مشاهدة : 4259
النتائج 1 إلى 2 من 2

تزاوج كلاب

تزاوج كلابالأم : وهي اساس السلالة النقية التي يجب اختيارها من بين الاناث التي تتوفر فيها جميع الصفات والمحاسن والتكوين الصحيح .. وتختار عادة بمعرفة مصدرها وان تكون حفيدة لأصلين

  1. #1
    محبة الحيوانات غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    497
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    5

    تزاوج كلاب

    تزاوج كلابالأم :




    وهي اساس السلالة النقية التي يجب اختيارها من بين الاناث التي تتوفر فيها جميع الصفات والمحاسن والتكوين الصحيح .. وتختار عادة بمعرفة مصدرها وان تكون حفيدة لأصلين معروفين يتوفر بهما جميع الشروط السابقة في التكون والمحاسن .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الأب :
    يشترط أن يكون كامل الأوصاف من حيث التكوين وأن يكون شجاعا بحكم طبيعته لما في ذلك من أهمية الوراثة ، وأن يكون مناسبا مع الانثى من حيث اللون والتكوين متباعد القرابة ، علما بانه اذا كان التكاثر بين الاصول المتقاربة كانت نتيجة ذلك نتاجا ضعيفا هزيلا متاثرا بعاملي البيئة والقرابة وكلاهما يقلل من النسبة الأصلا المسلسل..والتحسين دائماً يفيد الأصل سواء من الأب أوالأم في فترات متقاربة حتى يكون صالحاً للعمل يتصف بكل الصفات الأصليه من حيث التكوين..ويجب أن تكون الأصول في سن معقوله لا بالكبيرة ولا بالصغيرة ..ويستحسن أن يبدأ التكاثر في سن السنتين مع ملاحظة ان الام في تكوينها الكامل من حيث النمو والصحة .. وننصح ان يترك اول حيض لها دون وثب وننصح ايضا ان يكون الوثب في فصل الشتاء حيث تكون الصحة العامة للكلاب في هذا الفصل احسن بكثير من الفصول الاخرى .. فالمناخ الشتوي يتلائم مع بيئته الاصلية ويكون ولادة الامهات لجرائها في فصل الشتاء ويستغل مناخا طبيعيا وجوا لطيفا تتأقلم فيه الجراء تدريجيا حتى اذا ما حل فصل الصيف تكون قد نمت في جو ملائم بعيدا عن الامراض وشدة الحرارة التي لا تتحملها الجراء الصغار .


    --------------------------------------------------------------------------------

    مواعيد التزواج :
    الحيض : ويظهر عادة عند الاناث من بعد الشهر التاسع من سنها وهو يدل على بلوغ الانثى وعلامات ذلك ان تكون الانثى في حالة غير طبيعية وتسمى بحالة (جعار) وتعرف بميول الانثى لكثرة اللعب مع الذكور والوثب على من تجده حولها من الكلاب ثم يظهر الحيض بعد ذلك .
    والحيض هو نزول نقط دمويها لونها في البداية احمر ثم يميل الى الاصفرار ثم يجف تدريجيا من عضو التانيث (الرحم) ويبدأ نزوله بنقط خفيفة تزداد يوما بعد يوم حتى اليوم الخامس يتغير لونه ويبدأ الرحم في التورم وهذه علامات استعداد انثى الكلب للقاح .
    بداية الصفحة

    --------------------------------------------------------------------------------

    التزاوج :
    وميعاده من اليوم السابع من بدء الحيض .. فيمكن بدأ وثب الذكر على الانثى بالطريقة التالية :
    يجمع بين الذكر والانثى في مكان واحد (حظيرة) ويتركا حتى اذا ما تمكن الذكر من الوثب على الانثى يفصلا بعد اتمام عملية الوثب بحوالي 15 دقيقة على الاقل وتكرر هذه العملية ثلاث مرات يوما بعد يوم وتتم بعدها عملية اللقاح .. ويلاحظ عدم اجراء عملية الوثب بعد الاكل مباشرة بل تكون بعد تناول الغذاء بساعة على الاقل .
    حالات شاذة عند بعض الكلاب في الوثب :
    احيانا قد يوجد عند عملية الوثب عدم تكافؤ بين الذكر والانثى مما يتسبب عنه عدم اتمام عملية الوثب وتعتبر هذه الحالة شاذة بين الكلاب وترجع الى احد امرين اما ان يمتنع الذكر عن الوثب بطبيعته وفي هذه الحالة يجب تغير الذكر بآخر واما ان تمتنع الانثى عن قبول الذكر رغم استعدادها للوثب نتيجة لخوفها فاذا كانت بكرا ولم يسبق لها التزاوج تعالج بوضع كمامة على فمها حتى لا تتمكن من عقر الذكر ويساعد الذكر في تمكين الوثب عليها بمسكها بمقود .
    ملحوظة :
    لا تفرق الانثى في حالات الوثب عليها بين انواع الكلاب فهي تقبل اي ذكر يحاول الوثب عليها مهما كان نوعه .. لذا يجب التحفظ على الانثى مدة الحيض من الاختلاط بالذكور من غير نوعها اذا كان المطلوب سلاسة نقية دون عيوب .


    --------------------------------------------------------------------------------

    مدة الحمل وعلاماته :
    مدة الحمل عند الكلاب تتراوح بين 58 و 63 يوما وعلامات الحمل يستدل عليها بكبر البطن وانتفاخ الخصر وتورم السفرتين باحتقانهما ووجود اللبن في الثدي عند الضغط على احدى حلماته .. وتتحاشى الكلبة من تلقاء نفسها الاتيان باي مجهود او حركات عنيفة وفي الايام الاخيرة يمكن الشعور بحركات الاجنة عند جس جدران البطن وفي نهاية الحمل يلاحظ على الكلبة القلق والاضطراب .


    --------------------------------------------------------------------------------

    العناية بالكلبة مدة الحمل :
    1. الاسبوع الاول من الحمل : تروض الانثى تروضا خفيفا لمدة 15 دقيقة يوميا في الصباح والمساء .
    2. من الاسبوع الثاني الى الاسبوع السادس : يجب الترويض الخفيف حتى لا يتسبب عن ذلك اجهاض للكلبة .. كما يجب ابعادها عن الكلاب الاخرى بوضعها في مكان خاص (حظيرة) لتكون طليقة بها ويعد لها فرشة لينة لتنام عليها ولابعادها عن صلابة الارض .
    3. بعد مضي 55 يوما من تاريخ الحمل تجهز الحظيرة تجهيزا صحيا لاستقبال المواليد .
    4. يجري تطهير الثدي للوقاية من بويضات الديدان وما شابه ذلك من الامراض المعدية والسريعة الانتقال الى الجراء عن الرضاعة .


    --------------------------------------------------------------------------------

  2. #2
    محبة الحيوانات غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    497
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    5

    رد: تزاوج كلاب

    الرقابة في حالة الوضع :
    هناك حالات شاذة عند بعض اناث الكلاب اثناء الوضع نذكر منها :
    1. تأكل الكلبة اولادها اثناء الوضع .. وتعليل ذلك انها تصاب بحالة عصبية من آلام الولادة مما يجعلها تاكل اولادها بحركة لا شعورية تخلصا من هذه الالام .
    2. الخوف المفاجئ عند دخول شخص غريب عليها فتخشى على اولادها وتاكلهم .
    3. عدم استقرار الكلبة عند الوضع مما يجعلها تنام على بعض الجراء مما يسبب موتها .
    4. تحتضن بعض اناث الكلاب عددا من جرائها وتهتم برضاعتها وتمنع بعضها الاخر فلا تمكنهم من الرضاعة مما يسبب ضعفها وموتها .

    وللحيطة من نتيجة هذه الحالات الشاذة يجب مراقبة الكلبة في الايام الاخيرة من الحمل حتى اذا ما بدأت في الولادة يكون بالقرب منها شخص له دراية - وتكون الكلبة نفسها على علاقة طيبة بهذا الشخص - حتى يمكن ملاحظتها للمحافظة على أولادها .. وتستمر المراقبة لمدة 3 أيام على الاقل بالنسبة للحالة الاولى والثانية والثالثة أما بالنسبة للحالة الرابعة فتراقب لمدة اسبوعين حتى يتم تفتيح اعين الجراء بعد 12 يوما من تاريخ الولادة وتعتبر هذه الحالات من اقبح العادات عند الامهات وفي هذه الحالة يمكن البحث عن ام اخرى حنونة لتقوم مقام الاولى للرضاعة او يمكن ارضاع الجراء عن طريق الرضاعة الاصطناعية .
    اما عن الخصال الطيبة عند الام التي تكون بحالة طيبة عند الولادة فهي تكون في حالة استقرار وتلحس جرائها برفع الغشاء الذي يغطيها عند الولادة وتدفئها بضمها الى مكان الثدي وتمكنها من الرضاعة وتحاول مداعبتها بحنان مما يجعلها في حالة نشاط مستمر .


    --------------------------------------------------------------------------------

    علامات الولادة ومدتها :
    علامات الولادة وهي عدم الاستقرار قبل الولادة ببضع ساعات وفقدان الشهية والنبش في الفراش باصابعها. ومدة الوضع فتتراوح بين الساعة والثماني ساعات حسب تعدد الجراء ومازاد عن ذلك فيعتبر حالة غير طبيعية غير انه لا يخشى منها .. وزيادة في الحيطة يجب اعتبارها في حالة وضع لمدة 24 ساعة تزول بعدها كل الاعراض وتصبح الام بعد الولادة في حالة استقرار واستجمام تام .

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook