مشاهدة : 23343
صفحة 1 من 5 123 ... الاخيرةالاخيرة
النتائج 1 الى 10 من 43

الحب ليس حرام مفهوم الحب الحلال فى الاسلام

  1. #1
    صورة abo_amro
    abo_amro غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر$لا اله الا الله $
    المشاركات
    3,649
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    مفهوم الحب فى الاسلام





    ان الحمد لله, نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور انفسنا، ومن سيئات اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد ان لا اله الا الله، واشهد ان محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    .





    اللهم صل وسلم على من بعثته هاديا ومبشرا ونذيرا، وداعيا باذن الله وسراجا منيرا


    .

    اما بعد


    : سنتكلم فى هذا الموضوع عن عدة نقاط وهى













    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد جاء الاسلام فقنن وحدد العقائد والافكار والتصورات والاخلاق، وضبطها ووجهها ولم يجعلها هملا، وانما هي موجهة من الواحد الاحد، فمن هذا المنطلق سوف نتكلم عن الحب وكيف وجهه الاسلام والرسول عليه الصلاة والسلام ولم يتركه، لان كثيرا من الناس ظنوا انهم يحبوا من شاءوا وفي اي وقت شاءوا وهذا خطا، وهل العقيدة والعبادة الا حب؟


    !

    وهذه المحاضرة تدور على ست مسائل


    :

    اولها:

    المحبوبات عند الناس في القران الكريم
    ثانيها:
    حب الكافر لغير الله عز وجل


    .

    ثالثها:
    ادعاء الحب, ومن ادعى الحب وكذب فيه


    .

    رابعها:
    محبة الله عز وجل ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم اعلى المطالب واغلى المقاصد


    .

    خامسها:
    علامة حب الله عز وجل والفاصل بين الذين يحبونه ولا يحبونه


    .

    سادسها:
    هو الحب الرخيص الحقير التافه الذي هو شوم واذى ولعنة ومقت على اصحابه، وسوف نقف مع اهل الحب الرخيص الفنانين والفنانات، والمغنيين والمغنيات، واين صرفوا حبهم؟! وماذا فعلوا بحبهم؟! وما هو جزاوهم عند الله ان لم يتوبوا؟


    !.

    ذكر الامام


    البخاري : {ان النبي صلى الله عليه وسلم وقف على المنبر فتكلم -وهو يتكلم للناس في العقائد والعبادات- فلما انتصف صلى الله عليه وسلم في حديثه واذا باعرابي يقاطعه فالتفت اليه صلى الله عليه وسلم وقال: مالك؟ قال: متى الساعة؟ فسكت عليه الصلاة والسلام فلما انتهى قال: ماذا اعددت للساعة؟ قال: يا رسول الله! والله ما اعددت لها كثير صلاة ولا صيام ولا صدقة, ولكني احب الله ورسوله, فقال عليه الصلاة والسلام: المرء يحشر مع من احب } قالالحسن البصري معلقا على الحديث: لا يخدعنكم الحب فحسب, فوالله الذي لا اله الا هو لقد احب قوم عيسى بن مريم حتى تالهوه فادخلهم حبه النار، فهو حب بلا عمل.

    وروى


    الغزالي فيالاحياء عنابن عمر انه قال: [[والله, لو انفقت اموالي غلقا غلقا في سبيل الله، وصمت النهار لا افطره، وقمت الليل لا انامه ثم لقيت الله، وانا لا احب اهل الطاعة، ولا اكره اهل المعصية، لخشيت ان يكبني الله على وجهي في النار ]] فمن هذا المنطلق جعل الرسول عليه الصلاة والسلام الحب عقيدة، ففيسنن ابي داود بسند صحيح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال: {من احب لله وابغض لله واعطى لله ومنع لله؛ فقد استكمل الايمان } فهذه عقيدة وتصور وميول فمن صرفه لغير الله فقد اساء وتعدى وظلم.

    والحب على قسمين


    :

    الاول: فطري جبلي


    .

    الثاني: كسبي سببي


    .

    فاما الفطري الجبلي: هو حب جبل عليه العبد في ذلك، منها: حب الرجل الطعام، وحبه الماء، وحبه لابنه وزوجته


    .

    اما الكسبي السببي: فهو الارادي الذي يحاسب الله عليه العبد اذا صرفه لغير مرضاة الله تبارك وتعالى


    .

    ونقف قليلا مع سوال وجه لشيخ الاسلام



    قال السائل: لماذا يقول الله عز وجل: يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون [الانفال:45] كيف يامرهم بذكره وقت الازمات، اما هناك وقت للذكر الا وقت مصارعة الاعداء والمقاتلة؟ قال


    ابن تيمية : ان المحبين يتشرفون بذكر محبوبيهم وقت الازمات


    فكان الجاهليون يتمادحون لانهم يذكرون محبيهم وقت القتال, فاراد الله ان يحول هذا المعتقد الاثم الى ذكره في وقت الازمات، ولذلك افضل الذكر يوم يذكر العبد ربه وقت ملاقاته لقرنه او مصارعه او مبارزه


    .




    للاستماع للمحاضرة
    ادخل على الرابط التالى وحمل المحاضرة


    http://audio3.islamweb.net/lecturs/3...196/1960001.rm



    للموضوع بقيه

    يتبع

    يتبع

    يتبع

    فيس بوك
    التعديل الاخير تم بواسطة abo_amro ; 16-10-2009 الساعة 10:27 PM

  2. #2
    صورة abo_amro
    abo_amro غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر$لا اله الا الله $
    المشاركات
    3,649
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    المحبوبات في القران

    يقول الله تعالى: زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن الماب [ال عمران:14] فكل محبوبات الناس تدور على هذا، ولكن عند الله خير من هذا، ومن احب هذا الشيء الذي ذكره الله، وافنى حبه فيه وعبده، فليس له عند الله من خلاق، لان الحب عبادة واذا اجتمع مع الذل فهو كمال العبادة، ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام: {تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميلة، تعس عبد الخميصة } والحديث عند
    البخاري في كتاب الجهاد ونصه عنابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {تعس عبد الدرهم, تعس عبد الدينار، تعس عبد الخميلة، تعس عبد الخميصة، تعس وانتكس واذا شيك فلا انتقش } وانما سماه عليه الصلاة والسلام عبدا؛ لانه صرف حبه لهذه الامور حتى غلبها على حب الله، ومن الناس من يحب زوجته اكثر من حب ربه تبارك وتعالى! وعلامة ذلك ان يقدم مطلوبها -ولو كان معصيته- على مطلوب الله سبحانه وتبارك.
    من الذي اخرج
    حنظلة الغسيل من بيته وهو في اول يوم من عرسه الى لقاء الله, واتى الى <C= 3000037احد وكسر جفن سيفه على ركبته، وقال: [[اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى ]] الا حب الله، وفي الاخير قال عليه الصلاة والسلام: {سلوا اهلحنظلة عنحنظلة ماله، فسالوهم، قالوا: خرج جنبا ولم يغتسل، قال: رايت الملائكة بين السماء والارض تغسله في صحاف الذهب بماء المزن } من الذي جعله في هذه الدرجة الا حين غلب محبوب الله على محبوبه النفسي؛ ولذلك ترك كل شيء وخرج الى لقاء الله، وسوف نمر بنماذج في العنصر الخامس ان شاء الله.
    يقول الله سبحانه: وتحبون المال حبا جما [الفجر:20] وهذا يدخل فيه نوعي الحب: سببي كسبي، وفطري جبلي
    .
    اما الفطري الجبلي: وهو ان الانسان يحب المال بلا شك، وهو مفطور على ذلك، واما الكسبي: فهو الذي يصل به الى درجة العبودية للدرهم والدينار, فيسبح بحمده صباح مساء، ويجعله مقصده في الحياة ومطلوبه، فيكون كما قال الله تعالى: ارايت من اتخذ الهه هواه افانت تكون عليه وكيلا [الفرقان:43
    ].
    فمن جعل شيئا اعظم من الله في قلبه واحبه كان الهه وكان مشركا بالله
    .
    ولذلك ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك: ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله [البقرة:165
    ].



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    الطايف
    المشاركات
    2,204
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    جزااك الله خير





    الله لايحرمني منگ |×][ياوليدي][×| ...!

  4. #4
    صورة saad_saad_1962
    saad_saad_1962 غير متصل مشرف قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10,403
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    اخى العزيز
    ابو عمرو
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حمدلله على السلامة
    ونورت المنتدى الاسلامى
    وجزاكم الله خيرا على هذا الخير الذى قدمته
    لاخوانك ونسال الله العظيم رب العرش العظيم
    الا يحرمنا من الخير الذى يسوقه على يديك والا تحرم ثوابه يوم القيامة

  5. #5
    صورة abo_amro
    abo_amro غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر$لا اله الا الله $
    المشاركات
    3,649
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    المحبوبات في القران
    يقول الله تعالى: زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن الماب [ال عمران:14] فكل محبوبات الناس تدور على هذا، ولكن عند الله خير من هذا، ومن احب هذا الشيء الذي ذكره الله، وافنى حبه فيه وعبده، فليس له عند الله من خلاق، لان الحب عبادة واذا اجتمع مع الذل فهو كمال العبادة، ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام: {تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميلة، تعس عبد الخميصة } والحديث عند البخاري في كتاب الجهاد ونصه عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {تعس عبد الدرهم, تعس عبد الدينار، تعس عبد الخميلة، تعس عبد الخميصة، تعس وانتكس واذا شيك فلا انتقش } وانما سماه عليه الصلاة والسلام عبدا؛ لانه صرف حبه لهذه الامور حتى غلبها على حب الله، ومن الناس من يحب زوجته اكثر من حب ربه تبارك وتعالى! وعلامة ذلك ان يقدم مطلوبها -ولو كان معصيته- على مطلوب الله سبحانه وتبارك.


    من الذي اخرج حنظلة الغسيل من بيته وهو في اول يوم من عرسه الى لقاء الله, واتى الى احد وكسر جفن سيفه على ركبته، وقال: [[اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى ]] الا حب الله، وفي الاخير قال عليه الصلاة والسلام: {سلوا اهل حنظلة عن حنظلة ماله، فسالوهم، قالوا: خرج جنبا ولم يغتسل، قال: رايت الملائكة بين السماء والارض تغسله في صحاف الذهب بماء المزن } من الذي جعله في هذه الدرجة الا حين غلب محبوب الله على محبوبه النفسي؛ ولذلك ترك كل شيء وخرج الى لقاء الله، وسوف نمر بنماذج في العنصر الخامس ان شاء الله.
    يقول الله سبحانه: وتحبون المال حبا جما [الفجر:20] وهذا يدخل فيه نوعي الحب: سببي كسبي، وفطري جبلي.
    اما الفطري الجبلي: وهو ان الانسان يحب المال بلا شك، وهو مفطور على ذلك، واما الكسبي: فهو الذي يصل به الى درجة العبودية للدرهم والدينار, فيسبح بحمده صباح مساء، ويجعله مقصده في الحياة ومطلوبه، فيكون كما قال الله تعالى: ارايت من اتخذ الهه هواه افانت تكون عليه وكيلا [الفرقان:43].

    فمن جعل شيئا اعظم من الله في قلبه واحبه كان الهه وكان مشركا بالله.
    ولذلك ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك: ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله [البقرة:165].
    </SPAN>

    لا تقدم ملاذ الدنيا وحبها على حب الله ورسوله

    وقد ذكر الله جل وعلا ملاذ الدنيا، فان ملاذ الدنيا وشهواتها لا تخرج عن ثمانية اصناف ذكرها سبحانه وتعالى في سورة التوبة: قل ان كان اباوكم وابناوكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى ياتي الله بامره [التوبة:24] من قدم شيئا من هذه الثمان على حب الله، فلينتظر الموت ولينتظر اللعنة والغضب، ومن قدم هذه الامور على الجهاد في سبيل الله وعلى طاعة الله فمعناه: انه صرف الحب لغير الله، واستحق اللعنة والغضب من الله تبارك وتعالى، فهذه ملاذ الدنيا فمن قدمها على حب الله؛ فقد باء بغضب الله، يوم تاتي مصارعة حب الاب مع حب الله تبارك وتعالى، الاب يدعوك الى المعصية، والله يدعوك الى المغفرة والى جنة عرضها السماوات والارض, وتعصي اباك حينها تكون محبا لله.
    ومن اجل الصور قصة ابي عبيدة ولو ان في اسنادها نظر، لكن هي من قصص السير ولا باس بايرادها.
    وقف ابو عبيدة عامر بن الجراح -احد العشرة المشهود لهم بالجنة- يوم بدر فعرض له ابوه مرارا فجنح عنه بالسيف، فلما راه معترضا له وعلم انه يدعوه الى النار وعلم انه يحارب الله؛ ضربه بالسيف فكان كامس الدابر فقتله، فما كان من الله الا ان جازاه في الحب حبا، وبالصدق صدقا، وبالاقدام ثوابا واجرا.
    يقول سبحانه وتعالى: لا تحسبن الذين يفرحون بما اتوا ويحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب اليم [ال عمران:188] فهذا حب الجاه والشهرة, من احب ذلك وقدمه على حب الله، فلا تحسبنه بمفازة من العذاب ابدا وله عذاب اليم.
    يذهل الانسان يوم يجد اهل الكفر والضلالة يستميتون من اجل مبادئهم ويحبون اصنامهم وطواغيتهم اكثر من حب اهل الاسلام لربهم تبارك وتعالى, يسهرون الليالي في انتاج الخطط في محاربة الاسلام, يقدسون عظماءهم, ويقبلون صور عظمائهم، ثم نعجب حين نجد الانسان لا يشعر بحرارة النخوة وعقيدته مع الله تبارك وتعالى.
    يقول شاعر الضلالة والالحاد الخوري :
    هبوا لي دينا يجعل العرب امة وسيروا بجثماني على دين برهم
    بلادك قدمها على كل ملة ومن اجلها افطر ومن اجلها صم
    يعني: يتخذ من دون الله اولياء ثم يموت في هذا الولاء ويحيا فيه؛ فما جعل الشيوعي، واليهودي والنصراني يستميت ويقاتل ويذبح الا من اجل عقيدته، ولذلك يقول: هبوا لي دينا: لا يهمني اي دين الا دين يجمع العرب، فلا حي الله ذاك الوجه ولا بياه وعليه لعنة الله.
    هبوا لي دينا يجعل العرب ملة وسيروا بجثماني على دين برهم
    برهم : المجرم الهندوكي السفاك. فيقول هذا: فاتوني بدين ولو كان على دينه، ثم يقول: لاتنظر الى الاديان، بل بلادك الطين والتراب، فهذه عقيدته وهذا حبه وهو يلقى الله عز وجل:
    بلادك قدمها على كل ملة ومن اجلها افطر ومن اجلها صم
    احد الناس الذين صرفوا حبهم لغير الله من الفسقة -ابن هانئ الشاعر- يقف امام سلطان لا يملك ضرا ولا نفعا، ولا حياة ولا نشورا، ولا حكمة ولا تصريفا.. ويقول لهذا الحشرة:
    ما شئت لا ما شاءت الاقدار فاحكم فانت الواحد القهار
    سبحان الله! من هو الواحد القهار الا الله, من هو الذي يحيي ويميت الا الله، من الذي يغني ويفقر الا الله!
    قل للطبيب تخطفته يد الردى من ياطبيب بطبه ارداكا
    قل للمريض نجا وعوفي بعد ما عجزت فنون الطب من عافاكا
    والنحل قل للنحل يا طير البوادي من ذا الذي بالشهد قد حلاكا
    واذا ترى الثعبان ينفث سمه فاساله من ذا بالسموم حشاكا
    واساله: كيف تعيش يا ثعبان او تحيا وهذا السم يملا فاكا
    ستجيب بلسان حالها: الله.
    فهذا صرف معتقده ونسي نفسه وخلع حبه يوم دخل على هذا السلطان:
    ما شئت لا ما شاءت الاقدار فاحكم فانت الواحد القهار
    فما كان جزاوه؟
    والله قد يعجل بالجزاء ليجعل بعض الناس عبرة للمعتبرين، فهذا الشاعر اتاه مرض عضال فاخذ ينبح كما ينبح الكلب على فراشه، وتذكر تلك الكلمة الخاسئة الحقيرة التي صرف الحب فيها لغير الله فقال:
    ابعين مفتقر اليك نظرتني فاهنتني وقذفتني من حالق
    لست الملوم انا الملوم لانني علقت امالي بغير الخالق
    فخر على وجهه فوقع على ارض سحيقة لانه اشرك بالله.
    وهذا المتنبي الشاعر يقول لعضد الدولة :
    اروح وقد ختمت على فوادي بحبك ان يحل به سواكا
    فضيعه الله في الدنيا والاخرة، فلا حصل على حب الناس في الدنيا او على مكانة فيها وضيعه في الاخرة كذلك، والامر عند الله؛ لان اعماله شهدت له بمقال انه صرف حبه لغير الله تبارك وتعالى.
    وبعض الناس يجعل الرياضة الها من دون الله فيحبها حبا شديدا، يسبح بحمدها, فيصبح عليها ويمسي عليها، ويوالي على فريقه ويعادي عليه, وهل العبادة الا الحب والبغض؟!
    وهل العبادة الا الولاء والبراء؟!
    وهل العبادة الا الميول؟!
    ولذلك يغضب حين يجد انسانا يناوئه على فريقه او على نصر منتخبه، فهل هذه امة تريد بحبها وجه الله؟!
    وهل هذه امة رسالة؟!
    قد راينا جميعا بعض الناس يوالون على مغنيين، ومغنيات, وما جنين وماجنات, احياء واموات، فيتعصب لهولاء وهم ارخص الناس ثمنا واقلهم سعرا في الاسواق، وهولاء لا عقل ولا دين كمثل احد الصوفية كان يقرا قوله تعالى: فخر عليهم السقف من فوقهم [النحل:26]: (فخر عليهم السقف من تحتهم) لان الاصل ان السقف من فوق، لكن لا عقل ولا دين: ولو اني بليت بهاشمي خئولته بنو عبد المدانلهان علي ما القى ولكن تعالوا فانظروا بمن ابتلاني

  6. #6
    صورة ¨°o.O (‎ درة الرياض ‎) O.o°¨
    ¨°o.O (‎ درة الرياض ‎) O.o°¨ غير متصل مشرفة قديرة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ღقلبي بدينے ღعانق النور،يصبح ويمسي،دوم فرحان،ماله سوى من نزل النوروال عمران
    المشاركات
    21,207
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    كعادتكم تبارك الرحمان اخي الفاضل
    موضوع شيق ونير وذو منحى اخر
    نسال المولى ان يجعله في ميزان حسناتك
    ويرفع به قدرك
    لاحرمك ربي خيره واجره ،،
    /
    • قال عيسى بن مريم ( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله : فتقسو قلوبكم فان القلب القاسي بعيد من الله
    ولكن لا تعلمون ، ولا تنظروا في ذنوب الناس كانكم ارباب ، وانظروا في ذنوبكم كانكم عبيد ،
    فانما الناس مبتلى ومعافى ، فارحموا اهل البلاء واحمدوا الله على العافية )


    .
    دعوااااتكم

    دعوااااتكم
    دعوااااتكم

  7. #7
    صورة saad_saad_1962
    saad_saad_1962 غير متصل مشرف قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10,403
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    اللهم اغفرلابو عمرو ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تاخر
    وقهم عذاب القبر وعذاب النار
    و ادخلهم الفردوس الاعلى

    اخي الغالي

    نشكرك لطرحك القيم الهادف بحكمتك

    اللهم احسن خاتمتك وخاتمتنا ياارب


    جزاك الله كل الخير وبارك الله فيك


    مع كل الاحترام

  8. #8
    صورة abo_amro
    abo_amro غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر$لا اله الا الله $
    المشاركات
    3,649
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    بطلان ادعاء الحب

    الدعوى سهلة, يقول احد الصالحين: لا تعرضوا حب الله على الالسن فتدعيه، وادعاء حب الله سهل عند الناس جميعا, فتارك صلاة الجماعة وهو يصلي -رغم قوته- في بيته كالعجوز، تقول له: لماذا لا تصلي في المسجد؟ قال: الله يعلم اني احبه. وكذب لعمر الله! لو كان يحب الله ما تاخر عن الصلاة في المسجد:
    يقول محمد اقبال معبرا عن حبه لمولاه:
    نحن الذين اذا دعوا لصلاتهم والحرب تسقي الارض جاما احمرا
    جعلوا الوجوه الى الحجاز فكبروا في مسمع الروح الامين فكبرا
    </SPAN>

    المحبة تستلزم الطاعة

    ثابت بن عامر بن عبد الله بن الزبير ، قال: يا رب! امتني ميتة حسنة, قالوا: وما هي الميتة الحسنة؟ قال: ان يتوفاني ربي وانا ساجد، فطالت به الحياة وعلم الله انه صادق: فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم [محمد:21].. والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين [العنكبوت:69] واتت اليه منيته في وقت صلاة المغرب، فانه لما كان في حالة الموت فسمع: حي على الصلاة حي على الفلاح، قال: احملوني الى المسجد، قالوا: ادركك الموت, قال: اسمع حي على الصلاة حي على الفلاح ولا اقوم, لا والله! فنقلوه فلما اصبح في السجدة الاخيرة قبض الله روحه.


    فهذه هي الميتة الحسنة.
    فاهل الحب هم اهل الايمان والحب والطموح.
    قال ابو الحسن الندوي في معرض كتابه مسيرة الحياة : عين بلا ايمان مقلة عمياء، وامة بلا ايمان قطيع من ظان وغنم، ونحن نقول: كتاب بلا ايمان كلام مصفف، وقصيدة بلا ايمان كلام ملفف، وعقل بلا ايمان ضلال وضياع وخسار ودمار وعار، لينتبه كل منتبه ان العقل لا ياتي بالدعوى, يقول ابن القيم في مدارج السالكين ، وهو يتلطف مع المحبين، ويتكلم عمن يدعي حب الله عز وجل ثم يكذب، اقواله في واد وادعاوه في واد اخر:
    اصحيح ان من يحب الله عز وجل يتدثر في فراشه وصلاة الفجر ينادى اليها؟ كذب والله! ان هذا لم يحب الله، ولو احب الله لاتى بيت الله، ولصلى مع المسلمين, ولتشرف بوضع جبهته في الارض، فان الذي لا يضع جبهته في الارض لله يضعها لغير الله، والذي لا يمد يده سائلا الله, يمدها لغير الله, وهذه قاعدة.
    فلا بد للانسان من اله: الله او غيره, لذلك يقول ابن تيمية : الانسان همام حارث -كما في الحديث الصحيح- لا بد لقلبه ان يهم ولا بد له ان يزاول شيئا، فلا بد له من اله يالهه وهو الله تبارك وتعالى، واسم "الله" معناه الذي تالهه القلوب وتحبه، ولا يركن القلب ولا يرتاح القلب الا مع الله.
    وقد ذكر عن سيبويه النحوي: انه رئي في المنام فقالوا: ماذا فعل الله بك؟ -سيبويه توفي وعمره (32 سنة) وقد الف في النحو، ولو كان في الكتب معجزة -غير كتاب الله وسنة المصطفى- لكان هذا الكتاب، ولكن كتاب الله هو المعجز ونستغفر الله, لكن قالها ابو حيان المصري النحوي- فلما رئي في المنام، قالوا: ماذا فعل الله بك؟ قال: غفر لي، قالوا: بماذا؟ قال: قلت في باب المعرفة: الله اعرف المعارف.
    فهو عندما اتى الى اسم الجلالة ليعرفه للنحاة لم يعرفه بل قال: الله اعرف المعارف وسكت، ثم اخذ في الكلام، وهذا كلام عجيب، وهو اعرف المعارف سبحانه وتعالى: الا بذكر الله تطمئن القلوب [الرعد:28] وابن القيم يتحدث عن ادعاء الحب فيقول: تقول امراة لرجل يدعي حبها:
    ولما ادعيت الحب قالت كذبتني اليس ارى الاعضاء منك كواسيا

    تقول: لو كنت صادقا لنحل جسمك من الحب، ولظهر عليك علامات الحب، اما ان تتظاهر بالحب وانت تنام الليل، وتاكل ما اشتهيت، وانت سمين، فاين اثار الحب عليك؟
    ولذلك يقول ابن المبارك :
    تعصي الاله وانت تزعم حبه هذا لعمري في القياس بديع
    لو كان حبك صادقا لاطعته ان المحب لمن يحب مطيع
    فيقول: كذب من ادعى المحبة، وفي اثر اسرائيلي: كذب من ادعى محبتي، فاذا ضمه الليل نام عني ولم يقم يناجيني, او كما قال سبحانه وتعالى, وهذا من احاديث الاسرائيليات نرويها باعتبار: {حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج }.
    فالحب ادعاه قوم كثير وهو في المسلمين كثير وكثير، حتى من الفسقة الفجار ممن يحمل الكاس، ويعيش للمراة، ويسمع الاغنية، ويعاصر الخلاعة، فاذا قلت له في ذلك ادعى حب الله، وهذا اكبر ادعاء وبهتان في الارض وهو افك وبهتان وزور مبين.

  9. #9
    صورة abo_amro
    abo_amro غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر$لا اله الا الله $
    المشاركات
    3,649
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم اعلى المطالب واعظم المقاصد

    ومحبة الله عز وجل ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم اعلى المطالب واعظم المقاصد، فاخر ما تصل اليه من درجة العبودية ان تحب الله اكثر من نفسك واهلك ومالك، ومن الناس اجمعين، وتحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الحب.
    في صحيح البخاري قال عمر : {يا رسول الله! والله انك احب الي من كل شيء الا من نفسي، فقال عليه الصلاة والسلام: لا يا عمر ! حتى اكون احب اليك حتى من نفسك، فانتظر قليلا ثم قال: والله -يا رسول الله- انك احب الي من نفسي } فهذا هو منتهى الحب.
    وفي الصحيحين عن انس يقول عليه الصلاة والسلام: {ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الايمان: ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما، وان يحب المرء لا يحبه الا لله، وان يكره ان يعود الى الكفر كما يكره ان يقذف في النار } فمن وجد هذه الثلاث وجد حلاوة الايمان ومنتهاه واصله فهنيئا له، ومن لم يجد ذلك فليبك على نفسه.
    وحب الله من اعظم المقاصد والمطالب، يقول ابن القيم في الفوائد في قوله تعالى: ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه [المائدة:54] ليس العجب من قوله: (يحبونه) فان من اطعمك وكساك ومن خلقك ورزقك تحبه جبلة واصلا، ولكن العجب من قوله: (يحبهم) فالله خلقهم ورزقهم، واعطاهم الاسماع والابصار، ثم يحبهم سبحانه وتعالى، واعطاهم النفوس ثم اشتراها منهم واعطاهم الجنة ثمنا فكان الربح لهم.
    اتى جبريل بصك املاه الواحد الاحد ووقع فيه محمد: السلعة الجنة، والثمن ارواح المومنين، فتقدم من يشتري تلك السلعة فقدموا ارواحهم في بدر واحد</SPAN> وارتفعت ارواحهم الى الحي القيوم، فكلمهم الله كفاحا بلا ترجمان: ان الله اشترى من المومنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والانجيل والقران ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم [التوبة:111].
    </SPAN>

    صور من محبة الصحابة لله

    قال ابن القيم في زاد المعاد وهو يتحدث عن بيع جمل جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الانصاري ابوه اتى الى يوم احد فلبس اكفانه, ومعنى لبس الاكفان: انها ساعة الخطر والصفر, فلا عودة الى الحياة، ولا محاب الا محبة الله، لا زوجة ولا ولدا ولا دارا ولا مالا:
    ومن الذي باع الحياة رخيصة وراى رضاك اعز شيء فاشترى
    ام من رمى نار المجوس فاطفئت وابان وجه الصبح ابيض نيرا
    ومن الالى دكوا بعزم اكفهم باب المدينة</SPAN> يوم غزوة خيبرا</SPAN>
    اتى الى المعركة فاخذ غمد سيفه وكسره على ركبته -وهذا في احد</SPAN> وحديثه في الصحيح- وقال: [[اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى ]] فقتل، ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام لجابر : {ابك او لا تبك والذي نفسي بيده, ما زالت الملائكة تظل اباك باجنحتها حتى رفعته } وفي حديث حسن ان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: {يا جابر ! والذي نفسي بيده, لقد كلم الله اباك كفاحا بلا ترجمان، فقال: تمن يا عبدي , قال: اتمنى ان تعيدني الى الدنيا فاقتل فيك ثانية، قال: كتبت على نفسي انهم اليها لا يرجعون، فاتمنى ان ترضى عني, قال: فاني قد رضيت عنك، فاحل الله عليه رضوانه وعلى اخوانه من الشهداء, وجعل ارواحهم في حواصل طير ترد الجنة فتاكل من ثمارها، وتشرب من مائها، وتاوي الى قناديل معلقة بالعرش حتى يرث الله الارض ومن عليها } وانزل الله قوله: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون * فرحين بما اتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون * يستبشرون بنعمة من الله وفضل وان الله لا يضيع اجر المومنين [ال عمران:169-171].
    جابر اتى بجمله يضربه في غزوة لان الجمل تحير عليه, فاتى عليه الصلاة والسلام فاخذ العصا فضرب الجمل -والحديث في الصحيحين - فتحرك الجمل حتى قال جابر : كنت احبسه لا يتقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاخذ صلى الله عليه وسلم يداعبه بكلام الاحباب بالسحر، فقال له وهم يمشون في اخر الليل: {يا جابر ! اتزوجت؟ قال: نعم. قال: بكرا ام ثيبا؟ قال: ثيبا، قال: هلا بكرا تداعبها وتداعبك؟ قال: ان لي اخوات وقد قتل ابي - يعني: في احد - وترك عندي سبع اخوات فاردت امراة تقوم على شئونهن, فسكت عليه الصلاة والسلام، ثم قال: يا جابر ! اتبيعني جملك؟ قال: ما ترى يا رسول الله! فشراه باوقية، فلما ذهب اشترط جابر حملانه الى المدينة</SPAN> ، قال: فدخلت المسجد فصليت ركعتين -وفي لفظ: قال له صلى الله عليه وسلم: صل ركعتين- فلما اتى قال لبلال : انقده الثمن, فاعطاه الاوقية, فولى جابر فاخذ الثمن وترك الجمل، قال: يا جابر ! تعال خذ الجمل والثمن، فساق الجمل والثمن</SPAN> } قال ابن القيم : كانه يشير الى قصة ابيه عبد الله يوم اعطاه الله روحه ثم اخذ روحه واعطاه الجنة، فهو الذي اعطى في الاولى والثانية: ان الله اشترى من المومنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة [التوبة:111]. فهذا هو حب الصحابة لله تبارك وتعالى.
    وفي السير عند ابن هشام وغيره ان النبي صلى الله عليه وسلم: {وقف قبل معركة احد يعلن الحرب على ابي سفيان على المنبر، ويتحدث للناس ويشاورهم: انقاتل في المدينة</SPAN> ام نخرج خارج المدينة</SPAN> ؟ فقال كبار الناس: يا رسول الله! دعنا نقاتل هنا, فقام شاب من بني سالم، ققال: يا رسول الله! لا تحرمني دخول الجنة، فوالله الذي لا اله الا هو! لادخلن الجنة, فقال عليه الصلاة والسلام وهو يتبسم: بم تدخل الجنة؟ -هل يحلف على الله احد؟! هل يقسم على الله فرد من الناس،ومن يدر باحكام الله تبارك وتعالى؟!- قال: بخصلتين، قال: ما هما؟ قال: اني احب الله ورسوله ولا افر يوم الزحف، قال عليه الصلاة والسلام: ان تصدق الله يصدقك، وبدات المعركة يوم السبت ودارت رحاها واتى الصادق -يوم يوف الله الصادقين بصدقهم- فصدق الله فقتل، ومر عليه الصلاة والسلام على البواسل من الجنود فوجد هذا فاخذ يمسح التراب عن جبينه وتدمع عيناه صلى الله عليه وسلم ويقول: صدقت الله فصدقك الله</SPAN> } يقول محمد اقبال :
    ارواحنا يا رب فوق اكفنا نرجو ثوابك مغنما وجوارا
    لم نخش طاغوتا يحاربنا ولو نصب المنايا حولنا اسوارا
    وكان ظل السيف ظل حديقة خضراء تنبت حولنا الازهارا
    الى ان يقول:
    كنا نرى الاصنام من ذهب فنهدمها ونهدم فوقها الكفارا
    لو كان غير المسلمين لحازها كنزا وصاغ الحلي والدينارا
    عبدة الدينار, عبدة الحلي, عبدة المناصب، عبدة الوظائف -نعوذ بالله ان نكون منهم- لانهم احبوا هذا اكثر من حب الله، وعلامة ذلك: ذكرهم لها في المجالس والولاء البراء والحب والبغض من اجلها والانقياد لها اكثر من الحب لوجه الله عز وجل.
    جعفر بن ابي طالب من الذي اخرجه فترك اهله وماله وولده واحبابه؟ وقبل المعركة ماذا فعل؟ كسر غمده، وكسر الغمد عند العرب ليس بالامر السهل، اذا كسر الرجل غمده على ركبته فهذا يعني: ساعة الصفر وانه لن يعود ابدا، من الذي جعله يكسر غمده؟ انه حب الله فيقول:
    يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وبارد شرابها
    والروم روم قد دنا عذابها كافرة بعيدة انسابها
    علي ان لاقيتها ضرابها
    فقاتل حتى الظهر فقطعت يمينه, ولو كان يقاتل لغير الله فاتته نخسة برمح والله لا يثبت في المعركة, والروس يفرون الان من افغانستان</SPAN> , حتى انهم رفعوا اصابع النصر يوم انسحبوا مهزومين، لماذا؟ لانهم يقاتلون للطواغيت ولا يقاتلون لله، يحبون الحياة:
    فروا على نغم البازوك في غسق فقهقهت بالكلاشنكوف نيران
    والذي يقاتل لله لا يفر ولا ينسحب, فقطعت يده اليسرى فضم الراية بعضديه, فكسرت الرماح في صدره فهوى شهيدا وابدله الله بجناحين في الجنة يطير بهما حيث شاء, وهذا اعلى الحب.
    عمير بن الحمام في بدر</SPAN> يقول له صلى الله عليه وسلم وللناس: {والذي نفسي بيده! ما بينكم وبين الجنة، الا ان يقتلكم هولاء، فيقول الانصاري عمير بن الحمام -الذي لا يملك الا الرمح, ولا يملك الا الثياب البالية, ولا يملك الا حفن التمر في يده-: يا رسول الله! اسالك بالله ما بيننا وبين هولاء الا ان يقتلنا هولاء؟ قال: ايه والذي نفسي بيده, قال: والله انها لحياة طويلة اذا بقيت الى ان اكل هذه التمرات، ثم رمى التمرات فقاتل حتى قتل -وفي لفظ في السيرة- وخلع درعه من على جنبه }.
    وفي الحديث: {ويعجب ربك من الرجل يلقى العدو حاسرا } ولذلك يقول الاول فيه وفي امثاله:
    ولسنا على الاعقاب تدمى كلومنا ولكن على اعقابنا تقطر الدما
    تاخرت استبقي الحياة فلم اجد لنفسي حياة مثل ان اتقدما
    انس بن النضر : من الذي جعله يزحف حتى يقول سعد : [[هون عليك رويدا رويدا؟ قال: اليك يا سعد ! والذي نفسي بيده! اني لاجد ريح الجنة من دون احد ، فقاتل حتى قتل</SPAN> ]] فما عرف الا ببنانه، ووجدوا فيه بضعا وثمانين ضربة؛ لماذا هذا؟ انه حب الله عز وجل، والمطلوب منا نحن ليس ان نسفك دماءنا، فالحمد لله ليس عندنا سفك دماء، بل اكل خبز وشرب ماء، وصلاة في الجماعة في الصف الاخير! ثم اذا صلينا نظرنا الى الفسقة الذين هم اسفل منا في الدين, وقلنا: نحن كالصحابة نصلي خمس صلوات في المسجد، وهذا هو حال المتخلف يوم ينظر الى الاقل منه، لكننا ما نظرنا في الدنيا الى الذين هم اقل بل نظرنا الى من فوقنا، فكلما تواصينا بالزهد؛ قلنا: نحن على خير ونحن افضل من كثير من الناس, اوما رايت الى اولئك واولئك كم عندهم من الدور والقصور والسيارات! فرضينا في الدين بالهون والدنية، ولم نرض في الدنيا الا باعلى شيء وقمته، وهو ليس بقمة وليس باعلى. فمحبة الله عز وجل هي اعلى المطالب واعلى ما يطمح اليه المومن بلغني الله واياكم محبته سبحانه وتعالى.


  10. #10
    صورة الغريب 7
    الغريب 7 غير متصل مشرف قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,040
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    اخى الحبيب / ابو عمرو

    اشكر لكم الموضوع المتميز

    عموما هى عادتك التى عودتنا عليها

    اسال الله العلى القدير ان يوفقكم لما يحبه ويرضاه

    من صالح العمل المتقبل






صفحة 1 من 5 123 ... الاخيرةالاخيرة

الحب ليس حرام مفهوم الحب الحلال فى الاسلام


مواضيع على تشابه

  1. احلي كلام في الحب
    بواسطة tradee2002 في المنتدى خواطر كلمات رومانسية كلام رومانسي عبارات ادبية خاطره جميله
    مشاركات: 2
    اخر رد: 22-02-2011, 12:29 AM
  2. الحب شامخة كالجبال
    بواسطة ابو مدري في المنتدى خواطر كلمات رومانسية كلام رومانسي عبارات ادبية خاطره جميله
    مشاركات: 11
    اخر رد: 22-02-2011, 12:28 AM
  3. ...الحب في مفهوم اعشقه بجنون...
    بواسطة اعشقه بجنون في المنتدى خواطر كلمات رومانسية كلام رومانسي عبارات ادبية خاطره جميله
    مشاركات: 8
    اخر رد: 12-12-2009, 12:46 AM
  4. °o.O اجمل معاني الحب O.o°"
    بواسطة بسمة ع في المنتدى خواطر كلمات رومانسية كلام رومانسي عبارات ادبية خاطره جميله
    مشاركات: 4
    اخر رد: 29-11-2009, 11:48 PM
  5. لقاء صحفي مع الحب
    بواسطة سوارالياسمين في المنتدى ممنوع - موضوع × مواضيع
    مشاركات: 1
    اخر رد: 21-11-2009, 05:04 PM
الدورات التدريبية جامعة نجران - ارشيف - تراسل
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook