مشاهدة : 17755
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    ساهر الحزين11 غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    97
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات












    مع ساهر مش هتقدر تغمض عنيك

    ياريت الكل مينساش يوقع على الموضوع الى انا تعبت فيه 77_77:

    ان الصقور في جميع دول العالم تنقسم الى اربع اقسام اساسية تعيش حياتها الطبيعية في المناطق التي كتبها الله لها وجعلها تتعايش وتتزاوج وتتكاثر فيها في الخلاء بدون اي تدخل بشري يذكر في حياتها الطبيعية




    والاربعة اقسام هي كما يلي

    1 الجير Gyr_falcon)
    2 الحر Saker_falcon)
    3 الشاهين Peregrine_falcon)
    4 الوكري Lanner_falcon)


    ويتفرع من كل قسم من هذه الاقسام فروع اخرى تندرج تحته تختلف باختلاف احجامها والوانها وطبيعة الارض التي تتكاثر فيها ولكنها في الاساس تعود الى القسم الاساسي الذي تفرعت منه من تلك الاقسام الاربعة
    وحيث اني لن افصل في موضوعي هذا تفصيل دقيق ولان هذا الموضوع هو عن تلك الاقسام الاربعة فقط ساتجنب الخوض في التفاصيل المملة قدر الامكان حتى لا نطيل على المطلع وحتى لا يتشتت المهتم بالصقور ولكنه ليس بمحترف بسبب التشعب والتفاصيل التي قد تسبب اختلاط في المعلومات والملل وتعطي اثر سلبي ابداء بالنوع الاول من تلك الاقسام وهو




    الجير Gyr_falcon):



    الجير هو صقر يعيش في الاماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي ويتكاثر فيها وهذه الفصيلة تعتبر اضخم فصائل الصقور



    ولم يتم التعرف عليها من قبل الصقارين العرب الا من فترة ليست بالبعيدة واتوقع ان سبب ذلك هو عدم هجرة تلك النوعية من الصقور عبر اي من البلدان العربية مما لم يمكنهم من الترصد لها وشبكها ثم تدريبها والله تعالى اعلم
    وقد اطلق عليها هذا الاسم على حد ما علمته من بعض العلماء لانها تفضل ان تفرخ في الجبال الجيرية كما قال لي علماء اخرين بان سبب تسميتها بذلك الاسم هو اصل الاسم في اللغة الالمانية القديمة وهو giri وترجمتها هي جشع شره طماع شديد التوق حسب ما وجدته في المعجم والله تعالى اعلم


    وطيور الجير خلقها الله في اربعة الوان رئيسية وهي

    الاسود والابيض و البني الحمر و الرمادي الخضر


    الاسود وهو ما غلب عليه اللون المقارب للسواد وهو اندر الوان الجير واغلاها ثمنا وهذا اللون في الواقع ليس باسود فعلي كلون الغربان على سبيل المثال انما هو من اغمق درجات البني او الرمادي ويخيل لمن يراه انه اسود ولكنه في الواقع ليس كذلك ولكن درج بين الناس تسميته للاسود لقربه منه

    الابيض وهو ما يغلب عليه البياض في الصدر والراس والظهر ويندر وجود اللون الابيض النقي في الطبيعة ولكن تجد اكثرها يغلب عليها البياض مع مداخلة بعض الالوان الاخرى عليها خصوصا في منطقة الظهر وهذا اللون يعتبر الثاني من حيث الندرة وغلاء الثمن بعد الاسود

    البني وهوا اللون الذي يطلق عليها الصقاره الحمر وله درجات عديدة تختلف من طير لاخر وقد يخالط هذا اللون بعض البياض في احيان كثيرة ولا يوجد طيور لونها بني صافي من دون اي مخالطه على حد علمي فلابد ان تجد بعض البياض في منطقة الصدر او الراس او الظهر

    الرمادي وهو اللون الذي يطلق عليه الصقاره الخضر وكذلك يطلق عليه بعض العلماء اسم فضي ولكنها كلها تصب في خانة الرمادي وهو كذلك له درجات عديدة ويخالط هذا اللون في الغالب بعض البياض ولا يوجد طيور لونها رمادي صافي من دون اي مخالطه على حد علمي فلابد ان تجد بعض البياض في منطقة الصدر او الراس او الظهر





    الحر Saker_falcon



    وهو صقر غني عن التعريف فاغلب الصقارين العرب يعرفونه ويعرفون الوانه واكتفي هنا ان اورد اماكن معيشته وتفريخه وهي اوروبا الشرقية بشكل عام وروسيا وباكستان والبلقان وهناك من العلماء من يؤمن بان الحر ينقسم الى عدة فروع وهي متشابكة متشابهه ولكن لهم ما يؤيد كلامهم انما نحن لا نبحث عن تلك الفروقات البسيطة ولا نهتم بها من ناحية اطلاق التسمية عليها بل نكتفي بان نسميها حرار


    ويكون في عدة الوان تتفرع من اربعة الوان رئيسية هي نفس الافرع التي ذكرناها في طيور الجير تقريبا انما باختلاف في نقوش الالوان على الطير

    والاحرار صقور جميلة قوية تكاد تشابه شكل الجير انما تختلف اختلاف كبير في الحجم حيث ان ذكور الجير والتي هي الاصغر حجما تقارب حجم اناث الحر التي هي الاكبر حجما

    الشاهين Peregrine_falcon



    وهي كذلك صقور غنية عن التعريف حيث ان غالبية الصقارين العرب يعرفونها ويعرفون الوانها وهي اسرع الصقور بلا منازع كما انها افضلها انسيابية وهي واسعة الانتشار في جميع دول العالم وذلك لكثرة فصائلها والوانها واحجامها وهي اكثر الصقور سلالات حيث ان منها ما يهاجر ومنها ما لا يهاجر ولكن صنفها الصقارين العرب الى قسمين رئيسية هي كما يلي

    شياهين بحرية



    وهي الشياهين التي تهاجر عبر بلدانهم ابان رحلتها من مواطنها الى اماكن قضاء الشتاء كل عام وقد اطلقوا عليها هذا الاسم بحرية لانها دائما يتم مشاهدتها والامساك بها على ساحل البحار التي في بلدانهم اثناء هجرتها كل عام وهذا هو سبب التسمية فقط حيث انه لا يوجد اي سبب علمي مقنع يرجح هذه التسمية لها فهي تعشش على الجبال في جميع المناطق بدون ان تكون قرب بحر او نهر او سهل بل على اي جبل موجود في محيط المنطقة التي فرخت فيها وهذه النوعية منها عدد من الالوان يطلق عليها اسماء غير موحدة تختلف باختلاف نقش ذلك اللون عليها من اشهر تلك الالوان السوداء الحمراء الدعما وليس بينها ذلك الاختلاف الكبير في درجات اللون مثل الجير والحر انما هو فرق فرعي بسيط

    ولعل من الانسب لو كان اطلق عليها اسم شياهين مهاجرة فهو اقرب للدقة


    شياهين جبلية


    وهي الشياهين المستوطنة في بلدان اولائك الصقارين ولا تهاجر وتفرخ دائما في الجبال والهضاب الموجودة في تلك البلدان وقد اطلقوا عليها هذا الاسم الجبلية لانها دائما يتم مشاهدتها والامساك بها بالقرب من تلك الجبال والهضاب التي يرونها تفرخ فيها وهي تختلف في الالوان والاحجام والاشكال باختلاف بلدانها التي تقطنها وتتكاثر فيها


    وغالبا ما يصير الاختلاف بين الصقارين في تسمية هذه النوعية من الشياهين حيث ان كل صقار قد تعود على شكل الشاهين الموجودة في بلده وحينما يرى اخرى من بلد اخر ينفى ان تكون هذه هي التسمية الصحيحة لها وقد تسببت الاتصالات الحديثة المتطورة والسريعة من انترنت وكاميرات هواتف محمولة ووسائل نقل سريعة في تشتت المسميات وحدوث لبس كبير لدى عدد كبير من الصقارين العرب

    وخصوصا كبار السن منهم حيث انهم ربطوا هذا الاسم بشكل معين من الصقور فلا يتقبل عقلهم ربط هذا الاسم بشكل اخر مستوطن في بلد اخر حينما يرون تلك الطيور لاول مره ولكن لا يطول عليهم الوقت حتى يسلموا بهذه الحقائق التي لا شك فيها بعد ان تتوسع مجالات اطلاعهم وسفرهم لاقطار جديدة تجعلهم موقنين بذلك الاختلاف

    وعلى حد علمي ان جميع الانواع المعروفة من الشياهين الجبلية هي اصغر حجم من الشياهين البحرية اذا ما قارنا الاناث بالاناث والذكور بالذكور ماعدا نوع واحد منها وهي شياهين البايلس او البيلز PEALES


    شاهين البايلس او البيلز PEALES)


    فهي تفوق الشاهين البحرية في الحجم بل تعتبر اضخم انواع الشياهين اذا ما ضممناها مع الشياهين الغير مهاجرة الجبلية حيث انها لا تبتعد كثيرا عن الارض التي تستوطنها وهي تقريبا نفس المناطق التي يقطنها صقر الجير انف الذكر

    واليكم في النهاية هذة اللقطة الجميلة لفرخي شاهين وهي تلاعب بعضها في الهواء

    الوكري Lanner falcon)


    كذلك هو صقر غني عن التعريف بالنسبة للصقارين العرب له عدة الوان ينتشر في دول كثيرة حول العالم يختلف حجمه ولونه باختلاف البلد الذي يستوطنه لا يعتبر من الطيور المهاجرة على حد علمي يمتاز ب*** او بياض على سطح الراس يكون واضح في بعضها وخفيف في البعض الاخر وهو من اصبر الصقور واكثرها تحمل للظروف المحيطة سريع الاستجابة في وقت التدريب كما انه سريع النكران


    وهذه بعض الصور لانواع من صقور الوكري








    و مثل ما يقول المثل اليي مايعرف الصقر يشوية )

    وانشاء الله قدمت لكم المعلومات اللي تكفي عن تعريف الطيور

  2. #2
    ساهر الحزين11 غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    97
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    فيك البركه ياد يا ساهر ههههههههه

  3. #3
    صورة #$%~{بنت مشاغبة}~%$#
    #$%~{بنت مشاغبة}~%$# غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    المملكه السعوديه
    المشاركات
    8
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    الصراحة الموضوع حلو بس مو كثير

  4. #4
    شهاب حايل غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الخبر
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    اخوي الساهر ماقصرت على الموضوع
    ولكن فيه معلومه الجير
    الجير هو تفريخ ويكون في مزارع ومن امثلة المزارع الموجوده في المانيا فالكن سنتر
    ويكون باخذافضل نوع طير واقواها واكبرها حجما سواء من شواهين او من حرار وجعلها تتزواج في محميات
    وينتج الجير وانا املك طير جير شاهين 50 50%
    وسوف انزل له صوره واهل الامارات هم اكثر الناس الذين يحبون الجير
    اما اهل السعوديه يفضلون الحرار الاصيله

  5. #5
    شهاب حايل غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الخبر
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    وهذي صورة الجير شاهين
    17ونص في 17ونض
    ثنو طارح حبارى وكروان

  6. #6
    صورة اتحاديه كوووول
    اتحاديه كوووول غير متصل مشرفة قديرة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الله أكبر
    المشاركات
    4,356
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    عوافي اخوي

    لا عدمناك

الدورات التدريبية جامعة نجرانبنات السعودية
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook