معاهد في جدة
افتتاح معاهد تقنية للبنات في جدة والمدينة وحائل والباحة ونجران
تصميم وإنتاج الملابس والتجميل ضمن تخصصاتها

أوضح المشرف العام على التدريب التقني للبنات الدكتور ماجد بن عبدالعزيز المقبل ل"الوطن" أنه ستفتتح معاهد تقنية للبنات جديدة في جدة والمدينة وحائل والباحة ونجران متى ما ثبتت جاهزية المباني.
مشيرا إلى أنه ستضاف تخصصات جديدة هي التصميم وإنتاج الملابس والتجميل للمعاهد الجديدة بالإضافة إلى معهد الرياض. وقال "الطاقة الاستيعابية سترتفع إلى 1500 متدربة في المعاهد الثمانية المعتمدة ومنها المعاهد القائمة في كل من الرياض وبريدة وتبوك والأحساء".
موضحاً أن شروط القبول هي: أن تكون سعودية وألا يكون مضى على تخرجها 3 سنوات ولائقة طبيا وأن تكون شهادتها ثانوية عامة أو تحفيظ القرآن أو الثانوية المهنية، والتقديم من بداية السنة للفصلين.
وعن نسب القبول قال إننا لا نضع حداً أدنى للنسب، ولكن لدينا في المعاهد طاقة استيعابية للقبول وسيتم القبول للفصلين بحسب النسب المتقدمة والتي تغطي الطاقة الاستيعابية والتي تختلف من معهد لآخر بحسب التخصصات، ففي الرياض سيكون القبول لأربعة تخصصات 480 متدربة في الدعم الفني للحاسب الآلي، والمحاسبة وسيضاف لهما التصميم وإنتاج الملابس، والتجميل، وفي تبوك وبريدة والأحساء تخصصان هما الدعم الفني للحاسب الآلي والمحاسبة كل معهد 120 متدربة، وبعد افتتاح المعاهد الجديدة سيقبل لكل معهد 120 متدربة أي سيكون أجمالي الطاقة الاستيعابية للمتدربات في المعاهد الثمانية 1500متدربة للفصلين.
وأشار إلى أن هناك احتمال التأجيل تخصص التجميل للفصل الثاني وذلك بسبب عدم توفر مدربات للتجميل، حيث اتضح أثناء البحث عن مدربات أن هناك ندرة شديدة على مستوى العالم العربي في تخصص التجميل، ولا توجد سعوديات مؤهلات، وذلك طبيعي لأن تخصص التجميل لم يدرس لدينا.
وأضاف أنه لا يمكن أن نعين مدربة بالخبرة فقط ولكن يجب أن تكون لديها شهادة دبلوم التجميل وسنوات من الخبرة تمكنها من التدريب، كما أنه لا يوجد على مستوى العالم بكالوريوس في التجميل، لذلك نأخذ بعين الاعتبار أنه يجب أن تكون لديها شهادة دبلوم ما بعد الثانوي وخبرة تؤهلها للتدريب في المعهد، ويتم البحث في 5 دول عربية وستظهر النتيجة في الأسبوع المقبل، أي مع بداية التسجيل.
وذكر المقبل أنه مع بداية الفصل الثاني ستتم إضافة تخصص تقنية الشبكات ولو بشكل محدود، ولكن بعد أن ينفذ قسم التجميل لأنه من الأقسام الأساسية التي أقيمت من أجلها المعاهد لتغطي حاجات السوق ولتوفر وظائف للفتيات السعوديات.
ل حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
افتتاح معاهد تقنية للبنات في جدة والمدينة وحائل والباحة ونجران


تعليقات فيس بوك facebook