مشاهدة : 4009
النتائج 1 الى 5 من 5

استراحات في الرياض

  1. #1
    بنت الحمرا جدة غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    902
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    استراحات في الرياض
    استراحات الشباب تطوق الاسر داخل الاحياء السكنية!


    استراحة ملاصقة لمنزل
    تحقيق-سلطان السليس
    تعالت احتجاجات وشكاوى معظم سكان الرياض من الاستراحات التجارية، وذلك بعد نفاذ صبرهم جراء تزايد المخالفات والتجاوزات التي تشهدها هذه الاستراحات، والتي لم تتوقف عند مكان او حي معين، بل انتشرت وبشكل كبير داخل الاحياء السكنية مما يشكل خطرهاعلى اهلها، ولم يتوقف الامر عند هذا الحد، بل وصل الامر الى ملاصقة بعضها لاسوار المنازل التي تقطنها الاسر، فكيف لهم ان يحسوا بالامان داخل منازلهم، ومن المشكلات كذلك ان بعض هذه الاستراحات اصبحت مركزا ايواء للعمالة الاحنبية.."الرياض" تجولت داخل هذه الاحياء السكنية التي تعاني من هذه المشكلة، مثل حي المونسية، وحي ضاحية لبن، وحي الحزم، وحي العزيزية، والتقت ببعض سكانها.
    في البداية تحدثنا مع الاستاذ محمد العصيمي احد سكان حي المونسية الواقع شرق الرياض، ويسكن بيتا تحيطه الاستراحات من جميع الجهات، وقال انهم يواجهون هذه الظاهرة الخطيرة والدخيلة على حيهم التي لم يجدوا لها حلا، ويقول انه حينما لجانا الى الجهات المسوولة والمعنية في هذا الامر(بلدية الروضة) لم نخرج بقرار مناسب نحو الموضوع، موكدا على انه ارسل برقية شكوى الى امانة منطقة الرياض وبعدها بايام قامت شركة الكهرباء بلصق "استيكرات" على الابواب تبلغهم بفصل الكهرباء عنهم.
    ضعف الرقابة
    كما كان لنا لقاء مع الاستاذ فايح الحزيمي، وهو ايضا من سكان حي المونسية، ويقول ان هذه المشكلة لاتزال في الحي ولم يوجد لها حل، مضيفا انهم يتاذون من ازعاج المستاجرين الذين طالما يسهرون الى ساعات متاخرة من الليل، معيدا السبب الرئسي الى ضعف الرقابة على هذه الاستراحات، موكدا ان من يقطن هذه الاستراحة شباب مراهقون لاتتجاوز اعمارهم الخامسة والسادسة عشرة، ناصحا من يرغب في تاسيس استراحة تكون خارج النطاق العمراني حتى لاتزعج المجاورين لها.
    واضاف محمد الموسى قائلا: اننا نلاحظ هذه المشكلة تتطور بسبب قرب سكن الشباب، مما يشكل احراجا على العائلات ولخصوصيتها، متسائلا عن الضوابط التي وضعها مجلس الشورى، والتي من ضمنها ان يكون السكن للعزاب على الطرق الرئيسية، والان نلاحظ بعض الاستراحات مجاورة وملاصقة لبيوت العوائل، فكيف نجد الامان على بيوتنا؟
    سوء سلوك
    وقال مشاري العنزي (احد سكان حي الحزم) انه لاشك ان هذه الاستراحات تشكل مصدر قلق وازعاج لنا كسكان للحي، اذ ان رواد هذه الاستراحات لايلتزمون باوقات دخولهم وخروجهم، الى جانب الاصوات المرتفعة، ونخص الشباب وتجمعاتهم وما ينتج عن تلك التجمعات من بعض الممارسات غير الاخلاقية، اضافة الى اننا نجد صعوبة في ايجاد مواقف لسيارتنا امام منازلنا.




    من جانبه تحدث تركي الحارثي احد سكان حي العزيزية عن معاناته الصعبة، حيث قال: كيف يمكن لي وعائلتي ان نعيش في منطقه تحيط بها استراحات خاصة من كل الجهات، واتردد كثيرا في كل مرة اخرج انا وعائلتي من المنزل لغرض او اخر، فكيف اقوم بترك ابنائي في المنزل ويحيط بهم من كل الجهات استراحات خاصة يرتادها الكثير من الشباب ، والعلة الواضحة هي غياب البلديات، والتي مازالت تغط في سبات عميق تاركة الحبل على الغارب، فلا رقابه ولا متابعه لهذه الاحياء ولهذه الاستراحات العشوائية المزعجة لاهالي الاحياء، الذين صرفوا الغالي والنفيس للحصول على منازلهم، لتحاصرهم الاستراحات المزعجة.كما قال خليل بن لبده (احد سكان حي ضاحية لبن) ان الحي الذي نسكن فيه لحقت به للاسف ظاهرة سيئة وهي كثره الاستراحات، خاصة الاستراحات السنوية والتي يقطنها الشباب في الغالب، الذين لايراعون تواجدهم داخل حي سكني ملئ بالعوائل وكانهم في منطقه خالية لا يوجد بها سكان، نجد من بعضهم تصرفات غريبة ومضايقات لاصحاب المنازل، وما المانع من وجود منطقة محددة لهذة الاستراحات لنجد راحتنا ويجدون راحتهم.
    العمالة المخالفة
    واشار عبدالمجيد فهد ان من يقطنون هذه الاستراحات يقومون بالوقوف امام ابواب منازلنا، بل وبعض الاحيان يغلقون علينا ابواب "الكراج" الخاصة بدخول وخروج السيارة البيت، فاضطر للبحث عن صاحب هذه السيارة بين مجموعة هذه الاستراحات، فكيف لنا ان نتهنى بهذا السكن، هذه من ناحية والناحية الاخرى هي وجود العمالة المخالفة وغير النظامية والتي يعمل الكثير منها في هذه الاستراحات.
    الانظمة والقوانين
    ومن الناحية النظامية قال المستشار القانوني بوزارة الشوون البلدية والقروية صالح جري العتيبي ان هناك انظمة وقوانين متبعة في انشاء الاستراحات داخل الاحياء اوخارجها، والاستراحات تقسم الى استراحات تقع داخل النطاق العمراني وتكون للاستعمال الخاص فقط، فهذه مسموح بها، اما الاخرى فهي الواقعة خارج النطاق العمراني ويسمح تاجيرها للغير بشروط معينة، وهذا النوع يجب ان يقع ضمن مخططات مسموح فيها بناء الاستراحات. واضاف: لكن الحديث هنا يكون عن الاستراحات داخل الاحياء السكنية، فهذه الاستراحات قد تكون ملحقة بمنزل صاحبها ويكون الغرض منها اتخاذها مقرا لمناسباته الخاصة واجتماع الاهل والاقارب والجيران، وهذا النوع لايكون منه ضرر على الجيران، ولكن هناك استراحات منفصلة ولا تتبع منزلا ويكون تصميمها كاستراحة قطعة ارض مسورة موجود بداخلها جميع وسائل الترفيه، فهذه الاستراحات تكون مجمعا للشباب، ففي هذه الحالة هناك نوعان من هذه الفئة، شباب متزن هادئ، وشباب مراهق قد لاتتجاوز اعمارهم العشرين، فهنا تكمن المشكلة في ضعف رقابة اولياء الامور على ابنائهم الى جانب ضعف الرقابة على الاستراحات، وبالنسبة لي تاسيس الاستراحة داخل النطاق العمراني يودي الى ازعاج المجاورين لانها تضايقهم، فهناك استغلال سلبي لهذه الاستراحات مخالف لما انشئت من اجله، فهي تستغل من قبل بعض الشباب للسهر لاوقات متاخرة من الليل، مما يعزز فرص انحرافهم وكذالك ازعاج جيرانهم، وهناك انظمة لدى وزاره الشوون البلدية والقروية وبلديلتهاالفرعية لتنظيم هذه الاستراحات بشروط معينة.

    فيس بوك

  2. #2
    صورة نائبه غلاهم
    نائبه غلاهم غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شقراء**************
    المشاركات
    1,114
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكوور والله يعطيك الف عافيه

  3. #3
    bnota2011 غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    في الكويت
    المشاركات
    9
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    شسالفه.......

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    عجوز البحر الحمر
    المشاركات
    235
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكووووره


  5. #5
    صورة عاشق
    عاشق غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    في البيت الابيض
    المشاركات
    24
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    والله الاستراحات ف الرياض معروفه وينها بالاغلب ماجنبها سكن نهائي يعني قريب ... وانا من ضمن هالشباب ..

    اغلبهم عزوبيه .. يسكنون .. وفي ناس كتيره من سكان الحي نفسهم شباب خمسه سته يتقاطون وياجرون استراحه سنه ..! وبلاستيشن وافلام وبلوت ومعسل واحلى فله وطئطئه ونت وحركات .!

    انا مادري وش يحس فيه هذا الصحفي يعني وش يسوون والله على النيات مايردون الا صباحي وللبيت مافيه حيل الا السرير يركض . ويطلع لها من العشاء يعني ب العكس فيه مميزات ؟؟

    1 - يخفف من زحمه ف الرياض
    2- يقلل من المشاكل في الااسواق والاحياء وخلافه
    3- ترابط شباب المجتمع مع بعضهم وتقويه العلاقه
    4- تضيع الوقت

    خخ لكن الشكوى ل غير الله مذله

    ثانكس ياخت جداويه على المواضيع
    مافضيت لتواقيع
    مشوش فكريا


استراحات في الرياض


مواضيع على تشابه

  1. وظائف منوووعه
    بواسطة ريم بنت تميم في المنتدى وظائف عمل شاغرة خالية فرص وظيفة
    مشاركات: 24
    اخر رد: 07-11-2012, 05:47 PM
  2. مجموعة وظائف حكوميه وخاصه 18\10\1430ه
    بواسطة ريم بنت تميم في المنتدى وظائف عمل شاغرة خالية فرص وظيفة
    مشاركات: 6
    اخر رد: 04-04-2011, 07:18 PM
  3. اسماء جميع اندية السعودية ومناطقها (153 نادي)
    بواسطة ابو شجاع..... في المنتدى كورة رياضة كرة قدم Football Sports
    مشاركات: 14
    اخر رد: 04-04-2010, 06:15 PM
  4. وظائف الرياض
    بواسطة بنت الحمرا جدة في المنتدى الاخبار السعودية والعربية والعالمية اخبار اليوم
    مشاركات: 4
    اخر رد: 02-04-2010, 08:36 PM
  5. طوير الرياض
    بواسطة بنت الحمرا جدة في المنتدى الاخبار السعودية والعربية والعالمية اخبار اليوم
    مشاركات: 2
    اخر رد: 10-02-2010, 03:34 AM
الدورات التدريبية جامعة نجران - ارشيف - تراسل
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook