مشاهدة : 22406
صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 31

ذكريات من الماضي (الغزو العراقي للكويت) حقائق وصور


مقالات مشابهه موضوع على صله

  1. ولـــــــــــــــد العـــــــــــــــــــم " رواية مررره حلوه"
    بواسطة *ملكه بكبريائي* في المنتدى روايات رواية Novels Narratives
  2. " الحرم الابراهيمي حقائق بين الماضي والحاضر"
    بواسطة رسالة فلسطين في المنتدى جرائم احداث رعب كوارث طبيعية
  3. فقط 5 دقائق
    بواسطة ما يوصفني لقب في المنتدى علم النفس تطوير الذات التنويم المغناطيسي البرمجة العصبية
  1. #1
    صورة كويتي ويحقلي الفخر
    كويتي ويحقلي الفخر غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    317
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    الغزو العراقي للكويت اوالحرب العراقية الكويتية هي حرب بين العراق والكويت في 2 اغسطس 1990 استمرت يومان انتهت باستيلاء القوات العراقية على الكويت في 4 اغسطس واحتلال الكويت لمدة 7 شهور وانتهت بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.








    الاسباب


    بعد انتهاء حرب الخليج الاولى عام 1988م بدات بوادر خلافات بين العراق والكويت وكانت الاسباب هي خلافات حول بعض ابار النفط في المناطق الحدودية.








    الغزو


    قامت القوات العراقية بحشد 7 فرق عسكرية من قوات الحرس الجمهوري للقيام بغزو الكويت اضافة الى وحدات القوات الخاصة وتلخصت خطة الغزو بهجوم من اربع محاور على النحو التالي:




    1. الفرقة المدرعة حمورابي على محور صفوان العبدلي المطلاع الجهراء الكويت العاصمة تعقبها فرقة نبوخذ نصر مشاة وفرقة بغداد مشاة على نفس المحور.
    2. فرقة الفاو مشاة على محور ام قصر الصبية وجزيرة بوبيان.
    3. فرقة المدينة المنورة المدرعة على محور الرميلة الابرق قاعدة علي السالم الجوية ثم الاحمدي في جنوب مدينة الكويت تعقبها فرقة عدنان مشاة على نفس المحور.
    4. فرقة توكلنا على الله المدرعة على محور الاوسط مابين فرقة حمورابي وفرقة المدينة المنورة وتتمركز في غرب الكويت.
    في المقابل كانت القوات الكويت مؤلفة من اللواء المدرع 35 في غرب الكويت واللواء المدرع 15 في جنوب الكويت واللواء المشاة الالي 6 في شمال الكويت اضافة الى كتيبة مغاوير و وحدات من حرس الحدود وقوات الحرس الاميري.
    في الساعة 02:30 من فجر يوم 2 اغسطس احتلت كتيبة مشاة بحرية عراقية مدعمة بالدبابات جزيرة بوبيان من الجنوب وكان بالجزيرة حامية عسكرية كويتية وهاجمت ايضا القوات العراقية جزيرة فيلكا و اشتبكت مع حاميتها.
    في العاصمة انزلت قوات جوية وبحرية في ساعات الغزو الاولى ودارت اشتبكات حول قصر دسمان مع قوات الحرس الاميري في الجهراء 29 كم غرب العاصمة اشتبكت الوية الجيش مع القوات المتقدمة في معارك غير متكافئة مثل معركة جال اللياح ومعركة جال المطلاع ومعركة الجسور وجال الاطراف ولقد عانا الجيش العراقي الكثير من المصاعب في احتلال الكويت من الجيش الكويتي البري والجوي ومن المقاومه الكويتيه



    حرق الابار النفطيه الكويتيه














    حرائق ابار النفط الكويتية حرائق اشعلها الجيش العراقي في ابار النفط الكويتية في اواخر فبراير 1991 قبل انسحابه من الكويت حيث قامت القوات العراقية بتدمير ما يقارب 1073 بئر نفطي وذلك عن طريق تفجيرها مما ادى الى احتراق اكثر من 727 بئرا مسببا غيمة سوداء غطت سماء الكويت والدول المجاورة لها بل وحتى بعض دول الخليج العربي والدول المطلة على المحيط الهندي مما ادى الى حصول مشاكل بيئية وتلوث في الجو العام بعد تحرير الكويت بدات عملية اطفاء الابار المشتعلة في مارس 1991 وتم اطفاء اخر بئر في 6 نوفمبر 1991 بمشاركة الشيوخ الكويتين ومن ضمنهم الشيخ جابر الاحمد رحمه الله والشيخ سعد العبدالله رحمه الله وعدد كبير من الاسره الحاكمه







    تحرير الكويت او حرب عاصفة الصحراء



    عملية عاصفة الصحراء او حرب تحرير الكويت 2 اغسطس 1990 الى 28 فبراير 1991[6][7] هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الامريكية ضد العراق [8] بعد اخذ الاذن من الامم المتحدة لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي تطور النزاع في سياق حرب الخليج الاولى وفي عام 1990 اتهم العراق الكويت بسرقة النفط عبر الحفر بطريقة مائلة،[9] وعندما اجتاحت العراق الكويت فرضت عقوبات اقتصادية على العراق وطالب مجلس الامن القوات العراقية بالانسحاب من الاراضي الكويتية دون قيد او شرط.
    استعدت بعدها الولايات المتحدة وبريطانيا للحرب وبدات عملية تحرير الكويت من القوات العراقية في 17 يناير سنة 1991 حيث حققت العمليات نصرا هاما مهد لقوات التحالف للدخول داخل اجزاء من العراق وتركز الهجوم البري والجوي على الكويت والعراق واجزاء من المناطق الحدودية مع السعودية وقامت القوات العراقية بالرد عن طريق اطلاق عدد من صواريخ سكود على اسرائيل والعاصمة السعودية الرياض.


    ردود الافعال

    بعد ساعات من الاجتياح العراقي للكويت طالبت الكويت والولايات المتحدة بعقد اجتماع طارئ لمجلس الامن وتم تمرير قرار مجلس الامن الدولي رقم 660 والتي شجبت فيها الاجتياح وطالبت بانسحاب العراق من الكويت.[29] في 3 اغسطس عقدت الجامعة العربية اجتماعا طارئا وقامت بنفس الاجراء وفي 6 اغسطس اصدر مجلس الامن قرارا بفرض عقوبات اقتصادية على العراق.
    بعد اجتياح الكويت بدات السعودية تبدي مخاوفها عن احتمالية حدوث اجتياح لاراضيها وهذه الاحتمالية لعبت دورا كبيرا في تسارع الاجراءات والتحالفات لحماية حقول النفط السعودية التي ان سيطر العراق عليها كانت ستؤدي الى عواقب لم يكن في مقدرة الغرب تحملها.
    خلال ذلك قام الرئيس العراقي باضافة كلمة "الله اكبر" على العلم العراقي في محاولة منه لاضفاء طابع ديني على الحملة ومحاولة منه لكسب الاخوان المسلمين والمعارضين السعوديين الى جانبه،[30] وزاد حجم هذا الطابع الديني في الحملة الدعائية على السعودية عندما بدات القوات الاجنبية تتدفق عليها.
    في بداية الامر صرح الرئيس الامريكي جورج بوش الاب بان الهدف من الحملة هو منع القوات العراقية من اجتياح الاراضي السعودية وسمى الحملة بتسمية "عملية درع الصحراء" وبدات القوات الامريكية بالتدفق الى السعودية في 7 اغسطس من عام 1990 وفي نفس اليوم الذي اعلن العراق فيه ضمه للكويت واعتبارها "المحافظة التاسعة عشر" وصل حجم التحشدات العسكرية في السعودية الى 500,000 جندي.[31]
    في خضم هذه الحشودات العسكرية صدرت سلسلة من قرارات مجلس الامن والجامعة العربية وكانت اهمها قرار مجلس الامن الدولي رقم 678 والذي اصدر في 29 نوفمبر سنة 1990 والذي حدد فيه تاريخ 15 يناير من سنة 1991 موعدا نهائيا للعراق لسحب قواتها من الكويت والا فان قوات الائتلاف سوف "تستعمل كل الوسائل الضرورية لتطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 660".


    الدول المشاركه في التحالف

    تشكلت قوات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة من الدول التالية: الارجنتين استراليا البحرين بنغلاديش بلجيكا كندا تشيكوسلوفاكيا دانمارك سوريا فرنسا المانيا يونان ايطاليا اليابان الكويت المغرب هولندا نيوزيلندا نيجر نروج عمان باكستان بولندا برتغال قطر المملكة العربية السعودية سنغال كوريا الجنوبية اسبانيا مصر تركيا الامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة


    الاوسمه

    بعد الحرب قامت عدد من الدول باصدار اوسمة لقواتها المشاركة بالحرب ومن هذه الدول:
    [عدل] قوات التحالف

    الارجنتين استراليا البحرين كندا مصر ايطاليا الكويت السعودية الامارات المملكة المتحدة الولايات المتحدة واعطى كل من وسام التحرير الكويتي ونوط تحرير الكويت السعودي لدول التحالف الاخرى.
    [عدل] العراق



    اصدر الجيش العراقي عدد من الاوسمة منها:
    • نوط الشجاعة.
    • وسام ام المعارك.
    • شارة ام المعارك.





































    كلمة حضرة صحاب السمو الشيخ المفدى جابر الاحمد رحمه الله في مجلس الامم المتحده






    ولقد كان للمملكه العربيه السعوديه دورا كبيرا في تحرير الكويت










    وشكرا على المتابعه ونحمد الله ونشكره على النعم التي نحن فيها الان وانشالله الكويت ودول الخليج كافه تكون بامن وامان


    وهذا التقرير والموضوع هديه لشهداء الكويت الابرار






    مع تحياتي

  2. #2
    صورة كويتي ويحقلي الفخر
    كويتي ويحقلي الفخر غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    317
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    انا تعبت على الموضوع وجمعت وحطيت واخرتها مافي كلمت شكر ولا مججامله

  3. #3
    صورة DarkNESS king
    DarkNESS king غير متصل Souls Taker
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في الكون
    المشاركات
    7,260
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    للقسم المناسب

  4. #4
    جالس حزين غير متصل موقوف Baand
    بسبب الإعلانات تم حظر جميع روابطه وأي وسيلة اتصال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    148
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكوور اخوي على الموضوع
    ورحم الله الملك فهد فهد الفهوود )

  5. #5
    صورة FLORID
    FLORID غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    الرياض
    العمر
    20
    المشاركات
    1,009
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكور ع الموضوع

    بس والله فيه معلومات توني اعرفها......؟

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
جميع ماينشر يمثل الكاتب ولايمثل الموقع والادارة والمشرفين
الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook