلي كثرت الاسائلة واتمنا ترد على سوالي ياللة توفق ياللة تطول عمرك و يرحم والديك وبتوفيق وشكرا
    التعديل الاخير تم بواسطة اخاااف من نفسي ; 23-05-2010 الساعة 09:00 AM


سلسلة مواضيع علم النفس : الذكاء الانساني


مواضيع على تشابه

  1. طيب النفس سكينة ونجاة
    بواسطة لحظة المغرب حيل وهاجه في المنتدى مواضيع دينية اسلامية عن دين الاسلام
    مشاركات: 5
    اخر رد: 30-05-2008, 11:47 AM
  2. هل تذكرت .........................؟ $$$@@@
    بواسطة abo_amro في المنتدى مواضيع دينية اسلامية عن دين الاسلام
    مشاركات: 7
    اخر رد: 08-03-2008, 09:33 AM
  3. حوار بين النفس الطائعة والنفس العاصية @@@
    بواسطة abo_amro في المنتدى مواضيع دينية اسلامية عن دين الاسلام
    مشاركات: 8
    اخر رد: 04-01-2008, 05:11 PM
  4. حين تخرج النفس الامارة بالسو عن نطاق السيطره وتهذي للجنون وتتبع هواها (الحلقه الثانيه)
    بواسطة ابحر في قلمي في المنتدى مواضيع عامة و مقالات منوعة
    مشاركات: 32
    اخر رد: 29-12-2007, 12:04 PM
  5. * تكوين النفس وبنائها
    بواسطة slome في المنتدى علم النفس تطوير الذات التنويم المغناطيسي البرمجة العصبية
    مشاركات: 4
    اخر رد: 26-12-2007, 01:35 AM
الدورات التدريبية جامعة نجران - ارشيف - تراسل
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook