مشاهدة : 6295
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    صورة Nursin
    Nursin غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    Space
    المشاركات
    4,871
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات






    بسم الله الرحمن الرحيم
    التعرض للماء يزيد الحالة سوءا والتوتر يودي الى تازمها
    اكزيما اليدين قد تنشا او تختفي من تلقاء نفسها!!
    د.عبد العزيز بن ناصر السدحان وتعريف اكزيما اليدين (مسببات وعلاج)
    حساسية تلامسية

    د.عبد العزيز بن ناصر السدحان
    اكزيما اليدين هي شكل من اشكال الاكزيما والتي غالبا ما تصيب جوانب او اعلى الاصابع وباطني اليدين ويعتقد بانها تحدث بسبب وجود حساسية وراثية غالبا ما تصيب الاكزيما كلتا اليدين كما تصيب ايضا القدمين خصوصا منطقة مشط القدم وقد تكون عند بعض الاشخاص نافطات او فقاعات تعرف ب (الحويصلات) والتي تتشكل تحت الجلد وتسبب حكة شديدة ومن ثم تتشقق وتجف ويعدو هذا غالبا جراء عملية الهرش وتحدث هذه العملية على هيئة دورات مرضية تتنوع من حيث طول الدورة وطول الفترة الفاصلة بين الدورتين لكن لحسن الحظ ان اكزيما اليدين لا تعد مرضا معديا.

    د.عبد العزيز بن ناصر السدحان وتعريف اكزيما اليدين (مسببات وعلاج)
    من المهم للاشخاص الذين يعانون من اكزيما اليدين ان يدركوا بان جلدهم يكون حساسا وبذا فانهم معرضون اكثر لخطر الاصابة بالتهاب الجلد التلامسي الناشئ عن تعرض الجلد لمواد خارجية تسبب الحساسية او التهيج وهذا يعني بانه من المهم جدا للمصابين باكزيما اليدين حماية جلدهم والاعتناء به حتى ولو كان لديهم تاريخ مرضي قديم للاصابة باكزيما اليدين فان جلدهم لا زال يعد اكثر عرضة للتهيج عند القيام باعمال محددة خصوصا الاعمال التي يكون فيها بلل او جفاف واضح للجلد والتلامس مع الصابون والمنظفات، كذلك فان الاشخاص ذوي التاريخ المسبق للاصابة باكزيما التاتبيه، والمعروفة احيانا بالاكزيما الطفولية وذلك لتكرار حدوثها بين الاطفال البالغين والرضع، هم اكثر عرضة للاصابة بالتهاب الجلد التلامسي.


    وطالما يصاب الجلد، حتى فان التعرض للماء وحده قد يزيد حالة المرض سوءا.
    وفي الواقع فان الوظائف التي تفاقم المرض عند الاشخاص ذوي تاريخ الاصابة باكزيما اليدين هي تلك الوظائف التي فيها بلل او جفاف لليدين وغالبا ما تتضمن مهنة تصفيف الشعر وتدبير الطعام والتمريض والاعمال اليدوية التي يكثر بها استخدام الزيوت والشحوم


    ما مسببات اكزيما اليدين؟

    رغم اننا لا نعرف بالضبط لماذا تحدث اكزيما اليدين الا انه يعتقد بان وجود تاريخ في الطفولة للاصابة بالربو او الاكزيما او حمى القش تعد عاملا مهما عند البعض وبشكل عام يصنف الشخص مصابا بالحساسية اذا كان له تاريخ مرضي للاصابة بالاكزيما او الربو او حمى القش وكان ايضا هنالك شخص اخر من العائلة له تاريخ اصابة بالاكزيما او حمى القش او الربو رغم ان التصنيف الصحيح للاصابة بالحساسية قد يتنوع.


    عوامل موزمة لاكزيما اليدين؟

    قد تتازم او تنشا اكزيما اليدين بسبب العوامل التالية:
    - التلامس مع مهيجات الجلد مثل الماء خصوصا حالتي البلل والجفاف او التلامس مع الصابون او الشامبو او الملطفات او المنظفات المنزلية او المناشف الورقية او المذيبات او الاسمنت او الدهون او الشحوم.
    - التعرق والذي عادة ما ينشا عند ارتداء القفازات لفترة زمنية وفي ظروف الحرارة العالية.
    - الحرارة مثل التعرض للماء الساخن او الاجواء الساخنة.


    - التوتر والذي يعد غالبا عاملا مساعدا. -

    قد تتسبب احيانا وجود سعفات التهابية شديدة او عدوى فطرية في الاقدام تسبب اكزيما اليدين.

    كيف نتعامل مع اكزيما اليدين؟
    قد تنشا او تخفى اكزيما اليدين من تلقاء نفسها بغض النظر عن العلاج المستخدم كما تكون مدتها اطول عند البعض ولسوء الحظ ليس هنالك علاج يمنع نشوء اكزيما اليدين عند الشخص لكن هنالك معايير عدة يمكن اتباعها للتحكم بالامر لكن ليس هنالك علاج محدد يساعد جميع المرضى كذلك ليس هنالك حميات معينة وجد ان اتباعها يساعد. ومن الافضل اتباع جميع النصائح معا وهي تتضمن:

    - من المهم ادراك جميع العوامل المثيرة للمرض في كل دورة مرضية ومن ثم تجنب هذه العوامل وهذا يعد امرا مهما.
    - حماية الجلد جيدا وذلك بارتداء قفازات واقية والتي تتنوع وفقا للنشاط الذي يقوم به الفرد مثل ارتداء قفازات قطنية تحت القفازات المطاطية عند القيام بغسيل الصحون وارتداء قفازات مصنوعة من القينيل لتدبير الطعام. والجدير ذكره بان ارتداء القفازات القطنية المستخدمة للقيام بالاعمال المنزلية قد يقلل من الحاجة لغسل اليدين لكن عليك تجنب التلامس المباشر من القفازات المطاطية خصوصا قفازات اللاتكس لغرض الاستعمال الواحد حيث ان بعض الاشخاص قد يتحسسون للاتكس والذي هو عبارة عن بروتين موجود في المطاط الطبيعي.


    - استعمال بدائل الصابون مثل المرهم المستحلب او منظفات اليدين الجارية والتي تتوافق مع معدلات حموضة الجلد (PH 505) غالبا ما يكون صابون الاستحمام الاعتيادي قلويا ومسببا للتهيج حتى للجلد الاعتيادي كذلك الحال بالنسبة للصابون السائل المعطر والذي يسبب التهيج ايضا خصوصا اذا كان الجلد سهل التهيج.

    - تكرار استخدام الكريمات المرطبة وهذا يساعد على اصلاح طبقة الحجز الخارجية التالفة من الجلد وجعل الجلد اكثر مقاومة للتهيج، وبينما تعد الدهونات ذات فائدة للجلد الجاف من الكريمات وغالبا تستخدم في الماء مثل (50% Iiguid paraffin in 50% sofr paraffin) كما اظهر استخدام الكريمات المرطبة بعد العمل للتعويض عن الدهون الطبيعية امرا مفيدا جدا في الواقع تكون الكريمات المرطبة (اللوشن) والموجودة على هيئة علب يضخ منها هذا الكريم، اقل زيتية وبذا اقل فائدة لكن فائدتها تكمن في سهولة استخدامها.

    - بشكل عام، من الافضل عدم استخدام منتجات ذات اضافات مثل العطور وذلك لتقليل احتمالية تكون حساسية.
    - تعد الكورتيكوسترويدات الموضعية اكثر فعالية في حال استخدمت منها اكزيما اليدين الحكة او في مرحلة حدوث الالتهاب وطالما يصبح هذا الطفح جافا ومتشققا ومتقشرا فان الكورتيكوسترويدات تصبح اقل فائدة وتصبح المرطبات الزيتية الافضل في تلك الفترة.

    وحيث ان جلد باطني اليدين وجانبي الاصابع يعد من مناطق الجلد المثخنة من الجسم يتطلب استخدام السترويدات الموضعية القوية.
    وتتوفر هذه السترويدات الموضعية على هيئة كريمات بيضاء او مراهم زيتية واطباء الجلد غالبا ما يفضلون وصف مراهم زيتية اكثر من الكريمات وذلك لقدرتها على توفير رطوبة نسبية اعلى اضافة الى عدم احتوائها على اضافات والتي قد تسبب الحساسية في حال تشكلت التهابات الذي يحدث احيانا بعد تشقق الجلد فان هذا قد يتضمن وجود عدوى ثانوية وبذا يساعد هنا وصف دهن زيتي مضاد بكتيري.
    - قد يساعد احيانا استخدام كريم قطراني لمعالجة مناطق الجلد الحرشفية المثخنة.


    الحالات الشديدة
    تتضمن خيارات العلاجات من قبل اطباء الجلد ما يلي:
    - العلاج بالضوء فوق البنفسجي PUVA. UVB من مرتين الى 3مرات اسبوعيا على اليدين.
    - المعالجة بالكورتيكوسترويدات الماخوذة عن طريق الفم (والتي عادة ما تتم المعالجة بها لفترات زمنية قصيرة في الحالات الشديدة). - اقراص بدائل سترويدية ومنها azathiopine. methrotexate. Cyclosporin A والتي عادة ما تستخدم لفترات زمنية مع الكورتيكوسترويدات الماخوذ عن طريق الفم وفي حال لم تستجيب اكزيما اليدين لهذا العلاج فان تشخيصا اخر قد يكون هو وجود التهاب جلد تلامسي تهيجي او تحسسي او الاتكاريا تلامسية (والتهاب جلدي تلامسي بسبب حساسية البروتين الموجود بقفازات اللاتكس او الاغذية) او الصدفية او السعفة لذا يتطلب اجراء فحوصات اخرى.



    العلاج
    ====
    علاج الاكزيما:
    التعرف على العوامل المسببة للحالة وتجنبها، حيث يقوم المريض بملاحظة وجود علاقة بين ظهور الحالة وبين ارتداء بعض الملابس او استعمال بعض مستحضرات التجميل او العطور او تناول اصناف معينة من الماكولات او الادوية او بعد التعرض للشمس وخلافه، ويجب تلافي تلك الاسباب لعلاج الحالة
    - يمكن استخدام مضادات الهيستامين(بعد استشارة الطبيب) لتقليل الاحساس بالحكة
    - يفيد استعمال الغسولات مثل غسول برمنجنات البوتاسيوم وغسول الكلامينا(اسال طبيبك)
    - يفيد نثر مسحوق بذور الفاصوليا الخضراء فوق المنطقة المصابة من الجلد (فبذور الفاصوليا تحتوي على بعض الفيتامينات ومادة التريجونلين التي تساعد عن علاج الاكزيما)
    - يفيد عمل حمام ردة للجسم ، وفيها توضع الردة في كيس من الشاش ، وتوضع تحت تيار ماء ساخن بحيث يمر خلال الردة، وبعد ذلك يستعمل الكيس كالاسفنجة تعصر فوق الجلد
    - يفيد استخدام لبخة الحلبة في علاج الاكزيما، ويتم عمل اللبخة بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء وتقلب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو ، ثم ينقل الوعاء ويوضع في اناء اخر اوسع منه وبه كمية من الماء الساخن الى درجة الغليان تصل الى ثلثي ارتفاع اناء المزيج، ويستمر في تحريك المزيج لمدة 10 دقائق حتى يتحول لونه الى الغامق وقوامه كالعجين المرن حيث تكون اللبخة قد اعدت ، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب ويغطى بطبقة قماش وتجدد مرارا


    </STRONG>


  2. #2
    صورة system - error
    system - error غير متصل مشرف قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    facebook
    المشاركات
    1,486
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    شكرا ع المعلوماات المفيده

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook