اسماء تطلق على المنتج بالعربي بلاي ستيشن 3 بلايستيشن 3 بي اس 3
اسماء تطلق على المنتج بالانجليزي PlayStaion 3 PS3
في البداية يجب ان تعرف ما هي الموديلات و الانواع المتوفرة للبلاي ستيشن 3 في كل فترة تظهر خيارات مختلفة و في العادة دائما ما يكون هناك خيارين رئيسيين في السوق الخيارين الرئيسيين في الوقت الحالي هي
انواع البلاي ستيشن 3
1 بلاي ستيشن 3 80 جيجا "PLAYSTATION 3 80GB" تم استبداله بالاصدارة رقم 3 ما زال موجود في الاسواق حتى انتهاء الكمية.
2 بلاي ستيشن 3 160 جيجا "PLAYSTATION 3 160GB" تم استبداله بالاصدارة رقم 3 ما زال موجود في الاسواق حتى انتهاء الكمية.
3 بلاي ستيشن 3 نحيف 120 جيجا "PLAYSTATION 3 Slim 120GB" جديد بتصميم وشكل مختلف توفر في سبتمبر 2009 وسيكون الاصدارة المعتمدة من الان وصاعدا.
4 بلاي ستيشن 3 نحيف 250 جيجا "PLAYSTATION 3 Slim 250GB" وهو نفس البلاي ستيشن 3 النحيف السابق ولكن مع مساحة تخزينية اضافية.
نسخ و اصدارات البلايستيشن 3
بعد ان حددنا الاصدارات الرئيسية يتبقى لدينا النسخ والاصدارات المختلفة للبلايستيشن 3 هذه الاصدارات تصدر بشكل مختلف كل فترة و تختلف من دولة لاخرى حيث يتوفر خيار معين مع العاب مجانية او قد تكون افلام مجانية و احيانا قد يكون جهاز تحكم اضافي مثال:
بلاي ستيشن 3 لعبة.
بلاي ستيشن 3 لعبتين جهاز تحكم اضافي.
و غيرها الكثير من الاصدارات المختلفة يعود الامر هنا لك و لاختيارك مثلا اذا كنت تعلم انك ستلعب لوحدك فلا داعي لشراء اصدارة بجهاز تحكم اضافي بتكلفة اضافية و ايضا اذا كانت الالعاب الموجودة في الاصدارة لا تهمك فمن الافضل شراء اصدارة بلاي ستيشن 3 بدون العاب ان توفرت.
بلاي ستيشن 3 اوروبي او امريكي او ياباني
ستجد في السوق بلاي ستيشن 3 من مناطق مختلفة ستجد بلاي ستيشن 3 اوروبي و ستجد بلاي ستيشن 3 امريكي و ستجد بلاي ستيشن 3 ياباني و افضل بلاي ستيشن 3 هو البلاي ستيشن 3 الاوروبي لان الاوروبي هو النظام المعتمد في الشرق الاوسط و هو النظام المضمون من و كلاء شركة سوني في المنطقة لا يوجد اي فرق في الاداء او تشغيل الالعاب في الاصدارات الفرق الوحيد هو في تشغيل الافلام و هذا اختلاف نادر و لا يهم فضمان البلاي ستيشن 3 هو اهم بكثير من هذه النقطة و لا تنسى التاكد من ان جهاز البلايستيشن 3 مضمون من الوكالة حتى و ان كان بلاي ستيشن اوروبي.
مالذي ياتي بداخل العلبة عند شراء بلاي ستيشن 3
عند شراء البلايستيشن 3 فستجد هذه المحتويات في العلبة
جهاز البلاي ستيشن 3 مع هارديسك داخلي بالحجم الذي اخترته.
يد تحكم هزاز لاسلكية واحدة دوال شوك 3 "DualShock 3".
كيبل USB لشحن يد التحكم.
كيبل كهرباء.
كيبل فيديو AV.
محتويات الاصدارة و هذه قد تختلف من نسخة لاخرى فقد تكون العاب بلاي ستيشن 3 مجانية او افلام بلو راي مجانية قد تكون يد تحكم بلاي ستشين 3 اضافية او قد لا يكون اي شيء اذا كانت الاصدارة التي اشتريتها هي اصدارة عادية.

شراء الالعاب من الشبكة
بالاضافة للالعاب العادية على الاقراص البلاي ستيشن 3 يوفر مئات الالعاب الشبكية وهي التي تقوم بتحميلها من موقع الشركة على الانترنت وهي عادة ما تكون العاب خفيفة و منخفضة السعر بالاضافة لتوفير مراحل اضافية لالعابك المفضلة يمكنك هنا استخدام بطاقتك الائتمانية ان كان دولتك مدعومة او يمكنك استخدام بطاقات بلاي ستيشن مسبقة الدفع.
مميزات و مواصفات البلاي ستيشن 3
جهاز البلاي ستيشن 3 لا يقوم بتشغيل الالعاب فقط و انما يقوم بالعديد من المهمات و يحتوي على العديد من المميزات و المواصفات و منها
تشغيل افلام الديفيدي. تشغيل افلام البلو راي عالية الجودة "ميزة هامة لعشاق افلام ال HD"
انتبه لا يوجد منسوخ في البلاي ستيشن 3
للاباء الذين يفكرون بشراء جهاز البلاي ستيشن 3 لابنائهم متوقعين العاب رخيصة كما هو الحال مع جهاز البلاي ستيشن 2 فهذا غير متوفر العاب البلاي ستيشن 3 تكون اصلية و لا يوجد العاب منسوخة في الوقت الحالي و لا يتوقع توفرها في الوقت القريب اللعبة تكون من 230 الى 300 ريال سعودي بالرغم من المميزات الرائعة في الجيل الجديد الا ان البلاي ستيشن 2 قد يكون كافيا لابنائك اذا كنت لا ترغب بشراء العاب عالية السعر.
منافذ البلاي ستيشن 3
هذه هي المنافذ الموجودة في البلايستيشن 3
عدد 2 منفذ USB لشحن يد التحكم و لربط ملحقات اضافية اخرى.
عدد 1 منفذ HDMI للتوصيل بتلفاز مسطح عالي الجودة HD.
عدد 1 منفذ AV للتوصيل بالتلفزيونات و لكن بدون صورة عالية الجودة.
عدد 1 منفذ Optical للتوصيل بالمسرح المنزلي.
منفذ كهرباء 220 للبلاي ستيشن 3 الاوروبي.
لا يوجد عربي في البلاي ستيشن 3
البلاي ستيشن 3 يدعم عدد بسيط من اللغات في الوقت الحالي العربي ليس من ضمنها لذلك ضع في بالك انك لن تستطيع الكتابة و المحادثة النصية باللغة العربية و لكن يمكنك دائما استخدام المحادثة و الدردشة الصوتية.
ملحقات البلاي ستيشن 3
احيانا قد تحتاج ملحقات اضافية لزيادة متعة اللعب او لاستخدام بعض المواصفات الجانبية بفعالية اكثر.