الموز يحتوى على ثلاث سكريات طبيعية: سوكروز فروكتوز وجلوكوز وممزوجة مع الالياف الموزة تعطيك نشاطا وهمة عالية الابحاث اثبتت ان موزتان كفيلتان باعطائك طاقة للقيام ب90 دقيقة من الرياضة لا عجب ان يكون الموز هو افضل فاكهة للاعبي الرياضة العالميين ولكن عمل الموز لا ينحصر في جعلنا بصحة جيدة فقط فالموز قد يقي الشخص من امراض عديدة مما يجعله هاما لتغذيتنا اليومية واليكم بعض الامراض التي يساعد الموز على التخلص منها.

الاحباط

بعد قيام تجربة على العديد من الاشخاص المصابين بالاحباط اكثرهم شعر بالراحة النفسية بعد اكلهم لموزة واحدة وهذا لان الموز يحتوي على مادة تسمى ترايبتوفان وهو نوع من البروتين الذي يقوم الجسم بتحويله الى سيروتونين وهو البروتين المسؤول عن استرخاء الجسم وراحته والمسؤول عن تهدئة المزاج ومد الانسان بالشعور بالسعادة.


الام الدورة الشهرية

انسي الحبوب المهدئة للالم كلي موزة الموزة تحتوي على فيتامين ب6 الذي ينظم معدل جلوكوز الدم وهذا يساعد على الراحة ولا حياء فى العلم


انيميا او فقر الدم

الموز غني بالحديد كذلك ينتج او يساعد على انتاج الهيموجلوبين في الدم مما يخفف من حالات فقر الدم.


ضغط الدم

هذه الفاكهة العجيبة غنية بالبوتاسيوم وقليلة الملح مما يجعلها المدافع الحقيقي ضد ضغط الدم كما ان وزارة الصحة اصدر قرارا ان هذه الفاكهة قادرة على منع ضغط الدم والسكتات القلبية باذن الله.


تنشيط الدماغ

قاموا بعمل تجربة في جامعة خلال الامتحانات حيث اختبروا 200 طالب كان على الطلاب ان ياكلوا موزة للافطار واخرى وسط النهار واخرى على الغداء ليختبروا نشاطهم العقلي النتائج اثبتت ان غنى هذه الفاكهة بالبوتاسيوم قد ساعد الطلاب على التعلم بشكل افضل وجعل اذهانهم متيقظة بشكل افضل.


الامساك

الموز غني بالالياف واكل الموز بشكل يومي كجزء من التغذية يساعد نظام الجسم ان يكون طبيعيا ولن يحتاج الانسان ابدا الى حبوب تخفيف الامساك.


اضطرابات المعدة

الموز مع العسل والحليب كشراب يساعد على تهدئة المعدة حيث العسل يرفع معدل السكر في الدم والحليب يهدئ المعدة ويرطب الجسم ويحميه من الجفاف.


حرقة المعدة

الموز فيه مضاد طبيعي للاسيد في الجسم؛ فان كان لديك حرقة في المعدة الموز افضل دواء.


لوعة المعدة عند الصباح

اكل الموز بين الوجبات يساعد على اعتدال نسبة السكر في الدم مما يفيد في القضاء على لعيان المعدة صباحا للحوامل.


قرصات الناموس

قبل اللجوء الى الدوء المضاد لقرصات اي حشرة جربوا دهن بعض داخل قشرة الموز على المكان المتالم فهو يخفف الورد والحكة.


توتر الاعصاب

الموز غني بفيتامين ب وهو المسؤول عن تهدئة الجهاز العصبي.


زيادة الوزن والذهاب للعمل

الدراسات الخاصة بعلم النفس اثبتت ان ضغوطات العمل تؤدي الى اللجوء للماكولات الضارة للحصول على الراحة مثل الشوكولا والشيبس قام الباحثون بعمل استفتاء على 5000 من المرضى والنتائج ان اكثر من يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي كانوا ممن يعملون بوظائف مرهقة تزيد من التعب النفسي ووصلوا الى نتيجة تفيد انه للتغلب على الشهية لاكل ما هو غير مفيد يجب التحكم بمستوى الدم في السكر عن طريق اكل ما هو غني بالكربوهيدرات كل ساعتين ليبقى التوازن لدى الانسان وهذا يعني الموز.


القرحة

الموز يؤكل كغذاء يفيد اي اضطرابات في الامعاء وهذا لطراوته هو النوع الوحيدة من الفواكه الذي يمكن اكله نيئا من غير الوصول الى الام مبرحة في المعدة لدى المصابين بالقرحة وهو ايضا يعدل الاحماض ويخفف من اي اضطرابات في المعدة عن طريق عمل غلاف على جدار المعدة.


الحرارة الداخلية

بعض التقاليد ترى ان الموز يعتبر فاكهة "مبردة" حيث تعمل على التخفيف من حرارة الحامل التي تسببها الحركة والانفعالات النفسية مثلا في تايلند المراة الحامل تاكل الموز حتى يولد طفلها بحرارة معتدلة.


المصابين بمرض الحزن الموسمي

الموز يساعد على من يعاني من هذا المرض حيث يحتوي على مواد طبيعية للمزاج اسمه ذكرناه سابقا "تريبتوفان".


التدخين

كما ان الموز يساعد المدخنين على التخلص من التدخين فيتامينات ب6 و ب12 في الموز كذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد الجسم على التخلص من مفعول النيكوتين الذي يسبب الادمان.


الارهاق النفسي

البوتاسيوم من المعادن الهامة جدا وهي تساعد على جعل دقات القلب طبيعية وترسل الاكسجين للدماغ ومن ثم تنظم سوائل الجسم وعندما يكون الانسان مرهقا او مضغوطا نفسيا تزيد عملية الاستقلاب وبالتالي تقلل من معدل البوتاسيوم وهذا ممكن اعادة توازنه بمساعدة الموز الغني بالبوتاسيوم.


السكتة القلبية

اعتمادا على بحث طبي فالموز عندما يؤكل كجزء من التغذية اليومية فانه يقلل نسبة السكتة القلبية بمعدل 40%.

احترامي لكم
ابوفارس