مشاهدة : 12735
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    صورة ابو عابد الحازمي
    ابو عابد الحازمي غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    المدينه
    المشاركات
    32
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    بسم الله الرحمن الرحيم





    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين ، اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا ، انك انت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين ، اخرجنا من ظلمات الجهل والوهم الى انوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات الى جنات القربات.
    نسبة المدخنين في العالم من المسلمين :





    ايها الاخوة المومنون ، اطلعت على احصاء اذهلني ، هو ان اكبر نسبة مدخنين في العالم في العالم العربي ، وان اكبر نسبة مدخنين في العالم العربي من المسلمين ، وحينما اشعر ان اناسا كثيرين يرتادون بيوت الله ، وهم محسوبين على المسلمين ، ويدخنون فلا بد من توضيح الحقائق .
    التدخين بين الدرس الشرعي والدرس العلمي :





    ايها الاخوة الكرام ، هناك درسان ، درس شرعي ودرس علمي .
    الدرس الاول : الدرس الشرعي : حكم التدخين :
    انا لا اتمنى من اخ كريم ان يدع التدخين خوفا على صحته بقدر ما يدعه خوفا من الله عز وجل .
    ما حكم التدخين الشرعي ؟
    اذا ثبت له بالدليل القطعي ان الدخان محرم شرعا فينبغي ان يقلع عنه ، بصرف النظر عن كونه نافعا او ضارا ، مريحا او متعبا ، الشيء الذي حرمه الله ينبغي ان ندعه ، انك ان فعلت هذا كنت عابدا لله ، اما حينما تدع الشيء الضار حفاظا على صحتك فهذا شيء جيد ، لكن هذا الترك لا يعد عبادة ، بل يعد سلوكا عقلانيا .
    في هذا الدرس سابين لكم الحكم الشرعي من خلال ايات كثيرة ، ومن خلال احاديث كثيرة ، وفي الدرس القادم ان شاء الله تعالى ابين لكم ما استجد في الطب من اضرار وبيلة من التدخين ، ولا عبرة بان بعض العلماء السابقين اقر التدخين ، انا لا ادافع عنهم ، لكنني اعذرهم ، لانه ما وصلت اليهم الحقائق الخطيرة عن التدخين كالتي وصلت الينا ، لانه كما تعلمون الاصل في الاشياء الاباحة ، ولا يحرم شيء الا بالدليل ، بينما في العبادات الاصل في العبادات الحظر ، ولا تشرع عبادة الا بالدليل ، العبادات شيء والاشياء شيء ، الاشياء الاصل فيها الاباحة ، ولا يحرم شيء الا بالدليل ، الدليل القطعي بالدليل الواضح ، اما العبادات فالاصل فيها الحظر ، ولا تشرع عبادة الا بالدليل .

    ادلة تحريم التدخين :





    1 - الادلة القرانية :

    تذكرون انني اذكر كثيرا هذه الاية :
    الاية الاولى :
    [ سورة الاعراف : 157]
    فكيف اذا وجدتم في كتاب الله اثنتي عشرة اية يمكن ان تكون هذه الايات دليلا على تحريم الدخان .
    انا لا اريد ان يكون المدخن محسوبا على المسلمين ، هو مسلم لا شك ، لا انفي عنه الايمان ، ولا الاسلام ، لكن المدخن يوصف بانه عاص لله عز وجل ، لا تكن محسوبا على المسلمين ، وانت لست مستسلما لرب العالمين .
    الاية الثانية :
    قال تعالى :
    [ سورة البقرة : 195]
    حدثني طبيب جراح طبيب جراحة القلب ، اقسم لي بالله انه في ثماني سنوات في دمشق يجري عمليات قلب مفتوح ، اقسم لي قسما مغلظا انه ما اجرى عملية قلب مفتوح الا لمدخن ، وان احتمال اصابة الانسان بامراض القلب من جلطة الا بذبحة صدرية بين المدخنين ثمانية اضعاف ، واحتمال اصابة الانسان بامراض القلب بين المدخنين ثمانية اضعاف ، فحينما يثبت لك ، وهذا سيتضح في درس قادم ان شاء الله ان النيكوتين يعين على التصاق الصفيحات الدموية ، وهذا يسبب الجلطة ، وان النيكوتين يرفع ضربات القلب ، ويكلف القلب جهدا اضافيا ، هناك ابحاث علمية دقيقة جدا الاطباء اعلم مني بها ، لكنه شيء ثابت قطعا ان الدخان ضرره محقق على جهاز القلب والدوران ، جهاز القلب والاوعية ، وعلى جهاز التنفس ، وعلى الجهاز الهضمي ، وعلى مجموعة من الانسجة والاعضاء ، سوف يتضح مداه في درس قادم .
    الاية الثالثة :
    [ سورة الاعراف : 157]
    بربك هل الدخان طيب ام خبيث ؟ كما قلت في درس سابق : بالدليل الفطري هل تستطيع قبل ان تدخن ان تقول : بسم الله الرحمن الرحيم ؟ وهل تستطيع بعد ان تدخن ان تقول : يا رب ادم فضلك علينا ، يا رب زدنا منه ، ولا تنقصنا ؟ كاللبن والحليب ؟ لا تستطيع ، هل تستطيع ان تقرا القران وانت تدخن ؟ هل تستطيع ان تذكر الله وانت تدخن ؟ هل تستطيع ان تكون في مسجد وانت تدخن ؟ بالفطرة هو خبيث .
    ] يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث [ .
    واذا قلت لي : هي عادة اسرة ، اقول لك : اين ارادتك ؟ ما قيمة شخصيتك ان لم تكن مريدا ، ان لم تكن حرا في اتخاذ القرار ، اين شخصيتك ؟ اين رجولتك ؟
    احد التابعين اسمه الاحنف بن قيس ، هكذا تذكر الكتب ، كان قصير القامة ، اسمر اللون ، ناتئ الوجنتين ، غائر العينين ، احنف الرجل ، ليس شيء من قبح المنظر الا وهو اخذ منه بنصيب ، شكل عجيب جدا ، كل صفات الدمامة في هذا التابعي الجليل ، وكان مع ذلك سيد قومه ، كان اذا غضب غضب لغضبته مئة الف سيف ، لا يسالونه فيما غضب ، وكان اذا علم ان الماء يفسد مروءته ما شربه .
    هذا هو الرجل ، سيد قومه ، وقد جمع جسمه كل صفات الدمامة ، الرجل قيمته بارادته ، وقيمته بقراره ، وقيمته بعلمه ، وقيمته باخلاقه .
    ] يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث [ .
    وهذه الاية الثانية .
    الاية الرابعة :

    [ سورة البقرة : 195]
    التهلكة محققة في الدخان .
    اعرف اخا توفاه الله عز وجل ، كان عند طبيب القلب ، قال له : انت سوف تصاب بجلطة ، لا لشيء الا انه كان يدخن ، والله الذي لا اله الا هو لا من علم الغيب ، بل من علم القوانين ، بعد ستة اشهر اصيب بجلطة ، وبعد سنتين كانت القاضية ، فلا تلقوا بايديكم الى التهلكة .
    ملمح لطيف :





    هناك ملمح لطيف جدا ، ان الذي عنده امراة سيئة ، ولم يطلقها لا يقبل دعاءه ، هو سمح له الشرع ان يتخلص منها ، ولم يطلقها ، فاذا بالغت في ايذائه يكون هو قد سد الطريق على نفسه ، يا رب ، نجني منها ، انا رسمت لك طريقا للخلاص منها ، انت لم تستجب ، اذا لا استجيب لك .
    لو ان رجلا سال ربه الصحة ، وهو يدخن ، لا يستجاب له ، بشكل اوضح ، هل من المعقول ان يكون معك مئة الف ، ثم تحرق هذه المئة الف ، يا رب ارزقني ، احرقت المئة الف بيدك ، كيف يرزقك الله عز وجل ؟
    الفكرة دقيقة ، من كانت عنده امراة سيئة فلم يطلقها لا يقبل دعاءه ، هناك الف امراة تتمنى الزواج ، وهي مطواعة مونسة ، لطيفة ، ترعاه في بيته ، وفي اولاده ، تطيعه ان امرها ، تحفظه اذا غاب عنها ، تسره ان نظر اليها ، وتتمنى الزواج ، وهذه الزوجة التي تكفر العشير ، والتي تتنعم بزواج ، ثم لا تشكر هذه النعمة هذه ينبغي ان تطلق ، فلذلك الذي عنده امراة سيئة لا يطلقها ، لا يقبل دعاءه ، والذي يتلف ماله على الدخان لو انه سال الله عز وجل ان يرزقه لا يستجيب الله دعاءه ، ولو ان الذي يدمن على الدخان سال ربه الصحة لا يستجيب الله دعاءه ، الفكرة بديهية ، مئة الف تتلفها بيدك ، ثم تقول : يا رب ، ارزقني ، هذا تناقض ، اما حينما تحفظ مالك بعدم التدخين ، وحينما تحفظ صحتك بعدم التدخين عندئذ يستجيب الله لك دعاءك .
    ايها الاخوة الكرام ، من الحقائق الخطيرة ، لا اقول لكم : جربوا ، معاذ الله ، لو جئت بدخينة واحدة ، ونقعتها في كاس ماء حتى الصباح ، وشربت الماء تموت فورا ، كلها مواد سامة .

    هذا ما يجهله المسلم في صناعة التدخين ونوعيته :





    وبالمناسبة ، الشيء الذي يندى له الجبين ان الاجانب قاتلهم الله يضعون واحدا بالمئة من النيكوتين في الدخان ، والدخان المصدر الى الشرق الاوسط فيه عشرة بالمئة من النيكوتين ، اسوا انواع التبغ يصدر الينا ، نسب المدخنين في بلاد الغرب تهبط ، ونسب المدخنين عندنا تصعد الى متى ؟ الى متى هذه الغفلة ؟ الى متى نضيع اموالنا ؟ الى متى نضيع اموالنا ؟ الى متى نوذي اجسامنا ؟ الى متى لا نعبد ربنا ؟
    الاية الخامسة :
    [ سورة النساء : 29]
    اتلاف الصحة بالتدخين قتل صريح :





    من قال لك : ان هذه الاية انه محرم عليك ان تاتي بمسدس ، وان تضعه على راسك ، وان تطلق النار ، هذه معنى ضيق جدا ، لكن اي شيء يتلف صحتك هو في حكم القتل ، انك تقتل نفسك بهذا الدخان ، هذه الاية الثالثة .
    كنتم تسمعون مني اية واحدة اصل في تحريم الدخان :
    [ سورة الاعراف : 157]
    انا الان اتيكم باثنتي عشرة اية في القران الكريم ، كلها يمكن ان يستنبط منها تحريم الدخان .
    [ سورة النساء : 29]
    انا اعجبتني جدا بعض اللوحات الاجتماعية ، ان المشنقة موت سريع ، الدخان موت بطيء ، ويوجد صورة رائعة جدا ، صحن سيجارة ، وشخص نائم مثل السيجارة ميت ، والله اشياء موثرة ، لذلك قالوا : من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه اكبر .
    ان لم تتاثر بهذا التحذير فانت المصيبة ، انت المصيبة .
    عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (( من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها ابدا ، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا ، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجا بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا )) .
    [ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، النسائي ، ابو داود ، ابن ماجه ، احمد ، الدارمي ]
    اذا : والدخان ؟ الدخان هنا لم يات ، اكثر شيء في الدخان موذ ؟ القطران ، قال :
    [ سورة ابراهيم : 50]
    ثيابه من بترول ، هو في جهنم جالس ، ما قولك ؟ ائت بقطعة قماش ، وبللها بالبنزين ، والقها في النار :
    [ سورة ابراهيم : 50]
    الاية الاولى :
    [ سورة ابراهيم : 50]
    و الاية الثانية :
    [ سورة الاعراف : 157]
    و الاية الثالثة :
    [ سورة النساء : 29]
    ومن مات بالدخان فقد قتل نفسه .
    قال تعالى :
    [ سورة ابراهيم : 50]
    الاية السادسة :
    [ سورة الاسراء ]
    المبذر هو الذي ينفق ماله في معصية ابدا ، تشتري تفاحا ، تشتري طعاما ، تشتري لحما ، تشتري ثيابا ، تشتري لعبا لاولادك الصغار ، تشتري الفواكه لهم ، تشتري حلويات ، هذا كله في الحلال ، تشتري الدخان ، وهو معصية ، فالمال الذي ينفق في معصية هو تبذير ، والمبذر اخوان الشياطين ، وهل الشياطين مومنون ؟ لا ، انهم كفار :
    [ سورة الاسراء : 27]
    ان انسانا اجرى حسابا لطيفا اعجبني ، لو انه يدخن علبة واحدة في اليوم مجموع هذه العلب تكفيه عمرة كل عام ، تذهب الى مكة المكرمة ، والى المدينة ، وتناجي ربك ، وتزور النبي عليه الصلاة والسلام ، وتحيي قلبك ، و تقبل على الله ، ثمن علبة واحدة يوميا تكفي للذهاب الى العمرة ، فهذا الانفاق انفاق تبذيري ، والمنفق تبذيرا اخ للشيطان .
    اخواننا الكرام ، قال العلماء : " من انفق ماله كله في الحق ليس مبذرا ، ومن انفق بعض ماله في الباطل كان مبذرا " .
    سيدنا الصديق قدم كل ماله ، قال له النبي عليه الصلاة والسلام :
    (( يا ابا بكر ، ماذا ابقيت لنفسك ؟ قال : الله و رسوله )) .
    هل يعد الصديق مبذرا ؟ ابدا .
    اما لو اقتطعت من دخلك مبلغا ثمنا للدخان فانت مبذر ، طبعا العلماء قالوا : " المسرف هو الذي ينفق ماله في المباحات اسرافا ، اما المبذر فهو الذي ينفق ماله في المعاصي " .
    الاية السابعة :

    [ سورة المائدة : 91]
    هل تستطيع ان تقرا القران وانت تدخن ؟ اذا في وقت الدخان انت ممنوع ان تقرا القران ، ممنوع ان تذكر الله ، هل تستطيع ان تدعو الى الله وانت تدخن ؟ مستحيل ، اذا ماذا يفعل الدخان ؟ يصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة .
    الاية الثامنة :

    [ سورة الانعام : 151]
    الفاحشة الفعل الذي يستفحشه الناس ، انك لو رايت ابنك الصغير يدخن ماذا تفعل به ؟ تقوم عليه الدنيا ، ما هذه التفرقة ؟ لماذا تقيم عليه الدنيا والكبير يدخن ؟
    مثلا : معلم يدخن ، فاذا ضبط مع تلميذ علبة دخان ياخذه الى المدير ويفصله ، ما هذا التناقض ؟ المحرم محرم على الكبار والصغار ، والمباح مباح على الكبار والصغار .
    اب يدخن ، فاذا ضبط مع ابنه علبة دخان يقيم عليه الدنيا ، انت قدوة له فلذلك :
    [ سورة الانعام : 151]
    والذي يدخن سرا يقرب الفواحش ما بطن منها ، والذي يدخن جهرا يقرب الفواحش ما ظهر منها .
    من الشيء الثابت ان الذي لا يدخن اذا جالس المدخن ثمانية عشرة بالمئة من اثر التدخين يصيب غير المدخنين بقطار ، بطائرة ، بسيارة ، في بيت الاب المدخن والام المدخنة دون ان يشعرا يسببان لاولادهم من مضار التدخين ما يساوي الخمس بالضبط .
    ثمة قصة غريبة جدا ، هذه القصة في ايطاليا ، تروى هذه القصة بشكل دقيق ، ابنة لعامل زراعي بسيط ، وام لا تعمل ، يعيشون بقرية بالقرب من روما ، بدات ماساتها حينما كانت جنينا في بطن امها ، كانت الام مدخنة ، فلما نزلت الطفلة من بطن امها كانت مشبعة بالنيكوتين ، فاصبح المخدر بالنسبة الى الطفلة لازم فكانت تلعب بعلب السجائر ، وتاخذ السيجارة ، وتمضغها بفمها ، وتحاول ان تبتلعها ، لان الام المدخنة هذا شيء ثابت توذي الجنين الذي في بطنها ، دم الجنين من دم الام ، لذلك ارحم اولادك ، هذا الذي يدخن في غرفة الجلوس في الشتاء خمس الضرر يصيب الاولاد ، هذا الذي يدخن في سيارة عامة خمس الضرر يصيب غير المدخنين ، هذا الذي يدخن في الطائرة خمس الضرر يصيب غير المدخنين ، نحن والحمد لله وهذا من التحدث بنعمة الله ممنوع الاعلان في بلدنا عن التدخين ، والجزاء خمسون الف ليرة ، بقالية كتب : " عندنا دخان " فدفع خمسين الف ليرة ، هذه نعمة ، ممنوع التدخين في الطائرات بشركتنا ، وفي السيارات ، وفي وسائط النقل ، لكن النعمة الكبرى الا تجد مدخنا لا في سيارة ، ولا في البيت ، هولاء :
    [ سورة الاحزاب : 58]
    الطفل بريء ، لم يفعل ذنبا حتى توذيه بدخانك ، هذا الاب الذي يدخن امام اولاده غير موضوع القدوة ، لو جاءه ابن رضيع لن يقتدي به ، لكن الطفل الرضيع حساس جدا ، انت حينما تدخن في غرفة واحدة توذي زوجتك غير المدخنة ، وتوذي ابنك غير المدخن ، فهذا مومن بالفطرة :
    [ سورة الاحزاب : 58]
    الاية التاسعة :
    الدليل الثامن : قال تعالى :
    [ سورة النساء : 5]
    من هو السفيه ؟ الذي لا يحسن انفاق المال ، و الله اليوم سالني اخ سوالا دقيقا : ان اسرة تعاني من الفقر المدقع ، والاب يدخن ، فهل نعطيه مالا ؟ قلت له : لا ، اعطه طعاما ، اذا كان بينكم قرابة ، وانت واجبك ان تعينه فاعطه طعاما ، الطعام ياكله اولاده ، فان اعطيته مالا يشتري به دخانا ، فهذا سفيه ، الذي ينفق ماله على الدخان سفيه :
    [ سورة النساء : 5]
    هذه الاية الثامنة :
    [ سورة النساء : 5]
    هذا الذي يبيع الدخان ماذا يفعل ؟ حينما اكل مال هذا الشاري ماذا اعطاه ؟ اعطاه خبزا اعطاه فاكهة ؟ اعطاه لحما ؟ اعطاه قميصا ؟ اعطاه سما ، وكانه اكل اموال الناس بالباطل .
    بيع الدخان محرم :





    اقول لكم ايها الاخوة : بيع الدخان محرم لقوله تعالى :
    [ سورة المائدة : 2]
    الاية العاشرة :
    [ سورة الغاشية ]
    الدخان هل يشبعك ؟ هل يعطيك فيتامينات ؟ يعطيك بروتين ؟ يعطيك مادة سكرية للطاقة ؟ يعطيك مواد فيتامينية ؟ ابدا سموم .
    هناك قصة احدثكم عنها في الدرس القادم ان شاء الله ، ملخصها الكونغرس الاميركي طلب من شركات التبغ ان تقدم قائمة بالمواد التي تصنع معها الدخان ، خمسمئة وتسعة وتسعون مادة ، ثلثها مواد سامة ، للبحث تفصيل ، فهذا الذي باعك الدخان اكل مالك بالباطل :
    [ سورة البقرة : 188]
    وهذا الذي باعك الدخان ، الدخان كالضريع ، لا يسمن ولا يغني من جوع .
    الاية الحادية عشرة :
    عندنا ادلة مخالفة ، اي المعنى المخالف .
    حينما قال الله لك :
    [ سورة البقرة : 168]
    انت لم تاكل حلالا طيبا اكلت خبيثا ، انت عصيت الله عز وجل ، قال له : كل لحما ، كل خبزا ، كل فواكه ، كل خضراوات ، اشرب العصير ، عصير الفاكهة ، اشرب الشاي ، انت ماذا فعلت ؟ شربت شيئا يوذيك :
    [ سورة المائدة : 5]
    [ سورة المومنون : 51]
    [ سورة البقرة : 172]
    انت فعلت العكس .
    احذروا الادمان ‍‍‍‍!!!





    والله جاءتني رسالة من يومين ، يقول فيها صاحبها : لا استطيع ترك الدخان ، فافطرت رمضان ، والله ما قراتها ، لا استطيع ترك الدخان ، فافطرت في رمضان ، والادمان على التدخين اشد من الادمان على الخمر ، هذه الشركات مجرمة ، يرفعون نسب النيكوتين من اجل الادمان ، حينما تدمن تبيع ما تحتك وما فوقك من اجل الدخان ، ولا اكتمكم ان بعض الصناعات الغذائية التي تصدر الى الشرق الاوسط فيها مواد تعين على الادمان ، ابنك يريد هذا الشيء ، انا انصحكم من اعماق قلبي : اكتفوا بالصناعات الوطنية ، لازلنا نحن بخير ، لا زلنا نخاف الله قليلا .
    الان هناك حلويات مستوردة ، غالية جدا ، تاكلها مرة واحدة لا تستطيع ان تدعها ، وكم من طفل سرق من جيب ابيه لياكل هذه الاكلة .
    حدثني قريب لي زوجته فرنسية ، جاءت مرة بحلويات ، لكن راجت رواجا غير طبيعي ، مستوردة ، لا تستطيع الا ان تاكل باستمرار منها ، هذه كلمات لشركات ، ان طعمها لا يقاوم ، اذا يوجد بها مواد مدمنة ، ما معنى لا يقاوم ؟ فلما ذهب الى فرنسا في الصيف اخذ معه بعض هذه السكاكر ، وحللها في مخبر محترم ، اقسم لي بالله بالنتيجة مواد تعين على الادمان .
    احيانا تجد طفلا تعلق بالمشروبات الغازية تعلقا غير طبيعي ، يمكن ان يقاتل من اجل هذا المشروب الغازي ، ما القصة ؟ فيه مواد تعين على الادمان ، الغرب ماكر .
    بالمناسبة هناك هيئات غذائية بامريكا لا يمكن ان يسمح ببيع البضاعة للشعب الا اذا كانت صحية بالمئة مليون ، التصدير شيء ، والاستهلاك شيء اخر .
    احد الاخوان زار المانيا ، وبها دواء مشهور جدا في الاردن وفي سوريا وفي لبنان يباع ، الماني الصنع ، ووصوه جيرانه ، اول صيدلية لا يوجد ، الثانية لا يوجد ، الثالثة لا يوجد ، الرابعة لا يوجد ، معقول ، اين هو جالس ؟ جالس ببلد نام ؟ هو جالس بالمانيا ، فهناك صيدلي رق له ، ادخله الى الداخل ، و فتح الكومبيوتر ، قال له : هذه خاصة بالشرق الاوسط ، اكثر المواد الغذائية للتصدير فقط ، اكثر المبيدات الزراعية ممنوع بيعها في بلد المنشا ، نحن حقل تجارب لهم ، نحن سوق لهم ، نحن عندهم لسنا من بني البشر ، فانت انتبه لنفسك .
    والله من سنتين او ثلاث اقيم في سوريا اسبوع لمكافحة التدخين ، انا هكذا سمعت ، انا ما سمعت باذني ، القى وزير الصحة كلمة في التلفزيون عن التدخين ، قال : اتصل بي صديقي من اميركا ، وانباني بان الدخان الذي يباع لكم فيه عشرة امثال من النيكوتين ، كما قلت قبل قليل ، اسوا دخان بالتعبير العامي زبالة الدخان ، الاغلفة راقية جدا ، والعلبة غالية جدا ، اي اسوا دخان يباع لنا ، اذا نحن اين عقلنا ؟ هذا شيء لا يحتمل .
    ايها الاخوة الكرام ، انا لا اكتمكم انني اعلم ان من اخوتنا من يدخن ، لكنني والله ما رايتهم اطلاقا ، او يتحاشون ان اراهم يدخنون ، لكنني اعلم علم اليقين ان هناك من اخوتنا من يدخن ، وهذا الدرس والله لهم ، والله من محبتي لهم ، ومن حرصي على صحتهم .
    لي قريب كان يدخن ، اصيب بمرض عضال ، زاره قريب لي في المستشفى ، قال له : هذه التي امرضتني ، سوف انتقم منها ، يقصد السيجارة ، والله ما خرج من المستشفى الا ميتا .
    لي صديق طبيب ( اذن انف حنجرة ) عنده دعابة ، قال لي : ما فحصت شخصا معه سرطان حنجرة ، اضع يدي على جيبه ، تظهر علبة من الدخان ، هذه من هذه ، و الله انا لا اخاطب عوام الناس ، انتم نخبة يا اخوان ، انتم مومنون ، انتم رواد مساجد ، والله العامة ليس لي بهم شان ، هولاء لا يسمعون ، انا لا اذكر هذا الدرس من فراغ ، اعلم علم اليقين ان هناك من اخوتنا من يدخن ، وانا القيت درسا عن الدخان ، والله سمع هذا الدرس اشخاص كثيرين ، وهم مدمنو تدخين ، وقد اقلعوا عن الدخان ، انا اتاثر من الغريب يستمع الى هذا الشريط ، و يتاثر ، و يقلع ، وانسان يحضر معنا ، واتكلم انا عن الدخان ليلا نهارا ، ولا يتاثر .
    الاية الثانية عشرة :

    اخر اية :
    [ سورة المائدة : 100]
    لا تفلح الا اذا اخذت الطيب ، و تركت الخبيث ، هذه اثنتي عشرة اية .
    2 – الاحاديث النبوية :
    نهى عليه الصلاة و السلام عن كل مسكر ومفتر .
    الحديث الاول :
    عن ام سلمة قالت :
    (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر )) .
    [ احمد وابو داود]
    الدخان مفتر .
    هناك شخص يرتدي ثياب رعاة البقر ، هذا بكل الاعلانات الكبيرة والصغيرة في الطرقات ، يقول : " تعال الى حيث النكهة !!! " ، راعي بقر يدخن ، هذا مات بسرطان الرئة ، و قبل ان يموت قال : : كنت اكذب عليكم ، الدخان قتلني " ، فالنبي عليه الصلاة و السلام نهى عن كل مسكر ومفتر ، يقول لك : فقط عندما ادخن تتخدر اعصابي ، اهدا ، انت ضوجت نفسك بالاساس ، اول حديث نهى عن كل مسكر و مفتر .
    الحديث الثاني :
    عن عبادة بن الصامت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( قضى ان لا ضرر ولا ضرار )) .
    [ ابن ماجه ، احمد ]
    الدخان ضار ، والنبي قال : لا ضرر ، هذه لا نافية للجنس .
    الحديث الثالث :
    كتب معاوية الى المغيرة بن شعبة ان اكتب الي بشيء سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم فكتب اليه : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
    (( ان الله كره لكم ثلاثا قيل وقال واضاعة المال وكثرة السوال )) .
    [ متفق عليه ]
    اليس في الدخان اضاعة للمال واضحة ؟
    الحديث الرابع :
    عن ابي برزة الاسلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسال عن عمره فيم افناه ؟ وعن علمه فيم فعل ؟ وعن ماله من اين اكتسبه ؟ وفيم انفقه ؟ وعن جسمه فيم ابلاه ؟ )) .
    [ الترمذي ، الدارمي ]
    فامضى جزءا من عمره في الدخان ، وانفق بعضا من ماله في شراء الدخان ، وابلى جسمه في الدخان ، هل يوجد اوضح من ذلك ؟
    اثنتا عشرة دليلا قرانيا ، واثنا عشر حديثا نبويا .
    الحديث الخامس :
    في الحديث المتفق عليه عن خولة الانصارية رضي الله عنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
    (( ان رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة )) .
    بربك انت من اصحاب الدخل المحدود ، هذه العلبة كم ثمنها ؟ خمسون ليرة ، ان احضرت كيلوين كرز لاولادك اليس افضل ؟ اذا احضرت الليمون ، وصنعت منه شرابا ؟ اذا احضرت البرتقال ، العنب ، اليس الفاكهة افضل ؟ يمكن ان تحل بثمن الدخان اشياء كثيرة جدا .
    الحديث السادس :
    الحديث الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( من اذى مسلما فقد اذاني )) .
    والذي يبيع الدخان يوذي المسلمين .
    الحديث السابع :
    عن ابي قلابة ان ثابت بن الضحاك ، وكان من اصحاب الشجرة حدثه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    (( ... من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ... )) .
    [ متفق عليه ]

    [ سورة ابراهيم : 50]
    الحديث الثامن :
    عن ابي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (( مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير ...)) .
    [ البخاري ، مسلم ، احمد ]
    تتحمل ان يقترب منك مدخن خمسة سنتمترات يهمس في اذنك ؟ لا تستطيع ان تتحمله ، رائحته كريهة ، اسنانه صفر ، عنده رجفان ، ضعيف ، لا يرى ، يرى بالتحليل .
    وفي الدرس القادم ان شاء الله اتيكم بالتفاصيل ، هذا الدخان ، اذا كحامل المسك ، ونافخ الكير ، اذا البصل والثوم حلال ام حرام ؟ حلال ، ومع ذلك من اكل ثوما او بصلا فليعتزلنا ، اذا والمدخن ؟ اقترب منه رائحة الدخان .
    حقيقة ثابتة : الدخان منقوع في الخمر :





    لازال هناك موضوع في الدرس القادم ، ثابت بالمئة مليون ، وهناك عالم بمصر اسمه عبد الصبور شاهين ، من علماء الزهر الكبار ، ذهب الى امريكا بنفسه ، وراى كيف ان اوراق التبغ تنقع بالخمر من ثلاثة الى ستة اشهر ، كيف هذه الدخينة تشعل ، و تبقى مشتعلة ؟ هذا منقوع بالخمر ، والخمر ( سبيترو ) ، هذا منقوع بالخمر ، والخمر ( سبيترو ) ، منقوع ستة اشهر الا تسمعون ، تعال الى حيث النكهة ، هذه النكهة نكهة الخمر و العياذ بالله .
    الحديث التاسع :
    عن ابن شهاب زعم عطاء ان جابر بن عبد الله زعم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (( من اكل ثوما او بصلا فليعتزلنا ، او قال : فليعتزل مسجدنا ، وليقعد في بيته ...)) .
    [ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، النسائي ، ابو داود ، احمد ]
    انا و الله لا افتي بتزويج من يدخن .
    الحديث العاشر :
    عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (( من كان يومن بالله واليوم الاخر فلا يوذي جاره ...)) .
    [ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، احمد ، الدارمي ]
    جارك بالسيارة ، و جارك بالسفر ، جارك بالبيت ، ابنك جانبك ، زوجتك ، انت توذي هولاء .
    الحديث الحادي عشر :
    عن جابر بن عبد الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    (( ما اسكر كثيره فقليله حرام )) .
    [ الترمذي ، ابو داود ، ابن ماجه ، احمد ]
    الدخان ليس مسكر ، لكنه مفتر ، كنت امضي الخدمة الالزامية في كلية الضباط الاحتياط في حلب ، فكان ثمة شخص توفاه الله في اثناء الاستراحة بين التدريب يمسك اثنتين باثنتين ، منظر عجيب ، يشعل اربعة معا ، ويسحب .
    الحديث الثاني عشر :
    عن جابر ان رجلا قدم من جيشان وجيشان من اليمن: (( فسال النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بارضهم من الذرة يقال له المزر فقال النبي صلى الله عليه وسلم او مسكر هو قال نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر حرام ان على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر ان يسقيه من طينة الخبال قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال قال عرق اهل النار او عصارة اهل النار ))
    [ مسلم ، النسائي ، احمد ]
    اثنتا عشرة اية و اثنا عشر حديثا يستنبط منها جميعا ان الدخان محرم ، وانا اتمنى على المدخن ان يقلع عنه لانه محرم فقط ، فهو بهذا يعبد الله .
    حدثني اخ قال لي : و الله يوميا ادخن اربع علب ، قال لي : انا شاب في اول حياتي ، ونشيط ، واركض ، قال لي : و الله تركته لا خوفا على صحتي ، ولكن طاعة لله ، اكبرته كثيرا ، فارجو الله سبحانه و تعالى ان نتعظ بهذه الحقائق .

    والحمد لله رب العالمين


  2. #2
    صورة NUNU
    NUNU غير متصل مشرفة قديرة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    ()
    المشاركات
    2,035
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    ,,,,,,,جزاك الله خير ,,,وكتبه في موزاين حسناتك,,,,وشرح الله صدرك للايمان ,,,,,, لك ولي المسلمين والمسلمات اجمعين,,,,,اللهم امين يارب العرش العظيم////لاتنسوني من صالح دعاكم اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook